عادةً ما تكون عدوى الأظافر المختلفة ناتجة عن الإصابة ببعض الفطريات أو البكتيريا أو الفيروسات. ومشكلات الأظافر كالعدوى أو التشوهات تؤثر على الأظافر وتتسبّب بالعديد من المضاعفات.

تتكّون الأظافر من نوع من البروتينات يسمّى الكيراتين. تغطي الصفائح الظفرية رؤوس الأصابع، وتكون بيضاء شفافة لامعة يرى من خلالها اللون الوردي للدم. كما تحاط بطيّاتٍ أو ثنيات جلدية من ثلاث جهات، وهذه الثنيات ترتبط صحتها بصحة الأظافر، فينبغي أن يكون الجلد فيها ذو مظهر صحي أيضًا.
للأشكال المرضية للأظافر عدة مظاهر وعلامات من أهمها:
1- العلامات البيضاء على الأظافر
البقع البيضاء التي تظهر على الأظافر تسمى ليوكونيتشيا leukonychia. وقد تكون تلك العلامات هي نتيجة لأعراض بعض الأمراض مثل الأنيميا، الملاريا، الفشل الكلوي، نقص الحديد وغيرها من الأمراض.

كما قد تظهر تلك العلامات البيضاء على الأظافر نتيجة نقص بعض العناصر الغذائية كالبوتاسيوم. يمكن تشخيص السبب الرئيسي وراء ظهور تلك العلامات عن طريق بعض الفحوصات المعملية البسيطة مثل اختبارات وظائف الكبد أو وظائف الكلى. ويمكن معالجتها عن طريق تناول المكملات الغذائية للزنك.
2- اصفرار الأظافر
اصفرار الأظافر هو مرض شائع والذي من خلاله يميل لون الأظافر للون الأصفر. ويحدث ذلك نتيجة نقص بعض العناصر الغذائية، كما يظهر ذلك بنسبة كبيرة عند مرضى التهاب المفاصل، متلازمة نقص المناعة المكتسبة، وأمراض الجهاز التنفسي وخاصة مرضى الجيوب الأنفية. كما قد يكون يحدث اصفرار الأظافر نتيجة بعض العوامل الوراثية.

وأفضل علاج لحالة اصفرار الأظافر هو الفيتامين E، بالتعاون مع المكملات الغذائية الأخرى. كما يمكن تناول بعض العوامل المضادة للفطريات مثل الفلوكانازول.
3- الأظافر الزرقاء
الأظافر الزرقاء والتي تتميز بتغيّر لون الأظافر هي الأكثر شيوعًا نتيجة نقص الأكسجين. وهي علامة على اضطرابات الدورة الدموية. ومن الأسباب الأساسية الأخرى لحدوث ذلك، اصطدام الأظافر، أو تكسرها، أو أمراض الرئة أو متلازمة ويلسون (تراكم النحاس داخل الأنسجة). أيضا، قد تكون نتيجة البرد الشديد، ويمكن علاجها في هذه الحالة عن طريق تدفئة الأصابع والأطراف جيدًّا.

وقد تتسبب أيضا بعض الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم والأدوية الموضعية في حدوث الأظافر الزرقاء، كما يمكن علاج تلك الحالات من خلال بعض المكملات الغذائية. وعند استمرار تلك الحالة لفترة طويلة، لابد حينها من استشارة الطبيب.
4- تقوّس الأظافر
الأظافر المنحنية للداخل لتبدو على شكل الملعقة هي إحدى أعراض مشكلات الأظافر. وهذه الحالة تسمى طبيا بـ Koilonychias. وتحدث نتيجة عدة حالات:
• نقص عدد خلايا الدم الحمراء نتيجة نقص مستويات الحديد داخل الجسم. وتلك الحالة تسمى بفقر الدم أو الأنيميا.



• زيادة مستويات الحديد في الدم والتي تعرف بـ Haemochromatosi. وعادة ما يحدث ذلك لمرضى السكري، تليف الكبد ومرضى القلب.
• بعض أمراض الجهاز المناعي والذي من خلالها تدمر خلايا الجسم نفسها كما في مرض الذئبة.

كما أن نقص بعض العناصر الغذائية داخل الجسم مثل الفيتامين A والفيتامين B، الكالسيوم، والزنك قد يتسبب في حدوث تقوس الأظافر. وللوقاية من تلك الأمراض، لابد من الحرص على تناول الفيتامينات والحديد من خلال نظام غذائي متوازن.


أمراض الأظافر المختلفة 2014 14007795672.jpg

Hlvhq hgH/htv hglojgtm 2014