إردوغان: سفن حربية تركية سترافق سفن المساعدات المتجهة إلى غزة clear.gif


إردوغان: سفن حربية تركية سترافق سفن المساعدات المتجهة إلى غزة clear.gif 2011/9/8 الساعة 20:31 بتوقيت مكّة المكرّمة






أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان أن سفنا حربية تركية سترافق سفن المساعدات التركية المتوجهة إلى غزة في المستقبل. وقال إردوغان في تصريحات لقناة الجزيرة إن تركيا لن تسمح لإسرائيل بعد الآن باستغلال ثروات منطقة شرق البحر المتوسط منفردة.
وكان إردوغان قد صرح في أنقرة بأن إسرائيل لم تحترم اتفاقياتها في المجال العسكري ، وطالب الخميس باسترجاع طائرات بدون طيار من اسرائيل التي اتهمها بالافتقار الى "مبادئ الاخلاق التجارية" في المعاهدات الدفاعية.
وقال اردوغان خلال مؤتمر صحافي مشترك في انقرة مع جان كلود يونكر رئيس وزراء لوكسمبورج "لم تتم اعادة الطائرات بدون طيار الينا في الموعد المحدد، وعلى حد علمي، هناك ست طائرات من دون طيار. تم دفع الاموال وننتظر ان تسلمنا اياها اسرائيل بعد اصلاحها".
واوضح مصدر تركي ان اسرائيل سلمت العام الماضي الجيش التركي عشر طائرات من دون طيار من طراز هيرون، الا ان بعضا منها اعيد لمشاكل تقنية تتعلق بالتصنيع.



وتستخدم تركيا هذه الطائرات لمراقبة تحركات المتمردين الاكراد في تركيا المتحصنين في شمال العراق.
ونفى وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك الخميس في بيان هذه الاتهامات مؤكدا ان "محركات هذه الطائرات هي في طور المعاينة لتحسينها والاعمال فيها لم تنته بعد".
وتدهورت العلاقات التي كانت متينة بين تركيا واسرائيل، الاسبوع الماضي بعد رفض اسرائيل الاعتذار عن الهجوم على سفينة تركية كانت متوجهة الى غزة في ايار/مايو 2010، وقتل خلاله ثمانية اتراك واميركي من اصل تركي.
وأعلنت أنقرة الجمعة الماضي طرد السفير الاسرائيلي غابي ليفي وقطع جميع العلاقات العسكرية مع اسرائيل بما فيها العقود التجارية المتعلقة بالدفاع.

Yv],yhk: stk pvfdm jv;dm sjvhtr stk hglshu]hj hglj[im Ygn y.m