أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



تعريف بالشيخ و العالم الجزائري الكبير ابي عبد المعز مجمد علي فركوس -جفظه الله-

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهه الحمد لله وليّ الصالحين، والصلاة والسلام على إمام الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وصحبه الطاهرين، ومن اقتفى آثارهم وسلك سبيلَهم إلى يوم الدِّين أمَّا بعد: فبناءً



تعريف بالشيخ و العالم الجزائري الكبير ابي عبد المعز مجمد علي فركوس -جفظه الله-


النتائج 1 إلى 8 من 8
  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Oct 2013
    العمر
    18
    المشاركات
    2,602
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    تلميذة ثانوية
    هواياتي
    الدعوة الى الاسلام
    شعاري
    لا اله الا الله محمد رسول الله

    افتراضي تعريف بالشيخ و العالم الجزائري الكبير ابي عبد المعز مجمد علي فركوس -جفظه الله-

     
    تعريف بالشيخ و العالم الجزائري الكبير ابي عبد المعز مجمد علي فركوس -جفظه الله- 42.gifالسلام عليكم ورحمة الله وبركاتههتعريف بالشيخ و العالم الجزائري الكبير ابي عبد المعز مجمد علي فركوس -جفظه الله- 42.gif
    الحمد لله وليّ الصالحين، والصلاة والسلام على إمام الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وصحبه الطاهرين، ومن اقتفى آثارهم وسلك سبيلَهم إلى يوم الدِّين أمَّا بعد:
    فبناءً على كثرة الطلبات المفصحة عن رغبةٍ شديدةٍ لمعرفة السيرة الذاتية للشيخ أبي عبد المعزِّ محمَّد علي فركوس -حفظه الله- والاطِّلاع على مسيرته العلمية ومشاركاته الدعوية، والوقوف على مؤلَّفاته المطبوعة منها والمخطوطة، وكذا علاقته بإخوانه من العلماء وطلبة العلم الشرعي، ارتأت الإدارة استجابةً لما سبق أن تزوِّد متصفِّحي الموقع بأبرز معالم شخصية الشيخ -حفظه الله- على النحو التالي:
    أوَّلاً: اسمه ومولده:
    أبو عبد المعزِّ محمَّد علي بن بوزيد بن علي فركوس القُبِّي، نسبةً إلى القُبَّة القديمة بالجزائر (العاصمة) التي وُلد فيها بتاريخ: 29 ربيع الأوَّل 1374ه الموافق ل: 25 نوفمبر 1954م في شهر وسنة اندلاع الثورة التحريرية في الجزائر ضدَّ الاستعمار الفرنسي الغاشم.
    ثانيًا: نشأته العلمية:
    نشأ الشيخ -حفظه الله- في محيطٍ عِلميٍّ وبيت فضلٍ وحُبٍّ للعلم وأهله، فكان لذلك أثرُه الواضح في نشأته العلمية، حيث تدرَّج في تحصيل مدارك العلوم بالدراسة -أوَّلاً- على الطريقة التقليدية، فأخذ نصيبه من القرآن الكريم وشيئًا من العلوم الأساسية في مدرسةٍ قرآنيةٍ على يد الشيخ محمَّد الصغير معلم، ثمَّ التحق بالمدارس النظامية الحديثة التي أتمَّ فيها المرحلة الثانوية، وبالنظر إلى عدم وجود كلِّياتٍ ومعاهدَ في العلوم الشرعية آنذاك واصل دراسته النهائية بكلِّية الحقوق والعلوم الإدارية إذ كانت أقرب كلِّيةٍ تُدرَّس فيها جملةٌ من الموادِّ الشرعية، ولا يزال -طيلةَ مرحلته الجامعية- تشدُّه رغبةٌ مؤكَّدةٌ وميولٌ شديدٌ للاستزادة من العلوم الشرعية والنبوغ فيها، فأكرمه الله تعالى بقَبوله في الجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية، حيث وجد ضالَّته في هذا البلد الأمين.
    ثالثًا: أبرز المشايخ الذين استفاد منهم:
    في أثناء مرحلته الدراسية بالمدينة النبوية استفاد من أساتذةٍ وعلماءَ كرامٍ -ملازمةً ومجالسةً وحضورًا-، سواءً في الجامعة الإسلامية أو في المسجد النبوي الشريف ومن أشهرهم:
    1- الشيخ: عطية محمَّد سالم -رحمه الله- القاضي بالمحكمة الكبرى بالمدينة النبوية والمدرِّس بالمسجد النبوي: حضر بعض مجالسه في شرح «الموطَّأ» للإمام مالكٍ -رحمه الله-.
    2- الشيخ عبد القادر شيبة الحمد: أستاذ الفقه والأصول في كلِّية الشريعة.
    3- الشيخ أبو بكرٍ الجزائري: المدرِّس بالمسجد النبوي وأستاذ التفسير بكلِّية الشريعة.
    4- محمَّد المختار الشنقيطي -رحمه الله- (والد الشيخ محمَّد): أستاذ التفسير بكلِّية الشريعة، ومدرِّس كتب السُّنَّة بالمسجد النبوي.
    5- الشيخ عبد الرؤوف اللّبدي: أستاذ اللغة بكلِّية الشريعة.
    كما استفاد من كبار العلماء والمشايخ أمثال الشيخ عبد العزيز بن باز، والشيخ حمَّاد بن محمَّد الأنصاري رحمهما الله تعالى من خلال المحاضرات.
    وكان حريصًا على حضور المناقشات العلمية للرسائل الجامعية التي كانت تُناقَش بقاعة المحاضرات الكبرى بالجامعة الإسلامية من قِبَل الأساتذة والمشايخ، الذين لهم قدمٌ راسخةٌ في مجال التحقيق ورحلةٌ طويلةٌ في البحث العلمي، وقد أكسبه ذلك منهجيةً فذَّةً في دراسة المسائل العلمية ومناقشتها.
    رابعًا: رجوعه إلى بلده:
    حدَّثنا الشيخ -حفظه الله- يومًا عن طلبه للعلم بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية، فكان ممَّا قاله: «كنت إذا استفدتُ فائدةً فرحت بها فرحًا عظيمًا وتمنَّيتُ لو استطعتُ أن أطير بها إلى الجزائر لأبلِّغها للناس ثمَّ أرجع إلى المدينة». ومثل سائر المصلحين الذين إذا حصَّلوا الرصيد الكافيَ من علوم الشريعة رجعوا إلى أوطانهم داعين إلى الحقِّ ومحذِّرين ممَّا يخالفه استقرَّ الشيخ -حفظه الله- في وطنه الجزائر بعد عودته من المدينة النبوية سنة: 1402ه/ 1982م، فكان من أوائل الأساتذة بمعهد العلوم الإسلامية بالجزائر العاصمة الذي اعتُمد رسميًّا في تلك السنة، وقد عُيِّن فيه -بعد ذلك- مُديرًا للدراسات والبرمجة.
    وفي سنة 1410ه/ 1990م انتقل إلى جامعة محمَّد الخامس بالرباط لتسجيل أطروحة العالمية العالية (الدكتوراه)، ثمَّ حوَّلها -بعد مُدَّةٍ من الزمان- إلى الجزائر، فكانت أوَّلَ رسالة دكتوراه دولة نوقشت بالجزائر العاصمة في كلِّية العلوم الإسلامية، وذلك سنة 1417ه/ 1997م. ولا يزال إلى يوم الناس هذا مدرِّسًا بهذه الكلِّية، مُسَخِّرًا وقتَه وجُهدَه لنشر العلم ونفع الناس والإجابة عن أسئلتهم.
    خامسًا: نشاطه العلمي:
    لم تكن كلِّية العلوم الشرعية منبره العلمي والتربوي الوحيد في الدعوة إلى الله تعالى، بل كانت المساجد بيوتُ الله مأوى طلبة العلم المتوافدين إليه، فأتمَّ شرح «روضة الناظر» لابن قدامة المقدسي -رحمه الله- في علم الأصول بمسجد «الهداية الإسلامية» بالقبَّة (العاصمة)، كما أتمَّ شرح «مبادئ الأصول» لابن باديس بمسجد «الفتح» بباب الوادي (العاصمة)، ودَرَّس «القواعد الفقهية» بمسجد «أحمد حفيظ» ببلكور (العاصمة)، وأقام مجالس علميةً متنوِّعةً أجاب فيها عن عِدَّة أسئلةٍ في مختلف العلوم والفنون جُمعت له في أشرطةٍ وأقراصٍ سمعية. إلى أن حال بينه وبين تحقيق المزيد من النشاط المسجدي عائقٌ إداريٌّ من الجهات الوصيَّة منعه من الاستمرار بالنظر إلى الظروف الصعبة التي كانت تعيش فيها الجزائر في تلك الفترة، فانتقل إلى إقامة حلقاتٍ على رصيف الشارع المجاور لبيته، ثمَّ إلى المكتبة المجاورة لمسجد «الهداية الإسلامية» بالقبَّة كلَّ يومٍ بعد صلاتَيِ الفجر والعصر، ثمَّ ما لبث أن انتشرت الإنترنت في ربوع الجزائر، فكان له قصب السبق في إنشاء موقعه الدعوي الرسمي على هذه الشبكة، ثمَّ عمل على تأسيس مجلَّة «الإحياء» الصادرة من موقعه الرسمي توسيعًا لمجال دعوته وتعميمًا للخير والنفع.
    نسأل اللهَ تعالى أن يُقَوِّيه على طاعته، وأن يجعل ذلك في ميزان حسناته يومَ لا ينفع مالٌ ولا بنون إلاَّ من أتى اللهَ بقلبٍ سليم.
    سادسًا: مؤلَّفاته العلمية:
    للشيخ -حفظه الله- كتبٌ تنوَّعت بين تحقيقٍ وتأليفٍ وشرحٍ، وتمتاز مؤلَّفاته بالأسلوب العلمي الرصين الذي يغلب عليه الطابع الأصولي، وعباراته دقيقةٌ وهادفةٌ خاصَّةً الفقهية والأصولية، وتأصيلاته للمسائل مؤسَّسةٌ من منطلق اكتشافه لمنشإ الخلاف وسببه، وهو مدركٌ عزيزٌ، الأمر الذي استحسنه متتبِّعو مؤلَّفاته من المشايخ والطلبة وتلقَّوْه بالرضى والقبول:
    أمَّا تحقيقاته فيلتزم فيها -في الجملة- ما يلتزم به أهل التحقيق لكتب التراث، ويؤدِّي فيها المقصد من التحقيق والدراسة كما شهد له المتخصِّصون من أهل التحقيق، ويمكن عرضُ بعض الكتب المحقَّقة والمؤلَّفات والشروح على النحو التالي:
    - تحقيق: «تقريب الوصول إلى علم الأصول» لأبي القاسم محمَّد بن أحمد بن جُزَيٍّ الكلبي الغرناطي، المتوفَّى سنة 741ه.
    - تحقيق: «الإشارة في معرفة الأصول والوجازة في معنى الدليل» للإمام أبي الوليد الباجي المتوفَّى سنة 474ه.
    - تحقيق: «مفتاح الوصول إلى بناء الفروع على الأصول» ويليه: كتاب «مثارات الغلط في الأدلَّة» للإمام أبي عبد الله محمَّد بن أحمد الحسني التلمساني 771ه/ 1370م.
    - «ذوو الأرحام في فقه المواريث».
    - «مختارات من نصوص حديثية، في فقه المعاملات المالية».
    - «الفتح المأمول شرح مبادئ الأصول» للشيخ عبد الحميد بن باديس المتوفَّى سنة 1359ه.
    - «الإنارة شرح كتاب: الإشارة في معرفة الأصول والوجازة في معرفة الدليل».
    - «الإعلام بمنثور تراجم المشاهير والأعلام».
    وله من السلاسل العلمية:
    1- سلسلة «ليتفقَّهوا في الدين»: طُبع منها:
    - طريق الاهتداء إلى حكم الائتمام والاقتداء.
    - المنية في توضيح ما أشكل من الرقية.
    - فرائد القواعد لحلِّ معاقد المساجد.
    - محاسن العبارة في تجلية مقفلات الطهارة.
    - الإرشاد إلى مسائل الأصول والاجتهاد.
    - مجالس تذكيرية على مسائل منهجية.
    - أربعون سؤالاً في أحكام المولود.
    - العادات الجارية في الأعراس الجزائرية.
    - العمدة في أعمال الحجِّ والعمرة.
    2- سلسلة «فقه أحاديث الصيام»: طُبع منها:
    - حديث تبييت النيَّة.
    - حديث النهي عن صوم يوم الشكِّ.



    - حديث الأمر بالصوم والإفطار لرؤية الهلال.
    - حديث حكم صيام المسافر ومدى أفضليته في السفر
    3- سلسلة «توجيهات سلفية»: طُبع منها:
    - المنطق الأرسطي وأثر اختلاطه بالعلوم الشرعية.
    - شرك النصارى وأثره على أمَّة الإسلام.
    - تربية الأولاد وأسس تأهيلهم.
    - العلمانية: حقيقتها وخطورتها.
    - نصيحةٌ إلى طبيبٍ مسلمٍ ضمن ضوابط شرعيةٍ يلتزم بها في عيادته.
    - الإخلاص بركة العلم وسرُّ التوفيق.
    - الإصلاح النفسي للفرد أساس استقامته وصلاح أمَّته، ومعه: نقدٌ وتوضيحٌ في تحديد أهل الإصلاح وسبب تفرُّق الأمَّة.
    - منهج أهل السنَّة والجماعة في الحكم بالتكفير بين الإفراط والتفريط ومعه: «نقد وتوضيح: السلفية منهج الإسلام، وليست دعوة تحزُّبٍ وتفرُّقٍ وفساد».
    - حكم الاحتفال بمولد خير الأنام عليه الصلاة والسلام.
    - دعوى نسبة التشبيه والتجسيم لابن تيمية، وبراءته من ترويج المغرضين لها.
    - الصراط في توضيح حالات الاختلاط.
    - توجيه الاستدلال بالنصوص الشرعية على العذر بالجهل في المسائل العقدية.
    - الجواب الصحيح في إبطال شبهات من أجاز الصلاة في مسجدٍ فيه ضريح.
    - تحرِّي السداد في حكم القيام للعباد والجماد.
    - منصب الإمامة الكبرى، أحكامٌ وضوابط.
    وللشيخ - حفظه الله - مقالاتٌ نُشرت ضمن أعدادٍ من مجلَّة «منابر الهدى» ومجلَّة «الإصلاح» وإجاباتٌ عن أسئلةٍ واردةٍ من قُرَّاء المجلتين بمنبر الفتاوى، وكذا الواردة من منتديات «التصفية والتربية» فضلاً عن الكلمات الشهرية والمقالات الأصولية والفقهية والنصائح السلفية بموقعه الرسمي الذي أصدر مجلَّةً ناطقةً باسمه موسومةً ب:«الإحياء».
    وقد ناقش الشيخ -حفظه الله- العديد من أطروحات الدكتوراه ورسائل الماجستير على المستوى الجامعي كما أشرف على أطروحاتٍ ورسائل أخرى، وهي مرتَّبةٌ على موقعه الرسمي.

    juvdt fhgado , hguhgl hg[.hzvd hg;fdv hfd uf] hglu. l[l] ugd tv;,s -[t/i hggi-

    5 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: أسيل,سمية sousou,الأمل الرحيب,lola amora,strange man

  2. #2
    ♥•- تاج منتديات طموحنا -•♥
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    964
    الجنس
    أنثى

    افتراضي رد: تعريف بالشيخ و العالم الجزائري الكبير ابي عبد المعز مجمد علي فركوس -جفظه الله-

    بارك الله فيك ولله يكثر من امثاله لينصروا دين الله وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم
    وهذه بعض عناوين كتبه
    ولمن اراد ان يقراها فعليه بتصفح هذا الرابط لانني لم استطيع تحميلها لانها موضوعة في موقعه للتصفح فقط

    http://ferkous.com/site/rep/Da.php











    وهناك الكثير من الكتب اتمنى ان تستفيدوا منها
    4 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: أسيل,سمية sousou,MisS ChàiMàE,strange man

  3. #3
    ♥•- مشرف أقسام الشعب الأدبية -•♥
    أستاذ في الأدب العربي

    تاريخ التسجيل
    Mar 2013
    المشاركات
    339
    الجنس
    ذكر
    وظيفتي
    أستاذلغة عربية تعليم الثانوي
    هواياتي
    الشعرو الادب الفرنسي والانجليزي
    شعاري
    إنما العلم بالتعلم، وإنما الحلم بالتحلم،

    افتراضي رد: تعريف بالشيخ و العالم الجزائري الكبير ابي عبد المعز مجمد علي فركوس -جفظه الله-

    بورك فيك أختي ورعاك الله وحفظك .....أستفدت كثيرا مما قرأت...رغم أن الشيخ أشهر من نار على علم كما يقال لكن القليل فقط من إطلع على سيرته.....وهذا عمل ممتاز منك لتعرفي الناس عليه
    4 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: أسيل,سارة طموحنا,MisS ChàiMàE,strange man

  4. #4
    ♥•- مشرفة سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Mar 2013
    المشاركات
    6,160
    الجنس
    أنثى

    افتراضي رد: تعريف بالشيخ و العالم الجزائري الكبير ابي عبد المعز مجمد علي فركوس -جفظه الله-

    4 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: سارة طموحنا,الأمل الرحيب,MisS ChàiMàE,strange man

  5. #5
    ♥•- مشرف سابق -•♥
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    2,316
    الجنس
    ذكر
    وظيفتي
    طالب جامعي
    هواياتي
    Football and Sciences
    شعاري
    أشهد أن لا إله إلا الله محمد رسول الله

    افتراضي رد: تعريف بالشيخ و العالم الجزائري الكبير ابي عبد المعز مجمد علي فركوس -جفظه الله-

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جزاك الله خيرا على هذا الموضوع القيم

    كما أتمنى أن يستفيد منه الجميع

    دمت ودام عطائك
    3 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: سارة طموحنا,lola amora,MisS ChàiMàE

  6. #6

    تاريخ التسجيل
    Oct 2013
    العمر
    18
    المشاركات
    2,602
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    تلميذة ثانوية
    هواياتي
    الدعوة الى الاسلام
    شعاري
    لا اله الا الله محمد رسول الله

    افتراضي رد: تعريف بالشيخ و العالم الجزائري الكبير ابي عبد المعز مجمد علي فركوس -جفظه الله-

    السلام عليكم
    نورتم بمروووووووووووووووووووورك م
    2 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: MisS ChàiMàE,strange man

  7. #7

    تاريخ التسجيل
    Oct 2015
    المشاركات
    1,066
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة
    شعاري
    لا إله الا الله محمد رسول الله

    افتراضي رد: تعريف بالشيخ و العالم الجزائري الكبير ابي عبد المعز مجمد علي فركوس -جفظه الله-

    بارك الله فيك يا أخية
    و جزاك خيرا
    نسأل الله أن يحفظ شيخنا
    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: MisS ChàiMàE

  8. #8

    تاريخ التسجيل
    Oct 2013
    العمر
    18
    المشاركات
    2,602
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    تلميذة ثانوية
    هواياتي
    الدعوة الى الاسلام
    شعاري
    لا اله الا الله محمد رسول الله

    افتراضي رد: تعريف بالشيخ و العالم الجزائري الكبير ابي عبد المعز مجمد علي فركوس -جفظه الله-




    اسعد الله قلوبكم وامتعها

    بالخير دوماً

    أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه

    وردكم المفعم بالحب والعطاء

    دمتم بخير وعافية

    لكم خالص احترامي


 

 

المواضيع المتشابهه

  1. [مقال] في واجبات الزوجة تجاه زوجها |لفضيلة الشيخ الأستاذ محمد علي فركوس -حفظه الله-
    بواسطة Abù Hafes في المنتدى منتدى الاسلامي العام
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 06-02-2015, 22:05
  2. تعريف الطالب الجزائري
    بواسطة IsSmàìl Sàhnounè في المنتدى النكت و الالغاز
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 10-11-2014, 07:23
  3. [ترجمة] الشيخ أبي عبد المعزّ محمّد علي فركوس - حفظه الله
    بواسطة Abù Hafes في المنتدى قسم السير والتراجم
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 25-02-2013, 14:15
  4. معايير تعريف العقد الإداري في التشريع الجزائري
    بواسطة الفكر الراقي في المنتدى العلوم القانونية و الادارية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 14-12-2012, 15:13
  5. قائد المعز لدين الله
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى ركن قصص الاطفال و المسرحيات
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 27-12-2011, 17:01

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •