أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



موسوعة الاغذيه الصحيه في الطب النبوي

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله عليه افضل الصلاة و السلام فقد رأيت أن أبدأ بالفوائد الصحية لاطعمة الرسول الكريمعليه الصلاة والسلام كان النبي {حينما يستيقظ من نومه



موسوعة الاغذيه الصحيه في الطب النبوي


النتائج 1 إلى 9 من 9
  1. #1
    ♥•- مشرفة سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Nov 2013
    المشاركات
    4,564
    الجنس
    أنثى
    هواياتي
    كتابة الخواطر،،،وفِعْلُ كلِّ ماهو جميل،،،،،
    شعاري
    ~شهادتي أخلاقي~

    افتراضي موسوعة الاغذيه الصحيه في الطب النبوي

     
    موسوعة الاغذيه الصحيه في الطب النبوي 8bb020d63273a477aa56



    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله عليه افضل الصلاة و السلام

    فقد رأيت أن أبدأ بالفوائد الصحية
    لاطعمة الرسول الكريم
    عليه الصلاة والسلام

    موسوعة الاغذيه الصحيه في الطب النبوي db9d4da92f1c4e4f01c0


    موسوعة الاغذيه الصحيه في الطب النبوي image062.jpg
    كان النبي {حينما يستيقظ من نومه وبعد فراغه من الصلاة وذكر الله عز وجل يتناول ..كوباً من الماء مذاباً فيه ملعقة من عسل النحل ويذيبها إذابة جيدة،لأنه ثبت علمياً أن الماء يكتسب خواص المادة المذابة فيه، بمعنى أن جزيئات الماء تترتب حسب جزيئات العسل. وما زال الطب الحديث حتى الآن يبحث في أسرار الغذاء الذي كان يتناوله النبي

    { وكيف أن هذا الغذاء لم يكن جزافاً بل له أسس وقواعد علمية ما زال الطب الحديث يستكشف ويبحث في أسرارها حتى الآن، وهذا من أسرار الإعجاز الإلهي التي اصطفى بها النبي { في يومه.


    موسوعة الاغذيه الصحيه في الطب النبوي image063.jpg

    أن النبي الصلاة والسلام عليه{قال: "من تصبّح بسبع تمرات لا يصيبه في هذا اليوم سم ولا سحر" }.

    وقد ثبت بالدليل العلمي أن هناك إنزيماً يرتفع أداؤه في حالة التسمم، وعندما يتم تناول سبع تمرات لمدة شهر يومياً نلاحظ أن هذا الإنزيم قد بدأ في الهبوط والعودة لوضعه الطبيعي، وهذا من الإعجاز الإلهي الذي خُصّ به النبي صل الله عليه وسلم .

    ومن الظواهر التي أثبتها العلم الحديث المتعلقة بسبع تمرات: ظاهرة التليباثي أو الاستجلاء البصري أو الاستجلاء السمعي أو ما يطلقون عليه(التخاطر عن بعد). (( للمهتمين بمواضيع البراسيكولوجي ) في بحثه تحت عنوان"سبع تمرات كافية"الذي أثبت فيه أن سبع تمرات تعد علاجاً للتسمم ونصح جميع العاملين المعرضين للتسمم بتناولها يومياً،

    وهذا ما يثبته حديث النبي .. الذي رواه الترمذي في سننه من أن (التمر من الجنة وفيه شفاء من السم)


    موسوعة الاغذيه الصحيه في الطب النبوي image064.jpg


    والدليل ...من القرآن يساقط عليك رطبا جنيا.. وهذا ما أيده العالم اندريا ويل في كتابه (الصحة المثلى) واستشهد فيه بأحاديث النبي عن التمر وفوائده العظيمة للصحة وللإنسان وكيفية الوقاية من الأمراض.

    موسوعة الاغذيه الصحيه في الطب النبوي image069.jpg


    غداء الرسول

    موسوعة الاغذيه الصحيه في الطب النبوي image066.jpg
    بعد تناول النبي{ لوجبة الإفطار التي ذكرناها سابقاً، يظل حتى يفرغ من صلاة العصر، ثم يأخذ ملء السقاية (تقريباً ملء ملعقة) من زيت الزيتون وعليها نقطتا خل مع كسرة خبز شعير، أي ما يعادل كف اليد.

    وقد ذكرت بعض الآيات القرآنية بعض الفوائد لزيت الزيتون إذ يقول تعالى: شجرة مباركة زيتونةلا شرقية ولا غربية ..يكاد زيتها يضيء وأيضاً والتين والزيتون... وقد أثبت العلم الحديث أن هناك أنواعاً عديدة من السرطان، مثل سرطان العظم (سركوما)، استخدم زيت الزيتون لعلاجها وهي ما قال فيها الله عز وجل ... وصبغ للآكلين فكلمة صبغ للآكلين تعني، كما فسرها ابن كثير والقرطبي وكل التفاسير، أنها تصبغ الجسم أي لها صفة الصبغية،تتجلى قدرة الله عز وجل ..في انتقائه لغذاء نبيه محمد { فكان النبي { يغمس كسرة الخبز بالخل وزيت الزيتون ويأكل.

    وقد اكتشف العلم الحديث أن الخل الناتج من هضم المواد الكربوهيدراتية في الجسم هو مركب خليّ اسمه (أسيتو أستيت) والدهون تتحول إلى أسيتو أستيت ويبقى المركب الوسطي للدهون والكربوهيدرات والبروتين هو الخل فعند تناول الخل وحدوث أي نقص من هذه المواد يعطيك الخل تعويضاً لهذا النقص،



    موسوعة الاغذيه الصحيه في الطب النبوي image067.jpg


    وتبين بالعلم الحديث أن زيت الزيتون مع الخل يقومان كمركب بإذابة الدهون عالية الكثافة التي تترسب في الشرايين مسببة تصلّبها، لذلك أطلق العلماء على الخل مع زيت الزيتون (بلدوزر الشرايين)لأنه يقوم بتنظيف الشرايين من الدهون عالية الكثافة التي قد تؤدي إلى تصلب الشرايين.

    وليس مهمة الخل فحسب القيام بإذابة الدهون، بل يقوم مع الزيتون كمركب بتحويل الدهون المذابة إلى دهون بسيطة يسهل دخولها في التمثيل الغذائي ليستفيد الجسم منها، ثم بعد أن يتناول النبي { غداءه كان يتناول جزرة حمراء من التي كانت تنبت في شبه الجزيرة العربية، وقد أثبت العلم الحديث بالدليل والتجربة أن الجزر الأحمر يوجد به (أنتوكسيدات) وهي من الأشياء التي تثبط عمل مسببات السرطان، كما أثبت الطب الحديث أن الجزر يساعد على نمو الحامض النووي والعوامل الوراثية، وهذا من الإعجاز الإلهي، لذلك فإن الكثير من الأطباء ينصحون بتناول الجزر كمصدر لفيتامين (أ) ومصدر لتجدد العوامل الوراثية بالحام ض النووي، كما أنه يؤخر ظهور الشيب. عشاء الرسول

    موسوعة الاغذيه الصحيه في الطب النبوي image068.jpg
    كان النبي{ بعد أن ينتهي من صلاة العشاء والنوافل والوتر وقبل أن يدخل في قيام الليل، كان يتناول وجبته الثالثة في اليوم وهي وجبة العشاء، وكانت تحتوي على اللبن الروب مع كسرة من خبز الشعير،

    وقد أثبت العلم الحديث أن تناول كوب من اللبن الروب في العشاء يعمل على إذابة الفضلات المتبقية في المصران الغليظ، ويقوم بتحليلها إلى مركبات بسيطة يسهل الاستفادة منها ومن الفيتامينات الموجودة بها. وقد جرت بعض الدراسات العلمية، قام بها عدد من خبراء التغذية في الغرب وأيضاً الدراسات التي أجريت في جامعة القاهرة وجامعة الملك عبدالعزيز، بينت فوائد اللبن الروب عند تناوله ليلاً،
    موسوعة الاغذيه الصحيه في الطب النبوي 0fd7e9b5aed654ec8075
    اللهم صلى و سلم و بارك على سيدنا محمد
    عليه افضل الصلاة و السلام
    و على اله و صحبه و سلم
    موسوعة الاغذيه الصحيه في الطب النبوي 0fd7e9b5aed654ec8075

    l,s,um hghy`di hgwpdi td hg'f hgkf,d

    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: nessrin
    التعديل الأخير تم بواسطة ~حنين الروح~ ; 17-06-2014 الساعة 09:17

  2. # ADS
    Circuit advertisement
    تاريخ التسجيل
    Always
    المشاركات
    Many
     

  3. #2
    ♥•- مشرفة سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Nov 2013
    المشاركات
    4,564
    الجنس
    أنثى
    هواياتي
    كتابة الخواطر،،،وفِعْلُ كلِّ ماهو جميل،،،،،
    شعاري
    ~شهادتي أخلاقي~

    افتراضي رد: موسوعة الاغذيه الصحيه في الطب النبوي- متجدد

    * المحتويات:
    - تعتبر حبات الأرز غنية جداً بالكربوهيدرات لكنها فقيرة نسبياً بالبروتينات. ويحتوي الأرز على مواد آزوتية، مواد دهنية، ألياف، أحماض أمينية وكثير من النشا. وفيه مواد معدنية (السيلكون والمنغيزيوم خاصة) وفيه فيتامينات تتركز في القشرة.
    -والجدير بالذكر أن الأرز الأسمر هو الأغنى بالألياف والفيتامينات لأن الأرز الأبيض يخسر من مواصفاته أثناء التصنيع.

    * الفوائد والاستعمالات:

    - بالرغم من أن الأرز ليس غنياً بالبروتين إلا أنه له قيمة غذائية عالية، فهو سهل الهضم، يقتات به غالبية فقراء العالم وكثير من أغنيائه. ويشكل الأرز مع مشتقاته مادة رئيسية في التجارة العالمية.
    - يستعمل الأرز في الصناعات الغذائية لاستخراج النشا وغيره.
    - ويستعمل في صناعات العطور لاستخراج أدوات التجميل (حمرة وبودرة وغيرهما). وتستعمل نبتة الأرز بكاملها في الصناعة.. ومن تبنه يصنع الكرتون والورق.

    - الأرز مصدر هام من مصادر الطاقة التي يحتاجها جسم الإنسان، وتبعاً لخارطة الهرم الغذائي (الدليل اليومي للطعام السليم) فإنه يتوجب على الإنسان أن يستهلك حوالي الخمسين بالمئة من غذائه اليومي على شكل نشويات، خاصة النشويات غير المكررة مثل الأرز الأسمر والخبز والنخالة.

    * وبما أن الأرز يزرع في مناطق مختلفة من العالم فإن هناك حوالي الأربعين ألف نوع منه في العالم.
    أما الأنواع الأكثر شيوعاً في الدول العربية
    فهي التالية:

    - الأرز الطويل: وهو غني بالنشا. إذا تم تحضيره كما يجب فإن حبوبه لا تلتصق ببعضها البعض وهو ناشف وخفيف.
    - الأرز القصير:
    يبدو شكله وكأنه مستدير وهو غني جداً بالنشا، وعادة ما تلتصق حباته ببعضها البعض أثناء طهوه يستعمل عادة في المطبخ الصيني والسوشي.

    - البسماتي:
    حبوبه طويلة، وهناك نوع مميز منه يعتق لمدة سنة بعد الحصاد فيكتسب نكهة مميزة (قريبة إلى نكهة الفستق) تطول حباته أكثر أثناء الطهو وتنفرد عن بعضها البعض.


    -يتميز النوعان الرئيسيان من أرز البسماتي بلونهما الأبيض والأسمر.
    - الأرز الأسمر
    هو أرز كامل أزيلت عنه القشرة فقط. ويتواجد في ثلاثة أحجام قصير، وسط وطويل. نكهته غنية لأنه لا يتعرض للتصنيع لفترة طويلة، وهو الوحيد الذي يحتوي على الفيتامين E ويحافظ على معظم أفراد عائلة الفيتامين B.

    - الأرز المسلوق جزئياً:
    هو نوع من الأرز الذي يتعرض للطهو على البخار لفترة قصيرة ثم يضغط قبل وضعه في الطاحونة. مغذ أكثر من الأرز الأبيض العادي، يحافظ على نسبة 70% من قيمته الغذائية لكنه يخسر الكثير من أليافه.

    - الأرز الأسمر
    غني بالفيتامين B1 الضروري الذي يسهل عمل خلايا الجسم (خاصة الخلايا العصبية) حيث أن نقصه في الجسم يقود إلى ضعف عام وإلى إمساك وتعصيب وعدم تركيز لذلك يعتبر الأرز مضاداً لهذه الحالات المرضية، فهو ينعش الجسم ويدرأ عنه خطر الأمراض الخبيثة.
    -وبالإضافة إلى الفيتامين B1 فإن الأرز الأسمر يحتوي على الألياف التي تساهم في حماية الجسم من ارتفاع ضغط الدم وفي تنظيم نسبة السكر وتحمي من بعض أنواع السرطان.
    - يستعمل الماء الناتج عن سلق الأرز الأبيض كعلاج ضد الإسهال الخفيف. ويستعمل الأرز كمصدر للطاقة وغذاء للذين يعانون من حساسية ضد بروتين القمح (الغلوتان).

    * طريقة الاستهلاك:

    - يحفظ الأرز بعيداً عن الرطوبة والضوء. كما أن الأرز المطهو يمكن حفظه في البراد لمدة ثلاثة أيام (لكنه لا يحفظ في الثلاجة).
    -إن حصة واحدة من الأرز 200غ تؤمن ثلث حاجة الجسم اليومية من الفيتامين B1.
    - ويقدم الأرز مسلوقاً إلى جانب الأطباق الرئيسية ويمكن أن تضاف إليه الخضار المقطعة أو البيض. وهو من أهم مكونات السوشي الياباني.
    -هناك منتوجات كثيرة مصنعة من الأرز حيث نجد رقائق الأرز (شبيهة برقائق الذرة) للفطور، وهناك حليب الأرز، كريم الأرز، طحين الأرز...
    - وهناك خبز الأرز الذي يستعمله النباتيون، النصيحة في طريقة تحضير الأرز أن لا يتم طهوه لمدة طويلة كي لا يخسر الكثير من فوائده الغذائية.


    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: nessrin
    التعديل الأخير تم بواسطة ~حنين الروح~ ; 17-06-2014 الساعة 09:21

  4. #3
    ♥•- مشرفة سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Nov 2013
    المشاركات
    4,564
    الجنس
    أنثى
    هواياتي
    كتابة الخواطر،،،وفِعْلُ كلِّ ماهو جميل،،،،،
    شعاري
    ~شهادتي أخلاقي~

    افتراضي رد: موسوعة الاغذيه الصحيه في الطب النبوي- متجدد

    فوائد القمح




    1ـ يعتبر من أهّم الحبوب المفيدة لصحّة الإنسان
    2ـ غنّي جدا بالفيتامينات وخاصة مجموعة فيتامين(ب) المرّكب
    3ـ يحتوي على معادن كثيرة مثل الحديد , الفسفور , السليكون , واليود
    4ـ يقّوي الجهاز العصبي ويمنح الجسم القوّة والنشاط
    5ـ يساعد في بناء العظام ويقوي الأسنان
    6ـ يساهم في تقوية الشعر ويزيده لمعانا
    7ـ يساعد في عمل الغدّة الدرقيّة
    8ـ يساهم في تكوين الأنسجة والعصارات الهاضمة
    9ـ دقيق القمح يستخدم كعلاج لأمراض الجلد المختلفة0
    10ـ للاستفادة من جميع هذه الفوائد يجب تناول (الخبز الأسمر) الناتج من طحن حبوب القمح كاملة
    القمح المبرعم

    العقل السليم في الجسم السليم ...... الكل يحاول تكييف نفسه مع قواعد صحية سليمة من أجل حياة أكثر صحة ونشاطاً لترشدنا نحو الصحة المثلى وهو هدفنا في هذا البحث .....
    كيف نختار غذائنا ؟ .... وكيف نستفيد من عناصره الغذائية ؟..... وما هي هذه العناصر المفيدة لأجسامنا ؟...... ,وأين تكمن ؟....

    دعونا نتعرف أكثر إلى مادة غذائية قد أحدثت ثورة كبيرة في مجال التغذية والطب البديل ..... وقد استخدمت منذ آلاف السنين كدواء لعديد من الأمراض .. وحديثاً أصبحت تستخدم كغذاء هام جداً إضافة إلى ميزاتها للوقاية ومعالجة العديد من الأمراض .

    إنها الحبوب المبرعمة ( المستنبتة ) !!

    فما هو القمح المبرعم ؟
    وما هي مكوناته وفوائدها ؟
    وإلى أي مدى يمكن الإستفادة من عناصره؟

    وللإجابة عن هذه التساؤلات
    لا بد أن نبدأ بالحديث
    أولاً عن آلية عمل المستنبتات


    * آلية عمل مستنبت القمح وكيفية الاستفادة منه :
    عندما تتعرض حبة القمح للرطوبة ينشأ أنزيم
    ( ألفا أميلاس ) الذي يعمل على تفكيك النشاء الموجود في حبة القمح بصيغة مشبعة إلى سكريات بسيطة وبالتالي يتحول البروتين المعقد إلى بروتين بسيط بشكل أحماض أمينية سهلة الهضم كما تنشأ أنزيمات أخرى تحول هذه المركبات البسيطة إلى فيتامينات وعناصر غذائية أخرى وهنا تطرأ تغيرات هامة على حبة القمح حيث تتضاعف كميات فيتامينات B من 3 إلى 12 ضعف حسب نوع الفيتامين ... كما تتضاعف كمية فيتامبن E ثلاثة أضعاف وينشأ فيتامين C بنسبة عالية والذي لا يتواجد في حبة القمح الجافة .


    ومن جهة أخرى تنشأ أحماض أمينية حية لها تأثير هام جداً على تجديد خلايا الإنسان كما تتولد أنزيمات حية لها أثر إيجابي كبير على الجهاز الهضمي للإنسان ولا ننسى أيضاً الأملاح المعدنية المتواجدة في حبة القمح .

    وفي هذه المرحلة من نمو حبة القمح تكون هذه العناصر الغذائية بقيمتها العظمى . ولكي تصل إلى المستهلك بكامل فوائدها يجب أن يتم تبريدها إلى درجة حرارة +4 م5 ومن ثم تنقل بسيارات مبردة إلى أماكن التوزيع حيث توضع ضمن برادات للمحافظة على درجة حرارة +4 م5 . وعند درجة الحرارة هذه , يصبح نمو النبات أبطأ مايمكن مما يبقي هذه الحبوب حية وهكذا نحافظ على كامل الفوائد الغذائية لها ويجب ألا يزيد تخزين هذه الحبوب عن سبعة أيام .

    ولابد أن نذكر هنا أن القمح المبرعم يفضل أن يستنبت من حبوب القمح المزروعة بدون استخدام أسمدة كيميائية وذلك لتخفيض نسبة الضرر الذي تحدثه هذه المواد الكيميائية على أجسامنا.

    إن حبوب القمح المبرعمة هي مصدر حيوي وطازج للبروتين والأنزيمات والفيتامينات والمعادن كما أثبتت الدراسات العلمية الحديثة نظراً لأهميتها في نظامنا الغذائي الصحي ..... فهي طعام بسيط سهل الهضم يحتوي على قيمة بيولوجية عالية . كما أن لهذه البراعم أثر كبير على جسم الإنسان لاحتوائها على تركيز عالٍ للــ RNA و DNA والبروتين والعناصر الغذائية الأساسية والتي لايمكن للإنسان الاستغناء عنها أبداً .

    * طريقة استنبات حبوب القمح :
    تغسل حبوب القمح جيداً وتعقم ثم تنقع في ماء نظيف ( صالح للشرب )
    تصفى الحبوب من الماء
    تعاد هذه العملية عدة مرات كل ست ساعات مع مراعاة تأمين التهوية الجيدة وضوء الشمس
    يجب أن يكون طول الجذور بين 1 إلى 10 مم لكي تكون حبة القمح في أعلى مستوى غذائي لها
    وفي حال ازدادت استطالة الجذور عن ذلك فإن القيمة الغذائية تبدأ بالإنخفاض بسبب أن حبة القمح تستهلك تلك العناصر الغذائية لإنشاء النبات !!

    في حال ظهور العفن على المستبت تنقع الحبوب بماء فاتر بدرجة حرارة +40 م5 لمدة خمسة دقائق ثم تغسل بماء فاتر أوبارد.
    إن تعرض الحبوب المبرعمة إلى درجة حرارة تزيد عن 50 م5 يسبب بدء إتلاف الأنزيمات الحية . لذلك يفضل تناولها نيئة أو مجففة ومطحونة بالنسبة للذين لا يستطيعون مضغها .

    · الأهمية الغذائية للقمح المبرعم :
    إن هذه الحبة الصغيرة المباركة لها فوائد جمة في التغذية اليومية وفي الوقاية وعلاج كثير من الأمراض لأنها ترفع من مناعة الجسم وتساعد على التخلص من الآثار الخطيرة للتلوث البيئي المحيط بنا وتقدم لنا العناصر الغذائية اللازمة لزيادة القدرة الدفاعية تجاه الأمراض .

    إن ما تحتويه كمية قليلة من هذا المستنبت من فيتامينات وبروتين وأنزيمات ومعادن وأحماض أمينية لا نستطيع أن نحصل عليها إلا بكميات كبيرة من الأطعمة الأخرى التي تحتوي عليها .

    كما يجب الإنتباه إلى أن أي مصدر غذائي طازج آخر من الخضار والفواكه هو نبات ميت وقيمته الغذائية تنخفض مع مرور الزمن من تحضير وشحن إلى أماكن مبيع الجملة ثم شحن إلى أماكن مبيع المستهلك وهذا يتطلب 24 ساعة على الأقل وقد يصل الزمن إلى عدة أيام حسب أماكن الزراعة مما يتسبب بتلف عناصر غذائية كثيرة .

    أما الحبوب المستنبتة فهي تبقى مادة حية حتى لحظة دخولها جهازنا الهضمي.

    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: nessrin

  5. #4
    ♥•- مشرفة سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Nov 2013
    المشاركات
    4,564
    الجنس
    أنثى
    هواياتي
    كتابة الخواطر،،،وفِعْلُ كلِّ ماهو جميل،،،،،
    شعاري
    ~شهادتي أخلاقي~

    افتراضي رد: موسوعة الاغذيه الصحيه في الطب النبوي- متجدد

    الفيتامينات في القمح المبرعم:

    فيتامين E :
    واحد من العناصر الغذائية التي تتميز بكونها ذات أثر معاكس ومضاد للتأكسد وذلك لقدرته على تعويض التلف الذي يحدث بسبب الشحوم المتعددة غير المشبعة ومواد شحمية أخرى

    كما أن له القدرة على تخفيض معدل الإصابة بأمراض القلب خاصة عند النساء ... ويزيد من النشاط الرجولي ..... ويساعد على تنشيط الدورة الدموية وإزالة الجلطة في الشريان الاكليلي ويعالج دوالي الأوردة وكذلك يفيد في إزالة التجاعيد وآثار الترهل ومعالجة العقم .

    ولا ننسى أن هذا الفيتامين والذي سمي بصانع المعجزات يتضاعف في حبوب القمح 300% في عملية الاستنبات

    فيتامين B1 :
    وهو موجود بنسبة عالية في القمح المستنبت ويلعب دور المفتاح في عملية التحويل الغذائي لتوليد الطاقة اللازمة لجسم الإنسان ويساعد على هضم الكربوهيدرات ... كما أنه أساسي جداً لوظائف الجملة العصبية وعضلات القلب ويقوي الذاكرة ويعطي للبشرة والجلد حيوية ونشاطاً ويوازن الشهية للطعام



    فيتامين B2 :
    هذا الفيتامين موجود بنسبة مقبولة في اللبن والبيض والخضار الطازجة واللحوم , ولكنه يتضاعف من 13 mg إلى 54 mg في القمح المستنبت بشكل عام.

    فيتامين B3 :
    يساعد على تخفيض نسبة الكولسترول في الدم ويقوم بحماية الجهاز العصبي ويساعد على هضم البروتين والسكريات والدهون ويخفض من ضغط الدم العالي.

    فيتامين C :
    وهو ضروري جداً لصحة اللثة والأسنان والعظام ويساعد على شفاء الجروح وآثار الندب وكسور العظام وكذلك يقي من مرض الاسقربوط والرشوحات ويساعد على امتصاص الحديد كما أنه يعطي مناعة لجسم الانسان تجاه السرطانات الناتجة عن تدخين التبغ وتناول اللحوم بكثرة

    فوليك أسيد :
    لم يتم اكتشاف الرابطة بين هذا الفيتامين ومرض الزهايمر إلا أنه لوحظ بشكل عام أن هذا المرض مرتبط دوماً مع انخفاض نسبة الفوليك أسيد بالدم علماً أن هذا الفيتامين يدمر فوراً عند الطبخ .

    ومن الفيتامينات الموجودة أيضاً في القمح المبرعم : ( بانتوثينيك أسيد – اينوستيتول – نيكوتينيك أسيد – بيوتين )

    · الأملاح المعدنية في القمح المبرعم :

    الأملاح المعدنية تشكل مصدراً أساسياً للنشاط والحيوية فهي هامة جداً لبناء جسم الإنسان وهي تتواجد في الخضار والفواكه وبشكل مركز في حبوب القمح المبرعمة وهي :
    الكالسيوم – الحديد – البوتاسيوم – المغنزيوم – المنغنيز – الزنك – النحاس – الصوديوم – الفوسفور


    *الأنزيمات في القمح المبرعم :

    إن الجهاز المناعي عند الإنسان يعمل على درء الأخطار والآثار الجانبية التي يتعرض لها الجسم ولكن إلى أي مدى يستطيع أن يستمر في هذا الدفاع ومدى الإرهاق الذي يعانيه !!

    سؤال ربما يخطر في ذهن الكثيرين وهو

    كيف كان يأكل الإنسان القديم وماذا كان يأكل ؟....
    ولماذا لم نسمع عن أمراض كثيرة يعاني منها إنسان اليوم كالسرطان وأمراض القلب والجلطات ومرض السكري ؟

    لقد أمضى الإنسان القديم 3.950.000 سنة وهو يتناول الأطعمة النيئة ( الحية ) قبل اكتشافه النار في آخر 50.000 سنة من عمره على الأرض , وهذا إن دل على شيء إنما يدل على أن الجهاز الهضمي عند الإنسان مهيأ ليعمل على هضم الأطعمة البسيطة والتي تحتوي على أنزيمات كثيرة . فالأطعمة المطهوة تستنفذ احتياطي الأنزيمات في أجسامنا وعند نقصها يبدأ الجهاز المناعي بالضعف .

    وشاهدنا على ذلك الدكتور الباحث ادوارد هويل وهو من أوائل الباحثين في مجال التغذية والذي أمضى خمسين عاماً في دراسة الأنزيمات وتوصل إلى أن معظم المشاكل الفيزيائية التي نعاني منها تعود إلى سبب واحد وهو الطعام غير المهضوم بشكل كامل وذلك بسبب قلة الأنزيمات فيها ........ حيث أنه بعد عملية المضغ يصل الطعام إلى القسم العلوي للمعدة عبر المري ويبقى هناك من 45 إلى 60 دقيقة حيث تعمل الأنزيمات الخارجية المحتواة ضمن الطعام على تفكيكه ...... وبعد ذلك ينتقل الطعام نصف المهضوم إلى القسم السفلي للمعدة حيث يتم إفراز عصارة البنكرياس والخمائر الهاضمة والحموض السائلة لتكمل عملية الهضم.
    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: nessrin

  6. #5
    ♥•- مشرفة سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Nov 2013
    المشاركات
    4,564
    الجنس
    أنثى
    هواياتي
    كتابة الخواطر،،،وفِعْلُ كلِّ ماهو جميل،،،،،
    شعاري
    ~شهادتي أخلاقي~

    افتراضي رد: موسوعة الاغذيه الصحيه في الطب النبوي- متجدد

    والسؤال المهم هنا هو
    في حال لم تنتاول أنزيمات مع الطعام ماذا يحدث ؟

    الجواب بسيط جداً :
    في المرحلة الأولى أي في الساعة الأولى من عملية الهضم سيبقى الطعام في الجزء العلوي من المعدة بدون أي عملية تفكيك وهذا مايشعرنا بالتخمة (( ويجب ملاحظة أن البعض يعمل على شرب مشروبات غازية لتشعره بالراحة ظناً منهم أنها تساعد على الهضم ولكن ما يحدث فعلاً هو أن الغاز الموجود ضمن المشروب يتمدد داخل المعدة وبالتالي تتمدد المعدة فيشعر بالراحة)) وبعد انتهاء تلك المرحلة ينتقل الطعام إلى الجزء الأسفل من المعدة لتقوم أنزيمات الجسم بتفكيك هذا الطعام !! وبالتالي فإننا نستهلك ضعف كمية الأنزيمات التي يجب أن نستهلكها في حالة وجود أنزيمات ضمن الطعام .

    وحيث أن كمية الأنزيمات في جسم الإنسان محدودة فإما أن نستهلكها خلال نصف الزمن المقدر لها وهذا ما يسبب الشيخوخة المبكرة وظهور أمراض كثيرة بشكل مفاجئ أو أن ندخرها لتعمل على كامل الفترة الزمنية المقدرة لها وبذلك نطيل مرحلة النشاط والحيوية أكبر قدر ممكن .

    ومن الدلائل التي تشير على ما ذكرنا أن معظم المعمرين أناس نباتيون أو يعيشون في الأرياف حيث عاداتهم الغذائية تتضمن خضراوات وفواكه طازجة بشكل كبير .

    ومن الأدلة والإثباتات أيضاً تجربة أجريت في مشفى ميشيل ديز في شيكاغو على مجموعتين من الأشخاص ... المجموعة الأولى كانت أعمارهم تتراوح من 21 – 31 سنة والثاني تتراوح أعمارهم من 69 – 100 سنة ...
    أفادت نتائج هذه التجربة بأن المجموعة الأولى الأصغر سناً كان لديهم (( 30 ضعف )) من أنزيم ألفا أميلاس ( الذي يفكك الكربوهيدرات ) في لعابهم عن الأشخاص الأكبر سناً .

    وهذا هو تفسير الشيخوخة المبكرة لدى الشباب والوهن والضعف الذي يصابون به بسبب تناولهم مختلف الأطعمة دون مراعاة كم سيفقدون من احتياطي الأنزيمات لديهم ... كما أن جسم الإنسان لا ينتج كافة الأنزيمات التي يحتاجها وإنما يعتمد على مصادر خارجية لتدعمه بها .


    ونعود إلى القمح المبرعم ونسأل ماهي الأنزيمات الموجودة فيه والتي يحتاجها جسم الانسان لاستمرار حيويته ونشاطه .....

    1. أنزيم بروتيز Protise :
    وهو يعمل على هضم البروتين ونقصه يسبب القلق – انخفاض في سكر الدم – أمراض الكلى – احتباس السوائل في الجسم – انخفاض القدرة المناعية – الإصابة بالبكتريا والفيروسات – الإصابة بالسرطان – التهاب الزائدة – مشاكل عظمية ........ الخ
    2. أنزيم أميلاس Amilase :
    ويعمل على هضم الكربوهيدرات ونقصه يسبب الأمراض الجلدية (الطفح الجلدي ) أمراض الكبد والبنكرياس والمثانة
    3. ليباز Lipase :
    يعمل على هضم الدهون ونقصه يسبب ارتفاع الكولسترول والبدانة – داء السكري – أمراض القلب الوعائية – ضغط الدم العالي – الإجهاد المزمن – تشنج الكولون – الدوار
    4. سللولاز Cellulase :
    يعمل على هضم الألياف ونقصه يسبب الغازات – النفخة – حساسية شديدة لبعض الأطعمة – آلام في الوجه.... ويجب الانتباه إلى أن تناول هذا الأنزيم هام جداً بسبب أن جسم الإنسان لاينتجه من تلقاء ذاته .

    5. أنزيم فيتاز Phytase :
    وهو يعمل على هضم الكربوهيدرات الموجودة في الحبوب والبقوليات , وهو يزيد من قدرة الجسم على امتصاص المعادن ( حديد – زنك – كالسيوم – مغنزيوم )
    إضافة إلى أنزيمات أخرى ( Catalse – Methione reductase – super oxide dismutase )

    إذاً لدينا الخيار أن نقدم للجسم القدرة على الوقاية والإصلاح أو أن ندعه يستنفذ الطاقة والأنزيمات التي يمتلكها .... وخيارنا هذا سيحدد العامل الأساسي في استمرار حياتنا لفترة أطول مع صحة أفضل .

    * الألياف :
    وهي مركبات عضوية مكونة لجذور الخلايا النباتية كقشور الخضار والفواكه ونخالة القمح
    وتنقسم الألياف إلى نوعين : الألياف الخشنة والألياف الذائبة ويحتاج الإنسان إلى هذين النوعين معاً بنسبة 1 إلى 3 من ذائبة إلى خشنة .

    ويحتاج الإنسان إلى الألياف لتمده بالطاقة والنشاط كما أنها لا تحتوي على قيمة سعرية عالية إلا أن تناولها بكميات معتدلة يساعد على تقليل السعرات الحرارية المتناولة في الدهون والكربوهيدرات .

    كما أنها تساعد على تخفيض نسبة السكر والغلوكوز والدهون الموجودة في الدم .... والألياف الذائبة على وجه الخصوص كالبكتين والصموغ تعمل على خفض نسبة السكر في الدم أكثر من الألياف الخشنة
    وجدير بالذكر أن الألياف الخشنة والمنحلة تتضاعف من 3 إلى 4 مرات في القمح المبرعم

  7. #6
    ♥•- مشرفة سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Nov 2013
    المشاركات
    4,564
    الجنس
    أنثى
    هواياتي
    كتابة الخواطر،،،وفِعْلُ كلِّ ماهو جميل،،،،،
    شعاري
    ~شهادتي أخلاقي~

    افتراضي رد: موسوعة الاغذيه الصحيه في الطب النبوي- متجدد


    * الأحماض الأمينية في القمح المبرعم :
    ولها أثر هام جداً في تجديد الخلايا البشرية مما يزيد في حيوية ونشاط الجسم وهي تتواجد في المأكولات الحية الطازجة إلا أنها تتواجد بشكل مكثف أكثر في القمح المبرعم.

    * البروتين في القمح المبرعم :
    إن كمية البروتين تزداد بنسبة عالية عند استنبات القمح , ويتحول البروتين من الصيغة المعقدة إلى أحماض أمينية بسيطة تسهل عملية هضمه وتمثيله في الجسم وهذا ما يساعد الرياضيين على وجه الخصوص والذين يتطلب عملهم جهداً عضلياً بالاستفادة منه بسرعة أكبر مما لوتناولوه في اللحوم أو الحبوب الجافة ...فالبروتين الموجود في القمح المبرعم مثير للدهشة وهو ضروري من أجل النمو وتطور الخلايا في الجسم
    كما أنه من أهم مزايا تناول البروتين عن طريق القمح المبرعم بدلاً من المنتجات الحيوانية هو عدم وجود الكولسترول في هذا المستنبت على عكس المنتجات الحيوانية والتي تحتوي على نسب عالية من الكولسترول مثلا إن بيضة واحدة تحتوي على 280 ملغ كولسترول وحاجة الانسان البالغ اليومية منه هي 300 ملغ فقط.

    مع التذكير أن طبخ اللحوم يفقدها نسبة كبيرة من البروتين إضافة إلى المشاكل الهضمية التي تسببها .

    أثناء الحرب العالمية الثانية أعلن الرئيس الإمريكي عن إحتمال حصول نقص في مادة اللحم في الأسواق . مما دفع المراكز العلمية إلى البحث عن البدائل المناسبة و بعد البحث الدقيق نصحوا الرئيس بأن يعلن للشعب بأن الحبوب المستنبتة هي البديل الأفضل والأرخص للبروتين المتواجد في اللحم. إلا أنه لم يحصل وقتها نقص في مادة اللحوم لذلك لم يوفق هذا المشروع في ذاك الوقت

    وميزة أخرى للقمح المبرعم هي سهولة تناوله إذ أننا نستطيع أن نتناوله نيئاً ودون الحاجة لأي نوع من التوابل أو الملح أو السكر وبذلك نمنح الجسم كل ما يحتاجه من فيتامينات وأملاح معدنية وبروتينات وأنزيمات بدون أن نضطر لتناول أي إضافات غير مرغوب بها .

    بعض فوائد القمح المبرعم :
    1. يساعد على الهضم
    2. معالجة المشاكل الهضمية وعسر الهضم
    3. معالجة مشاكل الكولون
    4. يساعد على معالجة العقم ويقوي الخصوبة لدى الجنسين
    5. يساعد الطلاب على صفاء الذهن وزيادة التركيز على الدراسة
    6. معالجة فقر الدم
    7. إضفاء حيوية ونشاط للأشخاص الذين يعانون من انحطاط الجسم
    8. يعيد الشباب والحيوية للمتقدمين بالسن ويقوي ذاكرتهم
    9. يزيل أعراض كثيرة من أمراض الشيخوخة
    10. يعمل على إزالة السموم المتراكمة في خلايا الجسم
    11. يخفف من أعراض الإجهاد والتوتر العصبي
    12. يمنح الرياضيين بروتين نباتي سريع الهضم بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن
    13. إضافته إلى وجبات طعام الرياضيين يمكنهم من الاستفادة من كامل البروتين والعناصر الغذائية الموجودة في وجباتهم
    14. يقدم للرياضيين طاقة عالية ( كربوهيدرات) سريعة التمثل
    15. يزيد من قدرة التحمل للرياضيين
    16. يزيد من مناعة الجسم تجاه الأمراض المحيطة به
    17. ينشط الغدة الدرقية
    18. مفيد جداً في مرحلتي الحمل والإرضاع

    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: nessrin

  8. #7
    ♥•- مشرفة سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Nov 2013
    المشاركات
    4,564
    الجنس
    أنثى
    هواياتي
    كتابة الخواطر،،،وفِعْلُ كلِّ ماهو جميل،،،،،
    شعاري
    ~شهادتي أخلاقي~

    افتراضي رد: موسوعة الاغذيه الصحيه في الطب النبوي- متجدد

    الترمس

    الترمس (بالإنجليزيةبالإنجليزية
    : Lupine)
    أو(
    : Lupin)
    نبات من البقوليات من الفصيلة القرنية
    يحتوي على نسبة 30% من البروتين
    و34% من الكربوهيدرات
    ويحتوي على زيوت 18 – 28 % .

    يزرع ويتوفر في مصروسورياولبنان
    والأردن
    وفلسطين
    ويستفاد من هذه النبته الأنسان والحيوان
    وتباع بذوره جافة أو محضرة للتناول
    وذلك بعد نقعها بالماء لعدة أيام.

    يستفاد من مطحون حبوب الترمس
    كغسول لمعالجة
    الصلع حسب الطب الشعبي.

    فوائدة الطبية

    مقوي جيد للأعصاب
    منبه للقلب
    مدر للبول
    مفيد للهضم
    طارد للديدان
    مفيد للأمراض الجلدية كالأكزيماوالصدفية
    مخفض للسكر في الدم

    ماسك الترمس لشد الوجه ولبشرة نضرة

    مكونات ماسك الترمس

    *1* اولا تكوني مجهزة بشرتك نظيفة
    بحمام بخااااار واضافة نعناع ليه
    بينعش البشرة ويكون مرتين
    في الشهر بس

    مكوناته
    2معلقةترمس مطحون
    معلقة جلسرين
    نقطتين ليمون
    معلقةماء ورد
    حباية ريفو الاسبرين الاخضر
    وزبادي يكون جامد
    بس اذا مكان عندك زبادي

    ممكن عسل نحل وخميرة
    الطريقه

    بنحط الترمس
    نطحن حباية الريفو
    بنضفهم علي بعض
    لحد ما يبقي قوامه متماسك وسهل الفرد
    وهذي الوصفه مجربه وتظهر فائدتها بسرعه

    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: nessrin

  9. #8

    تاريخ التسجيل
    Nov 2013
    المشاركات
    1,817
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    الدراسة
    هواياتي
    اَلَمٌطَاَلَعةَ
    شعاري
    اَلَلَهٌ لَاٌ الَهَ غَيٌرٌه‘

    افتراضي رد: موسوعة الاغذيه الصحيه في الطب النبوي- متجدد

    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: ~حنين الروح~

  10. #9
    ♥•- مشرفة سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Nov 2013
    المشاركات
    4,564
    الجنس
    أنثى
    هواياتي
    كتابة الخواطر،،،وفِعْلُ كلِّ ماهو جميل،،،،،
    شعاري
    ~شهادتي أخلاقي~

    افتراضي رد: موسوعة الاغذيه الصحيه في الطب النبوي- متجدد

    عفوا اختي

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. خل التفاح في الطب النبوي...
    بواسطة ميس الريم في المنتدى العيادة الطبية الحديثة و الطب البديل
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-05-2014, 00:25
  2. من كنوز الطب النبوي
    بواسطة حكيمة موما في المنتدى العيادة الطبية الحديثة و الطب البديل
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-11-2013, 22:09
  3. علاج الحمى في الطب النبوي
    بواسطة LINAS في المنتدى العيادة الطبية الحديثة و الطب البديل
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-04-2011, 17:36

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •