أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



أقوال النبي والسلف في البدعة والمبتدع (درة الأحاديث)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..هذه بعض من أقوال النبي صلى الله عليه وسلم والسلف الصالح .. أقوال النبي والسلف في البدعة والمبتدع (درة الأحاديث) بسم الله الرحمن الرحيم



أقوال النبي والسلف في البدعة والمبتدع (درة الأحاديث)


النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    ♥•- الإدارة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    4,533
    الجنس
    أنثى

    افتراضي أقوال النبي والسلف في البدعة والمبتدع (درة الأحاديث)

     
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..هذه بعض من أقوال النبي صلى الله عليه وسلم والسلف الصالح ..

    أقوال النبي والسلف في البدعة والمبتدع (درة الأحاديث)
    بسم الله الرحمن الرحيم

    1- قال صلى الله عليه وسلم إنَّ اللهَ احتجرَ التوبة على كلّ صاحب بدعة ). رواه الطبراني والبيهقي وابن فيل وصححه الألبانيّ وحسّنه المنذريّ .

    2- عن مجاهد قال كنتُ معَ ابن ِعمرَ ، فثوّبَ رجلٌ في الظهر أو العصر ، قال : اخرج بنا فإنَّ هذهِ بدعَة ٌ). رواه أبو داوود و حسنه الألبانيّ .

    3- ( دخل ابن عمر مسجداً يصلي فيه ، فسمعَ رجلاً يثوّب في أذان الظهر ، فخرج وقال : أخرجتني البدعة ) . حسّنه الألبانيّ في إرواء الغليل .

    * قال الترمذي في جامعه : ( اختلف أهل العلم في تفسير التثويب ، فقال بعضهم : التثويب أنْ يقولَ في أذان الفجر : الصلاة خير من النوم ، وهو قولُ ابن المبارك وأحمد ، وقال إسحاقُ في التثويب غير هذا قال : التثويبُ المكروه هو شيءٌ أحدثهُ الناسُ بعدَ النبيّ صلى الله عليه وسلم إذا أذن المؤذنُ فاستبطأ القومُ قالَ بين الأذان والإقامة : قد قامت الصلاة ، حيّ على الصلاة ، حيّ على الفلاح ، قال : وهذا الذي قال إسحاقُ هو التثويبُ الذي قد كرهه أهل العلم ، والذي أحدثوه بعد النبيّ صلى الله عليه وسلم ، والذي فسّر ابن المبارك وأحمد أنَّ التثويبَ أنْ يقولَ المؤذن في أذان الفجر: الصلاة خير من النوم ، وهو قولٌ صحيح ، ويُقال له التثويبُ أيضا ، وهو الذي اختاره أهل العلم ورأوه ) .

    4- وعن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أمّا بعد : فإن خير ا لحديث كتاب الله ، وخير الهدي هدي محمد ، وشر الأمور محدثاتها ، وكل بدعة ضلالة ) . رواه مسلم

    5- وعن التابعي ّ(حسان بن عطية ) قال: ( ما ا بتدعَ قومٌ بدعةًً في دينهم ، إلاّ نزعَ اللهُ مِنْ سنتهم مثلها ، ثمّ لا يعيدُها إليهم إلى يوم القيامة ) . رواه الدارمي وصححه الألباني في المشكاة .

    6- قال : [ كنا نجلس على باب عبد الله بن مسعود قبل صلاة الغداة ، فإذا خرج مشينا معه إلى المسجد، فجاءنا أبو موسى الأشعري ، فقال : أخَرَجَ إليكم أبو عبد الرحمن بعد ؟ . قلنا :لا ، فجلس معنا حتى خرج ، فلما خرج قمنا إليه جميعا ، فقال له أبو موسى : يا أبا عبد الرحمن إني رأيت في المسجد آنفا أمرا أنكرتُه ، ولم أرَ والحمد لله إلا خيرا ، قال: فما هو؟. فقال : إنْ عشتَ فستراه ، قال : رأيتُ في المسجد قوماً حلقاً جلوساً ينتظرون الصلاة ، في كلّ حلقةٍ رجلٌ ، وفي أيديهم حصىً ، فيقولُ : كبّروا مئة فيكبرون مئة ، فيقول : هللوا مئة فيهللون مئة ، ويقول : سبّحوا مئة فيسبّحون مئة ، قال: فماذا قلتَ لهم ؟. قال : ما قلتُ لهم شيئاً انتظارَ رأيك ، قال : أفلا أمرتَهم أنْ يعدّوا سيئاتهم

    ، وضمنتُ لهم أنْ لا يضيعَ منْ حسناتهم شيءٌ ، ثمّ مضى ومضينا معه ، حتى أتى حلقة من تلك الحلق ، فوقف عليهم فقال: ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟. قالوا: يا أبا عبد الرحمن ، حصى نعدّ به التكبيرَ والتهليلَ والتسبيحَ. قال : فعدّوا سيئاتكم ، فأنا ضامنٌ أنْ لا يضيعَ من حسناتكم شيء ، ويحكم يا أمّة محمّد ما أسرع هلكتكم ، هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تَبْلَ ، وآنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده إنكم لعلى ملة هي أهدى منْ ملة محمد ، أو مفتتحو باب ضلالة ، قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا إلا الخير، قال : وكمْ من مريد للخير لن يصيبه،إنّ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم حدثنا إنّ قوما يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم ، يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية) ، و أيم الله ، ما أدري لعلّ أكثرهم منكم ، ثم تولى عنهم ، فقال عمرو بن سلمة : فرأينا عامة أولئك الحلق يطاعنوننا يوم النهروان مع الخوارج ]. أخرجه الدارمي و صححه الألباني في الصحيحة .

    7- قال صلى الله عليه وسلم : [ ( إنه سيلي أموركم من بعدي رجالٌ يُطفئونَ السنّة ويحدثون بدعة ، ويؤخّرون الصلاةَ عنْ مواقيتِها) . قال ابن مسعود : كيفَ بي إذا أدركتهم؟ . قالَ : ( ليسَ - ياابنَ أم عبد - طاعة لمن عصى الله). قالها ثلاثا ) . الصحيحة .
    8- وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال :
    ( الاقتصاد في السنة أحسنُ منَ الاجتهاد في البدعة ). رواه الحاكم موقوفاً وصحّحه الألباني .

    9- عن البراء بن عازب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له : [(ألا أعلمك كلمات تقولها إذا أويتَ إلى فراشك، فإنْ متّ من ليلتك متّ على الفطرة ، وإنْ أصبحتَ أصبحتَ وقد أصبتَ خيرا ، تقولُ : اللهمّ إني أسلمتُ نفسي إليك ، ووجهتُ وجهي إليك ، وفوضتُ أمري إليك ، رغبة ورهبة إليك ، وألجأتُ ظهري إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك ، آمنتُ بكتابك الذي أنزلت ، وبنبيّك الذي أرسلت). قال البراء : فقلتُ : وبرسولك الذي أرسلتَ ، قال : فطعنَ بيدِه في صدري ، ثم قال : (وبنبيّك الذي أرسلتَ)] . رواه الترمذيّ وصحّحه الألبانيّ .




    10-جاء أعرابيّ إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسأله عن الوضوء فأراه ثلاثاً ثلاثاً ثم قال : ( هذا الوضوء ، فمنْ زادَ على هذا فقدْ أساءَ أو تعدّى أو ظلمَ ). رواه ابن ماجة وقال الألباني : حسن صحيح .
    * - قال ابن المبارك:[( لا آمَنُ إذا زادَ في الوضوء على الثلاث أنْ يأثم ). وقال أحمد وإسحاق لا يزيد على الثلاثِ إلا رجلٌ مبتلىً)] . صحيح رواه الترمذي .

    11-عن نافع أنّ رجلاً عطسَ إلى جنب ابن ِعمرَ، فقال الحمد لله والسلام على رسول الله ) ، قال ابن عمر: ( وأنا أقول : الحمد لله ، والسلام على رسول الله ، وليس هكذا علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، علمنا أنْ نقولَ : الحمدُ لله على كل حال ) . رواه الترمذي والحاكم في مستدركه و حسّنه الألباني .
    * وجزم السيوطي في كتابه (الحاوي) أنّ زيادة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد العطاس بدعة مذمومة (1/338).

    12- قال النبيّ صلى الله عليه وسلم : ( لا تختصّوا ليلة الجمعة بقيام مِنْ بين الليالي ، ولا تخصّوا يومَ الجمعةِ بصيام منْ بين ِالأيامِ ،إلا أنْ يكونَ في صوم يصومُه أحدُكم ) . صحيحٌ رواه مسلم .
    سبب الحديث : ما رواه ابنُ سعد (85/4) بسندٍ صحيح ٍعن ابن سيرينَ قالَ : [دخل سلمانُ على أبي الدرداء في يوم جمعةٍ ، فقيل له : (هو نائم ). قال فقال : (ماله )؟. قالوا: ( إنّه إذا كانَ ليلة الجمعة أحياها ويصومُ يوم الجمعة )، قال : فأمرهم فصنعوا طعاماً في يوم جمعة ، ثم أتاهم ، فقال : (كُلْ ). قال : (إني صائم) ، فلم يزلْ به حتى أكلَ ، ثم أتيا النبيَّ صلى الله عليه وسلم ، فذكرا له ذلك ، فقال النبيّ صلى الله عليه وسلم : (عويمرُ ، سلمانُ أعلم منك )، وهويضربُ على فخذِ أبي الدرداءِ قالها( ثلاث مرات )].

    Hr,hg hgkfd ,hgsgt td hgf]um ,hglfj]u (]vm hgHph]de)


  2. #2
    ♥•- الإدارة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    4,533
    الجنس
    أنثى

    افتراضي رد: أقوال النبي والسلف في البدعة والمبتدع (درة الأحاديث)

    - عن عبد الله بن الشخير قال : انطلقتُ في وفد بني عامر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقلنا : (أنت سيدنا ) ، فقال : ( السيّد الله تبارك وتعالى ). رواه أبو داوود وأحمد وصححه الألباني .

    14- عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه :[ أنَّ النبيّ صلى الله عليه وسلم قال لا يمنعنَّ رجلٌ أهلَه أنْ يأتُوا المساجدَ ). فقالَ ابنٌ لعبد الله بن عمر فإنّا نمنعهنّ ) ، فقالَ عبد الله : (أحدّثك عنْ رسول الله صلى الله عليه وسلم وتقول هذا ) ، فما كلّمه عبدُ الله حتّى ماتَ . ] . رواه أحمد وصححه الألباني .

    15- عن عليّ رضي الله عنه قال : ( لو كان الدّينُ بالرأي ، لكانَ أسفلُ الخفِّ أولى بالمسح ِمِنْ أعلاهُ ، وقد رأيتُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يمسحُ على ظاهر ِخفيه ) . رواه أبو داوود وصححه الألباني .

    16- قال النبيّ صلى الله عليه وسلم : ( إنَّ أولَ ما نبدأ به في يومنا هذا أنْ نصليَ ثمَّ نرجعَ فننحرَ ، فمَنْ فعلَ ذلكَ فقدْ أصابَ سنتنا ، ومَنْ ذبحَ قبلَ ذلكَ فإنّما هو لحمٌ قدّمه لأهله ، ليسَ منَ النسكِ في شيء) . متفق عليه .
    * فيه دليلٌ على أنَّ النية الصالحة لا تصلحُ العملَ الفاسدَ ، فلو كانَ المقصودُ هو النية فقط دونَ الموافقةِ لشرع ِاللهِ ، لمَا جعلَ الرسول - صلى الله عليه وسلم - هذه الأضحية التي ذبحها أهلها على هذا الأساس لما جعلها لحماً عادياً .

    17- عن يزيد بن عميرة أنه كان لا يجلس مجلسا للذكر حين يجلس إلا قال : ( الله حكمٌ

    قسطٌ ، هَلَكَ المرتابونَ ) ، فقال معاذ بن جبل يوما : [ إنَّ منْ ورائكم فتناً ، يكثر فيها

    المالُ ، ويفتح فيها القرآن ، حتى يأخذه المؤمنُ والمنافقُ والرجلُ والمرأة والصغيرُ

    والكبيرُ والعبدُ والحرّ ، فيوشكُ قائلٌ أنْ يقولَ ما للناس لا يتبعوني وقد قرأت القرآن ، ما

    هم بمتبعيَّ حتى أبتدعَ لهم غيرهُ )، فإياكم وما ابتدعَ فإنَّ ما ابتدعَ ضلالةٌ وأحذركم زيغة

    َالحكيم ، فإنَّ الشيطانَ قد يقولُ كلمة الضلالة على لسان الحكيم ، وقد يقولُ المنافقُ كلمة الحقّ ]. رواه أبو داوود وصحّحه الألباني .

    18-عن ا بن عباس : [ أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم مرَّ به وهو يطوف بالكعبة ، وإنسانٌ قد ربط يده بإنسان آخر بسير أو خيط أو بشيء غير ذلك ، فقطعه النبيّ صلى الله عليه وسلم بيده ، ثم قال : ( قدْهُ بيدك) ] . رواه البخاريّ و النسائي .
    قال ابن الجوزيّ عن هذا الحديث في (تلبيس إبليس) : (هذا الحديثُ يتضمّن النهيَ عن الابتداع في الدين ، وإنْ قصدتَ بذلكَ الطاعة َ). صفحة 185.

    19- عن هلال بن يساف قال : كنا مع سالم بن عبيد فعطسَ رجلٌ منَ القوم فقالَ : السلام عليكم . فقال له سالم : وعليك وعلى أمك . فكأنَّ الرجلَ وجدَ في نفسه فقال : أمَا إني لمْ أقلْ إلا ما قال النبي صلى الله عليه وسلم إذ عطس رجل عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال : السلام عليكم فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( عليك وعلى أمك ، إذا عطس أحدكم فليقل : الحمد لله رب العالمين ، ولْيقلْ له مَنْ يردّ عليه : يرحمُك الله ، وليقلْ : يغفرُ لي ولكم ). رواه الترمذي وأبو داود وصححه الألباني في مشكاة المصابيح .


    20- عن سعيد بن المسيب أنه رأى رجلا يصلي بعد طلوع الفجر أكثر من ركعتين يكثر فيها الركوع والسجود ، فنهاه فقال : ( يا أبا محمد ! أيعذبني الله على الصلاة) ؟ ! قال : ( لا ، ولكنْ يعذبك على خلاف السنة ). رواه البيهقي وصححه الألباني .


    أقوال بعض السلف في البدعة (من كتاب : تلبيس إبليس):
    1- عن أيوب السختياني : ( ما ازدادَ صاحبُ بدعةٍ اجتهاداً ، إلا ازدادَ منَ الله بعداً ). صفحة (31).


    2- عن سفيان الثوري : ( مَنْ سمعَ مِنْ مبتدع ٍلمْ ينفعْه اللهُ به ) .

    3- عن الفضيل بن عياض : ( مَنْ جلسَ إلى صاحب بدعةٍ فاحذروه ) .

    4- عن الفضيل بن عياض : ( إذا رأيتَ المبتدعَ في طريق ، فخذْ في طريقٍ آخرَ ).


    منقول
    المصدر :سبيل الدعوة إلى الله

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 26-05-2017, 17:30
  2. أقوال العلماء والسلف في الكراهة
    بواسطة البحر الهادئ في المنتدى منتدى الاسلامي العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 22-03-2016, 06:46
  3. [مقتطف] ما ابتدع أحد بدعة إلا قيض الله له من يبين هذه البدعة ويدحضها بالحق !
    بواسطة Abù Hafes في المنتدى منتدى العقيدة والفقـه واصولهما
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-04-2013, 23:07
  4. رمضان بين الخلف والسلف
    بواسطة بسمة حنين في المنتدى الصوتيات والمرئيات الاسلامية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 11-08-2011, 11:44
  5. مكتبة سيرة الانبياء والسلف الصالح
    بواسطة ياسين في المنتدى الصوتيات والمرئيات الاسلامية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 18-02-2011, 00:33

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •