30 وصية للنجاح في الحياة !!!أكتب لكم هنا كلمات،بل أسطر معدوده،لاكنها فيمنظوري(أغلى من الذهب)!أستفدت منها كثيرا وسأكون سعيدا إن أفادتكم أنتمأيضاً.30وصية للنجاح / للأخالفاصل سالم بن سعيد الطوقي.
1- كنمبتسماواحرص أن تكون الابتسامةطبيعية غير متكلفة ، وإذا لمتستطع فتصنع الابتسامة حتى تكون طبعا من طباعك،فالابتسامة لها أسرار كثيرةمنها أنها تكسبك الأجروالثواب من عند الله .. ومنها أنها تؤخر عنكشبحالشيخوخة المبكرة .. ومنهاأنها تقوي عضلات وجهكوتعطي قلبك حيوية ونشاطا.
2- نظم أوقاتك وبرمجأعمالكوكن غيورا على أوقاتك ، فإنلم تفعل فقدعرضت وقتك لنهب الناهبينوعبث العابثين ، وأذنتللآخرين أن يتصرفوا في أوقاتك كيفما شاءوا . فالتنظيموالترتيب أمر عسير لكنّثمرته في النهاية حلوة مفيدة ،ووصيتي لك أن تحاول ذلك ولو مائة مرة فالإخفاقلايعني الفشل بل هو اكتسابخبرة تضاف إلى خبرة سابقة..أخلق بذي الصبر أن يحظىبحاجته *** ومدمن القرعللأبواب أن يلجا
٣- عش حدود يومكوقل لنفسك سأعيش هذا اليومسعيدًا ، طائعا لربي ،متعاهدا مصحفي، أعود مريضا ، أشيّع جنازة ،أفرّج عن مكروب ،أرحم صغيرا، أج ّ ل كبيرا ،وسأقول لنفسي لن أسمح لأحد أن ينّكد عيشي أو يّكدرصفوي،هكذا سأعيش يومي إلى أنألقى ربي.
4- حدد أهدافك بوضوحوذلك من خلال كتابتهاوالعمل على تحقيقها ، اكتب وسجلأهدافك الروحية والاجتماعية والوظيفية والماديةوغيرهامما تريد تحقيقه ، واقرأهذه الأهداف كلما سنحت لكالفرصة ، واعمل على متابعة نفسك بشكل شهريلتعرف مدى ما تحقق منها وما لم يتحقق ، و هكذاتعيشوقد عرفت للحياة طعمًاومعنى.5- لا تحّقرنفسكفأنت مخلوق عظيم قد أودعفيك المولى –سبحانه وتعالى -من القدرات والطاقات الشيء الكثير ، فما عليك إلا أنتعزّزنفسك بالعبارات أولا ،وبالأفعال ثانيا ، وأذ ّ كرك بقولهعليه السلام ( كل ميسر لما خلق له).
6- كن في الحياة كالصخرةالتي تتحطم فوقها حباتالثلج ، فلو التفت إلى كل ناعقلما خطوت خطوة إلى الأمام.٧- لا تلتفت إلى نقد الناسوتجريحهمما دمت طائعالله...اصبر على كيد الحسود *** فإن صبرك قاتلهفالنار تأكل بعضها *** إنلم تجد ما تأكله
8- لا تكن ساعي بريدالشيطان، تنشرالشائعات ، ولا تمحصالأخبار ، وتزرع الفتن بين عبادالله من غير دليل ولا برهان ، فإن فعلت ذلك فقدوقعتفي أعظم الذنوب ، فالشائعةقبل أن تخرجها من فيكفأنت سيدها ، وإن خرجت فأنت عبدها.
9- لا تحمل هموم الكرةالأرضيةفي رأسك ، بل اصنع منالليمونة الحامضة عصيرا حلوًا ،فاطرح الهموم جانبا ، وتذكر قول القائل:دع الأمور تجري في أعنتها ** ولا تبيتّن إلا خاليالبال
10 - كن جريئا في اتخاذالقرارات بعد تمحيصها، ولا تتردد في ذلك ، فإن فساد الرأي أن تترددا، وتذكر أن قراراتك هي التيتحدد مصيرك.
١١ - كن واثقا من نفسكمتحملا كامل المسؤوليةالملقاة على عاتقك.


١٢ - إذا أصبت بأي مصيبة منمصائب الدنيا فلا تجزع، بل عليك بالصبر فإنه مفتاح الفرج ،واعلمأن بعد العسر يسرا ، ولنيغلب عسر يسرين.
١٣ - طهر قلبك من الحقدوالحسد وسوءالظن، وكف أذاك عن الناس ،وتذكر قول القائل:لا يحمل الحقد من تعلو به الرتب **** ولا يبلغ العلا من طبعهالغضب
١٤ - عوّد لسانك ذكر الله تعالىحتى يصل إلى مرحلة إدمان ذلك تعش مطمأن النفس، منشرح الصدر ، وذلكمصداقا لقوله تعالى:(( ألا بذكر الله تطمئن القلوب)).
١٥ - عقلك بفضل من الله –سبحانه وتعالى -يعطيك في كل يوم حوالي ٦٠٠فكرة جديدة، فاحرص على الاستفادة منهذه الطاقة العقلية بشكل مستمر،فإن طاقة العقل مثل الماء ، إن استخدمته تحرك وتنشط وأنتج، وإن تركتهفسد.
١٦ - اجعل لنفسك وردًايوميًا لقراءة القرآن الكريم،تتغذى به روحك ونفسك ، ووردًا آخر للمطالعة،يتغذى منه فكركوعقلك.
١٧ - داوم على ممارسةالرياضةولو في كل يوم ربع ساعة ،تكسب النشاط والحيوية، وتقلل بذلك من ترسب الدهون في جسمك.
١٨ - يقول بعض الحكماء: (( متتبع العيوب كالذباب ،لا يقع إلا على الجرح، وبعض الناس مصاب بكلمة (لكن)، كلما ذكرت له شخصا قال: خير ... خير ولكن ...ثم اسمع ما يأتي بعد لكن !! ... هجاء مقذع ، وسبابقبيح ، وهتك صريح.
١٩ - لا تغضب، فإن الغضب يفسدالمزاج ،ويقطع الصلة ، ويسيء العشرة، ويفسد المودةفإن غضبت فاسكت ، وتعوذ من الشيطان ، وغيّرهيأتكوأكثر من ذكرالله.

٢٠ - احتفظ بمذكرة صغيرة في جيبك ترتب لك أعمالك، وتنظم أوقاتك ، وتذ ّ كركبمواعيدك ، وتسجل عليها ملاحظاتك.
٢١ - انظر إلى الجانبالمشرق من المصيبةوتأمل أجرها ، وأعلم أﻧﻬا أسهل من غيرها ،وتأسبالمنكوبين ، واحرص دائماأن تحوّل خسائرك إلى أرباح.
٢٢ - من تيسرت له القراءةفإنه سعيد، لأن القراءة تسرّ القلب ،وتؤنس النفس ، وتشرح الصدر، وتنمي الفكرفإن لم يكن لك نصيب من الق راءة فأحسن اللهعزاءك.



23- لا تتخذ قرارا حتىتدرسه من جوانبه كافة، ثم استخر الله وشاور أهل الرأي والحكمة ،فإننجحت فهو المراد ، وإلا فلاتندم.
٢٤ - كن كالنملة فيالمثابرة، فإمها تصعد الشجرةمائةمرة وتسقط ثم تعود صاعدةحتى تصل فلا تكل و لاتمل.
٢٥ - إذا تذكرت شيئا منالماضي فتذكرتاريخك المشرق لتفرح، وإذا ذكرت يومك فاذكر إنجازك تسعد، وإذا ذكرت الغد فاذكر أحلامك الجميلةلتتفاءك.
٢٦ - لا تتهيبالمصاعبفإن الأسد يواجه القطيع منالجمال غير هيّاب، ولا تشكو المتاعب
٢٧ - اصنع المعروف واخدمالآخرين، ولا تكن معزولا في هامشالحياة، فالعزلة مصدر تعاسة ،فاﻟﻤﺠتمع ينتظر أن يرى بصمتكواضحة من خلال إنجازاتك وإسهاماتك.
٢٨ - اجعل من الهديةالمتواضعةوالكلمة الطيبة قنطرة عبور إلى قلوب الآخرين.
٢٩ - كن إيجابيا فيالحياة، وانظر إليها بتفاؤل ،واحذر من مجالسة المتشائمينالذين لا يرون من الحياة إلا اللونالأسود.
٣٠ - اجعل ّ همك في طلبالآخرة ، واجعل الدنيا في يدك لا في قلبك ،وعلامة ذلك ظهور الحزن عليكعندما يفوتك شيء منعمل الآخرة ، أما إذا أصابتك خسارة مالية ونحوهابقيتمتماسكا وكأن شيئا لميقع.



30 ,wdm ggk[hp td hgpdhm‎