أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



حسان بن ثابت الأنصاري

:062yq: لقب بشاعر الرسول صلّ الله عليه وسلم { حسان بن ثابت} : حسان بن ثابت الأنصاري شاعر عربي وصحابي من الأنصار، كان شاعرًا معتبرًا يفد على ملوك



حسان بن ثابت الأنصاري


النتائج 1 إلى 1 من 1
  1. #1
    ♥•- مشرفة سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Mar 2013
    المشاركات
    6,160
    الجنس
    أنثى

    افتراضي حسان بن ثابت الأنصاري

     

    حسان بن ثابت الأنصاري 062yq.gif



    لقب بشاعر الرسول صلّ الله عليه وسلم { حسان بن ثابت} :
    حسان بن ثابت الأنصاري شاعر عربي وصحابي من الأنصار، كان شاعرًا معتبرًا يفد على ملوك آل غسان في الشام قبل إسلامه، ثم أسلم وصار شاعر الرسول صلّ الله عليه وسلم بعد الهجرة.
    حياته :
    هو أبو الوليد حسان بن ثابت بن المنذر الخزرجي من قبيلة الخزرج التي هاجرت من اليمن إلى الحجاز، وأقامت في المدينة مع الأوس ، وهو ليس خزرجياً فحسب بل هو ومن بني النجار أخوال عبدالمطلب بن هاشم جد النبي صلّ الله عليه وسلم من قبيلة الخزرج ، ويروى أن أباه ثابت بن المنذر الخزرجي كان من سادة قومه، ومن أشرفهم، وأما أمه فهي الفزيعة بنت خنيس بن لوزان بن عبدون وهي أيضا خزرجية. ولد 60 قبل الهجرة على الأرجح صحابي وكان ينشد الشعر قبل الإسلام ، وكان ممن يفدون على ملوك الغساسنة في الشام ، وبعد إسلامه اعتبر شاعر النبي صلّ الله عليه وسلم .
    وأهدى لهُ النبي صلوات الله وسلامه عليه جارية قبطية قد اهداها لهٌ المقوقس ملك القبط واسمها سيرين بنت شمعون فتزوجها حسان وأنجبت منهُ ولدهُ عبدالرحمن ، وحسن إسلامها وهي أخت زوجة الرسول مارية القبطية .
    ولقد سجلت كتب الأدب والتاريخ الكثير من الأشعار التي ألقاها في هجاء الكفار ومعارضتهم، وكذلك في مدح المسلمين ورثاء شهدائهم وأمواتهم. وأصيب بالعمى قبل وفاته، ولم يشهد مع النبي مشهدًا لعلة أصابته ويعد في طبقة المخضرمين من الشعراء لأنه أدرك الجاهلية والإسلام.فعاش في الجاهلية ستين سنة، وفي الإسلام ستين سنة أخرى.


    حسان بن ثابت الأنصاري 131.gif

    شعره :
    واشتهرت مدائحه في الغسانين قبل الإسلام، ومن أشهر ما وصلنا من تلك القصائد لاميته التي جاء فيها:
    لله درّ عصابةٍ نادمتهم
    يوماً بجـِلَّقَ في الزمان الأولِ أولاد جفنة حول قبر أبيهمُ
    قبر ابن مارية الكريم المفضلِ يسقون من ورد البريص عليهمُ
    برَدى يصفّق بالرحيق السلسلِ بـِيضُ الوجوه كريمةُ أحسابهم
    شمَ الأنوف من الطراز الأولِ يغشون حتى ما تهرّ كلابهم
    لا يسألون عن السواد المقبلِ

    يؤكد الناقدون أن ما نظمه حسان بعد إسلامه افتقر إلى الجزالة وقوة الصياغة التي كانت له في الجاهلية. ولكنه في مقابل ذلك كان يتمتع بقدر كبير من الحيوية والرقة والسلاسة، ويتوهج من حين إلى آخر بتدفق عاطفي يكشف عما في قلبه من دفء وحرارة. ويتفق النقاد على أن أساليب حسان بن ثابت بعد إسلامه قد سلمت من الحوشية والأخيلة البدوية، ولكن خالطها لين الحضارة، ولم تخل في بعض الأغراض من جزالة اللفظ وفخامة المعنى والعبارة كما في الفخر والحماسة والدفاع عن النبي ووصف رسالته وما إلى ذلك مما ينبثق من العاطفة الحقَّة والعقيدة النفيسة، قال حسان:
    نبي أتانا بعد يأس وفترة من الرسل والأوثان في الأرض تعبد
    فأمسى سراجًا مستنيرًا وهاديًا يلوح كما لاح الصقيل المهنـد

    وأنذرنا نارًا وبشر جــنة وعلمنا الإسلام، فالله نحــمد

    وأنت إله الخلق ربي وخالقي بذلك ما عمرت في الناس أشهد


    ويلحق بهذا المدح رثاء محمد- صلى الله عليه وسلم- فقد ذرف الشاعر دموعًا حارة، وضمنه لوعة وتذكرًا لأفضال رسول الدين الجديد، وحنينًا إليه في النعيم:
    مع المصطفى أرجو بذاك جواره وفي نيل ذلك اليوم أسعى وأجهد
    حسان بن ثابت الأنصاري 131.gifهجائه للمشركين:
    أما أسلوبه في هجائه فقد كان يعمد إلى الواحد منهم فيفصله عن الدوحة القرشية، ويجعله فيهم طائرًا غريبًا يلجأ إليها كعبد، ثم يذكر نسبه لأمه فيطعن به طعنًا شنيعًا، ثم يسدد سهامه في أخلاق الرجل وعرضه فيمزقها تمزيقًا في إقذاع شديد، ويخرج ذلك الرجل موطنًا للجهل والبخل والجبن والفرار عن إنقاذ الأحبة من وهدة الموت في المعارك.
    ويذكر إن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال: "اهجُ قريشًا، فإنه أشد عليهم من رشق بالنبل"، فأرسل إلى ابن رواحة فقال: "اهجهم"، فهجاهم فلم يُرْضِ، فأرسل إلى كعب بن مالك، ثم أرسل إلى حسان بن ثابت، فلما دخل عليه، قال حسان: قد آن لكم أن ترسلوا إلى هذا الأسد الضارب بذنَبه، ثم أدلع لسانه فجعل يحركه، فقال: والذي بعثك بالحقَ! لأفرينَّهم بلساني فرْيَ الأديم.. فقال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: "لا تعجل، فإن أبا بكر أعلم قريش بأنسابها، وإن لي فيهم نسبًا، حتى يلخص لك نسبي"، فأتاه حسان، ثم رجع فقال: يا رسول الله، قد لخص لي نسبك، والذي بعثك بالحق!! لأسلنَّك منهم كما تسل الشعرة من العجين.. قالت عائشة: فسمعت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يقول لحسان: "إن روح القدس لا يزال يؤيدك ما نافحت عن الله ورسوله"، وقالت: سمعت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يقول: "هجاهم حسان، فشفى واشتفى".


    حسان بن ثابت الأنصاري 131.gif

    آثاره :
    اتفق الرواة والنقَّاد على أن حسان بن ثابت أشعَر أهل المدر في عصره، وأشعر أهل اليمن قاطبةً، وقد خلف ديوانًا ضخمًا رواه ابن حبيب، غير أن كثيرًا من الشعر المصنوع دخله؛ لأنه لما كان لحسان بن ثابت موقف خاص من الوجهة السياسية والدينية، دُسَّ عليه كثير من الشعر المنحول، وقام بهذا العمل أعداء الإسلام، كما قام به بعض كُتَّاب السير من مثل ابن إسحاق.

    وقال أبو عبيدة : فضل حسان الشعراء بثلاثة: كان شاعر الأنصار في الجاهلية وشاعر النبي في النبوة وشاعر اليمانيين في الإسلام.
    وقال المبرد في الكامل: أعرق قوم في الشعراء آل حسان فإنهم يعدون ستةً في نسق كلهم شاعر وهم:
    { سعيد بن عبدالرحمن بن حسان بن ثابت بن المنذر بن حرام } .

    حسان بن ثابت الأنصاري 131.gif




    النحل على لسانه :

    نظرًا لمكانته كشاعر الرسول، فقد لقي حسان بن ثابت من نحل الأبيات والقصائد على لسانه ما لم يلقه كثير من الشعراء، كما أدت المنافسة بين قريش والأنصارفي عهد بني أمية ، ثم الصراع بين القبائل اليمانية (الذين منهم الخزرج قوم حسان) والقبسية إلى المزيد من القصائد المختلقة على لسانه. وقد أشار إلى ذلك النقاد الأولون، يقول ابن سلام الحمحي :
    { وقد حمل عليه ما لم يحمل على أحد. لما تعاضدت قريش واستبت، وضعوا عليه أشعارا كثيرة لا تنقى.}
    وقد حذف ابن هشام من سيرة ابن اسحاق خمس عشرة قصيدة منسوبة إلى حسان، عشر منها قد وردت في ديوانه، ويقدّر أحد الباحثين المعاصرين نسبة الأشعار المنحولة في ديوان حسان بن ثابت بما بين 60 و 70%.

    حسان بن ثابت الأنصاري 131.gif

    وفاته
    توفي حسان بن ثابت في المدينة المنورة سنة (54هـ= 673/674م) في عهد معاوية بن أبي سفيان عن عمر قد ناهز المائة والعشرين عامًا.
    حسان بن ثابت الأنصاري 131.gifالمراجع
    - صحيح مسلم
    - سير أعلام النبلاء
    - الإصابة في تميز الصحابة
    - ويكيبيديا
    - شعر الدعوة الإسلامية في عهد النبوة والخلفاء الراشدين

    pshk fk ehfj hgHkwhvd


  2. # ADS
    Circuit advertisement
    تاريخ التسجيل
    Always
    المشاركات
    Many
     

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. مذكرة المجون و الزندقة عند مسلم بن الوليد الأنصاري
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى المواد الادبية و اللغات للسنة الثانية ثانوي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 16-11-2014, 21:10
  2. شعر حسان بن ثابت فى مدح الرسول صلى الله عليه وسلم
    بواسطة IsSmàìl Sàhnounè في المنتدى نبض الشعر والخواطر
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 14-01-2014, 13:46
  3. قصة حسان بن ثابت مع كفار قريش
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى ركن القصص والمواعظ الدينية
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 12-02-2012, 11:07

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •