عظماء يتامى

{...... آراء اليتيم سنا بالعزموالأقدامكانوا هم العظماء كانوا من الأيتامبالعزم والأقدام كانوا همالعظماء كانوا من الأيتامفالمصطفى الرحمن قد علم الأمة بلا أبي أو أم لم يفتقدعزمهإذا افتقدت الأب... فأفي السماء لك.. رب.. عطأه أبقى وعونه اقربكن عندحسن الظن إيك ان تحزنواثبت لكل الناس بأنك الأحسنوقالوا{...... أن الإبداع وليد الأسى وأنا أوافقهم في هذافالألم والشعور بالوحدة هو قرينالإبداع على مر العصوركانوا يتامى! ليصبحوا عظماء!
عركتهم الحياة فيمدرستها حتى أصبحوا جزءاً من التاريخ يحكي ويتحاكى عنهم..
هناك الكثير منالعظماء الذين بنوا لهم مجدا وذكرا وتاريخا باقيا ، وهو يتيم في الأصلفجاهدالظروف وقاوم الصعاب حتى بلغ ما بلغ ،،،ومن هؤلاء العظماء بل على رأس هؤلاءالعظماء :

نبينا الكريم صلى الله عليه وسلمفقد ولد يتيما ،، وعاش قويامهيبا كريما عزيزا شريفا صادقا مبرزا بين كل أقرانهحتى اختاره الله تعالىلرسالته فنال كل الخير والرفعة بهاوامتن عليه برفعته وإيوائه (( أَلَمْ يَجِدكيَتِيمًا فَآوَى)) ،،،ومنهم نبي الله : عيسى بن مريم عليه السلامفلانقول إنه فقد أباه ،، بل لم يكن له أب أصلا ورفع الله قدره بنبوته ورسالتهومن غير الأنبياء هناك علماء و قواد وعظماء في العالمكانوا قد فقدواوالديهم أو أحدهم قبل البلوغفمنهم :

الإمام مالك بن أنسإمامدار الهجرة ،، فقد فَقد أباه وهو صغير إلا أن أمه رحمها الله حثته على العلم والأدب،،الإمام الشافعيوكان يقول :
((
كنت يتيما في حجر أمي ،، ولم يكنمعها ما تعطي المعلموكان المعلم قد رضي مني أن اخلفه إذا قام فكان هذا أولكسبه بجهده !!

الإمام أحمد بن حنبلوهما من هما ،، في العلم ،، ولكلمنهم مذهب فقهي معروف ولهم أتباع في كل الدنياو كثيرا من العظماء والأعلامكانوا أيتام الآباءكالزبير بن العوام -وأبي هريرة رضي الله عنهموالأوزاعي - والقاسم بن محمد - وابن الجوزي - حسن خان - وعبد الرحمن السعديوعبدالله القرعاوي- ومحمد الأمين الشنقيطي - وعبدالعزيز بن باز ..
رحمهمالله جميعا وادخلهم فسيح جناتة.

ومن الأيتام من قادة المسلمين المشهورين :

طارق بن زياد رضي الله عنهالفاتح المشهور فاتح الأندلس والذي سميالمضيق باسمه (مضيق جبل طارق) ,,,

زياد بن أبيهقائد عسكري في عهدالخلافة الراشدة، وسياسي أمويشهير ارتبط اسمه بمعاوية بن أبي سفيان، وساهم فيتثبيت الدولة الأموية.
نشأ ولم يعرف والده ،، وكان ينسب إلى أميه سميه وكانت أمهتتهم بهو لد في الطائف أمه سمية كانت جارية الحارث بن كلدة الطبيب الشهيرومعهذا لم يثنه ذلكولم يضعفه بل برز بين أقرانه وفاقهم ،، وكان فارسا شجاعا مهيبافاتحا ،،عماد الدين زنكيالبطل المسلم الذي قاتل الإفرنجوالذييقول المؤرخون لولاه لما كان لصلاح الدين شأن ،، ولا كانت حطين ،،قتل أبوهوعمره 10 سنوات ،، وكان أبوه عبدا مملوكا ،، !!

الظاهر بيبرسمؤسس دولةالمماليك ومن الأيتام أيضا من قادة العالم وعظمائه وفنانيه الكثير الكثير،،جنكيز خانإمبراطور العالم في وقته ،،، فقد أباه في التاسعة من عمره !!

أتاتوركمؤسس دولة تركيا ،، وقد مات والده وعمره لم يتجاوز التاسعة !

ديكارتأبو الفلسفة الحديثة ،، ماتت أمه بالسل بعد ولادته بيسيروعهد به الده إلى مربيه في الريف كانت تمنعه من الألعاب فنشأ دقيق الفكر مبتعداعن الترفههتلر أبو النازيةمات أبوه وهو في الثالثة عشرة من عمرهوماتت أمه وهو في الثامنة عشرة ،،لنكولنالرئيس الأمريكي المشهور في حربالانفصال الأمريكية فقد أمه ولم يتجاوز الرابعة ،،تشرمبلرئيس وزارءانجلترا أول الحرب العالمية فقد أمه وهو في السادسة ،، !

جمال عبد الناصرفقد أمه وهو في الثامنةالملكة فكتورياملكة انجلترا وامبراطوريهالهند ،، مات أبوها ولها سنة واحدة !!

الملك إدريسملك ليبيا ،، فقدوالده وله ثمان سنواتنيرونالإمبراطور الذي أحرق روما ،،، فقد والدهوهو في الثالثه ،،لويس الرابع عشرملك فرنسا ،، الذي كان يقول ((الدولةأنا )) فقد أباه وهو في الخامسةلينينزعيم روسيا السوفيتيه الأول فقدأباه وهو في الخامسة عشرةستالينزعيم الاتحاد السوفيتي الأحمر ،، فقدأباه وهو في الحادية عشرة ،،غانديالزعيم الهندي صاحب مذهب اللاعنف فقدأباه ولم يتجاوز الخامسة عشرةجورج واشنطنرئيس الولايات المتحدة الأول،، فقد أباه وهو في الحادية عشرةهيلاسلاسيإمبراطور الحبشة فقد أباهوهو في الرابعة عشرةوغيرهم كثير ،،،

u/lhx djhln