أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



معالجة آلام دم الحيض طبيعيا

الوقاية من الام الدورة الشهرية



معالجة آلام دم الحيض طبيعيا


النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. #1
    ♥•- مشرفة سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Nov 2013
    المشاركات
    1,848
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة بكالوريا
    شعاري
    احفظ الله يحفظك

    منقول معالجة آلام دم الحيض طبيعيا

     
    الوقاية من الام الدورة الشهرية


    قد يكون في مقدور المراة التي تعاني من عسر الطمث منع ظهوره بواسطة:

    • تناول اغذية تحتوي على تشكيلة متنوعة من الفواكه والخضروات والاغذية الخالية من الدسم.
    • التقليل من استهلاك الكفايين، المشروبات الكحولية، الملح والسكريات.
    • المحافظة على نظام ثابت من التمارين الرياضية المعتدلة. القيام بنشاط بدني لمدة 30 دقيقة، اربع او خمس مرات اسبوعيا.
    • التخفيف من التوتر النفسي والاجهاد اليومي في الحياة. فبالرغم من ان التوتر والاجهاد النفسي ليسا عاملين رئيسيين في ظهور عسر الطمث، الا ان التخفيف من التوتر والاجهاد النفسي يمكن ان يساهم في تقليص حدة الام عسر الطمث.
    • تجنب التدخين و/ او استهلاك منتجات التبغ الاخرى.
    • تجريب علاج الارتجاع البيولوجي (Biofeedback) او اليوغا (Yoga). كلا النهجين يعلمان طرقا للاسترخاء.
    • تجريب علاج الوخز بالابر (Acupuncture) او الوخز الابري بالضغط.




    اقرأ المزيد في موقع ويب طب :
    الام الدورة الشهرية،علاج الام الدورة الشهرية،اسباب الام الدورة الشهريةhttp://www.webteb.com/woman-health/diseases/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D8%B1%D9%87-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%87%D8%B1%D9%8A%D8%A9#ixzz30p DNi09b





    علاج آلام الدورة الشهرية طبيعيا معالجة آلام دم الحيض طبيعيا get-2-2008-dbttwedi.معالجة آلام دم الحيض طبيعيا get-2-2008-dbttwedi.

    آلام الدورة الشهرية يعتبر لغة مشتركة بين الفتيات بعد مرحلة البلوغ وتزداد شدة آلام الدورة الشهرية عند البدينات ومن يعانين من زيادة الوزن تشعر معظم النساء

    بالرهبة والكأبة عند اقتراب موعد الدورة الشهرية وكيفي
    ة التعامل معها،وبصورة مبسطة تعتبر آلام الدورة الشهرية عبارة عن موجات من عملية أنقباضات فى منطقة الحوض

    يصاحبها فنرة نزيف ( الحيض) وتنتقل آلام الدورة الشهرية من منطقة البطن ألى الأطراف السفلية للجسم ويصاحبها بعض الأضرابات فى الجهاز الهضمة والجهاز العصبى مثل إنتفاخ، والألم الشديد، وصداع، وتشنج العضلات وحالات أجهاد عام للجسم لفترة تقارب الثمانى ساعات لمدة تتراوح بين 3-7 ايام حسب فترة الدورة الشهرية لدى الفتاة ، وتكون

    درجة تحمل آلام الدورة الشهريةمختلفة من فتاة لاخرى وحسب العمر وحسب الحالة المناخية المجتمعية للفتاة ، وتشير الدسات ألى أنخفاض آلام الدورة الشهرية بعد الزواج

    والانجاب عن قبل الزواج .
    وتقسم أغلب حالات آلام الدورة الشهرية ألى قسمين.

    1- آلام الدورة الشهرية التى تسبق حدوث النزيف أو الطمس وتختلف درجة الألم لدى الفتيات فى الفترة التى تسبق الدورة الشهرية ونزول الطمس لتصل الى زروتها قبل النزيف مباشرة ثم تدريجيا تبدأ آلام الدورة الشهرية فى الأنخفاض مع نزول الحيض .

    2- آلام الدورة الشهرية المصاحبة للحيض ويزداد الألم مع زيادة انسياب الدورة الشهرية ويكون لعد أيام متتالية وهناك أسباب لذالك النوع وهو عسر الطمس الثانوى مثل بعض حالات القولون العصبى الذى يساعد على زيادة الألم مع الدورة أو ألتهاب المثانة البولية
    علاج آلام الدورة الشهرية طبيعيا.

    يمكنك علاج الالم الناشىء عن فترة الحيض وعلاج أعراض الدورة الشهرية ببعض النصائح الطبيعية ومنها.

    غذاء سليم … الم أقل

    هل تعلمى أن نوعية الغذاء الذى تتناولية طوال الشهر يعتبر مؤشر على شدة ألم الدورة الشهرية لديك، فقد أثبتت الدرسات أن من يتناولن الكثير من الدهون المشبعة مثل الاطعمة السريعة أو من تتناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء الغنية بالدهون وتقلل من الخضار والفاكهة عليهن أن يتوقعن ألم شديد اثناء الدورة الشهرية القادمة.

    لذالك عليك من تغير أسلوب غذائك وأتباع أسلوب الغذاء الصحى بتناول الكثير من الفاكهة والخضروات وبعض المكسرات يويما ومحاولة الأبتعاد عن الوجبات السريعة وأيضا عليك شرب المزيد من الماء يوميا لتساعدى جسمك على التخلص من السموم الداخلية.
    بعض النصائح لتساعدك على التخفيف من أعراض الدورة الشهرية:

    - الحصول على معدل طبيعى للراحة يوميا والنوم الكافى ليلا يساعد الجسم على تنظيم الهرمونات مما تقلل من ألم الدورة الشهرية أثناء فترة الحيض.

    - تناول الكالسيوم من مصادرة الطبيعية مثل اللبن والجبن والبيض فقد أكدت الأبحاث أن تناول الكالسيوم باستمرار يساعد على تخفيف أعراض الدورة الشهرية ويقلل من الألم الناتج عنها.
    - الرياضة المفتاح الحيويى للدورة الدموية فى الجسم والعضلات ومزاولة أبسط أنواع التمرينات الرياضية فى المنزل لمدة 10 دقائق يويما تساعد على ليوينة عضلا الرحم مما يسمح بانقباضها بدون الشعور بالالم الناتج عن الدورة الشهرية



    luhg[m Nghl ]l hgpdq 'fdudh


  2. #2
    ♥•- مشرفة سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Nov 2013
    المشاركات
    1,848
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة بكالوريا
    شعاري
    احفظ الله يحفظك

    افتراضي رد: معالجة آلام دم الحيض طبيعيا


    الأعشاب المفيدة في فترة الحيض

    هل هناك أدوية عشبية لعلاج مشاكل الحيض؟
    نعم هناك اعشاب كثيرة لعلاج مشاكل الحيض وهي:
    راسيموزاBlack cohosh : نبات عشبي يتراوح طوله ما بين متر الى متر ونصف له أوراق كثة وجذمور طويل اسود اللون للنبات ازهار بيضاء، والجزء المستعمل من النبات هي جذموره الموجود تحت سطح الأرض.يعرف علميا باسم cimicifuga racemosa ويحتوي على تربينات ثلاثية وجلوكوزيدات تربينية وقلويدات كوينولوزيدية ومشتقات فينايل بروبان ومركبات استروجينية.يستعمل جذمور هذا البنات لعلاج آلام الحيض نظرا لاحتوائه على مواد استروجينية، وفي دراسة تمت على 110امرأة يعانين من مشاكل الحيض اعطي نصفهن خلاصة جذمور النبات بينما اعطىت الأخريات مادة كاذبة لا تحتوي على الخلاصة، وبعد ثمانية اسابيع اختبرت دمائهن فوجد نشاط متميز للأستروجين لدى السيدات اللاتي تعاطين خلاصةالنبات، وفي دراسة أخرى تمت على امرأة كان لديها جفاف في المهبل أعطيت خلاصة الجذمور فعاد مهبلها الى طبيعته.

    خمان الماء (بيلسان الماء) Black haw : وهو عبارة عن نبات عشبي يعرف علميا باسم Viburnum Prunifolium وهذا العشب قد عرف منذ أزمنة طويلة لعلاج مغص الحيض وذلك في معظم كتب علم الأدوية وذلك ابتداء من القرن التاسع عشر. الجزء المستعمل من النبات القشور (اللحاء) وتحتوي على مادة مرة تدعى فيبرنين وحمض الفاليريانيك وحمض العفص ومواد صابونية وعلى كومارنيات.تستعمل قشور النبات كمرخ للعضلات، مرخ للرحم، ومضاد للالتهابات ومضاد للتشنج. كما تستعمل لعدم انتظام الحيض وكذلك لمشاكل انقطاع الحيض ويعتبر من افضل الأدوية لهذا الغرض، يؤخذ ملعقة كبيرة من القشور بعد السحن وتوضع في كوب ثم يملأ بالماء المغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب عند اللزوم.

    حشيشة الملاك Chinese angelica : وهو عبارة عن عشب يعرف علميا باسم angelica sinensis وتعتبر حشيشة الملاك أحد النباتات الصينية الهامة التي تتمتع بخواص مقوية وتستعمل هذه العشبة في الكثير من الأدوية المرخص بها كمقو ومغذ للدم وايضا كمنظم لدورة الحيض، تحتوي حشيشة الملاك على زيت طيار وايريدويدات مرة ومواد راتنجيه وكومارينات وحمض الفاليريانيك وحمض العفص وبرغابتين وفيتامينات أ.ب تستعمل حشيشة الملاك طاردة للأرياح ومضادة للتشنج. مضادة موضعية للالتهابات ومدرة للبول منشطة ومنبهة للرحم ومنشطة للدورة الدموية وملينة. يؤخذ معلقة من مسحوق الجذور وتوضع في كوب ويملأ بالماء المغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب وذلك لعلاج فقر الدم وعدم انتظام الحيض وأوجاعه وللضعف العام الذي يلي الولادة.

    توت العليق: Raspberry : عبارة عن شجيرة معمرة الجزء المستعمل منها الأوراق والثمار. وتعرف علميا باسم Rubus idaeus تحتوي الأوراق على بوليببتايدزوفلافونيدات وموادعفصية أما الثمار فتحتوي على بكتين وسكر الفواكه واحماض الفاكهة وفيتامينات أ.ب.ج.تستعمل اوراق توت العليق لتسهيل عملية الولادة كما تعمل الأوراق على تقوية عضلات الرحم فتزيد من انقباضها فتسهل عملية الولادة، وقد أثبتت الدراسات أن هذا العشب يساعد على استرخاء الرحم.وفي دراسة أخرى أجريت استعمل فيها 200ملليجرام من مسحوق الأوراق ثبت انها تنهي الام مغص الحيض، اماالثمار فتستخدم لضعفاء المعدة كما تستعمل لعلاج التهابات اللثة وكذلك السعال.

    أُويسه (عنبية جبلية) Bilberry : وهي شجيرة معمرة تعرف علميا باسم vaccinium myrtillus كانت الاويسة تعتبر في ما مضى من انفع واهم الاعشاب الطبية الذي يشكل مطهرا هاما للجهاز البولي. الجزء المستخدم من النبات الأوراق والثمار، يحتوي حمض العفص وسكريات وحموضاً ثمرية وغلوكوكينون وجلوكوزيدات هذا بالنسبة للثمار اما الأوراق فتحتوي على أربوتين وجلوكوزيدات من نوع الانثوسيانين تستعمل الاويسة لاسترخاء الرحم وكذلك لآلام الحيض والجرعة تتراوح ما بين 20الى 40ملليجرام من مسحوق الثمار الجافة تغلى مع كوب ماء لمدة دقيقتين ثم تبرد وتشرب ثلاث مرات في اليوم، اما الأوراق فتستعمل كمغلي لعلاج الاسهال.

    نفل المروج (نفل بنفسجي) :RED CLOVER وهو نبات عشبي يعرف علميا باسم TRIFOLIUM PRATENSE الجزء المستخدم من النبات الأزهار والأوراق. تحتوي الأزهار على فلافونيدات وأحماض فينولية مثل حمض السلسليك وزيت طيار وسيتوستيرول ونشا وأحماض دهنية وفلافونيدات صابونية وتعتبر الأوراق ذات تأثير استروجيني. يستعمل نفل المروج بتأثيره الاستروجيني كما تفعل الهرمونات الأنثوية وتقول الدراسات ان المواد الاستروجينية بالنبات تقلص آلام الحيض بشكل متميز. تستعمل أزهار نفل المروج بأخذ ملعقة من الأزهار وتوضع في كوب ثم يملأ بالماء المغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب حيث يقضي على آلام الحيض.

    عنب الهنود الحمر SQUAW VINE : هو نبات عشبي زاحف صغير يصل ارتفاعه إلى 30سم ويفترش الأرض كالسجاد. له أوراق مدورة لامعة وأزهار بيضاء وثمار عنبية ذات لون أحمر زاهي. الجزء المستخدم جميع أجزاء النبات يعرف علميا باسم Mitchella repens يحتوي النبات على مواد عفصية وجلوكوزيدات ومواد صابونية ولقد قال دكتور دانيال مورمان أستاذ علم الإنسان (Anthropology) بجامعة ميتشجان الأمريكية ومؤلف أفضل كتب أمريكية عن الهنود الحمر يقول إن امرأة شيروكيه أخذت عنب الهنود لآلام الحيض وكان تأثيره مذهلا كما ان الهنود يستخدمونه على نطاق واسع لتسهيل عملية الولادة ولمعالجة التهاب حلمات الثدي بعد الولادة. يستعمل على هيئة مغلي حيث يؤخذ حوالي ملعقة من النبات ويوضع في كوب ثم يصب عليه ماء مغلي حتى يمتلىء ثم يترك مغطى لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب.

    الفراولة Strawberry : نبات عشبي صغير يعطي ثمار الفراولة المعروفة واللذيذة الطعم ويعرف علميا باسم Fragaria vesca والجزء المستخدم من النبات الثمار والأوراق. تحتوي أوراق الفراولة على فلافونيدات ومواد عفصية وزيت طيار أما الثمار فتحتوي على أحماض ثمرية وزيت طيار مع سلسلات المثيل وبورنيول. تستعمل أوراق الفراولة مقبضة ومدرة ويستعمل عصير الفراولة لتخفيف آلام الحيض ويستعمل على نطاق واسع لهذا الغرض.

    أخلية أم الألف ورقة Yarrow : نبات عشبي يصل ارتفاعه أحيانا إلى متر أوراقه ريشية كثة الوريقات وازهاره في مجاميع بلون أبيض أو أصفر أو أحمر ويوجد أنواع كثيرة بألوان مختلفة الجزء المستخدم من النبات الأزهار والأوراق والزيت العطري المستخلص من الأزهار. تعرف الأخلية علميا باسم Achilleamille folium تحتوي على زيت طيار وكيتونات سيسكو تربينية وفلافو نيدات وقلويدات وبوليببتايد وتربينات ثلاثية وحمض السلسليك وكومارينات ومواد عفصية. تستخدم الأخلية كمضادة لمغص الحيض ومقبضة ومعرقة ومخفضة لضغط الدم ومخفضة للحمى ومدرة، توقف النزيف الداخلي تنظم العادة الشهرية ومضادة للالتهابات ويقال ان لهذا النبات فعلاً مضاداً للفيروسات والطفيليات يستعمل ملعقة مملوءة من النبات وتوضع في كوب ويملأ بالماء المغلي ويغطي ويترك لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب وهذه الوصفة تستعمل في الصين لعلاج النزف الرحمي الشديد.

    البقدونس Parsley: لقد تحدثنا عن البقدونس في حلقات سابقة ولكننا نتحدث عنه اليوم كعلاج لآلام الطمث حيث تؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مفروم البقدونس بعد غسله جيدا ثم يوضع في كوب ويملأ بالماء المغلى ويقلب جيدا ويغطى ثم يترك لمدة 15دقيقة ثم يشرب بمعدل مرة إلى مرتين في اليوم.

    السحلب Salep : عشب معمر ينمو بارتفاع 60سم له أوراق ضيقة غالبا ما تكون ملطخة بلون أسود. للساق أزهار بنفسجية وله جوزان من الدرنات الأرضية أحدهما أطول من الأخرى ولذلك يسمى السحلب بخصي الثعلب ويعتقد بعض الناس ان السحلب مادة حيوانية وهو ليس كذلك فهو نبات ولكن هذه الدرنات ذات لون مبيض إلى بني متجمدة. يعرف السحلب علميا باسم orchis mascula الجزء المستعمل من النبات الدرنات التي تشبه الخيى تحتوي درنات السحلب على حوالي 48% مواد هلامية ومواد بروتينية ومر ونشا ودكسترين وبتوزينات وسكروز واكزلات كالسيوم وأملاح معدنية وزيت طيار. يعتبر السحلب ذو قيمة غذائىة كبيرة في أوروبا فهو مقو ومضاد للإسهال المزمن والمصابين بالدسنتاريا وفي بريطانيا يستخدم السحلب لمرض السل وللناقهين. كما يوصف لحالات التسمم. كما يستعمل لإيقاف نزف الرحم حيث يستخدم لهذا الغرض بأخذ ملعقة صغيرة من مسحوق الدرنات ويوضع فوق النار مع مقدار كوب ماء ويقلب جيدا أولا بأول ويضاف إليه السكر ثم يبرد ويشرب بهدوء فيوقف النزيف .

    أزهار البابونج : chamomile لقد تحدثنا عن أزهار البابونج ولكن نتحدث عنه اليوم كموقف لنزيف الرحم. تحتوي أزهار البابونج على زيت طيار وأهم مركب فيه هو بروزولين كما يحتوي على فلافو نيدات وجلوكوزيدات مرة وكومارينات ومواد عفصية. تستعمل أزهار البايونج كمضادة للالتهابات ومضادة للمغص ومرخية لعضلات الجسم وطارد للغازات أو الأرياح ومضاد للحساسية وضد القولون. أما الوصفة التي توقف الحيض المفرط فهي ملء ملعقة كبيرة من أزهار البابونج وتوضع في كوب ويصب عليها الماء المغلي فورا ثم يترك لينقع لمدة 10دقائق ثم يصفى جيدا ويشرب ويمكن شرب كوب ثلاث مرات في اليوم وذلك بين أو قبل وجبات الطعام ويحذر تناول مغلي البابونج بعد الأكل مباشرة لأنه قد يسبب ألما في المعدة أحيانا.
    نقلا عن جريدة الرياض السبت 06 جمادى الثانية 1422 العدد 12115 السنة 37

    آثار مؤلمة
    ولما كانت لمادة البروستاجلاندين آثار مؤلمة فلكي تتغلبي على هذه الاعراض بما يلي:
    * ملعقة صغيرة من السمسم المطحون مع كوب ماء دافئ فإنها وبإذن الله تزيل التقلصات نظراً لأن السمسم يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والذي كما أسلفنا يفيد في تهدئة التقلصات العضلية ويهدئ الألم.
    * المشروبات الدافئة مثل مغلي النعناع واليانسون والحلبة والبابونج كأعشاب طبيعية لتخفيف الآلام.
    * للسيدات اللاتي يعانين من دورة حيضية غزيرة فانه ينصح بتناول الفول السوداني حيث اثبتت الدراسات التي اجريت في انجلترا على مجموعة من الاشخاص الذين يعانون من سرع النزف (هيموفيليا) ان الفول السوداني يعمل على تقليل الدم النازف، ومما هو معروف ايضاً أن هرمون الاستروجين يعمل على تكون الدم داخل الرحم وان هرمون البروجستيرون هو الذي يؤدي إلى انقباض في الأوعية الدموية مما يؤدي خفض النزف فانه ينصح بتناول الموز لانه يساعد على زيادة هرمون البروجستيرون.
    * الحديد : كما ينصح بتناول الاغذية المحتوية على الحديد نتيجة لحدوث نقص في هذا العنصر الهام الذي يحتاجه الجسم وهذا العنصر له اهمية في تكوين الهموجلوبين الذي له علاقة بالانيميا (فقر الدم) ويوجد الحديد في اغذية مثل السبانخ، التين، العدس، الحمص، الكبد، الزبيب وكذلك في فول الصويا.

    واخيراً فأهم ما ننصح به:
    1- الابتعاد عن التوتر والتدخين والمشروبات المنبهة.
    2- ممارسة رياضة المشي الخفيف.
    3- تناول أغذية عالية المحتوى للكالسيوم.
    4- الابتعاد عن المشروبات المحتوية على كافيين لانها تعيق امتصاص الحديد.
    5- زيادة المتناول من الحديد المتمثل في الأغذية السالفة الذكر.
    6- زيادة المشروبات والأغذية المحتوية على فيتامين ج (C) لانها تساعد على امتصاص الحديد.
    7- تناول الأغذية الغنية بفيتامين (B2) مثل الحبوب والبقوليات.
    فيتامين (B6) - ب 6- متوفر في اللحوم والاسماك - الخميرة - العسل الأسود واللبن.
    فيتامين ح متوفر في الليمون - البقدونس - السبانخ - الطماطم - الخس - الجوافة - الموالح.
    فيتامين (B2) متوفر في الكبد - الكلاوي - الاسماك.
    الكالسيوم: متوفر في السمسم - اللبن - الجبن - البيض - الزيتون - السبانخ - الخس.

    الاعراض المصاحبة للطمث الحيض
    - يزيد لدى المرأة عدم الاستقرار والتوتر.
    - آلام في المفاصل والعضلات والظهر.
    - حدوث صداع.
    - زيادة في احتباس السوائل.
    - رغبة في تناول السكريات.
    - تضخم في الثديين.
    نقلا عن جريدة الرياض
    1/شاي البابونج:
    - تؤخذ ملعقة كبيرة من أزهار البابونج ثم تغمر بكوب من الماء الساخن،
    - تترك لتنقع مدة 5-10 دقائق، ثم تصفى.
    - يشرب كوب 3 مرات يوميا، وذلك قبل وجبات الطعام، أو حسب الحاجة.
    - يحذر تناول شاي البابونج بعد الأكل فإنه قد يسبب ألماً في المعدة.

    2/مغلي العرعر:
    مغلي العرعر له مفعول جيد. بالإضافة لذلك (أي بالإضافة إلى تخفيف الألم)، فهو مدر للبول وبذلك فهو مفيد في هذه الحالة، حيث أنه في أوقات الحيض يحدث تجمع للسوائل في الأنسجة (وعلى سبيل المثال تورم القدمين أو اليدين).
    - تؤخذ ملعقة كبيرة من حب العرعر المدقوق، ثم تغمر بكوب من الماء الساخن.
    - تغطى وتترك لتنقع مدة 10 دقائق، ثم تصفى.
    - يشرب كوب من مغلي العرعر بين وجبات الطعام، وذلك 2-3 مرات باليوم

    الدارسين " القرفة " طريقه أخرى ومجربه وهو شراب القرفه يشرب منه عند أول نزول للدوره مع تدفئة الجسم والجلوس في وضع التربع ويستمر في شرب القرفه بين فترة وأخرى .

    ومن تجارب النساء تقول كانت الدورة متأخرة علي وكنت متضايقة اول مرة تتأخر ها لأكثر من 10ايام عن موعدها و قلت لعلي اجرب الدارسين وبالفعل نزلت في اليوم الثاني .ادارسين مفيد لدورة ينزل الدم المتجمع في الرحم من الدوراة السابقة وانا اذا بدت عندي الدورة ولانزل دم كثبر على طول اشربة عشان ماتطول الدورة وتتلخبط وهذي تجربتي .

    الحلبة :لإدرار الطمث والقضاء على الألم تشرب كوب من الحلبة المغلية جيدا وتحلى بالعسل وذلك كل صباح ومساء . الدش المهبلي بالعسل والماء الدافئ مريح جدا ومفيد للمرأة التي تشكو من الإفرازات المهبلية ذات الرائحة الكريهة والالتهابات وهو أفضل من جراحات الكشط وتنظيف الرحم المؤلمة والمكلفة .


    لقاح النخل
    - هو اول ما يبدو من طلع النخل الذكر والذي تلقح به النخلة. ويخرج الطلع في مغلوف يشبه قاربين ملتصقين من قمتهما وبينهما الحمل المنضود (اللقاح) ويسمى هذا الغلاف بالكفري وما في داخله الوليع والاغريض لشدة بياضه ويمكن ان يطلق عليه اسماء عديدة مثل الغدق والقنو والكافور والضحك والكباسة.عرفت فوائد حبوب اللقاح في التلقيح والاخصاب منذ القدم، واشاد الاطباء بوظائفه النباتية واكثر العرب من ذكره في شعرهم ونثرهم من ذلك قول "كشاجم":


    افدي الذي اهدى الينا طلعه *** اهدت إلى قلب المشوق بلابلا
    فكانما هي زورق من صندل*** قد اودعوه من اللجين سلاسلا

    وقول "محمد بن القاسم العلوي :
    وطلع هتكنا عنه جيب قميصـــــــــه *** فيا حســــنه في لونه حين هتكا
    حكى صدر خود من بني الروم هزها *** سما، فشقت عنه ثوباً ممسكا

    وحبوب لقاح النخل عبارة عن مسحوق ناعم جداً شديد البياض يتطاير سريعاً اذا ما تعرض لنسمة هواء. له رائحة تشبه رائحة ماء الرجل.

    ماذا قال عنه الطب القديم؟
    - ذكر اطباء العرب القدماء وغيرهم مزايا لقاح النخل فقالوا انه يقوي المعدة ويجففها، ويسكن ثائرة الدم، وينفع المحرورين، ويقوي الاحشاء وينفع من ضيق النفس، والسعال البلغمي، وإذا اخذ بالعسل قوى الجسم عامة والعمل الجنسي خاصة، واذا وضع هذا المزيج في الرحم ازال العقم، واذا احتملت المرأة به قبل الجماع اعان على الحمل.

    يقول ابن البيطار "دقيق طلع النخل ينفع من الباه ويزيد في المباضعة". ويقول الرازي "الطلع والجمار ينفعان المحرورين ويسكنان ثائرة الدم، ويدفع ما تولده هذه في المعدة من النفع".

    ويقول داود الانطاكي "ينفع اذا صفي وخلا عن المرارة من التهاب العطش والحميات، والاسهال والنزيف ونفث الدم". ويقول عاشور "ان الطلع مقوي للجسم وينشط المبيض وينظم الطمث ويساعد على تكوين البويضة في الانثى".

    ما هي محتوياته الكيميائية؟
    - تحتوي حبوب اللقاح على حوالي 17% من سكر القصب وحوالي 22% من البروتين، 54% كالسيوم وفيتامينات ح ، ب ومعادن مثل الفوسفور والحديد. كما يحتوي على هورمون الايسترون الذي ينشط المبيض.

    وماذا قال عنه الطب الحديث؟
    - لقد اثبتت الابحاث التي اجريت على لقاح النخل بأنه في مقدمه المقويات للجسم لكثرة المواد الدهنية فيه بالاضافة إلى احتوائه على هورمون الايسترون الذي ينشط المبيض وينظم دورة الطمث، ويساعد على تكوين البويضة. وقد فصلت مادة الروتين التي يتكون منها عقار يقوي الشعيرات الدموية في جسم الانسان ويحفظها من الانفجار، وبذلك يمنع النزف الداخلي الذي يصيب المصابين بضغط الدم المرتفع والسكري وداء الحفر. يقول قبلان مكزول ان ملعقة صغيرة من غبار لقاح النخل تؤخذ صباحاً على الريق مع قليل من العسل تفيد في تهدئة الاعصاب المتوترة.
    ويستخرج من اللقاح ماء اللقاح والذي يستعمل لتعقيم الماء ومعطياً طعماً طيباً له.
    نقلا عن جريدة الرياض

    بريد القراء : جريدة الرياض
    نزيف
    أم مازن تقول أنها تعاني من نزيف بسيط بعد انتهاء الدورة الشهرية وتسأل ما السبب؟ وهل هناك ادوية عشبية توقف هذا النزيف؟..
    - النزف في غير أوقات الحيض قد يكون علامات لسرطان الرحم، أما النزيف بعد العادة الشهرية فربما كان سببه التهابات ومن هذه الالتهابات الحمى الروماتزمية أو اضطراب في الغدد الصماء وهذه المؤشرات تسبب كثرة أو غزارة الحيض والعلاج لمثل حالتك هو أن تأخذي اجزاء متساوية من مسحوق قشور الرمان ومسحوق العفص ثم تمزجيهما مزجاً جيداً وبعد ذلك تعجنيهما بعصير اوراق الريحان الطازج حتى يكون عجينة رخوة متجانسة ثم تلفين قطعة نظيفة جداً من الشاس على شكل الأصبع وتغمسينها في العجينة حتى تتشبع تماماً ثم تدخلينها على هيئة لبوس مهبلي مرة في الصباح واخرى في المساء والمدة الزمنية لبقائها في المهبل ساعة كاملة.

    بالاضافة إلى ذلك استعملي مغلي السحلب وذلك بأخذ ملعقتي شاي من مسحوق السحلب ووضعهما في كأس ثم يصب عليه الماء المغلي ويحرك جيداً ثم يشرب مرة واحدة عند النوم، بالاضافة لذلك اشربي بين الوجبات الثلاث مغلي البابونج وذلك بأخذ ملعقة كبيرة من ازهار البابونج وإضافتها إلى ملء كوب ماء مغلي وتغطيته لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم بين الوجبات.
    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: فاطمة الزهراء م

  3. #3

    تاريخ التسجيل
    May 2014
    العمر
    22
    المشاركات
    237
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    ادرس بالثانوي
    هواياتي
    كتابة الخواطر والشعر الرسم والطبخ
    شعاري
    لا تفقد الامل

    افتراضي رد: معالجة آلام دم الحيض طبيعيا

    شكرا على المعلومات
    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: فاطمة الزهراء م
    التعديل الأخير تم بواسطة دمعة امل ; 05-05-2014 الساعة 09:11

  4. #4
    ♥•- مشرفة سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Nov 2013
    المشاركات
    1,848
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة بكالوريا
    شعاري
    احفظ الله يحفظك

    افتراضي رد: معالجة آلام دم الحيض طبيعيا

    شكرا على المرور اختي اتمنى انك استفدتي

  5. #5

    تاريخ التسجيل
    Apr 2014
    المشاركات
    372
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة
    هواياتي
    المطالعة و المراسلة و الرسم

    افتراضي رد: معالجة آلام دم الحيض طبيعيا

    merci

  6. #6

    تاريخ التسجيل
    Nov 2014
    العمر
    20
    المشاركات
    20
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة ثانوية
    هواياتي
    اعشق اللغة الفرنسية وسماع الموسيقى
    شعاري
    لا تطلب الحاجة من الشخص مرتين الولى معزه والثانية (مذلة

    افتراضي رد: معالجة آلام دم الحيض طبيعيا

    شكراا جزيلا على هذه المعلومات

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. [فتاوى] الفرق بين دم الحيض ودم الإستحاضة
    بواسطة Abù Hafes في المنتدى ركن الفتاوى الشرعية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 05-05-2014, 20:09
  2. تحضير درس المغرب القديم – طبيعيا وبشريا للسنة الاولى متوسط
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى أرشيف السنة الاولى متوسط - النظام القديم
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 18-02-2013, 15:11
  3. كيف يمكنك معالجة أعراض الدورة الشهرية طبيعيا ؟
    بواسطة المشتاقة للجنة في المنتدى العيادة الطبية الحديثة و الطب البديل
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 01-10-2011, 13:58

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •