معلومات عن عالم الفضاء والفلك .


ماهو النيزك ؟
احيانا اذ تنظر الى الفضاء يخيل اليك ان نجمة تنفصل وتجري نحوك بسرعة قصوى. كن مطمئنا فلن تسقط على كل حال هذه النجمة الساقطة ليست حتى نجمة . انها قطعة صخر صغيرة في الغالب تجول في الفضاء . حين تقترب من الارض وتدخل في الهواء في الغلاف الجوي تحتك به وترتفع حرارتها الى درجة الاحتراق احيانا هذه الصخور الفضائية هذه النيازك التي تسمى كذلك رجوما تصيب كوكبنا وتحدث فيه فجوات كبيرة . لكن ذلك نادر جدا .
لماذا يكون القمر هلالا في بعض الاحيان ؟
اثناء الليل لا تعود ترى الشمس والحال انها ليست مطفأة . انها تشع فوق بلدان اخرى. لكن القمر لانه عال جدا في الفضاء يستمر في تلقي ضوئها . احيانا يكون كله مضاء ويظهر لنا بشكل قرص مدور . واحيانا اخرى تضيئه الشمس جانبيا ويتخذ بالنسبة الينا شكل هلال . واحيانا اخرى ايضا لا نعود نراه يلمع لكنه مع ذلك في الفضاء . اذا كان الطقس جميلا جدا فاننا نستطيع عندئذ ان نرى شكله المستدير تماما. ولكن هذه المرة في النهار .

لماذا ترف النجوم ؟
تعرف ان الهواء الذي يحيط بالكرة الارضية تحركه الريح . ولكن في الغلاف الجوي ايضا تحركات اخرى تموجات واضطرابات لا نحس بها . الهواء تعرقل رحلة نور النجوم بل تحول احيانا دون مروره . لهذا السبب يبدو لنا ان النجوم ترف فتكاد تنطفئ ثم تعود فجاة فتضيء . هذا شبيه الى حد ما برؤية مصابيح السيارات عبر ستار المطر . يبدو لنا انها ترتجف والحال ان ضوءها لا يتغير .
اصحيح ان هناك دبا كبيرا في الفضاء ؟
بعض النجوم تشكل في الفضاء صورا مدهشة تذكر بحيوانات او مسوخ او اشياء . بسبب هذه الاشكال يسميها الفلكيون الدب الاكبر او الدب الاكبر اشبه بعربة خيل او بقدر ذات مقبض منه بالحيوان الكبير الذي يحمل اسمه تسل في ليلة صحو شديدة الصفاء بان تجد الاشكال التي ترسمها الكوكبات في الفضاء .
اين يبدا الفضاء:
حين ترتفع عينك، تكتشف فوق راسك فضاء ازرق او رمادياَ في النهار, اسود في الليل.لكانه قبه تغطي الارض. ولكن الفضاء, في الواقع, يبدا من الهواء الذي تتنفسه والذي يحيط بك.
وهو ايضا، هذه الغيوم التي تمر في الاعلى، ومن بعدها، القمر والشمس، وبعدهما بالاف اضعاف المسافه، النجوم. هذه التي تراها تلمع، بالعين المجرده، اي بعينك فقط، ولكن كذلك هذه التي لا يمكنك ان تكتشفها الا بفضل اجهزه قويه جداَ.

لماذا لا نرى النجوم في وضح النهار؟
تعرف ان الشمس تشع في النهار. تشع حتى حين يكون الفضاء رماديا, حتى حين تحجبها الغيوم, حتى حين يهطل المطر. ترسل نورها الى كل الهواء الذي يجعل الفضاء ازرق. هذا نور الشمس قوي الى درجه انه يمنعنا من رؤية النجوم. لا نستطيع ان نتامل النجوم، والحال انها موجوده. في اليل لا يعود هناك شمس. وترى عندئذ النجوم تتلألأ في الفلك الاسود، وحين يكون الطقس جميلاً ، يمكنك ان تتسلى بعدها وان تحاول معرفتها.
هل توجد نجوم فوق كل البلدان؟
اعتقد الناس طويلاً ان الارض تشبه صحناً كبيراً مسطحاً تماماً , وضع عليه الفضاء مثل قطعه, انت تعرف ان الارض في الواقع كرويه. انها تشبه كرةً ضخمةً والفضاء يحيط بها كلياً. حول كوكبنا كله نجوم, يمكن ان نتاملها في كل البلدان. لكنها ليست النجوم ذاتها في كل مكان, وفي كل منطقه من العالم, يمكن للسكان ان يتاملوا نجوماً مختلفةً.
ما يلمع فى الفلك غير النجوم؟
حين يكون الليل صافيا، ترى التماع الاف النقاط الضوئية الصغيرة.انها النجوم. ولكن في الفضاء ، هنالك ايضا كواكب سيارة واقمار تلمع لانها مضاءة من بعيد جدا بنور الشمس، حتى لو كنت، انت، عندئذ في الليل. على كل حال، ان النقطة الاكثر تلالؤا في الفضاء هي كوكب سيار: الزهرة. يسميها الكثيرون نجمة الراعي لانها تلمع في الساعات التي يسيرفيها الرعاة قطعانهم، اي في الصباح والمساء. وكذلك تسمى في لغتنا تارة نجمه الصبح وطورا نجمة المساء. كما تطير في الفضاء طائرات، ذات اضواء وامضة كالنجوم.
لماذا تقوم الشمس بجولتها في الفلك؟
ان الذين راقبوا الفلك في البداية، لم يستعملوا الا عيونهم. لكن عينا لا تلتقط الا كمية ضئيلة من النور لانها صغيرة جدا. لذلك، شيئا فشيئا، صمم العلماء والمهندسون اجهزة متطورة اكثر فاكثر. انها المراقب والتلسكوبات ذات"العيون" الكبيرة جدا. والتلسكوب العملاق، الاثقل من باص، يتيح لنا ان نرى ننور شمعة على مسافة عشرة كيلو مترات! تعود في المساء، قبل ان تذهب لتغيب وراء الافق . في الواقع، ليست الشمس هي التي تتحرك، لكن الارض هي التي تدور! تقوم بدورة حول نفسها كل يوم من اربع وعشرين ساعة. وهي سرعة هائلة: في اوروبا، مثلا، تدور بسرعة الف ومئتى كيلو متر في الساعة، اي ثمانية وعشرين الف كيلو متر في اليوم تقريبا. والحال اننا لا نشعر بذلك. لكاننا على دوامة في وجه الشمس. وقد اعتدنا ذلك الى درجة اننا نحسب انها هي التي تدور، لا نحن!
هل تدور النجوم مثل الارض؟
ها انت تعرف ذلك: الارض تدور كدوامة، لكنها ليست الوحيدة! في الفضاء، لا شيئ يبقى ثابتا. القمر، والشمس، والنجوم تدور حول نفسها. بعضها يجري ببطء شديد: القمر والشمس، مثلا، يقومان بدورة كل شهر تقريبا. وبعضها الاخر يجري بسرعة كبرى، كبعض النجوم التي تقوم بمئات الدورات في الثانية. لكننا، من الارض ، لا نستطيع ان نرى ذلك بالعين المجردة.

لماذا تسمى بعض النجوم بالعمالقة؟
ويطلق عليها بعض الفلكيين اسم (العمالقة العليا) أو (المردة الكبرى) وهي أكبر النجوم حجما كما أنها أكبر الوحدات الكونية المفردة المعروفة لنا حتى الوقت الحاضر وهي حمراء اللون وتعتبر من اقل النجوم حرارة بوجه عام وبعضها يتسع في حجمه بحيث يستطيع أن يحتوي في باطنه على أكثر من 30 مليون نجم في حجم الشمس التي تتسع بدورها لأكثر من مليون كوكب مثل كوكب الأرض وهي و نجوم قطرها يزيد عن قطر الشمس 100 مرة سطوعها شديد ( قدرها المطلق -10 ) و عامل المساحة هو المؤثر الرئيسي ، فدرجة حرارتها لا تزيد عن 4000 كلفن . ويزيد ضوء بعض النجوم فوق العملاقة آلاف المرات على ضوء الشمس و يبلغ قطر البعض منها ستة آلاف مليون كيلو متر ومن أمثلة هذا النوع من النجوم إبط الجوزاء.

ماهى اقدار النجوم ؟
تتفاوت درجة لمعان النجوم في السماء للناظر إليها من الأرض ولان عامل البعد عن كوكب الأرض يؤثر في درجة هذا اللمعان فالنجوم القريبة منا ر بما تبدو أكثر لمعانا من البعيدة عنا. وعلى العكس فالنجوم البعيدة يضعف لمعانها لكبر المسافة بيننا وبينها. أن المصطلح المستخدم في تقدير بريق النجوم أو شدة لمعانها يسمى قدر النجوم وقد اتفق علماء الفلك على تقسيم النجوم -التي يمكن رؤيتها سواء بالعين المجردة أو بالتلسكوب -إلى 23 قدرا ونحن لا نستطيع أن نرى بالعين المجردة إلا النجوم التي تنتمي إلى القدر السادس فقط. فأقل النجوم خفوتا - والتي يمكن رؤيتها بالعين المجردة - تعتبر من القدر السادس أما التي من القدر الخامس فيزيد لمعانها عنها مرتين ونصف تقريبا والتي من القدر الرابع اشد لمعانا من سابقتها في القدر مرتين ونصف أيضا وهكذا.
مامعنى زيج فلكى؟



و جمعها أزياج. وهي جداول فلكية خاصة تبين مواقع النجوم وحركتها عبر الفصول والسنين بالحسابات الرياضية... وهو علم اخذه العرب عن اليونانين ومن اشهره زيج الخوارزمى.

ماهو الغبار الكونى؟
هو نوع من الغبار الموجود بالفضاء الخارجي. ويتكون من حبيبات مكونة من عدة جزيئات إلى حبيبات يبلغ مقاييسها 1و0 من المليمتر (في المتوسط 3و0 ميكرومتر). و هناك أنواع مختلفة من الغبار الكوني و هي تعتمد على مكان تواجده ، فمنها ما يوجد في المجرات ومنها الغبار البين نجمي وهو ما يشكل السدم ، والغبار بين الكواكب . و ترجع أهمية الغبار الكوني إلى مساهمته في المراحل الأولية من تكون النجوم و النجوم ذات الكواكب مثل المجموعة الشمسية.
ويطلق على الذرات والجزيئات المنتشرة بين الكواكب والنجوم في المجرات اسم الغبار الكوني ، وبتجمع الغبار الكوني في السدم تتكون النجوم في المجرات . ويتجلى دور السدم في تشكل النجوم في أن بإمكانها أن تتجمع جاذبيا مكونة نجما أو تجمعات نجمية تسمى ثريا (عنقود نجمي) . ويرجح أن الشمس تكونت من سديم يحوي كمية كبيرة جدا من الغبار الكوني كافية لتكوين الشمس وتوابعها وبذلك تكونت المجموعة الشمسية ، وأقترح كانت ولابلاس هذا المشهد لأول مرة في أواسط القرن الثامن عشر.


ماهو المستعر الاعظم؟
هو نوع من أنواع النجوم المتفجرة وتعبير يدل على عدة انفجارات نجمية هائلة يرمي فيها النجم غلافه في الفضاء عند نهاية عمره . تؤدي إلى تكون سحابة كروية حول النجم براقة للغاية (شديدة البريق) من البلازما، سرعان ما تنتشر طاقة الانفجار في الفضاء وتتحول إلى أجسام غير مرئية في غضون أسابيع أو أشهر . أما قلب النجم فينهار على نفسه نحو المركز مكونا إما قزما أبيضا أو يتحول إلى نجم نيوتروني.
ماهو النجم النيوترونى ؟
هو نجم نابض يدور حول نفسه بسرعة عالية تصل إلى (دورة كلّ 0.3إلى 3ثواني) مصدرا موجات راديوية و إشعاعات.
ماهى الساعة الذرية؟

هي أحد أنواع الساعات التي تعتمد تردد الرنين الذري لضبط الوقت. تعتبر الساعات الذرية ادق ساعات توقيت حتى الآن حيث يصل مقدار الخطأ ثانية كل 3 ملايين سنة تقريبا و فقا للإحصائيات الحديثة, الامر الذي جعل منها معيارا للتوقيت العالمي.

lug,lhj uk uhgl hgtqhx ,hgtg; >