10 أخطاء في زراعة الحدائق وطريقة تجنبها

يرغب الكثير من الناس بالحصول على حديقة جميلة بالقرب من المنزل، ويفضلون الاعتناء بها بأنفسهم رغم أن بعضهم لا يملك الخبرة الكافية للقيام بذلك.

وتحتاج بعض الأنواع من الأعشاب إلى طرق عناية خاصة، لذلك يوضح موقع لايف هاك مجموعة من الأخطاء التي يقع فيها الأشخاص حديثي العهد بزراعة الحدائق العشبية وكيفية تصحيحها:

1- استخدام البذور: ينصح المختصون الأشخاص الذين يزرعون الحدائق للمرة الأولى باستخدام الشتلات بدلاً من البذور، حيث تعطي نتائج سريعة ولا تحتاج إلى شروط معقدة لزراعتها.

2- عدم اختيار النباتات المناسبة: يفضل اختيار بعض الأعشاب التي تنمو بشكل سريع مثل الريحان الذي يبدأ بالنمو في وقت قصير، كما أن شتلاته تحتاج إلى العناية والسقاية بشكل دائم، وهذا يساعد على التدرب على طريقة الاهتمام بالنباتات.

3- التعامل مع الأعشاب كالنباتات المنزلية: تحتاج الأعشاب إلى السقاية بشكل يومي بخلاف النباتات المنزلية التي يتم سقايتها في أغلب الأحيان مرة أو مرتين في الأسبوع لذلك يجب الانتباه إلى ذلك.

4- إغفال تقليم النباتات: تحتاج معظم النباتات إلى التقليم بشكل مبكر ومتكرر، لذلك يجب عدم إغفال هذه العملية الهامة، ويعد الريحان من النباتات المناسبة للتمرن عليها.

5- قطع الأوراق من المكان الخاطئ: يميل البعض إلى قطف الأوراق العشبية الكبيرة الموجودة في أسفل النبتة، وهذا أمر خاطئ لأن هذه الاوراق هي المسؤولة عن نموها، و يجب تركها واختيار تلك الموجودة في الأعلى.

6- السماح بنمو الأزهار: عند زراعة النباتات بهدف الحصول على أعشاب صالحة للأكل يجب الانتباه إلى قطفها قبل نمو الأزهار عليها.




7- استعمال تربة غير صالحة للزراعة: نتيجة الإهمال لوقت طويل تكون التربة في الحديقة قاسية وغير مناسبة للزراعة، ويجب أن تتم حراثتها في البداية ومن ثم إضافة الأسمدة العضوية المناسبة لإعادة الحياة إليها.

8- الاقتصار على أنواع محددة من الأعشاب: بعد التأكد من صلاحية التربة في حديقة المنزل يمكن زراعة أنواع متعددة من الأعشاب مثل الريحان والنعناع وإكليل الجبل والزعتر وغيرها.

9- عدم الانتباه إلى نوع الشتلات: ينصح بقراءة النشرة المرفقة مع شتلات الأعشاب بشكل جيد للتأكد من النوع المطلوب، حيث أن هناك أنواع متعددة ضمن الصنف الواحد من البناتات.

10- عدم الفصل بين النباتات
عند زراعة النباتات العشبية في الحديقة يجب التأكد من فصل بعضها عن بعض بشكل جيد، حيث أن هناك أنواع منها تكون شرهة للماء والغذاء وتسبب هلاك النباتات المجاورة.

10 Ho'hx td .vhum hgp]hzr ,'vdrm j[kfih