بادرت مجموعة من أطباء الزمالة في تخصص العيون بكلية الطب والمدينة الطبية بجامعة الملك سعود، والهيئة السعودية للتخصصات الصحية بإنشاء برنامج تطوعي غير ربحي باسم "اعرف عينيك".

وقال المشرف العام على البرنامج الدكتور عادل العقيلي إن أعضاء البرنامج مجموعة أطباء برنامج زمالة طب وجراحة العيون في الرياض، هدفهم نشر الوعي الصحي حول أمراض العيون في المجتمع، ونشر ثقافة العمل التطوعي بين الشباب وخصوصاً العاملين في المجال الطبي.



وأوضح "العقيلي" أن المجموعة قد بادرت بهذه المهمة من خلال شعورهم بالمسؤولية اتجاه مجتمعهم ووطنهم. كما أوضح أنه بالإمكان وقاية المجتمع من كثير من أمراض العيون وخصوصاً المسببة للعمى مثل اعتلال الشبكية لدى مرضى السكري من خلال توعية المجتمع بأهمية الكشف المبكر، وأن الدراسات أثبتت أن أكثر من 2.5% من السعوديين الذين تتجاوز أعمارهم 50 عاماً معرضون للعمى بسبب هذا المرض، مشيراً إلى أن هذه النسبة في ازدياد مطرد نتيجة لارتفاع نسبة الإصابة بمرض السكري بين أفراد المجتمع، والذي يعد المسبب الأول للإصابة بالعمى الدائم بالمملكة.

وتشير الدكتورة نورة الخريجي المسؤولة عن النشاط الإعلامي ل"اعرف عينيك" إلى أن البرنامج يستهدف في المقام الأول المرضى الذين يعجزون عن الوصول لمقدم الرعاية الصحية بمنطقة الرياض إما لبعُد المسافة أو لعدم معرفتهم بخطورة المرض، مضيفةً أن البرنامج قام بزيارة لدور رعاية المسنين بمدينة الرياض، وإجراء الفحوصات الطبية للعيون، وتقديم الرعاية الطبية لمن هم بحاجة لها من كبار السن في الدور، كما قام بالتعاون مع جمعية عناية الخيرية بزيارة عدد من محافظات مدينة الرياض لتقديم التوعية، وإجراء فحوصات طبية للعيون وتقديم الرعاية الصحية والمشورة للمصابين.


lvqn hgs;vd