كثير من المشاكل التى تنشب بين الرجل والمرأة ترجع إلى عدم استخدام حواء لذكائها فى التعامل مع آدم، فتعامل المرأة بذكاء مع الرجل كما يقول المتخصصون يكسبها وده واحترامه لها.



وتقول الدكتورة هبة ياسين مستشارة العلاقات الزوجية، على المرأة أن تدرك عند تعاملها مع الرجل أنه مختلف عنها فى التفكير وأن هذا ا شىء وارد وطبيعى جدا، كما أن التباين بين الجانبين هذا أمر واقعى ولا يجب على المرأة أن تنظر إليه بشكل سلبى.
وتضيف لا بد على المرأة أن تفهم شخصية الرجل جيدا وطبيعية حتى تستطيع أن تنفذ إلى عقله وأفكاره بالطريقة التى تناسبه، فمثلا: إذا كان الرجل منطقيا دائما فى تفكيره فيجب إدخال كلام ممنهج ومرتب حتى يقتنع به، أما إذا كان عمليا فيجب أن نثبت له أهمية الشىء الواجب التحدث فيه، أما إذا كان عاطفيا فيجب أن يكون مدخله من الناحية المعنوية.

كما ترى ياسين أن اختيار الوقت المناسب للتحدث مع الرجل مهم جدا، لذلك يجب على المرأة أن تحسن اختيار التوقيت وتقول من المهم محاولة البعد عن نظام المنفعة بين الطرفين وعندما يفعل لها شيئا سوف تقوم هى بفعل شىء آخر هذا النظام قد ينجح مرة أو اثنتين ولكنه على المدى البعيد سوف يفكر هذا الشخص أن المصلحة هى التى تربط بينهما وهذا يؤدى إلى فشل العلاقة، وعلى المرأة أن تدرك أيضا أن تفكير الرجل شمولى لأنه يميل إلى ذلك، لذلك لا بد عليها أن تبتعد عن التفاصيل وتحدد الفكرة التى تريد أن توصلها له بعيدة عن التفاصيل المملة.

ويرى محمد الخولى، خبير التنمية البشرية، أن المرأة لابد أن تتعامل مع الرجل بمنطق مختلف كما يجب أن تدرك أن قيم الرجال مختلفة عن النساء بمعنى أن الرجل يسعى دائما إلى النجاح وتحقيق الذات فى تعامله، بينما المرأة تميل إلى العاطفة بشكل أكبر، ولكن المرأة من الممكن أن تكسب الرجل إذا اهتمت ببعض الأشياء فى تعاملها معه، ولهذا عليها إعطاء الرجل شعورا دائما بثقتها فى شخصه وقدراتة على حل المشاكل وهذا من شأنه أن يمثل دافعا له فى حل المشكلات.

ويضيف أن طريقة الحوارهامة بالنسبة للرجل، لذلك يجب أن تكون المرأة قادرة على توصيل أفكارها.

ويلفت دكتور الخولى النظر الى القواعد الواجب توافرها من أجل نجاح العلاقة، وأهمها إشعار الرجل بالسعادة فى بيته وأن البيت يسعد أيضا بوجوده.

ويؤكد على ضرورة أن تفهم المرأة طبيعة الرجل المزاجية، فبعض الرجال يميلون أحيانا إلى العزلة، وأن يكونوا فى حالة من الهدوء النفسى فى أوقات أخرى، لنسيان ضغوط العمل ومشاكله، لذلك يجب على المرأة مراعاة هذا الأمر.

`;hx hglvHm d;sfih hpjvhl hgv[g >>> ;dt?