أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



مساعدة فورية ...بلييييييييييييييييييييي

السلام عليكم انا عضوة جديدة هنا وقد جذبني المنتدى بمواضيعه الشيقة احتاج مساعدة فورية اذا امكن انا في حاجة ماسة الى هذا البحث :" الاسلوبية البنيوية" . . . .



مساعدة فورية ...بلييييييييييييييييييييي


النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Apr 2014
    المشاركات
    3
    الجنس
    أنثى

    افتراضي مساعدة فورية ...بلييييييييييييييييييييي

     
    السلام عليكم
    انا عضوة جديدة هنا وقد جذبني المنتدى بمواضيعه الشيقة
    احتاج مساعدة فورية اذا امكن
    انا في حاجة ماسة الى هذا البحث :" الاسلوبية البنيوية"
    .



    .
    .
    .
    .
    شكرا جزيلا لكم

    lshu]m t,vdm >>>fgddddddddddddddddddddd


  2. #2

    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    المشاركات
    432
    الجنس
    أنثى

    مساعدة رد: مساعدة فورية ...بلييييييييييييييييييييي

    المبحث الأول


    الأسلوبية

    مع المفهوم:

    المفهوم في اللغة:

    الأسلوبية مصدر صناعي من الأسلوب. وجذر هذه الكلمة الثلاثي هو: سَلَبَ، وحتماً لا يعنيني في هذا البحث الخوض في المعاني، التي تندرج تحته، بقدر ما يعنيني منها ما هو متصل بمفهوم الأسلوبية المعاصر، في الاستخدام النقدي الحديث. ولا بأس من الإشارة إلى المعنى الأول، الذي يوحي به الجذر في لغة العرب، ومفاده: انتزاع الشيء وأخذه والاستيلاء عليه([1]). وفيه أيضاً معنى ما يكون على الإنسان من اللباس([2]). وتأتي كلمة أسلوب بمعنى السطر من النخيل، " وكل طريق ممتد فهو أسلوب"([3]). والأسلوب هو الفنّ، "يقال: أخذ فلان في أساليب من القول، أي: أفانين منه"([4]).

    ومما سبق يظهر كيف تحمل كلمة أسلوب في ذات استعمالها عند العرب، قديماً، معنى الفنّ، أو ما يكون متعلقاً باللغة، من حيث التفنن في إظهارها بسماتٍ تكون أدعى للقبول، وأشد تأثيراً في السامع.

    ولا عجب في ذلك، إذ عُرف العرب بفصاحتهم وبلاغتهم وحرصهم على انتقاء الألفاظ والمعاني في كل ما يصدر عنهم ، ولعل ظاهرة عبيد الشعر، تعد دليلاً على ذلك. والأكبر منه هو نزول القرآن الكريم متحدياً إياهم بأن يأتوا بمثله، فجاءهم الله تعالى بمعجزة تناسب المقام الذي كانوا عليه من حيث اللغة الفصيحة، والبلاغة المليحة.

    المفهوم في الاصطلاح النقدي الحديث:

    يقدم كثير من العرب الذين كتبوا في الأسلوبية تعريفهم لها مرتبطاً بالنظر إليها من خلال الزاوية الغربية([5]). إذ يُنظَر إلى الأسلوبية على أنها علم مستحدث ارتبطت نشأته الحقيقية بالدراسات اللسانية اللغوية، وهي الدراسات اللغوية اللسانية التي ظهرت بوادرها في مطالع القرن التاسع عشر([6]). يقول إبراهيم عبد الجواد:" والدافع الحقيقي لنشأة الأسلوبية يكمن في التطور الذي لحق الدراسات اللغوية، وتكاد الدراست العربية تجمع على أن نشأة الأسلوبية ترتبط ارتباطاً وثيقاً بهذا التطور، وتعده أساس الدراسات الأسلوبية. وإذا آمنا بأن الأسلوبية جاءت وليد التطور الذي لحق العلوم الثلاثة: النقد والبلاغة واللغة، فإننا نؤكد أن نشأة الأسلوبية لغوية، ولا سيما التطور في مجال الدراسات الأدبية"([7]). ويرى أحمد درويش أن كلمة (أسلوبية) قد وصلت إلى معنًى محدد في أوائل القرن العشرين، وهو تحديد مرتبط بشكل وثيق بأبحاث علم اللغة([8]).

    وأرى بعد هذا، أن التسليم بتأثير التطور الذي حصل على الدراسات اللغوية، لا ينفي أن تكون ملامح الدراسات الأسلوبية قد كان لها جذورها في الدراسات العربية وإن لم تحمل هذا الاسم. وقد اتجه باحثون عرب إلى صميم التراث العربي لاستنطاق النصوص التراثية بمفهوم الدراسات الأسلوبية من قبيل الإقرار بالبعد التاريخي لها، "وتأكيد أصالة البحث الأسلوبي عند العرب، والكشف عن صلة الرحم بين الأصالة والحداثة"([9]) ، وأتوا بنتائج إيجابية.

    المفهوم العربي:

    اتجه البحث في مفهوم الأسلوبية في تراث العرب القديم اتجاهين([10]):

    · الاتجاه الأول:

    - طريقة بحثهم: "تتبع ما أمكن من التراث؛ للنظر في آرائهم المتفرقة، وتحديد مفهوم الأسلوب عندهم".

    - رواد الاتجاه:

    الباحث
    دراسته
    السنة

    محمد الهادي الطرابلسي
    مظاهر التفكير الأسلوبي عن العرب
    1978م

    شكري محمد عياد
    مفهوم الأسلوب بين التراث النقدي ومحاولات التجديد
    1980م

    محمد عبدالمطلب
    مفهوم الأسلوب في التراث
    1987م


    · الاتجاه الثاني:

    - طريقة بحثهم: "الكشف عن النظرية الأسلوبية في كتاب ما، أو مؤلف ما" من التراث القديم.





    - رواد الاتجاه:

    الباحث
    دراسته
    السنة

    عبدالسلام المسدي
    المقاييس الأسلوبية في النقد الأدبي من خلال "البيان والتبيين" للجاحظ
    1976م

    شكري محمد عياد
    البلاغة العربية وعلم الأسلوب
    1985م

    نصر حامد أبو زيد
    مفهوم النظم عند عبدالقاهر الجرجاني، قراءة في ضوء الأسلوبية
    1984م




    ولا يتوقف الجهد العربي في البحث في التراث القديم عند الأسماء التي ذكرها إبراهيم عبدالجواد في كتابه([11])، ولعله اكتفى بذكر هذه الأسماه على سبيل التمثيل لا الحصر. فهناك دراسات أخرى لأعلام كان لهم بصمات واضحة حول إجلاء الدور العربي القديم في موضوع الأسلوبية، وإن كانت دراسات بعضهم قد احتوت على إشارات منثورة في مؤلفاتهم. ومن هؤلاء([12]):

    الباحث
    دراسته
    السنة

    مصطفى صادق الرافعي
    إعجاز القرآن والبلاغة النبوية
    (ت:1937م)

    عباس محمود العقاد
    مراجعات في الآداب والفنون
    (ت:1964م)

    أمين الخولي
    فن القول
    1947م

    أحمد حسن الزيات
    دفاع عن البلاغة
    (ت:1968م)

    أحمد الشايب
    الأسلوب





    وقد كانت أطروحات الأدباء والنقاد القدامى حول الأسلوب في معرض حديثهم عن القضايا النقدية والبلاغية وقضية إعجاز القرآن الكريم، ولا يعني هذا أنهم تعرضوا إلى كل القضايا الأسلوبية " إنما هي معالم واضحة، لها دور… في تاريخ الدراسات الأسلوبية"([13]).







    مختارات من آراء العرب في الأسلوبية:

    الأسلوبية عند القدامى:

    إن المفهوم الذي استقر عليه مصطلح الأسلوبية وبهذه الصيغة اللفظية، " لم يظهرإلا في بداية القرن العشرين، مع ظهور الدراسات اللغوية الحديثة، التي قررت أن تتخذ من الأسلوب علماً يدرس لذاته، أو يوظف في خدمة التحليل الأدبي، أو التحليل النفسي، أو الاجتماعي، تبعاً لاتجاه هذه المدرسة أو تلك"([14]) .

    ولا يمنع ذلك أن أسجل ما توصلت إليه الدراسات العربية حول الأسلوب عند القدماء. حيث أشارت إلى مجموعة من القضايا فيما يتعلق بالأسلوب([15]) :

    - " لم يستعمل مصطلح (أسلوب) في كتاب ” البيان والتبيين” للجاحظ، واستعمل مرة واحدة عند عبدالقاهر الجرجاني، وفي عديد من المرات عند حازم القرطاجني في كتابه ”منهاج البلغاء وسراج الأدباء” "([16]).

    - استقرّت كلمة الأسلوب في صيغتها الاسمية في ” لسان العرب” لابن منظور، وفي فصل ”صناعة الشعر” من مقدمة ابن خلدون، وتحددت للأسلوب في هذين المصدرين بعض معالمه اللغوية والاصطلاحية المهمة([17]).

    - " نظر العرب إلى الأسلوب من زاوية المظهرالذي يخرج فيه، أو الذي يتوهم خروجه فيه، كذلك. فعدوه: الضرب من القول، أو الطريقة، أو المنوال، أو القالب، وهذه النظرة نجدها مثلاً عند عبدالقاهر الجرجاني وابن خلدون"([18]).

    - " نظر بعض الأدباء بين تعدد الأساليب والافتنان فيها وطرق العرب في أداء المعنى، بحيث يكون لكل مقام مقال، فتعدد الأساليب راجع إلى: اختلاف الموقف- وطبيعة الموضوع- ومقدرة المتكلم وفنيته"([19]).

    - " لم يَثبُت النقادُ القدامى على اتجاه واحد في تحديد معنى الأسلوب. فقد ربطوه مرة بالناحية المعنوية في التأليفات، وربطوه مرة ثانية بطبيعة الجنس الأدبي، ومرة ثالثة بالفصاحة والبلاغة"([20]).

    - " تحدث النقاد العرب القدامى عن الانحرافات السياقية، مثل: التقديم والتأخير والحذف والتكرار، والالتفات"([21]).

    - بالرغم من عدم وجود مصطلح الأسلوب بصيغته هذه لدى الجاحظ، إلا أن نظريته القائمة على مبدأ اختيار اللفظ، قد توافقت مع طروحات المحدثين من الغربيين حول الأسلوبية. فهي تتوافق مع ما يسميه الأسلوبيون: "الانتطام النوعي"، وهو ما يعب عنه الجاحظ بقوله:" لا يكون الكلام يتسحق اسم البلاغة حتى يسابق معناه لفظه، ولفظه معناه، فلا يكون لفظه إلى سمعك أقرب من معناه إلى قلبك"([22]).

    الأسلوبية عند المحدثين:

    سار النقاد العرب المحدثون في المنهج الأسلوبي، وقد تعرفوا على الأسلوبية الغربية، فكان توجههم نحو القديم محاولة لاستكشاف معاني الأسلوبية الحديثة في الطرح القديم، وهذا أجده في كثير من تعبيرات النقاد المحدثين، حين يشيرون إلى صورة أسلوبية اصطلاحية في القديم، فإنهم يقولون على سبيل المثال:"وهذه النظرية تجد ما يقابلها في أسس النظرية الأسلوبية الحديثة"([23]). وأحسب أن هذا الطرح يشير إلى أن هؤلاء النقاد، إنما كان سعيهم في سبيل إثبات أصالة الدرس الأسلوبي العربي، وليس مجرد أن يكون درساً تابعاً للغرب، أو خالياً من المضامين النقدية.([24])



    · أحمد الشايب:

    عرف الشايب الأسلوب تعريفات مختلفة، دارت حول محاور ثلاثة: فن الكلام، وطريقة الكتابة، والصورة اللفظية التي نعبر بها عن المعاني([25]). ويلاحظ أن تعريفه جمع بين الفن والطريقة والصورة، وهي عناصر تشرك في تفاعلها عناصر ثلاثة، هي: المنشئ للأدب، والمتلقي له، والأدب نفسه([26]).



    عبدالسلام المسدي:
    عرّف الأسلوبية انطلاقاً من محاور ثلاثة: المخاطِب(صاحب الأدب)، والمخاطَب(متلقي الأدب)، والخطاب(النص الأدبي). وقد كان تعريفه منطلقاً من تعريفات الغربيين للأسلوب. فقد كانت تعريفاته للأسلوبية محالةً إلى مصادرها الغربية ورجالها الذين عرّفوها. وينطلق في ذلك انطلاقاً لسانياُ وأدبياً كمنطلقه لتعريف الأسلوبية([27])، حيث جاء تعريفها لديه بأنها: "علم تحليلي تجريدي، يرمي إلى إدراك الموضوعية في حقل إنساني عبر منهج عقلاني يكشف البصمات التي تجعل السلوك الألسني ذا مفارقات عمودية"([28]). وكما يُلاحَظ على الصيغة التي صاغ بها المسدي تعريفه، فإنها مليئة بالزخم المعرفي والعمق الفلسفي، ما يستوجب البحث عن معجم يفسر كل كلمة في التعريف([29]).



    · منذر عياشي:

    " الأسلوبية علم يدرس اللغة ضمن نظام الخطاب، ولكنها- أيضاً- علم يدرس الخطاب موزعاً على مبدأ هوية الأجناس؛ ولذا، كان موضوع هذا العلم متعدد المستويات، مختلف المشارب والاهتمامات، متنوع الأهداف والاتجاهات"([30]). وبالرغم من الملاحظة الظاهرة على تعريف العياشي للأسلوب مركزاً على عنصر الخطاب، إلا أنه لا ينفي تعدد مستويات الأسلوبية.

    وإنني إذ أكتفي بهذه الرؤى العربية، لا يفوتني أن أشير إلى أن الرواد العرب في تعريفاتهم كانوا يقتربون من الطرح الغربي، بصورة توحي بتبنيه، ولا يعيبهم هذا في شيء، بل كانت ثقافتهم واطلاعهم على ما استجد في الساحة الغربية على مستوى الدراسات اللغوية، واللسانية، والصوتية، والنقدية، حافزاً إلى العودة إلى التراث العربي الأصيل، انطلاقاً من الحس المرهف، الذي تلمّس في هذا الوافد الجديد، روح الآباء والأجداد، الذين أرسوا دعائم علوم اللغة، والبلاغة، وإن لم يسجلها التاريخ المعاصر باسمهم. فكان الجهد في البحث في بطون التراث مجدياً، حين أثبتت الدراسات وجود ملامح الدرس الأسلوبي عند النقاد العرب القدامى.

    والموضوعية العلمية تستوجب أن يعطى كل ذي حق حقه؛ وعليه فلا بد من ذكر الجهود الغربية في مجال علم الأسلوب، أو الأسلوبية، فالتاريخ لا ينكر تضلعهم في الأبحاث الأسلوبية، وقد كانت مؤلفاتهم، ومنشوراتهم رافداً ومرجعاً من مراجع الدراسات الأسلوبية.

  3. #3
    ♥•- ادارية سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    2,871
    الجنس
    أنثى
    هواياتي
    المطالعة والطبخ
    شعاري
    عامل الناس بما تحب أن يعاملوك به

    افتراضي رد: مساعدة فورية ...بلييييييييييييييييييييي


  4. #4

    تاريخ التسجيل
    Apr 2014
    المشاركات
    3
    الجنس
    أنثى

    افتراضي رد: مساعدة فورية ...بلييييييييييييييييييييي

    شكرا جزيلا لك اختي على المساعدة

  5. #5

    تاريخ التسجيل
    Apr 2014
    المشاركات
    3
    الجنس
    أنثى

    افتراضي رد: مساعدة فورية ...بلييييييييييييييييييييي

    شكرا لكم جميعا

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. حل تعبير في الفرنسية ص81 للسنة الرابعة متوسط
    بواسطة تسنيم2 في المنتدى السنة الرابعة متوسط
    مشاركات: 22
    آخر مشاركة: 12-12-2016, 20:31
  2. مساعدة
    بواسطة ٱڵـعـٱﭜﺛﮤ ٱڵـٱڂـﯾ̃ږﮤ في المنتدى طلبات و استفسارات تلاميذ التعليم المتوسط
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 25-04-2015, 10:48
  3. طلب مسرحية تصف فيها وقفك من احد زملائك
    بواسطة mira rose في المنتدى قسم طلبات السنة الاولى ثانوي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 29-01-2014, 17:39
  4. مساعدة في 4م
    بواسطة احسان la belle في المنتدى طلبات و استفسارات تلاميذ التعليم المتوسط
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 14-10-2013, 15:42
  5. طرق أكيدة لسعادة فورية
    بواسطة روآء الروح في المنتدى عيادة طموحنا النفسية
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 29-01-2013, 18:09

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •