أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



فوائد الفشل!!

لا شك ان بعضكم قد استغرب العنوان و قال ان العضو الدي كتب هدا قد جن هه و لكن اقرؤو التالي و ستغيرون نظرتكم يستحيل أن يكون الفشل غاية في



فوائد الفشل!!


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 12
  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Mar 2014
    العمر
    18
    المشاركات
    2,007
    الجنس
    أنثى

    افتراضي فوائد الفشل!!

     
    لا شك ان بعضكم قد استغرب العنوان و قال ان العضو الدي كتب هدا قد جن هه و لكن اقرؤو التالي و ستغيرون نظرتكم
    يستحيل أن يكون الفشل غاية في نظرة أي إنسان عاقل، ولكن هناك بعض - أو حتى الكثير من - فوائد الفشل التي تستحق التنبيه. تجاوز هذه الفوائد وتجاهلها هو هدر لطاقاتنا ومشاعرنا بينما التعاطي المبالغ فيه مع الفشل هو مدخل لليأس والقنوط.




    الفشل نتيجة حتمية لكثير من تجاربنا، بل إن إمكانية حدوثه تكاد أن تكون مؤكدة في حياة الكل. لذا يجب على العاقل الذي يسعى لتخطي السلبيات والعوائق وإتمام حياته ولو بالحد الأدنى من الإنجاز والنجاح أن يدرك طبيعة و أساليب و فوائد هذا المدعو : فشل! يجدر التفريق كذلك بين الفشل في الدنيا و فشلنا في الآخرة. الأخير هو الفشل الحقيقي المؤلم الذي لا يتمناه أحد. فشلنا في الدنيا يصبح في جوهره من أعظم النجاحات إذا كان يبعدنا ولو بخطوة واحدة عن الفشل الآخروي !!


    نسمع اليوم الكثير من العبارات التي تمتدح الفشل، خصوصاً ذلك الفشل الذي يقربنا ببطء - و لكن بتماسك - من النجاح، تعدد هذه العبارات و تناقلها هو تأكيد مباشر وواضح لدور الفشل المهم في تعبيد طريق النجاح، و قصص العظماء شاهدة على ذلك.


    من الفشل نتعلم حقيقة الحياة بأسلوب التلقيم الفوري المباشر و التجربة الشخصية الحية، و من الفشل نتأكد من استحاله النجاح المستمر التام الذي لا ينقطع، و هذا درس مهم جداً، يجعلنا نعي الجزء الاكبر من واقع الحياة. النجاح الذي لا يرتكز على فشل لن يصمد أمام أضعف اشكال الفشل. فالفشل، تجربة معرفية غنية، تصل الى ذواتنا بطرق حية يستحيل محاكاتها بأي أسلوب مستصنع آخر.


    من الفشل كذلك، نستطيع استشعار الفرق بين شرف الهزيمة و خزي الكسل و الهوان. وعن طريقه نتعرف - ونحذر من - تجارب عديدة لا تلائمنا، بعد أن نخوضها بكل تفاصيلها. الفشل عظيم لأنه يعرفنا بأوجه القصور التي يعجز اقوى نجاح عن اكتشافها و يوضح لنا الفرق بين أخطائنا وأخطاء آخرى لا علاقة لنا بها - كقصور البيئة من حولنا.


    الفشل تجربة ثرية تضع بين أيدينا أقوى أدوات التشخيص الموضوعية ذات الفعالية العالية. و هذا ما يجنبنا الإعتماد على أراء الغير التي ترمى بلا سند أو دليل، فنعرف أوجه القصور بموضوعية و حيادية لا مثيل لها! و نحن برغبتنا المطلقة، نقرر الإعتماد علي هذه الأدوات المفيدة أو تجاهلها و التمرغ في نهايات تعيسة لا تفارقنا.


    مراجعة الفشل تجعله تجربة فريدة ذات معنى عميق يستفاد منه و فرصة للتأمل احياناً، في حين تجاهل الفشل يجعله تجربة غثيثة قابلة للتكرار محفزة للخسائر و الإحباطات المستمرة.


    الهدوء و التعامل مع الفشل بحكمة يعظم فوائده ويجسدها أمامنا و في المقابل، التسرع يعمق الصدوع التي يحدثها و يؤخر فرصة الإستفادة من هذه الدروس لبعض الوقت. و لكن الصدع الذي يحدثه الفشل هو افضل مكان لصب مادة النجاح و ترسيخها في اشخاصنا. لذا، نجد قاهر اليأس لا يخجل من هذه الصدوع، بل ويتعمد البناء عليها لتجاوز الصعاب و العوائق.


    بعض الفشل وسيلة و أداة للنفع و البناء، لذا قد يكون من الأنسب أن نطلق عليه: أداة بناء، و إن ظهرت لنا مغلفة بأوراق الهدم و الأحزان. على العاقل النبيه أن يحذر من الفشل القبيح و يفرق بينه و بين الفشل الذي يستفاد منه، فالأول ضبابي مبعثر متكرر بلا حدود واضحة يتصل ببعضه و لا يكاد ينتهي، حتى يصبح من العادات التي لا تعود على الشخص بأي نفع بل إحباط يجر إحباط! ما أعذب و أجمل الفشل الذي يختصر في درس مستخلص سريع، نقف عنده مؤقتاً، ثم نتجاوزه نحو النجاح بكل ثقة و إقتدار......

    t,hz] hgtag!!

    3 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: khadouje,mimi la fleur,Yoky

  2. #2

    تاريخ التسجيل
    Apr 2014
    العمر
    17
    المشاركات
    1,110
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    Student of 1as /Sciences and Technology
    هواياتي
    Watching Manga and anime,Surfing the Net
    شعاري
    If the way hard and far , we must forget pain memories and completion this way♦

    افتراضي رد: فوائد الفشل!!

    لكل شيء فائدته وهاهو الفشل يري فائدته
    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: الفكر الطَموح

  3. #3

    تاريخ التسجيل
    Mar 2014
    المشاركات
    58
    الجنس
    ذكر
    وظيفتي
    قائد دبابة--- officier de char
    هواياتي
    قصف الطائرات---tir d'élite
    شعاري
    what doesn't kill me can only make me stronger

    افتراضي رد: فوائد الفشل!!

    شخصيا لا اعرف مصطلح الفشل ... و انما اعتبره نقاط خبرة
    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: الفكر الطَموح

  4. #4
    ♥•- مشرفة سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Jun 2013
    العمر
    17
    المشاركات
    4,761
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة
    هواياتي
    كتابة الشعر و الخواطر والروايات والمطالعة
    شعاري
    حياتها امل فان تلاشى يوما فكبرو عليها اربعا

    افتراضي رد: فوائد الفشل!!

    في الصميم اختي مزيدا من تألق
    والابداع
    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: الفكر الطَموح

  5. #5

    تاريخ التسجيل
    Mar 2014
    العمر
    18
    المشاركات
    2,007
    الجنس
    أنثى

    افتراضي رد: فوائد الفشل!!

    شكرا لزيارة الصفحة .... نورتم

  6. #6
    -•♥مشرفة قسم المانغا+ أفكار وتجارب منزلية♥•-
    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    العمر
    16
    المشاركات
    5,258
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة
    هواياتي
    الرسم
    شعاري
    لا اله الا الله محمد رسول الله

    افتراضي رد: فوائد الفشل!!

    ارى ان الفشل يعلم ان لا نعيد الاخطاء
    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: الفكر الطَموح

  7. #7

    تاريخ التسجيل
    Mar 2014
    العمر
    18
    المشاركات
    2,007
    الجنس
    أنثى

    افتراضي رد: فوائد الفشل!!

    معك حق اختي همسة احساس ... فبالنسبة للاقوياء فالفشل هو نقطة البداية و ليس العكس

  8. #8

    تاريخ التسجيل
    Apr 2014
    العمر
    16
    المشاركات
    406
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة
    هواياتي
    الرسم وكتابة الشعر
    شعاري
    كن اولاتكن

    افتراضي رد: فوائد الفشل!!

    أجمل شىء فى الحياة هو الفشل .. هل تعرف لماذا ؟؟


    هل تخشى الفشل وترهب الإخفاق وتتحاشى تجارب قد لا تستطيع أن توفق فيها ؟؟ إن كانت إجابتك " نعم " فلديك ثمة مشكلة ، وأغلب الظن أنك لن تستطيع تحقيق أحلامك !! فالفشل يا صديقى هو جناح النجاح ، وروحه ، وجوهر وجوده ، ولن ترى ناجحاً فى الحياة لم يسقط يوماً أو يكبو وأتحدى أن يتجرأ أحد على سنن الله فى الكون ويفخر بأن التوفيق لازمه على طول الخط .


    فالفشل هو صقل لتجارب الواحد منا ، وإصلاح لمنحنى حياتنا ولبنة فى صرح نجاحنا ، يُعرف رئيس الوزراء البريطاني السابق " ونستون تشرشل النجاح تعريفاً جميلاً فيقول : النجاح هو القدرة على الإنتقال من فشل إلى فشل دون أن تفقد حماستك ، وكأنه جعل من الفشل أصلاً من أصول النجاح لا يتم إلا به ... ولا يكون إلا بتذوقه ، لكن هل معنى هذا أن نرضى بالفشل ونستكين له ؟! بالطبع لا ، وليس هذا مربط فرسنا ، بل هو أبعد ما يكون عما نريد ، فما أريدهمنك أن تؤمن بشىء فى غاية الأهمية ... هو أن الفشل وارد جداً ، ما دمت قد قررت أن تصنع شيئاً ، والإخفاق قريب من الشخص الذى ينشد التغيير.


    والرد المناسب على الفشل هو النجاح الكاسح ، والتعامل الأمثل مع الإخفاق يكون بتكرار التجربة ، وإعادة الكرة ، ودراسة أساباب الإخفاق للتغلب عليه .



    كثيرامن الناس أقعدتهم التجارب الفاشلة ، نالوا حظهم من الإخفاق فأغلقوا باب التجربة والعمل ، وهؤلاء ـــ لا غير ـــ هم الفاشلون ، مع أن منهم من كان قريباً جداً من النجاح حينما قرر التوقف والإستسلام للفشل !! نعم .... كثيراً من البشر يتوقفون ليجنوا مرارة الفشل ولا يدركون كم كانوا قريبين لو تسلحوا بالصبر والعزيمة من النجاح والتفوق .


    ما الذى علينا فعله عندما نخفق ؟؟ إليك هذه النقاط العملية التى تساعدك حينما تتعثر أو تكبو ذات مرة :


    1) الفشل لا يعنى أنك إنسان فاشل ...

    طبيعى أن تحزن عند الفشل ، وتتألم من الإخفاق ، لكن من المهم جدا ألا تدع المشاعر السلبية تسيطر عليك وتضيق الخناق حول عنقك ، من الأهمية بمكان التفريق بين محاسبة النفس لتتعلم من الخطأ ، وبين جلد الذات والإنغماس التام فى تأنيب النفس وتوعدها ونعتها بالغباء وعدم الإدراك .



    2) الفشل ليس معناه أنك غير قادر على فعلها ...

    ليس معنى فشل زواجك أنك زوج فاشل ، ولن تستطيع النجاح مستقبلا فى الزواج ، وليس الإخفاق فى العمل مؤشراً على أنك إنسان لا تستحق هذا العمل وأنك يجب أن تبحث عن عمل غيره .. كلا .. الفشل فى تجربة يجعلك أكثر وعياً عند تكرار التجربة نفسها ، ويقلل من نسبة وقوعك فى الأخطاء السابقة ، بشرط أن تتعلم من أخطائك السابقة جيداً .




    3) فرق بين الفشل فى إختيار الطريق ، والفشل فى إختيار الهدف ..

    وذلك لأن كثيراً منا عندما يفشل فى الوصول إلى غايته ، يبدأ فى التشكيك فى الغاية ، بالرغم من أن المشكلة كانت فقط فى الطريق الذى سلكه ، وهذا اللبس هو أخطر ما يمكن أن يواجه المرأ منا ، لأنه قد يدفعنا إلى إضاعة الكثير من عمرنا فى التنقل من هدف لهدف ، ويجعلنا مشتتين فى إختيار ما نريد ، متذرعين بأننا لا نعرف ماذا نريد ، بالرغم من كوننا فقط نحتاج أن نعرف طريقاً آخر يؤدى إلى ما نريده .



    4) تأكم من أن الفشل لم يسرق منك عمرك ...

    لا تبكى الأيام التى قضيتها فى فعل شىء ما ، ثم لم يكتب لك فيها النجاح ، فالخبرات التى أضفتها إلى صندوق تجاربك ــ صدقنى ــ لا تقدر بثمن ، ثم إن الحياة ما هى إلا مجموعة تجارب ، ورسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم يحمسنا دائماً قائلاً : " الأعمال بخواتيمها " ، والعبرة بالنهاية .



    5) الفشل ليس معناه الفشل .. لا تتعجب ..

    الفشل ليس معناه أنك قد حصلت على شهادة فاشل ، ولا تعنى أن العالم يوجه إليك أصابع الإتهام ، أو ينظر إليك بنظرة إستنكارية وريبة ، ليس معناه أنه قد كُتب عليك أن ترضى برداء الخزى ، وتقضى بقية عمرك فى صفوف المثبطين الفاشلين ... كلا إنها تجربة ... وليست النتيجة النهائية ... موقعة وليست الحرب ، مرحلة وليست نهاية المطاف ، وصدقنى ... أضواء النجاح لن تكون باهرة إن لم يسبقها شىء من ظلام الفشل .





    هل أعجبك الموضوع ..؟ هل استفدت منه ..؟ هل تتفق أو تختلف مع محتواه من وجهة نظرك ..؟ ننتظر منك تعليقك هنا أسفل الموضوع

    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: الفكر الطَموح

  9. #9

    تاريخ التسجيل
    Apr 2014
    العمر
    16
    المشاركات
    406
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة
    هواياتي
    الرسم وكتابة الشعر
    شعاري
    كن اولاتكن

    افتراضي رد: فوائد الفشل!!

    السلام عليكم احبتي في الله :

    النجاح من الامور الكمالية التي يسعى الانسان لتحقيقها وبلورتها في حياته اليومية وهي قد يكون الرافد الاساسي للانطلاق والسعي في الحياة وهي التي تعطي الحياة نكهة ومذاقا خاصا

    ولكن اعتقد ان تحديد مفهوم النجاح امرا مهم يجب تحديده وبناء التصور عنه لانه الكل يتكلم عن النجاح والفشل ولكن السؤال الذي اود طرحه عليكم (بما ان النجاح قد تمت مناقشته ):

    فما هو الفشل ؟
    وهل الفشل له اثر سلبي ام ايجابي؟
    يا ريت الكل يجاوب عن هذا السؤال او يعطيني وجهة نظرو في الموضوع
    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: الفكر الطَموح

  10. #10

    تاريخ التسجيل
    Mar 2014
    العمر
    18
    المشاركات
    2,007
    الجنس
    أنثى

    افتراضي رد: فوائد الفشل!!

    شكرا جزيلا على هده المشاركة القيمة اية
    لقد استفدت حقا و كما قلت

    النجاح هو القدرة على الإنتقال من فشل إلى فشل دون أن تفقد حماستك ، وكأنه جعل من الفشل أصلاً من أصول النجاح لا يتم إلا به ... ولا يكون إلا بتذوقه ، لكن هل معنى هذا أن نرضى بالفشل ونستكين له ؟! بالطبع لا ، وليس هذا مربط فرسنا ، بل هو أبعد ما يكون عما نريد ، فما أريدهمنك أن تؤمن بشىء فى غاية الأهمية ... هو أن الفشل وارد جداً ، ما دمت قد قررت أن تصنع شيئاً ، والإخفاق قريب من الشخص الذى ينشد التغيير.
    اجل و هكدا يكون النجاح الحقيقي

 

 
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. تعلم من الفشل قبل النجاح
    بواسطة حمامة الأقصى في المنتدى قسم المواضيع العامة
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 14-07-2015, 16:03
  2. اهمية الفشل
    بواسطة sousou 39 في المنتدى التنمية البشرية
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 01-01-2014, 20:07
  3. إنه الفشل والغباء المستفحل
    بواسطة ابنة الشاعر في المنتدى نبض الشعر والخواطر
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 31-12-2013, 22:17
  4. النجاح يولد من رحم الفشل
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى التنمية البشرية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 14-03-2011, 18:11

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •