إمباراة في تصفيات أمم إفريقيا 2012 و مهام صعبة للمنتخبات العربية 84.jpg


بعد فترة توقف اقتربت من شهرين تُستأنف اليوم (الجمعة) تصفيات كأس الأمم الإفريقية التي تشهدها ملاعب غينيا الاستوائية و الجابون مطلع العام القادم, وذلك بإقامة 21 لقاء في 11 مجموعة لحسم أمر تأهل 14 منتخب لنهائيات النسخة رقم 28 "للكان" .

كانت الجولة الماضية قد شهدت العديد من المفاجآت أبرزها ابتعاد منتخب مصر بطل إفريقيا في النسخ الثلاث الأخيرة عن المنافسة بعد تعادله السلبي علي أرضه مع جنوب إفريقيا في المجموعة السابعة و استمراره في المركز الأخير و هو ما تكرر مع عملاق أخر هو منتخب الكاميرون الذي تعادل بدوره سلبياً مع منتخب السنغال و تراجع للمركز الثالث في المجموعة الخامسة خلف السنغال و الكونغو الديمقراطية.

الجدير بالذكر أن منتخبات بتسوانا و بوركينافاسو و كوت ديفوار ضمنت تأهلها للنهائيات مع الجابون و غينيا الاستوائية (البلدين المنظمين) بعد أن رفعت الأولي غلتها من النقاط إلي الرقم 17 في المجموعة الحادية عشرة بينما حقق منتخبا "الأفيال البرتقالية" و "الخيول البوركينية" العلامة الكاملة في المجموعتين السادسة و الثامنة برصيد 12 و 9 نقاط علي الترتيب.

موقف المنتخبات العربية

7 منتخبات عربية تشارك في هذه التصفيات يملك بعضها الأمل في انتزاع احدي بطاقات التأهل كالرباعي المغرب و ليبيا و السودان و تونس , وهناك منتخب الجزائر الذي يملك فرصة ضعيفة لبلوغ النهائيات , أما منتخبا مصر و جزر القمر فقد فقدا حظوظهما في التأهل عن المجموعتين السابعة و الثالثة.

هذه إطلاله سريعة من موقع( كووورة )علي مباريات هذه الجولة في انتظار تقديم حصادها الكامل فوز انتهاءها مساء الأحد.

المجموعة الأولي

بعد أن خسر في الجولة الرابعة أمام زيمبابوي في هراري بهدف لهدفين يأمل منتخب مالي صاحب المركز الثاني بست نقاط في انتزاع صدارة هذه المجموعة عندما يستضيف منتخب الرأس الأخضر المتصدر بسبع نقاط علي أرضه و بين جماهيره في العاصمة باماكو.

في اللقاء الثاني لهذه المجموعة يستضيف منتخب زيمبابوي صاحب المركز الثالث بخمس نقاط منتخب ليبيريا متذيل المجموعة برصيد 4 نقاط .

المجموعة الثانية

منتخب غينيا صاحب صدارة هذه المجموعة بعشر نقاط يسعي لتعزيز هذه الصدارة عندما يستضيف منتخب إثيوبيا صاحب المركز الثالث برصيد 4 نقاط وهو لقاء يأمل خلاله الغينيين في حسم الأمور علي أرضهم قبل التوجه إلي نيجيريا للقاء نسورها في الجولة الأخيرة.

بدورها و بعد أن تعادلت بصعوبة مع إثيوبيا في الجولة الماضية (2-2) في أديس أبابا , تسعي "النسور الخضراء" للتحليق في عاصمة مدغشقر تاناناريف وتحقيق فوز يرفع رصيدها إلي عشر نقاط خصوصاً أن المنافس فقد فرصته في المنافسة بعد أن تجمد رصيده عند نقطة يتيمة.

المجموعة الثالثة

في العاصمة المصرية القاهرة يلعب المنتخب الليبي صاحب المركز الثاني في المجموعة برصيد 8 نقاط مع منتخب موزمبيق ثالث هذه المجموعة برصيد 4 نقاط, و الفرصة مواتية "لأحفاد المختار" لتحقيق فوز يمنحهم الصدارة حال تعثر منتخب زامبيا المتصدر برصيد 9 نقاط في لقاءه خارج الديار مع منتخب جزر القمر صاحب المركز الأخير بنقطة واحدة.

المجموعة الرابعة

منتخب المغرب صاحب الصدارة في هذه المجموعة برصيد 7 نقاط تنتظره مهمة شاقة للغاية أمام منافسه المباشر منتخب إفريقيا الوسطي الذي يملك نفس الرصيد, خصوصاً أن اللقاء يقام في العاصمة بانجي.

تغير خارطة كرة القدم في إفريقيا مؤخراً و ظهور المنتخبات الصغيرة بمظهر رائع أمام الكبار ناهيك عن نتيجة لقاء الجولة الأولي بين المنتخبين علي ملعب الأمير عبد الله في الرباط (0- 0)كلها أمور تؤكد صعوبة مهمة عناصر المدرب البلجيكي إيريك جيريتس في هذا اللقاء الحاسم.
في اللقاء الثاني لهذه المجموعة يحل المنتخب الجزائري ضيفاً علي العاصمة دار السلام للقاء منتخب تنزانيا وهو لقاء صعب وهام لكلا الطرفين, حيث يحتل المنتخبين المركزين الثالث و الرابع برصيد 4 نقاط لكلاً منهما و فوز أحدهما في لقاء (السبت) يزيد من فرصته في المنافسة علي المركز الثاني , لا سيما "منتخب الخضر" الذي يملك فرصة أفضل لأن فوزه علي تنزانيا و خسارة إفريقيا الوسطي أو تعادلها مع المغرب يعزز فرصته في المنافسة علي أحد بطاقتي أفضل الثواني عندما يواجه إفريقيا الوسطي علي أرضه و بين جماهيره في الجولة الأخيرة.

المجموعة الخامسة

الفرصة مواتية للمنتخب السنغالي لحسم الأمور و الإجهاز علي المركز الأول و ضمان بطاقة التأهل المباشر عن هذه المجموعة وذلك عندما يستضيف مطاردة المباشر منتخب الكونغو الديمقراطية في العاصمة داكار.

"أسود التيرانجا" عادوا من الكاميرون بنقطة تعادل ثمينة في الجولة السابقة رفعت رصيدهم إلي 10 نقاط في الصدارة فيما حقق منتخب الكونغو الديمقراطية فوزاَ ثميناً خارج قواعده علي موريشيوس صعد به للمركز الثاني في هذه المجموعة برصيد 7 نقاط.

في لقاء الأمل الأخير للمنتخب الكاميروني صاحب المركز الثالث بخمس نقاط , يأمل أبناء المدرب الأسباني خافيير كلمنتي في تحقيق فوز كبير علي منتخب موريشيوس صاحب المركز الأخير بصفر من النقاط , و ذلك حتى يتجدد أملهم الضعيف في التأهل للنهائيات رغم أن لقاءه الأخير سيكون خارج القواعد أمام الكونغو الديمقراطية.

المجموعة السادسة

في لقاء تحصيل حاصل يستضيف منتخب نامبيا صاحب المركز الثالث و الأخير في هذه المجموعة بصفر من النقاط , يستضيف منتخب جامبيا الذي يحتل المركز الثاني برصيد ثلاث نقاط, كان منتخب منتخب بوركينا فاسو قد ضمن انتزاع بطاقة هذه المجموعة بعد فوزه الثالث علي التوالي في الجولة الماضية علي نامبيا برباعية مقابل هدف خارج الديار و رفع رصيده للنقطة التاسعة .

الجدير بالذكر أن هذه المجموعة تقتصر علي ثلاث منتخبات بعد أن أعلنت موريتانيا انسحابها قبل انطلاق المنافسات.

المجموعة السابعة

بعد أن فقدت أمالها في بلوغ النهائيات للمرة 23 في تاريخها و الدفاع عن لقبها للمرة الرابعة علي التوالي بعد تعادلها السلبي مع جنوب إفريقيا و بقاءها في المركز الرابع و الأخير برصيد نقطتين, وبعد أن انتهت العلاقة بين الإتحاد المصري لكرة القدم و المدير الفني حسن شحاتة بعد أكثر من 6 سنوات , يخوض المنتخب الأولمبي المصري بقيادة هاني رمزي لقاء سيراليون في العاصمة فري تاون مدعوماً بقائد "منتخب الساجدين" أحمد حسن الذي يسعي إلي انتزاع لقب عميد لاعبي العالم من الحارس السعودي محمد الدعيع ( خاض حسن 175 لقاء دولي مقابل 178 للدعيع).

تحت شعار "ليس لدينا ما نخسره" بعد أن خسر المنتخب الأول الجلد و السقط في هذه التصفيات يخوض الفريق الأولمبي المصري هذه اللقاء إلي جانب لقاء النيجر بالقاهرة في الجولة السادسة من أجل إعداد الفريق لخوض المرحلة النهائية و الحاسمة لتصفيات دورة لندن الأولمبية بالقاهرة في ديسمبر المقبل, في المقابل يسعي منتخب سيراليون إلي استغلال هذه الظروف و تحقيق فوز يرفع بع رصيده للنقطة الثامنة في انتظار مواجهة جنوب إفريقيا علي أرضها في الجولة الأخيرة.

لقاء صدارة هذه المجموعة يقام عصر بعد غد (الأحد) بين منتخب النيجر صاحب المركز الثاني بست نقاط و منتخب جنوب إفريقيا صاحب الصدارة برصيد 8 نقاط.

المجموعة الثامنة

بدون نجمه الكبير وقائده (المصاب) ديديه دروجبا يخوض منتخب كوت ديفوار الذي ضمن التأهل منذ الجولة الرابعة بعد فوزه الكاسح علي بنين خارج أرضه (6-2) ورفع غلته إلي 12 نقطة , يخوض لقاء سهل نسبياً ضد منتخب رواندا صاحب المركز الأخير برصيد 3 نقاط في العاصمة كيجالي .

منتخب بورندي الذي يحتل المركز الثاني في هذه المجموعة برصيد 4 نقاط يستضيف منتخب بنين الذي يحتل المركز الثالث بفارق الأهداف.

المجموعة التاسعة

في العاصمة الغانية أكرا و في لقاء يمثل فرصة لنجوم غانا في زيادة رصيدهم من الأهداف , يلعب منتخب "البلاك ستارز" صاحب المركز الأول في هذه المجموعة برصيد 10 نقاط ,لقاء سهل أمام منتخب سوازيلاند الذي عجز عن تحقيق أي نقطة حتى الآن.

من جانبه و بعد أن حقق أفضل النتائج بين كل المنتخبات العربية المشاركة في هذه التصفيات بمنافسته منتخب بقيمة وقامة منتخب غانا الذي بلغ دور الثمانية في مونديال جنوب إفريقيا صيف العام الماضي بل و تعادل معه علي أرضه في الجولة الثانية, يأمل المنتخب السوداني في العودة بنتيجة إيجابية من لقاءه ضد الكونغو في العاصمة برازافيل و ذلك ليضمن منافسة غانا علي الصدارة من ناحية و يحافظ علي سجله خالياً من الخسارة قبل مواجهة الحسم مع رفاق أسمواه جيان في أم درمان من ناحية أخري.

"صقور الجديان" جمعوا عشر نقاط احتلوا بها المركز الثاني بفارق الأهداف عن غانا, بينما جمع منتخب الكونغو 3 نقاط وضعته في المركز الثالث, كان لقاء الفريقين في الجولة الأولي قد انتهي بفوز المنتخب السوداني بهدفي مدثر كاريكا و مهند الطاهر.

المجموعة العاشرة

بعد أن حقق فوزه الثاني في الجولة السابقة علي منتخب كينيا بهدف نجمه مانوتشو و رفع رصيده إلي 6 نقاط في المركز الثاني , يأمل منتخب أنجولا في رد اعتباره أمام منافسة الرئيسي و تحقيق فوزه الثالث في المجموعة و إلحاق أول خسارة بمنتخب أوغندا المتصدر بعشر نقاط وذلك عندما يستضيفه مساء (الأحد) في العاصمة لواندا.

اللقاء الثاني في هذه المجموعة تشهده العاصمة الكينية نيروبي بين منتخب كينيا صاحب المركز الثالث برصيد 4 نقاط و منتخب غينيا بيساو الذي جمع 3 نقاط احتل بها المركز الرابع في هذه المجموعة.

لقائي الجولة الأولي بين منتخبات هذه المجموعة شهد فوز أوغندا علي أنجولا (3-0) و غينيا بيساو علي كينيا (1- 0).

المجموعة الحادية عشرة

في لقاء يمثل عنق الزجاجة للمنتخب التونسي من أجل ضمان التأهل للنهائيات للمرة الخامسة عشرة في تاريخه , يحل "نسور قرطاج" أصحاب المركز الثاني في هذه المجموعة برصيد 10 نقاط ضيوفاً علي منتخب مالاوي الذي جمع نفس الرصيد من النقاط و يحتل المركز الثالث بفارق الأهداف.

رفاق الهداف عصام جمعة حققوا فوزاً كبيراً علي تشاد في الجولة السابقة بخماسية دون رد فيما عاد منتخب مالاوي بنقطة تعادل غالية من أرض منتخب بتسوانا الذي ضمن التأهل عن هذه المجموعة مبكراً.

في لقاء أخر ضمن هذه المجموعة يستضيف منتخب توجو صاحب المركز الرابع في هذه المجموعة برصيد 3 نقاط , يستضيف منتخب بتسوانا المتصدر برصيد 17 نقطة في لقاء تحصيل حاصل للفريقين بعد أن فقد أصحاب الأرض فرصتهم في التأهل فيما كان منتخب بتسوانا أول منتخب يضمن تأهله من هذه المجموعة التي تضم خمس منتخبات و يتأهل منها صاحبي المركزين الأول و الثاني للنهائيات.

إمباراة في تصفيات أمم إفريقيا 2012 و مهام صعبة للمنتخبات العربية 85.jpg

Ylfhvhm td jwtdhj Hll Ytvdrdh 2012 , lihl wufm gglkjofhj hguvfdm