الدوري الاسباني يبدأ الاسبوع المقبل بعد الغاء اضراب اللاعبين 177.jpg
سوف ينطلق دوري الدرجة الاولى الاسباني لكرة القدم في مطلع الاسبوع المقبل بعد التوصل الى اتفاق بين رابطة الدوري واتحاد اللاعبين اليوم الخميس بشأن مشكلة الرواتب مما أنهى أول اضراب في 30 عاما.

وتأجلت الجولة الافتتاحية لاول درجتين بالدوري الاسباني مطلع الاسبوع الجاري بسبب خلاف بين الطرفين حول قيمة صندوق مالي يهدف الى تغطية رواتب اللاعبين المتأخرة لدى الاندية التي تعاني من مشاكل مالية أو تلك التي وضعت تحت الحراسة.

وامتدت المباحثات لمدة 12 ساعة حتى الساعات الاولى من صباح اليوم وبدأت جلسة اخرى بعد عدة ساعات وتكللت بالتوصل الى اتفاق.

وقال خوسيه لويس استيازاران رئيس رابطة الدوري في مؤتمر صحفي "دعا اتحاد اللاعبين الى وقف الاضراب."

واضاف "جاء القرار بناء على جهود من الجانبين. توصل الطرفان الى أرضية مشتركة ويسعدني الاعلان ان الكرة ستتحرك أخيرا."

ومن جانبه قال لويس روبياس رئيس اتحاد اللاعبين إنه سوف يتم ضمان نحو 50 مليون يورو (70.4 مليون دولار) مستحقات اكثر من 200 لاعب لدى أندية بالرابطة.

واضاف "الوضع الاقتصادي حاليا ليس جيدا ويجب ان نكون ممتنين لجهود رابطة الدوري."

وسوف تقام مباريات الجولة الاولى يومي 21 و22 يناير كانون الثاني ومنها برشلونة حامل اللقب خارج ملعبه امام ملقة وريال مدريد على ملعبه مع اتليتيك بيلباو.

وقال محللون ان الاضراب الذي سانده لاعبون كبار منهم قائدا برشلونة وريال مدريد أساء الى صورة اسبانيا بوصفها بطلة العالم ويهز الثقة في مؤسساتها وأثار غضب مشجعين.

كما سلط الاضراب الضوء على الحالة المادية السيئة للكثير من الاندية التي أنفقت بشكل مبالغ فيه على انتقال لاعبين واجورهم في محاولة يائسة للاستمرار في المنافسة.

وأظهرت دراسة حديثة لجامعة برشلونة ان أندية الدرجة الاولى وهم 20 ناديا خسروا مجتمعين 100 مليون يورو في العام المنتهي في يونيو حزيران 2010.

وبلغ اجمالي الديون 3.43 مليار يورو أي مثلي الايرادات التي بلغت 1.61 مليار يورو.




وأدى التوصل الى اتفاق بين اتحاد اللاعبين والرابطة التي تمثل 42 ناديا الى اجواء من الارتياح بين اللاعبين والمدربين.

وقال بيب جوارديولا مدرب برشلونة قبل مباراة كأس السوبر الاوروبية امام بورتو غدا الجمعة "انه نبأ رائع ان تم التوصل الى اتفاق."

وقال سيسك فابريجاس لاعب وسط اسبانيا الذي قد يلعب مع برشلونة لاول مرة في الدوري يوم الاثنين المقبل بعد انتقاله اليه من ارسنال "من الجيد العودة الى الوضع الطبيعي."





hg],vd hghsfhkd df]H hghsf,u hglrfg fu] hgyhx hqvhf hgghufdk