الجماهيرية الليبية .. أهم المناطق السياحية في ليبيا libya.gif




أهم المناطق التاريخية عن الجماهيرية الليبية

دولة عربية مسلمة تقع في شمالي إفريقيا على ساحل البحر الابيض المتوسط يجاورها شرقا كل من مصر والسودان وجنوبا كل من تشاد والنيجر أما من الغرب فإنها تجاور كل من الجزائر وتونس.
المساحة : 1759540كم

الجماهيرية الليبية .. أهم المناطق السياحية في ليبيا 125.gif

نبذة تاريخية

فتح المسلمون ليبيا سنة 681م على يد عمرو بن العاص في عهد خلافة عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – وليبيا هي خليط من البربر والفراعنة والفينيقيون والاغريق والرومان ثم العرب الذين قدموا الى المنطقة بعد الفتح الاسلامي ثم تعرضت ليبيا للاحتلال الايطالي الى أن استقلت ليبيا نهائيا في أوائل الخمسينيات من القرن العشرين.

المدن الأساسية:-

طرابلس العاصمة وأهم المدن بنغازي وسرت ومصراته وسبها وغريان والبيضاء وطبرق...






أهم المدن السياحيه شحات ,طلميثه ولبده وصبراته وغدامس ومناطق الواحات فى الجنوب كلها رائعه

الجماهيرية الليبية .. أهم المناطق السياحية في ليبيا 101079alsh3er.jpg
الجماهيرية الليبية .. أهم المناطق السياحية في ليبيا 1_58000_1_34.jpg

السكان


بلغ عدد سكان ليبيا وفق تقديرات عام 1997م 5690727 نسمة والكثافة السكانية وصلت الى 2.5 نسمة / كم2 والتوزيع السكاني 30% في الريف و70% في الحضر
ما عندى اخر احصائيه بس اتوقع اكثر من 6 مليون

الاقتصاد :

الزراعة :

أهم المنتجات الزراعية : القمح والشعير والخضروات والفواكه والالبان والبيض واللحوم والتمور

صيد الاسماك :

تعتبر ليبيا واحدة من الدول الرئيسية بالنسبة لانتاج الصيد في أفريقيا وتنتج ليبيا كمية كبيرة من الاسماك سواء من المياه الداخلية أو المياه المالحة وتشمل هذه الاسماك السردين والماكريل والتونه والانشوقة والروبيان .

الصناعة :
أهم المشروعات الصناعية هي الاسمنت والميثانول والامونيا والفواكه والخضروات المعلبة والاحذية والبطانيات

التعدين :

أهم المعادن النفط والغاز الطبيعي والجبس والملح

الجماهيرية الليبية .. أهم المناطق السياحية في ليبيا 125.gif

أهم المناطق السياحية في ليبيا

-اقليم المدن الثلاث [تريبولي] في شمال غرب ليبيا [ لبدة الكبرى، اويا او طرابلس حاليا، و صبراتة] ويوجد بها أثار فينيقية و رومانية و بيزنطية .

2 -اقليم المدن الخمس في شمال شرق ليبيا و يوجد به اثار إغريقية و رومانية و بيزنطية [ قورينا " شحات "، أبولونيا "سوسة"، طلميثه "بطوليمايس"، يوهيسبرديس- برنيقي "بنغازي"، وتوكره "العقورية"].



شحات (قورينا)

Cyrene


أسست في حدود سنة 631 ق. م عن طريق بعض المغامرين الإغريق وشهدت أوج ازدهارها من نشاط زراعي وتجاري في القرن الرابع قبل الميلاد. وتعتبر من أكبر المدن الأثرية الواقعة في الجبل الأخضر، وبها آثار كثيرة تعود لعهود مختلفة تجعلها من أشهر معالم الحضارة المتميزة بروعة الفن الإنساني الرفيع.

ومن أهم آثارها الحمامات اليونانية ومعبد (زيوس) الفخم ومعبد أبولو وغيره من المعابد والاغورا (السوق اليونانية) ومجلس الشورى، وقلعة الاكرابوليس. ثم جاء العهد الروماني الذي أدخل بعض التحويرات على المباني اليونانية وشيد الكثير من المباني الجديدة التي لا تزال آثارها قائمة ومنها الحمامات الرومانية والمسرح ورواق هرقل والكثير من المعابد والنصب، والسور الخارجي الذي بني في القرنين الأول والثاني للميلاد، كما يوجد بقورينا العديد من الكنائس التي تعود للعهد البيزنطي.

وبالقرب من المدينة تتواجد المقابر المنحوتة في الصخر والتي بني أغلبها على الطراز اليوناني تصميماً وهندسة. ولعله من المفيد للزائر أن يرى المتحف الموجود بالمنطقة الأثرية بشحات والذي يضم العديد من المكتشفات والآثار الخاصة بالحقب المختلفة التي مرت بها هذه المدينة.

عندما احتل الرومان الجبل الأخضر في القرن الأول قبل الميلاد أطلقوا على تلك المنطقة منطقة المدن الخمس لاحتوائها على خمسة مراكز عمرانية كبيرة هى قورينا " شحات "، أبولونيا "سوسة"، طلميثه "بطوليمايس"، يوهيسبرديس- برنيقي "بنغازي"، وتوكره "العقورية".


و هذه صور من مدينة شحات الواقعة في الجبل الاخضر و هي أجمل مدينة أثرية في العالم

الجماهيرية الليبية .. أهم المناطق السياحية في ليبيا 04_imm022.jpg

الجماهيرية الليبية .. أهم المناطق السياحية في ليبيا Cirenaica18.jpg


سوسة Apollonia</SPAN>

أطلق المستوطنون اليونانيون اسم "ابولونيا" على هذه المدينة ذات المناخ المعتدل والطبيعة الجميلة، وكانت ميناء خاصاً بقورينا حيث تبعد عنها حوالي عشرين كم وذلك منذ إنشاء قورينا في منتصف القرن السابع قبل الميلاد، ومنها كان يصدر نبات السلفيوم المهم آنذاك. اعتبرت إحدى المدن الخمس في العهد البلطمي وإحدى المدن العشر في العهد الروماني، قبل أن تصبح عاصمة لبرقة في القرن السادس الميلادي.

وللمدينة سور خارجي تم بناؤه في العصر الهليني وأعيد ترميمه في العصر الروماني. ومن معالم المدينة الباقية، الجزء الحصين من المدينة أي (الاكروبوليس) والكنيسة ذات الحنية الثلاثية التصميم القائمة خارج الأسوار، والحمامات التي تجاور آثار القصر البيزنطي مقر الحكم في القرن السادس الميلادي.

ويوجد جزء من آثار ابولونيا تحت مياه البحر، ويعلل خبراء الآثار ذلك أنه نتيجة للهبوط المستمر للطبقات الأرضية عن مستوى سطح البحر مما أدى إلى غمرها بمياهه.

عندما احتل الرومان الجبل الأخضر في القرن الأول قبل الميلاد أطلقوا على تلك المنطقة منطقة المدن الخمس لاحتوائها على خمسة مراكز عمرانية كبيرة هى قورينا " شحات "، أبولونيا "سوسة"، طلميثه "بطوليمايس"، يوهيسبرديس- برنيقي "بنغازي"، وتوكره "العقورية".
الجماهيرية الليبية .. أهم المناطق السياحية في ليبيا e968f31d237fba59c6f2
الجماهيرية الليبية .. أهم المناطق السياحية في ليبيا images-1ccd7cbe8c37.

hg[lhidvdm hggdfdm >> Hil hglkh'r hgsdhpdm td gdfdh