أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



ادخلوا ....وخذوا العبرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... رجل فقير تزوج من امرأة وأنجبا طفلا , فقرر الرجل السفر لطلب العيش , فاتفق مع امرأته على عشرين عاما من السفر , وإذا زادوا



ادخلوا ....وخذوا العبرة


النتائج 1 إلى 7 من 7
  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Dec 2013
    العمر
    20
    المشاركات
    97
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة علم
    هواياتي
    الرسم.التصميم.كتابة الخواطر...
    شعاري
    ارضاء الله غايتي في الدنيا :)

    افتراضي ادخلوا ....وخذوا العبرة

     
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

    رجل فقير تزوج من امرأة وأنجبا طفلا
    , فقرر الرجل السفر لطلب العيش , فاتفق
    مع امرأته على عشرين عاما من السفر ,
    وإذا زادوا يوما واحدا فأن المرأة حرة طليقة تفعل ما تشاء
    واوعدته زوجته بذلك
    وسافر وترك امرأته وولده الذي لم يبلغ شهرا واحدا
    سافر إلى إحدى البلدان
    حيث عمل في طاحونة قمح عند رجل جيد
    وسر منه صاحب الطاحونة لنشاطه
    وبعد عشرين عاما قال لصاحب الطاحونة
    لقد قررت العودة إلى البيت
    لان امرأتي أوعدتني بأن تنتظرني عشرين عاما
    وأريد أن أرى ما الذي يجري هناك
    قال له صاحب الطاحونة :-
    اشتغل عندي عاما آخر
    أرجوك لقد تعودت عليك كما يتعود الأب على ابنه
    قال الرجل :- لا أستطيع لقد طلبت الدار أهلها
    وحان الوقت كي أعود فقد مضى على غيابي عشرون سنة
    وإذا لم اعد إلى البيت هذا العام فأن زوجتي ستتركه
    فأعطاه صاحب الطاحونة ثلاث قطع ذهبية
    وقال له :- هذا كل ما املك خذها فأنها ليست بكثيرة عليك
    اخذ الرجل القطع الذهبية الثلاث واتجه نحو قريته
    وفي طريقه إلى القرية لحق به ثلاثة من المارة
    كان اثنان من الشباب والثالث رجل عجوز
    تعارفوا وبدأوا بالحديث بينما الرجل العجوز لم يتكلم ولو بكلمة
    بل كان ينظر إلى العصافير ويضحك
    فسأل الرجل :- من هذا الرجل العجوز ؟
    أجاب الشابان :- انه والدنا
    قال الرجل :- لماذا يضحك هكذا ؟
    أجاب الشابان :- انه يعرف لغة الطيور وينصت إلى نقاشها المسلي والمرح
    قال الرجل :- لماذا لا يتكلم أبدا ؟
    أجاب الشابان :- لأن كل كلمة من كلامه لها قيمة نقدية
    قال الرجل :- وكم يأخذ ؟
    أجاب الشابان :- على كل جملة يأخذ قطعة ذهبية
    قال الرجل في نفسه :- إنني إنسان فقير هل سأصبح فقيرا أكثر
    إذا ما أعطيت هذا العجوز أبو اللحية قطعة ذهبية واحدة
    كفاني اسمع ما يقول
    واخرج من جيبه قطعة ذهبية ومدها إلى العجوز
    فقال العجوز :- لا تدخل في النهر العاصف وصمت
    وتابعوا مسيرتهم
    قال الرجل في نفسه :- عجوز فظيع يعرف لغة الطيور ومقابل كلمتين أو ثلاثة
    يأخذ قطعة ذهبية
    يا ترى ماذا سيقول لي لو أعطيته القطعة الثانية .؟؟؟
    ومرة ثانية تسللت يده إلى جيبه واخرج القطعة الذهبية الثانية وأعطاها للعجوز
    قال العجوز :- في الوقت الذي ترى فيه نسورا تحوم اذهب
    واعرف ما الذي يجري وصمت

    وتابعوا مسيرتهم
    وقال الرجل في نفسه :- اسمعوا إلى ماذا يقول
    كم من مرة رأيت نسورا تحوم ولم أتوقف ولو لمرة لأعرف ما المشكلة
    سأعطي هذا العجوز القطعة الثالثة
    بهذه القطعة وبدونها ستسير الأحوال
    وللمرة الثالثة تتسلل يده إلى جيبه وألقى القبض على القطعة الأخيرة
    وأعطاها للعجوز

    اخذ العجوز القطعة الذهبية وقال :-
    قبل أن تقدم على فعل أي شيء عد في عقلك حتى خمسة وعشرون وصمت

    وتابعوا الجميع المسير ثم ودعوا بعضهم وافترقوا
    وعاد العامل إلى قريته
    وفي الطريق وصل إلى حافة نهر
    وكان النهر يعصف ويجر في تياره الأغصان والأشجار
    وتذكر الرجل أول نصيحة أعطاها العجوز له
    ولم يحاول دخول النهر
    جلس على ضفة النهر واخرج من حقيبته خبزا وبدأ يأكل
    وفي هذه اللحظات سمع صوتا
    وما التفت حتى رأى فارسا وحصان ابيض

    قال الفارس :- لماذا لا تعبر النهر ؟
    قال الرجل :- لا أستطيع أن اعبر هذا النهر الهائج
    فقال له الفارس :- انظر إلي كيف سأعبر هذا النهر البسيط
    وما أن دخل الحصان النهر حتى جرفه التيار مع فارسه
    كانت الدوامات تدور بهم وغرق الفارس
    أما الحصان فقد تابع السباحة من حيث نزل
    وكانت أرجله تسكب ماء
    امسك الرجل الحصان وركبه وبدا البحث عن جسر للعبور
    ولما وجده عبر إلى الضفة المقابلة
    ثم اتجه نحو قريته
    ولما كان يمر بالقرب من شجيرات كثيفة
    رأى ثلاثة نسور كبيرة تحوم
    قال الرجل في نفسه :- سأرى ماذا هناك
    نزل عن الحصان واختفى بين الأشجار وهناك رأى ثلاث جثث هامدة
    وبالقرب من الجثث حقيبة من الجلد



    ولما فتحها كانت مليئة بالقطع الذهبية
    كانت الجثث قطاع طرق
    سرقوا في أثناء الليل احد المارة
    ثم جاؤوا إلى هنا ليتقاسموا الغنيمة فيما بينهم
    ولكنهم اختلفوا في الأمر وقتلوا بعضهم بعضا بالمسدسات
    اخذ الرجل النقود ووضع على جنبه احد المسدسات
    وتابع سيره
    وفي المساء وصل إلى بيته
    فتح الباب الخارجي ووصل إلى ساحة الدار
    وقال في نفسه :- سأنظر من الشباك لأرى ماذا تفعل زوجتي
    كان الشباك مفتوحا والغرفة مضاءة
    نظر من الشباك فرأى طاولة وسط الغرفة وقد غطتها المأكولات
    وجلس إليها اثنان الزوجة ورجل لم يعرفه
    وكان ظهره للشباك
    فارتعد من هول المفاجأة وقال في نفسه :-
    أيتها الخائنة لقد أقسمت لي بأن لا تتزوجي غيري
    وتنتظريني حتى أعود
    والآن تعيشين في بيتي وتخونيني مع رجل آخر ….؟؟؟
    امسك على قبضة مسدسه وصوب داخل البيت
    ولكنه تذكر نصيحة العجوز الثالثة أن يعد حتى خمسة وعشرين
    قال الرجل في نفسه :-سأعد حتى خمسة وعشرين وبعد ذلك سأطلق النار
    وبدأ بالعد واحد …. اثنان .. ثلاثة ….. أربعة ….
    وفي هذه الأثناء كان الفتى يتحدث مع الزوجة ويقول :-
    يا والدتي سأذهب غدا في هذا العالم الواسع لأبحث عن والدي
    كم من الصعوبة بأن أعيش بدونه يا أمي
    ثم سأل :- كم سنة مرت على ذهابه ؟
    قالت الأم :- عشرون سنة يا ولدي
    ثم أضافت :- عندما سافر أبوك كان عمرك شهرا واحدا فقط
    ندم الرجل وقال في نفسه :- لو لم اعد حتى خمسة وعشرون لعملت مصيبة
    لتعذبت عليها ابد الدهر
    وصاح من الشباك :- يا ولدي . يا زوجتي . اخرجوا واستقبلوا الضيف الذي طالما
    انتظرتمـــوه

    علينا أن نفكر قبل عمل أي شيئ نريده لكي لا نندم في الآخر.

    h]og,h >>>>,o`,h hgufvm

    5 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: ميس الريم,نولاماشولا,fatima batoul,IsSmàìl Sàhnounè,Yoky

  2. #2
    ♥•- مشرف منبر آدم -•♥
    ♥•-مصمم منتديات طموحنا -•♥

    تاريخ التسجيل
    Nov 2013
    العمر
    20
    المشاركات
    2,100
    الجنس
    ذكر
    وظيفتي
    ابحث عن السعادة
    هواياتي
    كرة القدم والتصفح على الانترنت
    شعاري
    "وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ

    افتراضي رد: ادخلوا ....وخذوا العبرة

    نعم كما يقول المثل فكر قبل ان تعمل

    شكرا لكي انها معبرة اكثر من انها قصة جزاكي الله خيرا
    5 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: ميس الريم,نولاماشولا,IsSmàìl Sàhnounè,khadouje,Yoky

  3. #3
    ♥•- مشرف منبر آدم -•♥
    ♥•-مصمم منتديات طموحنا -•♥

    تاريخ التسجيل
    Nov 2013
    العمر
    20
    المشاركات
    2,100
    الجنس
    ذكر
    وظيفتي
    ابحث عن السعادة
    هواياتي
    كرة القدم والتصفح على الانترنت
    شعاري
    "وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ

    افتراضي رد: ادخلوا ....وخذوا العبرة

    4 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: ميس الريم,IsSmàìl Sàhnounè,khadouje,Yoky

  4. #4

    تاريخ التسجيل
    Jan 2014
    المشاركات
    2,943
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    الدراسة
    هواياتي
    المطالعة
    شعاري
    اشهد ان لااله الا الله وان محمد رسول الله

    افتراضي رد: ادخلوا ....وخذوا العبرة

    مشكوووووووووووووووووووووو رة اختي على الموضوع الرائع
    فعلا معبرة
    3 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: ميس الريم,khadouje,Yoky

  5. #5
    ♥•- مشرفة سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    العمر
    18
    المشاركات
    3,914
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    Médecin généraliste
    شعاري
    الثقة بالله تصنع المعجزآت^^

    افتراضي رد: ادخلوا ....وخذوا العبرة

    صدقت في سرد كلماتك انا ايضا عندما يعترضني احيانا موقف صعب احاول التفكير كيف ساخرج منه بحيلة فالتسرع لاينفع صاحبه ولو مرة بوركت لموضوعك وشكراجزيلا لكصصغ
    4 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: ميس الريم,IsSmàìl Sàhnounè,khadouje,Yoky

  6. #6

    تاريخ التسجيل
    Apr 2014
    العمر
    17
    المشاركات
    1,110
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    Student of 1as /Sciences and Technology
    هواياتي
    Watching Manga and anime,Surfing the Net
    شعاري
    If the way hard and far , we must forget pain memories and completion this way♦

    افتراضي رد: ادخلوا ....وخذوا العبرة

    :1264884372:
    3 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: ميس الريم,نولاماشولا,khadouje

  7. #7

    تاريخ التسجيل
    Mar 2014
    المشاركات
    1,612
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة جامعية
    شعاري
    لا اله الا الله محمد رسول الله

    افتراضي رد: ادخلوا ....وخذوا العبرة

    موضوع في قمة الخيااال

    طرحت فابدعت

    دمت ودام عطائك

    ودائما بأنتظار جديدك الشيق

    لك خالص حبي وأشواقي


    3 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: نولاماشولا,khadouje,Yoky

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. خد العبرة
    بواسطة ~حنين الروح~ في المنتدى قسم المواضيع العامة
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 11-06-2014, 09:43
  2. خذ العبرة من هذه القصة
    بواسطة manal montana في المنتدى القصص و الروايات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 18-01-2014, 10:04
  3. ادخلوا وخذوا العبرة احبائي
    بواسطة نور الجنان في المنتدى علوم و ثقافة عامة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 06-12-2013, 22:31
  4. لكل أعضاء المنتدي تفضلوا وخذوا هديتكم فهي مني إليكم
    بواسطة أسماء ملاك في المنتدى منتدى القرآن الكريم والحديث الشريف
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 20-06-2013, 16:42
  5. خذ العبرة من السحلية
    بواسطة LINAS في المنتدى القصص و الروايات
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 19-04-2011, 18:48

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •