النزول للعمل بعد الولادة لا يعني إطلاقاً التخلي عن إختيار الرضاعة الطبيعية، ولكن يعني فقط تعلم الطريقة المناسبة لشفط حليب الرضاعة وتخزينه بشكل صحي يوفر للصغير إحتياجاته الغذائية أثناء وجود الأم خارج المنزل، ويحافظ على الرابطة الجميلة التي تخلقها الرضاعة الطبيعية بين الأم ومولودها.
إليكم أهم الأسئلة التي ترد بأذهان الكثير من الأمهات اللاتي يرغبن في الإستمرار في الرضاعة الطبيعية بعد إنتهاء إجازة الوضع وعودتهن لأعمالهن.
هل سأحتاج إلى التدريب على شفط الحليب؟
فكرة جيدة أن تعودي نفسك على عملية شفط وحفظ اللبن قبل النزول للعمل بأسبوع أو أثنين، فهذا سيشعرك بالثقة ويوفر لطفلك اللبن الكافي لرضاعته في الأيام الأولى بعد عودتك للعمل.
هل شفط الحليب أمر مؤلم؟
إطلاقاً، لا تقلقي طالما تعتمدين على شفاط من نوع جيد، وطالما تهتمين بغذائك وبشرب سوائل كثيرة، فقط احرصي على أن يتم الشفط في مكان مريح قدر المستطاع، مكان لن يفاجئك فيه أحد بالدخول، لأن التوتر هو العدو الأول لإدرار اللبن، ويكون من الأفضل إذا قمتي بتثبيت مكان ومواعيد الشفط كل يوم، هذا يسهل الأمر كثيراً، ومن الحيل اللطيفة أيضاً لتسهيل الشفط، وزيادة الإدرار النظر لصورة مولودك أو الاستماع لصوت له مسجل على هاتفك المحمول.
كم مرة سأحتاج إلى شفط الحليب أثناء يوم العمل؟
المعدل المثالي هو الشفط كل ساعتين أو ثلاث ساعات، فبهذا سيتوفر لطفلك كل اللبن الذي سيحتاج إليه في اليوم التالي وأنتِ في العمل، وسيستمر ثديك في إدرار اللبن بشكل يجعلك قادرة على إرضاع الصغير بشكل جيد طوال فترات تواجدك في المنزل، إذا لم تستطيعي الشفط بهذا المعدل فقومي بالمتاح بالنسبة لكِ واضعة أمام عينيك القاعدة الذهبية وهى كلما زاد سحب اللبن سواء بالرضاعة أو الشفط زاد معدل الإدرار.
كيف أخزن اللبن في العمل؟
يمكنك تخزين اللبن في زجاجات زجاجية أو بلاستيكية أو في الأكياس المعدة لتخزين لبن الرضاعة، وأحرصي عند اختيار الزجاجات البلاستيكية أن تكون جيدة الصنع ومن بلاستيك خاص بالإستخدام لأكثر من مرة.
اتركي مساحة في نهاية الزجاجة أو الكيس لتمدد اللبن إذا كنتِ ستحتفظين به في الفريزر، أكتبي على كل زجاجة أو كيس تاريخ الشفط لتستخدمي الأقدم أولاً، من الأفضل أن تحتفظي بالحليب في الثلاجة طالما أن طفلك سيستخدمه في خلال خمسة أيام، أما إذا كنتِ تخططين لإستخدامه بعد فترة طويلة تصل إلي ثلاثة أشهر ففي هذه الحالة احتفظي به في الفريزر.
احتفظي باللبن في ثلاجة العمل، وإذا لم يتوفر لكِ ثلاجة ضعيه في كولمان صغير مع بعض مكعبات الثلج حتى تصلي للمنزل، ولا تخافي فالحفظ بهذه الطريقة يحافظ على اللبن لمدة ٢٤ ساعة.
كيف أقلل تنقيط اللبن أثناء وجودي في العمل؟
في الأسابيع الأولى التي تلي عودتك للعمل، ستشعرين بامتلاء ثديك باللبن بشكل كبير ما قد يتسبب في تنقيط اللبن، ولتقللي هذا التنقيط، احرصي على شفط اللبن بشكل منتظم، بعض الأمهات وبالرغم من الشفط يجدن صعوبة في إيقاف التنقيط، إذا كنتِ كذلك ضعي وسائد الثدي باستمرار لتتجنبي الإحراج.




;dt jsjlv hgHl hguhlgm td hgvqhum hg'fdudm?