• ما هو تسوس الأسنان؟

تسوس الأسنان مرض يصيب الأسنان بعد بزوغها في الفم حيث تتغذى البكتيريا على السكريات المتبقية على الأسنان وتنتج أحماض تعمل على إذابة الجزء الملاصق لها من الميناء وذلك بنزع العناصر الهامة المكونة للسن مثل الكالسيوم ثم يتم تحلل المواد العضوية فتتحول الأنسجة الصلبة في السن إلى نسيج رخو وتتكون بالميناء فجوة صغيرة وإذا لم تعالج هذه الفجوة ازداد تجمع البكتيريا والفضلات بها وتزداد كمية الحامض حتى يصل النخر إلى العاج وقد يستمر تقدم النخر حتى يصل إلى لب السن.

  • دور الأسنان في حدوث التسوس:

- تكوين الأسنان: الأسنان ضعيفة التكون أكثر عرضة لحدوث التسوس وينتج سوء التكوين من نقص بعض الفيتامينات أو العناصر المعدنية أو كنتيجة لبعض الأمراض مثل الحصبة الألمانية خلال فترة الحمل أو الطفولة. - شكل الأسنان: يساعد الشقوق والحفر العميقة على تراكم فضلات الطعام والبكتيريا مما يجعلها أكثر عرضة لحدوث التسوس. - انتظام الأسنان في الفك: اعوجاج الأسنان وعدم انتظامها يساعد على تراكم فضلات الطعام والبكتيريا مما يزيد من احتمالات حدوث التسوس.

  • عامل الوقت:

تحتاج إلى وقت كاف لكي تتجمع وتتكاثر بعد تناول السكريات ولذلك فإن إزالة بقايا السكريات بتنظيف الأسنان بعد تناول الطعام مباشرة يمنع حدوث التسوس.

  • تأثير اللعاب:



يقوم اللعاب دور هام في منع حدوث التسوس وذلك لما يحتويه من عناصر هامة مثل الكالسيوم وبعض مضادات البكتيريا بالإضافة إلى أنه قلوي التأثير يعمل على معادلة الأحماض والتقليل من قدرتها على إحداث التسوس لذلك كلما زاد إفراز اللعاب وقلت درجة لزوجته قل معدل التسوس.

  • مضاعفات التسوس:

1. الألم: يحدث الألم عندما يتجاوز التسوس طبقة الميناء إلى طبقة العاج. التهاب العصب ( اللب ). الخراجات الذروية: تحدث نتيجة موت وتحلل اللب. خراجات الوجه. 5. التهاب العظام. 6. التهاب الجيوب الأنفية.

hgjs,s