17 عادة سيئة تهدد قلبك
17 عادة سيئة تهدد قلبك 01-P38-I16337-300x14



التلفاز
يزيد الجلوس لساعات طويلة امام التلفاز من مخاطر الاصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية حتى مع الانتظام في ممارسة الرياضة والتمرينات البدنية, ويقول هارموني رينولدز المدير المساعد للمركز الاكلينيكي لابحاث القلب والاوعية الدموية في نيويورك:
لا تعوض التمرينات البدنية المتقطعة ذلك الوقت الذي نجلس فيه بلا حراك امام التلفاز, ونصحيتي للجميع بالمشي بانتظام اثناء وجوده في العمل او في المنزل والوقوف خلال التحدث بالهاتف.

2- عدم التحكم في الإجهاد والاكتئاب ومشاعر العداوة
كل مشاعر العداوة والاجهاد والاكتئاب تلقي بظلال كئيبة على صحة قلبك واسلوب تعاملك مع هذه المشاعر يؤثر تماما على القلب, وينصحنا الخبراء بالضحك وتدعيم روح الجماعة والصداقة بحيث يكون هناك شخص تثق فيه وتشكو اليه ما يؤرقك من مشكلات حتى لا تسقط في فخ المشاعر السلبية التي تعصف بصحة القلب.

3 – إهمال الشخير
قد يكون الشخير اكثر خطورة من مجرد صوت مزعج يضايق الاخرين ليلا, حيث قد يكون علامة على مشكلة “توقف التنفس اثناء النوم” وهو اضطراب يتميز بحدوث ما يعترض التنفس اثناء النوم ما يسبب ارتفاع ضغط الدم.
هناك 18 مليون اميركي يعانون من هذا الاضطراب ما يزيد من مخاطر امراض القلب خصوصا فيما بين زائدي الوزن, ومع ذلك فقد تصيب هذه الحالة النحفاء ايضا.
فإذا كنت تشخر وتستيقظ لتجد نفسك متعبا ومنهكا عليك استشارة طبيبك فهناك علاجات مختلفة لهذا الاضطراب.

4- إهمال اللثة
قد تكون الاسباب غير معروفة حتى الان لتلك الرابطة بين امراض اللثة وامراض القلب فإذا لم تنظف اسنانك وتتركها فريسة للبلاك المحمل بالبكتيريا والذي يتراكم بمرور الوقت يؤدي ذلك الى امراض اللثة, وإحدى النظريات التي تحاول تفسير تلك العلاقة هو ان هذه البكتيريا تشجع حدوث الالتهاب في الجسم, والالتهاب يدفع الى الاصابة بتصلب الشرايين لذلك فإن الطريق لحماية الاوعية الدموية يبدأ من علاج امراض اللثة.

5- الانسحاب من الحياة
احيانا نضيق ببعض النوعيات من البشر الذين يمعنون في مضايقتنا ويصعب التعامل معهم, ما يغرينا احيانا ان ننعزل عن جميع الناس ونعيش في وحدة تجنبنا مضايقات الشخصيات صعبة المراس.
ولكن ليس هذا هو الحل, بل الطريق الصحيح هو ان نقوي علاقاتنا بكل الذين نحبهم ويحبوننا لان من يحتفظون بعلاقات وثيقة في مجال الاسرة والاصدقاء والمجتمع يتمتعون بالعمر الطويل وبالصحة, صحيح ان كلا منا يحتاج وقتا خاصا يختلي فيه بنفسه ولكن الانعزال والانسحاب من الحياة يضر قلبك ولا يفيده.

6- العمل بمبدأ “إما كل شيء.. أو لا شيء”
هناك شخصيات تبالغ في تقديرها للامور وتفشل في انتهاج اسلوب حياة معتدل ومتوازن, وهي إما ان تمارس التمرينات الرياضية العنيفة والمجهدة او تهجر الامر كلية, مع ان النهج الصحيح للتمرينات البدنية ان تبدأ بخطوات بسيطة ثابتة وتتدرج بحيث لا يشعر الممارس بالملل والاجهاد, “فالعبرة بالقليل الدائم وليس بالكثير المتقطع”.

7- التدخين
اذا لم تفلح الصور والعبارات الصريحة المكتوبة على علب السجائر في ثنيك عن الاستمرار في هذه العادة المهلكة فعليك القاء نظرة على الاحصائيات الصحية العالمية التي تصدرها الهيئات الدولية عن اعداد ضحايا التدخين واضراره المهلكة على القلب والصدر وكل اجزاء الجسم تقريبا.

8- الشراهة في الأكل
زيادة الوزن معناها زيادة مخاطر امراض القلب, واذا عرفنا ان 72 في المئة من الرجال و64 في المئة من النساء في الولايات المتحدة على سبيل المثال إما زائدو الوزن او بدناء لعرفنا حجم الخطر واحتمالات تفاقم امراض القلب.
حاول تقليل كمية طعامك بتغيير حجم الاطباق واستبدال المشروبات السكرية بالماء النقي, وتناول الكربوهيدرات باعتدال خصوصا النقية (كالخبز الابيض والمعكرونة) وان تلاحظ دائما وتلتزم بكل ما هو “قليل الدسم”.

9- أكذوبة (أنا لست معرضًا للخطر)
يرى خبراء الصحة أن الركون الى مقولة “انا لست معرضا للخطر” عبارة قد تثبط جهود المراجعة الطبية الدورية, فارتفاع ضغط الدم, والكوليسترول, والسكري, وزيادة الوزن والتدخين كلها عوامل خطر ينبغي الانتباه لها واجراء الفحوصات الدورية التي توفر علينا الكثير من المخاطر بعد ذلك.

10- الافتتان باللحوم الحمراء
من الافضل الاستمتاع بتناول اللحوم الحمراء في المناسبات, وليس بإدراج هذه اللحوم في القائمة الغذائية اليومية التي تعتاد عليها, وذلك لأن فيها نسبة عالية من الدهون المشبعة.
وهناك ادلة على ان اللحوم المعالجة تزيد مخاطر امراض القلب والاوعية الدموية, ومخاطر الاصابة بسرطان القولون, ويرى الخبراء ان اقل من 10 في المئة من غذائك هو الذي ينبغي ان يكون مصدره حيوانيا حتى تحقق السلامة الصحية, واذا وجدت صعوبة في الابتعاد عن اللحم البقري فاختر القطع الخالية من الدهون واقتصد في تناولها حتى تضمن الامان الصحي.

11- تأجيل الفحوصات
عليك الانتظام في الفحوصات الآتية:
- ضغط الدم.
- الكوليسترول.
- سكر الدم.
لأن ذلك يحقق لك الامان, فهذه الجوانب اذا ارتفعت نسبتها فإن خطر القتلة الصامتين يقترب منك, ويتمثل ذلك في امراض القلب والسكتة الدماغية والسكري.
ضغط الدم عادة ما تكون اخطاره بنسبة 90 في المئة عند منتصف الخمسينات حتى لدى الذين لم يشعروا بأي اعراض من قبل, ولا تركن الى مقولة طالما لم اصب بذلك المرض في سن 24 فمعنى ذلك عدم وجود خطر.

12- الحياة مع مدخن
لا ينبغي اغفال العواقب المريرة للتدخين السلبي الذي يسحب في طريقه اشخاصا ابرياء لا ذنب لهم الا انهم مقتربون من المدخن بحكم العلاقة الاسرية, او زمالة العمل, واذا كان التدخين كارثة محققة فإن المحيطين بالمدخن ويعيشون معه يتعرضون للهلاك (ويكفي ان تعرف ان 46.000 شخص غير مدخن يموت سنويا نتيجة امراض القلب بسبب التدخين السلبي).

13- التوقف عن تناول الدواء أو تفويته



من السهل ان تنسى تناول دواءك عندما تشعر بتحسن.
لكن اذا كان الاطباء يجمعون على ان ارتفاع ضغط الدم قاتل صامت, فمعنى ذلك اننا لن نشعر بتسلله ليهدد حياتنا, وعندما تقول لنفسك “لقد تحسنت فذلك “ليس مبررا كافيا للتوقف عن اكمال “الكورس العلاجي” الموصوف.
وهناك 30 نوعا من علاجات وادوية علاج ضغط الدم المرتفع, فأمامك خيارات متعددة يمكنك ان تستشير طبيبك لتجربة نوع جديد بدلا من اي دواء قد يثير في عقلك الظنون او الريبة حول آثاره الجانبية.

14- تجنب تناول الفاكهة والخضراوات
يرى خبراء الصحة والتغذية ان افضل غذاء للقلب هو الاطعمة ذات الاصل النباتي, وذلك ترجمته تناول الفاكهة والخضراوات والمكسرات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم, وتقليل الاطعمة الى ادنى حد, وتوصينا الهيئات الغذائية على ان يكون نصف الوجبة التي نتناولها مؤلفا من فاكهة وخضراوات, وقد اثبتت البحوث ان الذين يحصلون على خمس حصص من الفاكهة والخضراوات يوميا تتراجع مخاطر الاصابة لديهم بأمراض القلب والسكتة الدماغية بمعدل 20 في المئة من نظرائهم الذين تقل حصصهم اليومية من الفاكهة عن 3 حصص.

15- تجاهل الأعراض
إذا كنت معتادا على القفز 3 درجات وانت تصعد الدرج دون حدوث اي مشكلة, لكنك فجأة شعرت بانقطاع النفس عند اول قفزة, او احسست بألم ظاهر في الصدر, فقد حان اوان مراجعة الطبيب, ولا تفترض ان ذلك شيئا عابرا لا داعي للقلق منه.
يقول الاطباء “الوقت كالسيف” بمعنى انه كلما اكتشفت وعالجت مرضا ما تضاءلت فرص التلف الدائم لعضلة القلب, لذلك من الافضل الاهتمام بأي عرض- ولو كان صغيرا- حتى نضمن الامان الكامل للصحة والسلامة القلبية.

16- عشق المملحة
زيادة الملح ترفع ضغط الدم وهو اكثر العوامل خطرا للاصابة بالسكتة الدماغية, والفشل الكلوي, والنوبة القلبية.
راقب البطاقة التعريفية الموجودة على كل منتج غذائي لمعرفة مدى احتواء الطعام على الملح (الصوديوم) خصوصا في الاغذية الموصى بها كالمكسرات مثلا, معظمنا ينبغي ان يحدد استهلاكه للصوديوم بأقل من 2.300 ميلليغرام يوميا واذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم او تجاوزت الخمسين فالكمية بنبغي ألا تتجاوز 1.500 ميلليغرام.

17- تناول سعرات حرارية فارغة
الاطعمة عالية المحتوى من السكر والدهون لا تقدم لك سوى السعرات الحرارية, لكنها فارغة من المغذيات, وكل ذلك يزيد البدانة ويرفع معدلات خطر الاصابة بالسكري.
يجب علينا البحث عن الاطعمة الغنية بالمغذيات كالخضراوات والفاكهة, والحبوب الكاملة, والاطعمة البحرية, والبيض, والبقول, والمكسرات غير المملحة والبذور, واللحوم غير الدهنية والدواجن مع الحليب خالي الدسم او قليل الدسم فجميعها اختيارات ممتازة لصحة قلبك.



17 uh]m sdzm ji]] rgf;