السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف توفرين الأمان لطفلك المريض في المدرسة؟؟


إذا كان طفلك مصاب بمرض ما كالسكري أو الحساسية، أو أي مرض آخر، فعليك التنبه إلى ضرورة توفير البيئة الصحية اللازمة له خلال تواجده في المدرسة، وذلك كما يلي:

فيما يتعلق بالطفل مريض السكر لابد له من التوازن بين كمية الأنسولين أو السكر في الدم والمجهود الذي يبذله والغذاء الذي يتناوله، حتى يتفادى ما يحدث من نقص السكر الحاد والذي يؤدى إلى مضاعفات خطيرة قد توصله إلى غيبوبة أثناء تواجده بالمدرسة، لذلك يجب التأكد من تناوله كوبا من اللبن المحلى أو العصائر الطازجة مع منتجات الألبان بعد إعطائه حقنة الأنسولين قبل الذهاب للمدرسة.


ومن المهم جدا تعريف المدرسة بمرض الطفل حتى يمكن التصرف الصحيح والسريع عند أي مضاعفات، وأيضا أصدقائه المقربين حتى يخبروا إدارة المدرسة عند تعرضه لأي متاعب أو غيبوبة.


أما بالنسبة للطفل المصاب بحساسية الصدر فإن المجهود العضلي يؤثر عليه بصورة كبيرة و قد يؤدى به الأمر إلى نقص السوائل بالجسم والعرق مما قد يؤدى إلى دخوله في أزمة ربو، وهنا يجب أن يتعلم الطفل الإسراع بتناول العصائر قبل و بعد ممارسة الرياضة.

وتعرض الطفل المصاب بحساسية الصدر للأتربة أثناء اللعب يؤذيه كثيرا، لذا يجب الابتعاد عن تلك الأماكن لأنها تسبب له ضيقاً ونوبة حادة ويجب الإسراع باستنشاق الدواء الموسع للشعب، كما يجب أن يمارس الطفل الألعاب الخفيفة فقط مثل (التنس، البينج بونج) والابتعاد عن ممارسة الرياضات العنيفة لأنها تؤذيه كثيرا.



وأخيرا ينبغي الحرص على عدم إصابة الطفل بالأنفلونزا لأنها شديدة الضرر عليه، ولتفادى ذلك يجب تطعيمه بطعم الأنفلونزا - إذا لم يكن هناك مانع يحدده الطبيب - مع الابتعاد عن الأماكن التي بها المصابون من الأطفال أو التغلب على ذلك بالتهوية السليمة للفصول.

كيف توفرين الأمان لطفلك المريض؟؟ clear.gif

أطفالنا حياتنا

;dt j,tvdk hgHlhk g'tg; hglvdq??