أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



تربية الطفل دون الصراخ عليه أو ضربه

يلجأ معظم الآباء للصراخ على أبنائهم وضربهم في حالة إساءتهم للتصرف واتباعهم لسلوكيات سلبية، ولكن بالطبع فإن هذا الأمر ليس بالأمر الصحيح على الإطلاق. ويجب على كل أم أن تعلم



تربية الطفل دون الصراخ عليه أو ضربه


النتائج 1 إلى 1 من 1
  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Jan 2014
    المشاركات
    1,331
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة
    هواياتي
    الطبخ والمطالعة
    شعاري
    don't lose your smile

    افتراضي تربية الطفل دون الصراخ عليه أو ضربه

     
    تربية الطفل دون الصراخ عليه أو ضربه clear.gif

























    يلجأ معظم الآباء للصراخ على أبنائهم وضربهم في حالة إساءتهم للتصرف واتباعهم لسلوكيات سلبية، ولكن بالطبع فإن هذا الأمر ليس بالأمر الصحيح على الإطلاق. ويجب على كل أم أن تعلم أن الصراخ على الطفل قد يتحول لعادة سيئة، وهو أيضا قد يجعل الطفل لا يستمع أو ينصت إليك على الإطلاق، وسيجعله هذا الأمر مع الوقت يتصرف بشكل أكثر سوءا. وعلى سبيل المثال اعلمى أن طفلك مثلا إذا قام بضرب شقيقه وقمت أنت بالصراخ عليه بسبب هذا الأمر فإنه فى النهاية لن يتعلم كيف يقوم بحل الأمور بسلمية. وهناك مجموعة من الطرق والنصائح التي بإمكانك اتباعها لتربية طفلك بطريقة سليمة وصحية وسوية دون اللجوء لضربه أو الصراخ المستمر عليه.

    يجب أن تقومى بوضع مجموعة من القواعد والقوانين الشديدة الوضوح للطفل، فهي التي ستحكم تصرفات الطفل داخل المنزل، وهو الأمر الذي سيجعلك لا تلجئين لضرب الطفل أو الصراخ عليه. ويمكنك أن تقومى بوضع قائمة بتلك المجموعة من القواعد، وهو الأمر الذي سيجعل الطفل يتذكر دائما الطريقة التى يجب عليه التصرف بها. ويمكن لتلك المجموعة من القواعد أن تتضمن كيفية معاملة أفراد العائلة لبعضهم البعض، وكيف أنه يجب على الطفل طرق أى باب غرفة قبل الدخول بالإضافة إلى تنظيف طبقه بعد الانتهاء من الطعام وإطفاء الأجهزة الإلكترونية بعد تناول طعام العشاء.
    ناقشى مع طفلك مقدما العواقب السلبية التى من شأنها أن تنتج لإساءته التصرف أو خرق القواعد، ويجب أن توضحي للطفل جيدا كيف أنه إذا تصرف بطريقة سيئة فإنه سيواجه عواقب وخيمة. ويمكنك أن تقومى بمعاقبة الطفل من خلال حرمانه من أشياء أو أغراض أو أمور يحبها، ومن خلال عواقب منطقية يمكن للطفل من خلالها أن يفهم ويستوعب الأمور التى أخطأ بها. يجب أن تكون لديك كأم خطة مسبقة لكيفية التعامل مع الطفل إذا أساء التصرف.
    يمكنك من وقت لآخر أن تقومي بتحفيز طفلك بطرق إيجابية لينصت إلى ما تقولين وينفذ ما تطلبينه منه، مع الوضع في الاعتبار أنه إذا كانت هناك عواقب سلبية لخرق القوانين فيجب أن يكون لديك عواقب إيجابية عندما يتصرف الطفل بطريقة إيجابية. يمكنك أن تثنى على طفلك بسبب اتباعه للقواعد واهتمي به جيدا. إذا شعرت بأنك تصرخين في وجه طفلك كثيرا فعليك أن تفكري جيدا فى السبب الذى يدفعك لهذا الأمر، ومثلا إذا كنت تصرخين في وجهه بسبب شعورك بالغضب فعليك أن تحاولي تهدئة نفسك ليتعلم الطفل منك كيفية التحكم فى غضبه. وإذا كنت تصرخين في وجه الطفل بسبب شعورك أنه لا يسمع كلامك فعليك أن تحاولي التفكير فى طرق جديدة للتعامل معه. يمكنك أن تعطى طفلك تحذيرا بدلا من أن تقومي بالصراخ في وجهه، مع الوضع في الاعتبار أنه توجد بعض الحالات التى تستوجب منك كأم العقاب المباشر وليس تحذير الطفل أولا مثل ضرب الطفل لشقيقه. ولكن فى حالة طلبك من الطفل أن يقوم بجمع ألعابه من على الأرض وعدم تنفيذه لهذا الأمر فيمكنك أن تقومى بتحذيره أولا قبل معاقبته.
    يجب أن يكون هناك نوع من الاستمرارية في الطريقة التي تتعاملين بها مع طفلك، وخاصة فيما يتعلق بأمور التربية والثواب والعقاب. لا تجعلى الطفل يقنعك بالعدول عن عقابك له من خلال الإلحاح أو البكاء أو مثل تلك الأمور لأنك إذا تراجعت عن عقاب الطفل بسبب أى أمر فإن الطفل لن يشعر بأنك جادة في أي أمر بعد ذلك. إذا شعرت في لحظة من اللحظات أن العواقب التى تضعينها لطفلك غير مجدية فعليك أن تفكري في مجموعة جديدة من أنماط العقاب.

    jvfdm hg'tg ],k hgwvho ugdi H, qvfi


  2. # ADS
    Circuit advertisement
    تاريخ التسجيل
    Always
    المشاركات
    Many
     

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. كتاب تربية الطفل في الاسلام
    بواسطة طالبة الجنان في المنتدى الامومة والطفولة
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 17-07-2012, 21:25
  2. تربية الطفل المعاق عقليــاً
    بواسطة LINAS في المنتدى الامومة والطفولة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 24-03-2011, 21:10
  3. عبارات رائعة في تربية الطفل
    بواسطة LINAS في المنتدى الامومة والطفولة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 23-03-2011, 18:26
  4. دور المنزل في تربية الطفل المسلم
    بواسطة طفولة قلب في المنتدى الامومة والطفولة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 18-09-2010, 15:12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •