أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



خيار الأمراء …

خيار الأمراء … بقلم: رابح قندولي أذكر أنني عندما انتميت إلى مهنة التعليم ،وكنت مواظبا على قراءة الجرائد والمجلات ، كنت أحرص على قراءة كل ما يُكتب



خيار الأمراء …


النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    ♥•- ادارية سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    2,871
    الجنس
    أنثى
    هواياتي
    المطالعة والطبخ
    شعاري
    عامل الناس بما تحب أن يعاملوك به

    افتراضي خيار الأمراء …

     
    خيار الأمراء …

    بقلم: رابح قندولي
    خيار الأمراء … 352.jpg

    أذكر أنني عندما انتميت إلى مهنة التعليم ،وكنت مواظبا على قراءة الجرائد والمجلات ، كنت أحرص على قراءة كل ما يُكتب عن التعليم والمعلمين ،وعندما يُهاجَم المعلمون أنفعل ،وأدافع عنهم باستماتة ،ولم أكن أفعل ذلك قبل الانتماء إلى هذه المهنة ،ولطالما أصبت بخيبات و خيبات وأنا أطالع خبرا عن معلّم تحرّش بتلميذة ،أو مدير مدرسة اختلس شيئا من مدرسته ،أو وزير تعليم ارتكب خطأ لغويا لا يرتكبه أضعف التلاميذ .وعلى قدر تعاستي بما أجد من نقائص كانت مسرتي بما قد أجد من كمال ،تمنيت لو أن المعلمين كانوا من أرقى أفراد المجتمع أدبيا وماديا ،مثلما أنهم من أنجح أفراده ،لذلك تجدني انخرطت سريعا في النضال من أجل تحسين وضعية المعلمين ،ودعم تكوينهم ،وتحيين معارفهم ،وتنمية مهاراتهم ،وتطوير قدراتهم. إنه الشعور بالانتماء يا عزيزي .

    لو أن لكل واحد هذا الشعور بالانتماء ،فلا بد أنه سوف يعمل من أجل الرفع من مستوى الفئة التي ينتمي إليها ،لأن الآخرين ينظرون إليك من خلال الفئة التي تنتمي إليها ،فإن كانت قوية حسبوك قويا ،وإن كنت أضعف عنصر فيها ،وإن كانت ضعيفة حسبوك ضعيفا ،وإن كنت أقوى عنصر في فئتك الضعيفة …ولست أدري كيف سمحت لنفسي بأن أكتب هذه الجملة الأخيرة ،فهل يعقل أن يوجد عنصر قوي في مجموعة ضعيفة ؟ وهل يمكن أن يكون الكل قويا وفيه جزء ضعيف يتألم ولا يعمل ؟ إن العضو من الجسد الواحد إذا اشتكى تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمىّ .

    ننظر إلى حكامنا على أنهم أقوياء ،بل إنهم يبدون جبارين مخيفين يستعرضون قوتهم خلف الحراسة بالسباحة ،والرماية ،والخطابة ،ويستعرضون قوة شعبيتهم بالمسيرات العفوية الهاتفة بحياتهم ،وبمنجزاتهم القوية التي تعرضها محطات تلفازاتهم الأرضية والفضائية، و يصفون النعيم المقيم الذي وفّروه لشعوبهم حتى صارت البلاد التي يتسلّطون عليها جنات فوق الأرض لو شغلت عنها شعوبها بالخلد لنازعتهم إليها في الخلد نفوسهم ،مما جعل أحد الذين آمنوا بالحكام يدعو الحاكم بأن يجعله من رعايا جمهورية نشرة الثامنة .
    *هل حكامنا أقوياء ؟ نعم ولكن…. لست أدري أيضا كيف طاوعني قلمي على كتابة عبارة ” نعم ولكن ” ؟ فقد كرهتها نظرا لأن ترجمتها بالفرنسية تشترك في اللفظ مع عبارة الثامن ماي(1) حيث قتلت أُمَّة فرنسا القوية أزيد من خمس وأربعين ألفا من أُمَّة الجزائر الضعيفة .


    أن يكون حكامنا أقوياء أو ضعفاء فهذا لا يهم ،المهم هو ماذا يقول عنهم غيرنا من شعوب الأمم القوية و حكامهم ،لأن حكامنا طبعا هم حكام الأمم الضعيفة ،وعبارة “ماذا يقول عنا غيرنا ” ليست من قبيل الرياء ،وليس رضوخا للضغوط الخارجية ،وليست مساسا بالسيادة الوطنية ،فقد قالها سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم إذ طلب منه بعض الصحابة الكشف عن أسماء المنافقين بغرض قتلهم ،باعتبارهم جواسيس لدول محاربة ،فقال الرئيس محمد صلى الله عليه وسلم ” خشيت أن يقول الناس إن محمدا يقتل أصحابه ” . كيف رفض النبيّ الرئيس أن يقتل الجواسيس لأنه راعى الموقف الدولي ،و أبى أن يُمَسّ بسمعة دولته ،ذلك أن المنافقين في المدينة جزء من المجتمع الإسلامي ،أو هكذا يراهم الآخرون من الخارج .على حين يستبيح الحكام العرب اليوم دماء شعوبهم و أعراضها ليس لأنهم من الجواسيس بل لأنهم من المعارضين المسالمين.

    يخطئ الحاكم العربي عندما يظن أنه قوي، إنه ضعيف في نظر الأمم الأخرى لأنها تنظر إليه من خلال أمته الضعيفة، إنهم ينظرون إلى الحاكم العربي المغرور من خلال نسبة الأمية ،وخط الفقر ،ومن خلال المهاجرين السريين الحالمين بالخبز النظيف والعيش الشريف، وهم من المواطنين الذين خافوا على أنفسهم فألقوا بها في اليم لعلّ آل ديغول يلتقطونهم أو آل إليزابيث يوطنونهم أو آل برلسكوني يستحيونهم .

    *هل يشعر حكامنا بالانتماء إلى شعوبهم و أوطانهم ؟
    *هل يفرحون عندما يذكرنا الناس بخير ؟
    *هل فينا خير يذكره الناس ؟
    *هل يشعر حكامنا بالخجل حينما يذكر الناس عيوبنا وسيئاتنا ؟



    *هل يشعرون بالمهانة عندما ينشر الغرب في تقاريره دركات جامعاتنا ودرجات فسادنا ؟
    *هل يشعر حكامنا بشيء من الحزن والخزي والعار عندما يفضل شبابنا الموت غرقا في المحيط على أن يعيشوا في أوطانهم المسقية بدماء الشهداء ؟
    *هل يعرف حكامنا حجم الجرم الذي يقترفونه عندما يخوّفون الناس من شعوبهم ؟
    *هل يشعر الحاكم الأجنبي بالأمن وهو يجالس الحاكم العربي ؟ ألا يخاف على نفسه من هذا الذي يقتل شعبه ويخيّره بين أن يحكمه أو أن يقتله ؟


    إن الحاكم الذي يشعر بالانتماء إلى شعبه لا بد أن يعمل على تنمية هذا الشعب ،ليباهيَ به شعوب الأرض ،ولا بد أن يستر عيوب شعبه ،وأن يعالج أمراضه ،وينمّي نقاط القوة فيه . إن الحاكم إذا خدم أمته فقد خدم نفسه ،ذلك لأن الآخرين عندئذ سوف ينظرون إليه من خلال أمته القوية ،فيرونه قويا مهيبا ،وإن كان يلبس جبة بها سبع عشرة رقعة وإن كان عبدا حبشيا رأسه زبيبة ، وما حكامنا بالأحباش وما هم بالأوباش ،ولكنهم أناس زاغوا فأزاغ الله قلوبهم وأخطئوا القبلة فأخطأتهم ،وأبغضوا الشعوب فأبغضتهم ،ولعنوها فلعنتهم ،وقهروها فعافتهم ،ولو أنهم أحبونا لأحببناهم ،ولو أنهم صلوا علينا لصلينا عليهم ،وعندئذ – و فقط – يكونون خيار الأمراء.

    (1): نعم ولكن= oui mais = Huit Mai = الثامن ماي

    odhv hgHlvhx …


  2. #2

    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    العمر
    24
    المشاركات
    2,398
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    معلمة
    هواياتي
    مسائل رياضية
    شعاري
    اختر شيء بسيط تتميز فيه و لا تختار شيء اكبر منك تعاني من

    افتراضي رد: خيار الأمراء …

    هههه
    شكرا على الموضوع

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. جزائرية خيار الناس
    بواسطة Amel bouafia في المنتدى مكتبة الصوتيات و الفيديو
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 19-11-2015, 17:33
  2. مرآة الحمّام خيار يحتاج الى الدقّة
    بواسطة LàmMìã في المنتدى الاثاث والديكور
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 29-04-2014, 16:18
  3. الجاكيت خيار المحجّبة الأفضل
    بواسطة imeneimene04 في المنتدى أزياء و أناقة حواء
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 31-03-2013, 20:17
  4. رئيس الوزراء الجزائري يهاجم اتحاد الكرة ويعارض خيار المدرب الأجنبي
    بواسطة فتى المرح في المنتدى منتدى كل الرياضات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 19-06-2011, 13:55

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •