أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



بحث حول احمد مصالي

اسمه أحمد مصالي من مواليد 16 ماي 1898 بتلمسان. من عائلة فلاحية وكان أبوه عضوا في الطريقة الدرقاوية غادر مصالي المدرسة مبكرا قبل أن يتجاوز سن العاشرة واشتغل بمحل لصناعة



بحث حول احمد مصالي


النتائج 1 إلى 1 من 1
  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    41,925
    الجنس
    ذكر
    وظيفتي
    موظف بقطاع التجارة
    هواياتي
    كرة القدم، الشطرنج، كتابة الخواطر، المطالعة
    شعاري
    كن جميلا ترى الوجود جميلا

    افتراضي بحث حول احمد مصالي

     
    اسمه أحمد مصالي من مواليد 16 ماي 1898 بتلمسان. من عائلة فلاحية وكان أبوه عضوا في الطريقة الدرقاوية غادر مصالي المدرسة مبكرا قبل أن يتجاوز سن العاشرة واشتغل بمحل لصناعة الأحذية ثم بائعا بأحد المتاجر بمدينة الحنايا قرب تلمسان جند لأداء الخدمة العسكرية في الجيش الفرنسي سنة 1918.وبعد الحرب العالمية جند لأداء الخدمة العسكرية في الجيش الفرنسي عام 1918. ثم هاجر إلى فرنسا بعد الحرب العالمية الأولى في سن الخامسة والعشرين.


    في عام 1926، أسس حزب نجم شمال أفريقيا الذي حل عام 1936.
    أنشأ حزب الشعب الجزائري في نفس العام 1936. ثم في 12 يناير 1937 فرنسا تصدر قرارا بحل حزب "الاتحاد الوطني لمسلمي شمالي أفريقية" الذي كان يتولى زعامته "مصالي الحاج" الذي اعتقل في صيف نفس السنة مع حسين الأحول. ثم نفي أثناء الحرب العالمية الثانية إلى لمبيز و برازافيل.

    بحث حول احمد مصالي 330.jpg


    عندما اندلعت الثورة بقي مصالي على معارضته للعمل المسلح و لجأ إلى فرنسا حيث انشأ منظمة جديدة منافسة لجبهة التحرير الوطني وهي الحركة الوطنية الجزائرية المصالية MNA في أكتوبر 1954 ، والتي ما لبثت أن دخلت في مواجهات مع جيش التحرير الوطني بدعم من فرنسا وبذلك وضع مصالي نهاية لنضاله الوطني الذي بدأها منذالعشرينات

    مصالي الحاج هي أغرب قيادة جزائرية أحيطت بها علامات الغموض. حيث اعتبرت شخصية شديدة الوطنية والثورية تارة وخائنة عميلة للاستعمار مرة أخري. لقد ولد مصالي الحاج سنة 1898 في مدينة تلمسان غرب الجزائر. وهي مدينة الهجرة الجماعية التي تمت سنة 1911. وتمكن مصالي من دخول المدرسة والتعلم قليلا لأنه ابن صانع أحذية. شارك في الحرب العالمية الأولي في الجيش الفرنسي ثم عاد إلي الجزائر في سنة 1921، حيث فشل في الحصول علي شغل، فاضطر إلي العودة إلي فرنسا.

    وهناك زاول بعض الأعمال في مصانع باريس، كما قضي بعض الوقت بائعا متجولا. وفي هذه الفترة اهتم بتعميق ثقافته ومستوي تعليمه، فعمل علي تلقي بعض الدروس في مدرسة اللغات الشرقية وحضر محاضرات في جامعة بوردو. نشاطه السياسي بدأ من خلال النقابات، حيث انضم إلي الطبقة العاملة الفرنسية وكفاحها، ثم انضم إلي الحزب الشيوعي الفرنسي، وتزوج من شيوعية فرنسية. واكتسب في هذه الفترة تجربة العمل السياسي ضمن الخلايا الشيوعية في باريس. حيث استفاد من خبرات الإدارة والتنظيم والاتصال والقيادة. وهو ما سيساعده لاحقا في تزعمه للحركة الوطنية الجزائرية.


    نجمة شمال إفريقيا

    وفي سنة 1925 ــ 1926 أنشأ مصالي الحاج حزب نجمة شمال إفريقيا الذي كرس نفسه للدفاع عن مصالح مسلمي شمال إفريقيا المادية والمعنوية والاجتماعية. وفي سنة 1927 أصبح رئيسا للحزب وخفف بالتدريج علاقته بالحزب الشيوعي. وقد طالب حزب نجم شمال إفريقيا منذ البداية، بالاستقلال لشمال إفريقيا بأجمعه، وبتمثيل العمال التونسيين والمراكشيين في باريس مثل الجزائريين. وكانت فكرة الشمال الإفريقي تظهر المرة بعد المرة في مجري الحركة الوطنية الجزائرية، ولكن سرعان ما سيطر العمال الجزائريون علي نجمة شمال إفريقيا وتحول اهتمام التونسيين والمراكشيين إلي الحوادث الداخلية كل في بلاده. ولم يكن لمناضلي نجمة شمال إفريقيا الأوائل، في ما عدا الهدف العام وهو الاستقلال سوي رأي غامض وصف بأنه ماركسية سطحية، جزائرية عاطفية تحن إلي الوطن، وإسلامية مخلصة . وحلت الحكومة الفرنسية نجمة شمال إفريقيا في سنة 1929 لمطالبته بالاستقلال، فتحول الكثيرون من أعضائه إلي العمل السري..ثم قام بتأسيس حزب الشعب الجزائري (1937 ــ 1939)، ثم أسس حركة انتصار الحريات الديمقراطية التي قامت بتأطير نضال الشعب الجزائري منذ سنة 1946 ثم ووقع حلهما من قبل الحكومة الفرنسية.
    استقطاب الشباب
    لقد تميزت حركة انتصار الحريات الديموقراطية، باستقطابها شبابا متحمسا، كان مستعدا للجوء إلي القوة المسلحة من أجل حصول الجزائر علي استقلالها. تبلور هـذا الـوعي الجـديد عـلي إثـر أحداث أيار (مايو) 1945 الدموية (حوالي 45 الف ضحية من الجانب الجزائري). وكانت حسب محمد بوضياف قد قدمت الدليل القاطع بأن هزيمة الاستعمار الفرنسي لا يمكن أن تحدث إلا من خلال الوسائل الثورية وهي بالنسبة لمناضلي جيله تعد نقطة تحول في تشكل وعيهم وإحداث قطيعة مع أساليب الماضي.


    ومن ثمة، شهدت سنتي 1952 ــ 1953 أزمة ثقة خطيرة بين الجماهير الشعبية وقيادة الحركة. وعمت هذه الأزمة بقية الأحزاب الأخري (الاتحاد الديمقراطي للبيان الجزائري، الحزب الشيوعي الجزائري، جمعية العلماء المسلمين). وذلك بسبب غياب مشروع واضح لتحرير الجزائر، حيث كانت الجماهير واعية بطبيعة الوضع، لكنها لم تجد في أي حزب منهم استجابة لتطلعاتها .
    أما الأسباب المباشرة التي أدت إلي تأسيس جبهة التحرير، فتكمن في الصراع العنيف الذي شهدته حركة انتصار الحريات الديمقراطية، بين مصالي الحاج الذي طالب بحصوله علي سلطات مطلقة مدي الحياة من جهة، واللجنة المركزية للحزب التي اعتبرت مطلبه غير ديموقراطي ورفضته من جهة ثانية.
    فقام مصالي الحاج بعقد مؤتمر في بلجيكا في صيف 1954، لم يدع فيه إلا أنصاره، وقرر عن طريقه فصل أعضاء اللجنة المركزية الذين عارضوه، ورد هؤلاء بدورهم الفعل، وعقدوا مؤتمرا وطنيا في الجزائر، قرروا علي إثره فصل مصالي من قيادة الحزب، والتأكيد علي أنهم يمثلون السلطة السياسية الوحيدة في الحركة.
    وأدي هذا الانشقاق بدوره إلي ظهور تيار ثالث يتجاوز أطروحة المصاليين والمركزيين علي حد السواء، حيث حصر اهتمامه في ضرورة المبادرة بقيام عمل ثوري، عسكري وفوري، حتي يتم استغلال الظروف المناسبة التي أتاحتها فرصة تاريخية ثمينة.
    وضم هذا التيار شبابا اكتسب تجربة من العمل السري داخل المنظمة الخاصة شبه العسكرية. المنظمة الخاصة، تنظيم شبه عسكري يعمل في سرية، لكنه تحت إشراف القيادة السياسية لحركة انتصار الحريات الديموقراطية. وسارع بإنشاء اللجنة الثورية للوحدة والعمل، التي تحولت إلي لجنة 22 ثم لجنة 5، فلجنة 6 وأخيرا لجنة 9، ومن ثمة تأسست جبهة التحرير الوطني.
    اجتمع في النصف الثاني من شهر حزيران (يونيو) عام 1954 اثنان وعشرون شخصية سياسية، جميعهم كانوا مناضلين قدامي في المنظمة الخاصة. وبحثوا إمكانية الشروع في الكفاح المسلح. ثم برزت منها لجنة أخري متشكلة من خمسة أعضاء قامت بإعداد مذكرة توجهها إلي المصاليين والمركزيين. وكانت الإجابة بالرفض، فأعيد تشكيل لجنة جديدة من ستة أعضاء ثم اتسعت لتصبح تسعة، ثم تحولت في 1 تشرين الثاني (نوفمبر) عام 1954 إلي جبهة التحرير الوطني، وأسست في نفس الوقت جيشها، أطلقت عليه اسم جيش التحرير الوطني. وبرزت شخصيات كثيرة أرادت الزعامة والانفراد بالقيادة. مثل عبان رمضان، أحمد بن بلا، هواري بومدين، كريم بلقاسم، فرحات عباس، وبن يوسف بن خدة. لكن أبرزها علي الإطلاق كان عبان رمضان، احمد بن بلا وهواري بومدين.الأولى هاجر فرنسا وهو في سن الخامسة والعشرين واشتغل في مصنع للأقمشة قبل أن يصبح تاجرا متنقلا.

    fpe p,g hpl] lwhgd


  2. # ADS
    Circuit advertisement
    تاريخ التسجيل
    Always
    المشاركات
    Many
     

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. بحث حول احمد باي
    بواسطة rita mado في المنتدى العلوم التجريبية - الرياضيات - التقني رياضي BAC 2018
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 01-02-2014, 23:02
  2. قال احمد شوقي ثم قلت انا
    بواسطة اسير الاحزان في المنتدى قسم المواضيع العامة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 30-05-2013, 17:10
  3. عدنا والعود احمد
    بواسطة العبزوزية في المنتدى قسم الترحيب والاهداءات، التعازي والمواساة
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 29-11-2012, 18:15
  4. احمد ابو خاطر يابنى
    بواسطة cannavaro في المنتدى الصوتيات والمرئيات الاسلامية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 19-03-2011, 13:39

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •