8)



تعتبر السيكودراما مجالا علاجيا تستخدم فيها طرق لفعل الدرامي ( التمثيل
) والسوسيومتري Sociometry ولعب الأدوار وتستخدم الدينامكية الجماعية لتسهيل عملية التغيير الايجابي لدى المشاركين في العملية.


¨ تعتمد السيكودراما على نظرية ومنهجية جاكوب مورينو ( 1974 – 1989 ).

¨ تستخدم السيكودراما في أماكن مختلفة منها: أماكن العمل والتعليم وبرامج الصحة النفسية. معالجي السيكودراما يقدمون خدمات لشرائح متعددة من الصغار إلى الراشدين ومن الذين يعانون من أمراض نفسية مزمنة إلى آخرين يبحثون عن تعلم مهارات شخصية جديدة وعن حياتهم النفسية بشكل عام.

¨ في عام 1949 قام د . جاكوب مورينو بإنشاء الجمعية الأمريكية للعلاج الجماعي والسيكودراما ، وقد ساهمت الجمعية بشكل فعال في نشر نظريات وطرق السيكودراما والعلاج ال جماعي بشكل عام على المستويين المحلي والدولي وكذلك بدأ مورينو في العام 1947 بإصدار مجلة العلاج الجماعي والتي انتشرت وأصبحت تعرف اليوم بمجلة العلاج الجماعي ، السيكودراما ، والسوسيومتري كأول مجلة كرست للعلاج الجماعي بكل أشكاله .

¨ جاء مورينو بأفكاره حول السيكودراما من مشاهدته للأطفال وهم يلعبون في الحديقة في فينا وأدرك أهمية اللعب والتواصل في التعبير عن الذات واكتشافها .

¨ السيكودراما هي طريقة يتم من خلالها مساعدة الشخص على اكتشاف الأبعاد النفسية لمشكلته وذلك من خلال انغماسه في الفعل Enactment المتعلق بالصرع بدلاً من الحديث عنها فقط .

¨ الطرق المشتقة من السيكودراما يمكن أن تطبق وتلائم ظروف واسعة من العمل .
¨ السيكودراما تشير إلى عملية من التفاعل تشمل حل المشاكل الانفعالية ضمن سياق أو العلاج الشخصي ، و الدراما قد تتحول بين أوجه مختلفة من حياة الشخص ماضية وحاضرة ومستقبلية .

¨ عادة ما تتجه السيكودراما إلى قضايا عميقة تتعلق بالحياة الانفعالية للإنسان .
¨ والمهم أن نفرق عنا بين السوسيودراما Sociodrama والسيكودراما والتي تهدف إلى تسهيل الاستبصار والتركيز على قضايا المجموعة حيث يتم طرح مشكلة معينة يشارك الجميع في التمثيل والعمل الدرامي أما السيكودراما فان التركيز يكون على قضية فردية داخل المجموعة .

فالسوسيودراما هي group-centered
- على سبيل المثال ممكن استخدام السوسيودراما Sociodrama لاكتشاف تحديات العمل أو المهنة لدى مجموعة من الممرضين والممرضات وفي التعامل مع نوع معين من المرضى كمرضى الإيدز أو السرطان أو الأمراض المهلكة ، أو مع مجموعة من المرشدين المدرسين لاكتشاف تحديات المهنة في التعامل مع الطلاب والبيئة المدرسية بشكل عام .

- وتستخدم السوسيودراما كعملية إحماء للمجموعة المشاركة في السيكودراما قبل الدخول في عملية السيكودراما كما سوف نتعرف لاحقاً أن الإحماء هو يسبق العمل الدرامي أو الفعل الدرامي والذي يتطلب تحضير المجموعة للفعل الدرامي عقلياً وعاطفياً وحركياً .

- في الغرب استخدم مهنيين السوسيودراما للعمل على قضايا مثل التوتر في العلاقة بين الشرطة والمواطنين ، أو بين الآباء والأبناء ، أو بين البائع والمستهلك ، وبشكل أوسع بين الأعراق المختلفة لفهم الاختلاف وتكريس الاحترام والمواطنة .

¨ أيضاً من الهم كذلك التميز بين لعب الأدوار والسيكودراما Role Play فالسيكودراما أكثر تعمقاً حيث لعب الأدوار يركز على المشكلة بشكل مباشر فالتعبير عن المشاعر العميقة عادةً لا يتم خلال لعب الأدوار ، وعادة ما يرتبط بمشاكل الإرشاد مثل المشاكل الدراسية ، و التوتر الناجم عن العمل أو عن العلاقات الاجتماعية أو في التدريب العملي للمرشدين والمعالجين ، ولكن السيكودراما تتعامل مع المشاكل البسيطة والأكثر عمقاً معاً وتستخدم كوسيلة علاجية ووقائية .

¨ تعتبر السيكودراما أحد مدارس العلاج الجشطالتي وتعتمد في فهمها على نظريات التحليل النفسي ، من المهم أن يكون معالج السيكودراما لديه خلفية تحليلية عميقة قادرة على فهم وتفسير الصراعات اللاوعية .
¨ العمل مع المجموعة يتم من خلال جلسات جماعية ويمتد وقت الجلسة من ساعتين إلى أربع ساعات ويكون عدد المشاركين من 8-15 مشارك ويقود العمل المعالج السيكودرامي ومعالج مساعد وفيما يلي المسميات التي تطلق على أفراد المجموعة حسب دورهم في العمل السيكودارمي

1. النجم Protagonist :
الشخص مركز الفعل الدرامي ، أو المسترشد أو المريض فهو موضوع المشهد الدرامي ويتعلق به حيث يتم اختياره من قبل المجموعة بشكل طوعي وهو الذي يختار المشهد السيكودرامي ( المكان أو الزمان ) ، مثال أن يحضر النجم إلى الجلسة حوار دار بينه وبين صديقه أو مديره في العمل أو حلم حلم به أو ذكرى من ذكريات حياته يسردها أمام المجموعة وبعد ذلك يتم اختيار الأفراد الذين سوف يقومون بالتمثيل من باقي المجموعة .

فهو الشخص الذي قدم نفسه لكي يقوم بحل مشكلة أو لتعزيز ثقته بذاته أو إلى آخره من المشاكل التي تيم العمل عليها من قبل المعالج السيكودرامي .

2. المعالج السيكودرامي Director :
هو المعالج المدرب على السيكودراما وهو نفسه خضع لها كنجم خلال عملية التدريب هو من يقود Protagonist والجلسة بشكل عام وذلك لمساعدة النجم Protagonist على اكتشاف مشكلته .

3. الأشخاص الداعمين Auxiliary Egos :
هم الأشخاص الذين يقومون باختيارهم النجم لتمثيل الفعل الدرامي فإذا اختار النجم مشهد أو حدث داخل العائلة مع والده أو مع والدته أو مع إخوته ، يقوم باختيارهم من المجموعة ويقومون بالفعل والأدوار حسب توزيع أدوارهم .

4. المشاهدين Audience :
باقي المجموعة الذين يمثلون دور الجمهور المشاهد أو المتفرج وهم يأخذون دوراً فعالاً في مشاركة النجم مشاعره عند عملية المشاركة بعد انتهاء الفعل الدرامي .

5. الشخص المساعد Double :
هو الشخص المساند والمساعد للنجم حيث يختاره لكي يكون بجواره وكأنه ظله يساعده في التعبير عن مشاعره أو التخفيف من حدة المشاعر الأليمة وقد يشارك ويعبر تلقائياً ولكن عن أفكار ومشاعر النجم فهو يتوحد معه في الفعل الدرامي .

6. المكان Place :
أن يكون المكان واسع ويقسم لقسمين المسرح أو خشبة المسرح وجانب الجمهور وحيث يتم تمثيل المشاهد في الجانب المخصص لخشبة المسرح وبانتهاء الفعل الدرامي يخرج الجميع من على خشبة المسرح وتبدأ عملية المشاركة الوجدانية في حلقة دائرية .

مراحل الجلسة السيكودرامية :

1 – الإحماء : Warm-up :
¨ يقوم المعالج بإحماء نفسه والتركيز على الجلسة وتحضير نفسه عقلياً ووجدانياً وجسدياً .
¨ تقوم المجموعة بالحوار الأول حول أهداف السيكودراما وطبيعة الجلسة من ادوار وحدود ووقت .
¨ تمارين إحماء جسدية .
¨ تمارين إحماء تهدف إلى كسر الجليد وتسهيل الاندماج والانسجام داخل المجموعة .
¨ يقود المعالج تمارين الإحماء ويسهل عملية التفاعل والتلقائية وبروز قضايا فردية أو جماعية داخل المجموعة ممكن أن تكون مادة للفعل الدرامي .
¨ نقاش المشاعر والعملية بشكل عام .



¨ في النهاية يتم اختيار نجم من قبل المجموعة حيث يساعد المعالج على ذلك من خلال وضع كرسي ويطرح سؤال للمجموعة حول من يريد أن يشارك وتتم العملية بشكل طوعي .

2 – الفعل الدرامي Action :

¨ في هذه المرحلة يقوم المعالج بإحضار النجم لخشبة المسرح حيث يناقش ما يدور في ذهنه من أفكار ومشاعر مع النجم نفسه وتسنح الفرصة له بالتعبير عن نفسه بحوار ذاتي وبصوت أمام الآخرين معبراً عن محتوى ويريد أن يضره أمام أفراد المجموعة سواء مشكلة أو ذكرى معينة .

¨ تتم ترجمة الأفكار إلى مشهد يمكن تمثيله على خشبة المسرح ويساعد المعالج النجم على وصف المشهد بتفاصيله والأدوار والحركة .

¨ يحضر المعالج النجم لكي يلعب المشهد وكأنه يحدث هنا والآن .

¨ يقوم النجم باختيار من سوف يلعبون الأدوار في الفعل الدرامي Auxiliary Egos .

¨ بعد عملية ترتيب الأدوار وتوضيح الزمان والمكان والمحتوى يتم بدء الفعل الدرامي ومثال على ذلك : أن يختـار النجم حدث في الماضي أثـر فيه ويريد أن يفهمه بشكل أعمق ، والحدث كان في مكان عمله أو في منـزله مع أفراد عائلته أو في الشارع .....الخ

¨ أو يختار النجم مشكلة معينة في حياته على سبيل عدم ثقته بنفسه أو انشغاله وقلقه أو مشكلة نفسية يعاني منها من جراء تعرضه لحدث معين .... الخ .

¨ يساعد المعالج المجموعة الداعمة أو الممثلين على فهم أدوارهم وذلك من خلال استخدام تكنيك تبادل الأدوار مع النجم Role Reversal وهم أحد أهم التكنيكات المستخدمة في السيكودراما على سبيل المثال : النجم في حوار مع مديره في العمل ، أو مريض مع الدكتور في المستشفى .

¨ يقوم النجم بوصف الحوار ومن ثم يبدأ هو في توجيه الكلام لأحد الممثلين في دور المدير ، بعد إنهاء تساؤلاته أو ما يريد أن يعبر عنه يقوم المعالج بطلب تبديل الأدوار حيث يعيد الممثل ما قاله النجم من ثم يقوم النجم بالرد أو وصفة ما قاله المدير وبعد ذلك يتم تبادل الأدوار ... وهكذا .

¨ ويتم استكمال الفعل الدرامي من خلال تبادل الأدوار وتكنيكات أخرى تستخدم يكون التركيز فيها على النجم وتفاعله مع الآخرين ويعتمد موضوع توجيه الفعل الدرامي على التصور والتفسير الذي قام المعالج بصياغته ، حيث يقوم الفعل الدرامي تجاه المشكلة المركزية ويستخدم تحليله وتوقعاته دون الحديث بها وإنما يقوم الفعل الدرامي باستخدام تكنيكات لاستكشاف أجزاء المشكلة وتركيبها مثل تكنيكات ( Mirroring , Asides , Double , Soliloquy ……,etc)

¨ وقد يستخدم تكنيك مواجهة الذات الأدوار لدعم تعبير النجم عن مشاعره وعن رغباته ومشاعره المقموعة والمكبوتة .

¨ أيضاً يتم استثمار فهم النجم للمشكلة بوضع خطط مستقبلية تحديد المخاوف ، تدعيم الأمل وكل ذلك يتم بشكل رمزي مفهوم وموضح .

hgsd;,]vhlh