أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



التخلص من الوسواس

بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم اما بعد : فإن الوسواس ما هو الا مرض يبتلي به العبد وقد يصاب به



التخلص من الوسواس


النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1

    تاريخ التسجيل
    May 2013
    العمر
    23
    المشاركات
    504
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة
    هواياتي
    الدراسة
    شعاري
    اللي نساك نساه و اللي جاي خير ملي راح

    افتراضي التخلص من الوسواس

     
    بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
    اما بعد :
    فإن الوسواس ما هو الا مرض يبتلي به العبد وقد يصاب به المؤمن والكافر الصالح والطالح وينقسم الى قسمين فمنه ما يعتبر علمي ومنه ما يعتبر اعتقادي والوسواس القهري ان يجبر الانسان على التفكير بشئ معين قهرا مما يؤدي به الى التوتر النفسي والقلق ولا يزول حتى يستجيب الشخص لهذه الافكار التى قد تكون غريبه نوعا ماء
    وسبب الوسواس هو عمل الشيطان بالدرجه الاولى وقد يكون مرض نفسي او شي خاطئ في الجهاز العصبي ويبدا والشيطان في وسواس العبد في بسييط في عبادته وعمله وسلوكه فعلى الشخص الاستعاذه وعدم التفكير فيه وفي هذه الحالة فانه يتغلب عليه وينهيه ولكن ان استجاب له وضعف امامه تمرد الشيطان اكثر واكثر حتى يتغلب عليه حتى انه يشككه في دينة وربه ويصبح الشخص اسيرا لهذا قال عثمان بن أبي العاص :" يا رسول الله : إن الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي ‏وقراءتي يلبسها علي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ذاك شيطان يقال له خنزب ، فإذا أحسسته فتعوذ بالله منه، ‏و اتفل عن يسارك ثلاثاً ). قال : ففعلت ذلك فأذهبه الله عني "رواه مسلم .‏
    وفي اغلب الاحيان يدخل الشيطان على الشخص في حال ضعفه وفتنته بالدنيا وغيرها ن أحوال ضعف البصيرة وقلة الإخلاص. قال الله تعالى ( مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ ). وقال المعتمر بن سليمان عن أبيه " ذكر لي أن الشيطان الوسواس ينفث في قلب بن آدم عند الحزن وعند الفرح فإذا ذكر الله خنس ". وقال ابن عباس في قوله ( الوسواس الخناس ) قال " الشيطان جاثم على قلب بن آدم فإذا سها وغفل وسوس فإذا ذكر الله خنس ".
    ومرض الوسواس هو ان يكون الامر قد سيطر على تفكير الشخص وسلوكه ودام معه في جميع احواله اما من تخطر له هذه الافكار بين الحين والخر فانما هي الوسوسة الطارئة وخاطرة السوء والهم فهذا لايعد مرضا وعلاجه سهل وقال العلماء ان العبد لا يحاسب عليه ولا يضره قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إنّ الله تجاوز لأمتي عما وسوست به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم ) رواه البخاري.
    كما في مرض الوسواس يختلف من شخص لاخر فمنهم من وسواسه خفيف و منهم متوسط ومنهم شديد. ومنهم من وسواسه في العبادات ومنهم من في الإعتقادات والعياذ بالله. و أحوال وقصص الموسوسين عجيبة ومحزنة في هذا الباب. ((جاء أحد الموسوسين المتشككين إلى مجلس الفقيه ابن عقيل، فلما جلس، قال للفقيه: إني أنغمس في الماء مرات كثيرة، ومع ذلك أشك: هل تطهرت أم لا، فما رأيك في ذلك؟فقال ابن عقيل: اذهب، فقد سقطت عنك الصلاة.فتعجب الرجل وقال له: وكيف ذلك؟فقال ابن عقيل:لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " رفع القلم عن ثلاثة: المجنون حتى يفيق، والنائم حتى يستيقظ، والصبي حتى يبلغ ". ومن ينغمس في الماء مرارا - مثلك- ويشك هل اغتسل أم لا، فهو بلا شك مجنون )) منقول .
    ولكن كيف نعالج الوسواس ؟؟ هناك عده طرق سنطرحها لكم وندعو الله ان تفيدم وايانا من هذا المرض 1- ان يقتنع الشخص المصاب ان هذا ما هو الا مرض ابتلي به من عند الله فعليه ان يحتسب ويصبر ويحاول ان يبعده عنه قال تعالى ( وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ ). 2- الاستعاذه من الشيطان في كل حين ومن شروره وان يلجا الى الله ويتمسك بالعبادات قال تعالى ( وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ). 3- ان يوقن ان لامعين له في هذا المرجض الا الله تعالى فيطلب منه العون ويتوكل على الله قال تعالى ( وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ). وقال تعالى ( الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ ). 4- الاكثار من الدعاء الصداق ويحبذ ان تكون في الاماكن الطاهرة مثل المساجد ويدعو الله ويحسن الضن بالله قال تعالى ( أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ ). 5- اذا جاءت الساوس الى رأس المبتلى يدفعها ويحاول قطعها ويشتغل بامر اخر ديني او دنيوي نافع ويحاول ان يشغل نفسه في امور تبعده عن هذا التفكير وان لايبقى فارغا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يأتي الشيطانُ أحدَكم فيقول من خلق كذا وكذا ؟ حتى يقول له من خلق ربَّك ؟ فإذا بلغ ذلك فليستعذ بالله ولينته ) رواه مسلم . 6- اذا شعر بالوسواس في عقله فليقل ( آمنت بالله ) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا يزال الناس يتساءلون حتى يقال هذا خلق اللهُ الخلقَ ، فمن خلق الله ؟ فمن وجد من ذلك شيئا فليقل آمنت بالله ) رواه مسلم. و ليكثر من النظر في كتاب الله و دلائل الإيمان وأسماء الله وصفاته وأفعاله الجميلة والجليلة. ويتفكر في آيات الله الكونية. وقراءة الأحاديث النبوية وسماع كلام أهل الحق والحكمة ومجالس العلم. قال تعالى ( هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَعَ إِيمَانِهِمْ ). 7- ان يجعل ثقه بالله كبيرة وان يعزم على ان الشيطان ما هو الا مخلوق ضعيف وانه كشخص اقوى من هذا الشيطان قال تعالى ( فَقَاتِلُوا أَوْلِيَاءَ الشَّيْطَانِ إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا ). وقال تعالى ( وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ ).




    8- أن يداوم على ذكر الله والتفكير فيه وفي عظمته وان يقرا الفاتحة والمعوذات وسورة البقرة ففي هذا اطمئنان للقلوب والانفس . قال تعالى ( الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ).
    و إذا ثبت أن الوسواس الذي يصيبك ناشئ عن مرض نفسي فلا تنحرج من تعاطي العلاج النفسي و الإستعانة بالمختصين وغير ذلك من الأسباب النافعة مع تلاوة القرآن و الذكر. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ما أنزل الله داء إلا أنزل له شفاء ) رواه البخاري.

    hgjogw lk hg,s,hs

    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: ~حنين الروح~

  2. #2

    تاريخ التسجيل
    May 2014
    العمر
    20
    المشاركات
    798
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة ثانوي
    هواياتي
    المطالعة , كتابة الشعر و السباحة ركوب الخيل
    شعاري
    مرحبا بك يا غد

    افتراضي رد: التخلص من الوسواس

    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: الاحلام المبعثرة

  3. #3
    ♥•- مشرفة سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Nov 2013
    المشاركات
    4,564
    الجنس
    أنثى
    هواياتي
    كتابة الخواطر،،،وفِعْلُ كلِّ ماهو جميل،،،،،
    شعاري
    ~شهادتي أخلاقي~

    افتراضي رد: التخلص من الوسواس

    موضوع في الصميم اختي
    فعلا ان الوسواس القهري من اسوء الاضطرابات التي تصيب الشخصية
    فالانسان يجد نفسه مجبور على تكرار افعال معينة او طقوس مما يسبب له عدة مشاكل نفسية اخرى
    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: الاحلام المبعثرة

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. الوسواس القهري
    بواسطة ~حنين الروح~ في المنتدى علم النفس العيادي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 14-12-2013, 19:05
  2. الوسواس
    بواسطة FETHICOMPTA في المنتدى ركن القصص والمواعظ الدينية
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 17-12-2011, 14:07
  3. الوسواس القهري في الأطفال
    بواسطة LINAS في المنتدى الامومة والطفولة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 23-04-2011, 15:39
  4. الوسواس القهري
    بواسطة LINAS في المنتدى علم النفس العيادي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-03-2011, 16:08

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •