معلومات عامة قيمة جدا وبعض الغرائب



- أضخم كتل من الذهب الخام تم العثور عليها في استراليا و البرازيل
- أن الأنثى من السباع إذا وضعت و لدها ترفعه في الهواء أياماً تهرب به من الذر و النمل لأنها تضعه كقطعة من لحم فهي تخاف عليه من الذر و النمل فلا تزال ترفعه و تضعه و تحركه من مكان إلى مكان حتى يشتد
- أن التمساح الأمريكي و التمساح الأفريقي و فرس البحر تقضي فترات نومها في الوقت الذي تطفوا فيه على الماء خصوصاً عندما يكون الماء دافئاً و هي تحب أن تسند رؤوسها إلى طهور زملائها .
- أن القطة الأم تلد ثلاث مرات في السنة و تنجب من 15 : 20 هرة ، و أغلب الناس لا يرغبون في أن تزاحم القطط بيوتهم و لذلك فإنهم يوزعونها على الغير .. أو .. يغرقونها ..
أن عدد شعر الرأس يبلغ نحو 120 ألف شعرة في الرأس السليم .. و كلما كان الشعر رقيقاً كان أكثر .. و الشعر الإشقر أكثر من الشعر الأسود و الشعر الأحمر عموماً أقل كثافة إذ يبلغ 90 ألف شعرة .. و يتجدد هذا العدد بوجه عام خلال خمسة أعوام حيث يسقط كل يوم ما بين 50 : 60 شعرة
- أن المخ يحتاج إلى سدس كمية الدم التي يضخها القلب و خمس الأوكسجين الذي يدخل الجسم .. رغم أن المخ لا يزن أكثر من واحد على خمسين من الجسم كله
- أنه يوجد في جسم الإنسان نحو 32 بليون خلية
- أن اليدان تشملان على سبع و عشرين عظمة و تسعة عشرة مجموعة من العضلات لكل منها
أن في جسم الإنسان أكثر من مليوني غدة عرقية تفرز كمية من العرق تتراوح ما بين نصف لتر إلى لتر ونصف كل 24 ساعة بلا توقف صيفاً و شتاءً مع المجهود و الحركة ومع ارتفاع درجة الحرارة
أن الأظافر إذا أزيلت جراحياً أو فقدت لأي سبب فإنها تأخذ مائة يوم لكي تعود كما كانت مرة أخرى
- أن احتباس البول في الجسم يؤدي إلى ارتفاع نسبة البولينا و حدوث حالة تسمم تسمى ( التسمم البوليني )
أن عدد ساعات النوم تتراوح عند الإنسان البالغ ما بين 7 : 8 ساعات يومياً إي أننا نقضي أكثر من ثلث العمر في النوم فالإنسان الذي عاش ستين عام .. نام منها حوالي عشرين عام
- أن سمك جلد الإنسان لا يزيد عن 2ملم ، و سمك جلد الفيل يبلغ 25 ملم ، و جلد الإنسان يحتوي على عدة آلاف من الغدد التي تفرز العرق بينما جلد الفيل خال من هذه الغدد باستثناء جفون العينين
- أن الرجل العادي يمشي بمعدل 20 ألف خطوة يومياً ..أي في خلال 80 سنة يكون قد طاف حول العالم ستة مرات
أن نبضات القلب تتأثر بحجم الجسم ، فعدد ضربات قلب الإنسان العادي ثمانين ضربة في الدقيقة .. و في الفيل 25 ضربة في الدقيقة .. و في الفأر 700 ضربة في الدقيقة .. أما قلب العصفور فعدد ضرباته 1000 ضربة في الدقيقة
- أن الطفل حديث الولادة يبكي في المتوسط مدة 113 دقيقة يومياً .. و الدموع التي يفرزها تساعد كثيراً على رعاية صحته العامة ..
- أن السائل المحيط بالعينين و الذي يعرف باسم الدموع هو أقوى مطهر
- أن السواك يحتوي على مواد قابضة تشد اللثة و تقويها ، كما أنه يحتوي على مواد مطهرة تمنع من تقرح اللثة و الغشاء المخاطي المبطن للفم أو جرحه
- أن الدموع تحتوي على مواد كيميائية مسكنة للألم يفرزها المخ عندما يبكي الإنسان
- أن الكبد هو العضو الوحيد الذي يمكنه أن يحول البروتينات و ما تحويه من أحماض أمينية إلى مادة الجلوكوز أو السكر
- أن أهم و ظيفة للطحال هي تهشيم الكرات الدموية الحمراء التي أصابها الهرم و العجز و يشاركه في هذه المهمة الكبد
- أن تناول الفول المدمس يمنع الإصابة بالأزمات القلبية .. فهو يقضي على ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم .. و بذلك يخفض تناول الفول المدمس نسبة واحد من المواد التي تؤدي إلى تصلب الشرايين .
- أن الأذن اليسرى أضعف سمعاً من الأذن اليمنى .
- أن أقوى عضلة في جسم الإنسان هي عضلة الفك .
- أن الجسم يحتمل حرارة حتى 128 درجة مئوية .
- أن بعض الخضروات مثل الخيار و الباذنجان يمكن أن يكون لها تأثير ضار على الإنسان حيث أثبتت البحوث أن الخيار لو تحول لونه من الاخضرار إلى الاصفرار نتج عنه مواد لها تأثير سام على الإنسان كما أثبتت أن الخيارة المرة ذات الشكل المعوج لها تأثير سام على الإنسان .. و هذه المادة السامة توجد في قلب الخيارة .. كما أثبتت البحوث أن أكل الباذنجان بكثرة يؤثر على الجهاز العصبي للإنسان .
- أن عصير الفاكهة و حده أو مخلوطه يجب تناوله في الحال فالانتظار عليه يعرض فيتاميناته لأكسدة الهواء كما أن بعض الأنواع تفسد بسرعة و في مقدمتها عصير الجزر.
- أن الدموع التي تتسبب من تقشير البصل تغسل في طريقها قبل خروجها من العين جميع المواد غير الضرورية و الزائدة في الجسم أما الدموع الطبيعية التي تتسبب عن الحزن فتقوم بتخليص الجسم من المواد الكيميائية الضارة التي تفرز نتيجة الحزن و القلق و الاضطرابات .
- أن أغرب إحصائية عن السمنة أفادت أن مشاهدة التليفزيون الملون تؤدي إلى السمنة المفرطة .
- أن القطط غنية بألبانها و لبنها مغذ و يلائم جميع الثدييات .
- جزيرة تايوان أو الصين الوطنية أطلق عليها المستكشفون البرتغاليين عام 1580 م اسم ( فورموزا ) أي الجميلة
أن المخلفات الناتجة عن هضم أوراق الشجر التي تأكلها الديدان تعتبر سماداً جيداً للتربة و أن الديدان استطاعت أن تغطي الأرض بطبقة من السماد خلال ثلاثة أشهر من الأوراق التي التهمتها خلال عام تقريباً .
- أن أطول الحشرات عمراً من فصيلة الخنافس تحمل اسم ـ الخنفساء الرائعة ـ إذ أن تحولها من طور اليرقة إلى طور العذراء فقط يحتاج إلى 47 سنة كاملة .
- اكثر المعلنين في الصحف ثباتاً ـ متجر ( جوس بيل ) لبيع الملابس الجاهزة في جوريا بأميركا إذ ينشر إعلاناً يومياً في الزاوية اليسرى العلوية في الصفحة الثانية من جريدة ( ماكون تلغراف ) منذ الثاني من فبراير عام 1889 م وحتى اليوم
أن أقدم جيش نظامي أوربي هو الحرس السويسري في الفاتيكان إذ يعود تاريخ تأسيسه إلى عام 1400م .
- أن أكبر عدد حروف في لغة هي حروف اللغة الكمبودية التي يبلغ عدد حروفها 72 حرف .
- أن أعلى سعر لحيوان هو ما دفعه المليونير الأمريكي ( بير مونت مورجان ) ثمناً لكلب ربح جائزة مباراة ( جرمال ) للكلاب حيث عرض المليونير 865000 جنيه ثمناً للكلب .
- أن الفضة استعملت في صك النقود منذ 25 قرناً .
- أن المرجان يستخرج من البحر المتوسط أما البحر الأحمر فهو أكثر البحار امتلاء بالشعب المرجانية و يوجد من المرجان ثلاثة أنواع هي الأحمر و الأسود و الأصفر .
- أن ياقوت الحموي هو علم عربي قديم من علماء اللغة و الأدب .
-كان الصينيون يجرون إمتحاناً جديداً لكل الموظفين كل 9 سنوات ، ومن يرسب يخرج من الوظيفة حتى و لو قضى فيها عشرين سنة ، و ذلك لِحَث الموظفين على الثقافة و الإستزادة من العلم طيلة وجودهم فى الوظيفة
أول حديقة حيوان :
يعود تاريخ حدائق الحيوان إلى القرن الثاني عشر قبل الميلاد ، فقد قام الملك وين .. أول ملوك أسرة صو - فى الصين بإنشاء أول حديقة حيوان جاء ذكرها فى التاريخ .
أما فى مصر فقد كانت الإمبراطورة ( ها تاسى ) من ملوك الأسرة الثامنة عشرة قامت بإرسال بعثة صيد إلى أرض ( بنط ) وهى مكان الصومال حالياً لإحضار مجموعة من الحيوانات من بينها الزراف والقردة والزواحف وعندما عادت البعثة بهذه الحيوانات تم وضعها فى حديقة عامة حيث أقبل الجمهور على مشاهدتها .. ولا يقتصر الأمر على ذلك بل أن الملك سليمان كان يحتفظ بمجموعة كبيرة من القردة والطواويس ..
وكان نبوخذ نصر الثانى ملك بابل يحتفظ بعدد من الأسود وبطليموس الثانى إحتفظ بمجموعة كبيرة من الحيوانات المختلفة بالإسكندرية .
وأُنشئت أول حديقة حيوانات فى إنجلترا فى عهد الملك هنرى الأول ( 1100 - 1135 ) فى المكان الذى يوجد فيه الآن برج لندن الشهير وبعد ذلك إنتشرت حدائق الحيوان فى العالم كله .. وخاصة فى البلدان التى لا توجد فيها غابات تمتلئ بالحيوانات والزواحف وتحتفظ أغلب حدائق الحيوان فى العالم بالحيوانات خلف أسوار وأقفاص مغلقة ولكن توجد بعض الحدائق التى تعيش فيها الحيوانات فى قطعان أشبه بالجو الطبيعى التى كانت تعيش فيه قبل وضعها فى حدائق الحيوان من أشهرها ويبسنيد فى بريطانيا وتبلغ مساحتها 665 فداناً .
* مملكة النمل
إن النمل هو الحشرة الأكثر عدداً بين الحشرات الإجتماعية ففى أى لحظة من اللحظات يوجد ما لا يقل عن واحد وإلى يمينه 15 صفراً من النمل الحى على الأرض .
* النملة تشم بأرجلها !!!
نعم .. يؤكد بعض علماء الحشرات أن النملة تستطيع أن تهتدى بأرجلها إلى رائحة المكان الذى سبق أن قصدته وتستطيع أيضاً أن تتبين الروائح بمفاصل قرونها ، ولكن إقامة الدليل على هذه المسألة يحتاج مشاهدة دقيقة .
* الضفادع تشرب بجلدها :
تستطيع الضفادع أن تمتص الماء بجلدها .. وتستطيع أن تمتص الماء من ورقة منديل مبللة بالماء .
* الدودة :
لديدان الأرض مقدرة على تجديد أجزائها المفقودة .. فإذا قُسمت الدودة إلى قسمين أو أكثر أثناء مشيها يستطيع كل جزء أن يعيش مستقلاً .. بل وينمو ويعوض الجزء الذى فُقد منه .
* شهادة ميلاد لكل بقرة :
لكل بقرة فى سويسرا شهادة ميلاد وتُسجل فى دفاتر الحكومة كما يُسجل الناس ، وإذا حدث لها حادث تتولى الحكومة التحقيق فيه بالضبط كما يحدث فى حالات الأفراد العاديين .
- لماذا تضرب الغوريللا صدورها ؟
يعتمد هذا على الحال التى تكون فيها الغوريللا .. وقد لا تكون هذه الحركة المثيرة والمخيفة غير ما نفهمها أى التحذير بوجوب إبتعاد الآخرين عنها .. وعندما يغتاظ قائد المجموعة فإنه يقوم بالضرب على صدره براحتيه شبه المغلقتين ثم يهجم ..
ويكون ضرب الصدر أحياناً دليل إرتياح لزوال خطر ما أو وسيلة للإتصال بأفراد المجموعة أو تحذير للمجموعات الأخرى بالإبتعاد عن موارد رزقها .
وتضرب بعض الغوريللا صدورها تعبيراً عن فرحها ونشوتها وفى حديقة الحيوان يمكننا مشاهدة غوريللا صغيرة تميل برأسها إلى الوراء وتضرب صدرها بإبتهاج ونشوة غامرين عندما تفوز على أحد منافسيها أمام أنثاها .
- ليس بين القرود فئة أسعد حظاً من قرود جبل طارق التى تعنى بها الحكومة البريطانية لدرجة أنها خصصت لها ضابطاً يشرف على إطعامها وصحتها وراحتها والسر فى ذلك أن هناك أسطورة بين الأهالى فحواها أن إنقراض القرود من جبل طارق بشير بجلاء الإنجليز عنها .
- عضت حية سامة شخصاً من أهالى جنوب البرازيل فما كان منه إلا أن رد لها العضة بعضة أشد منها فماتت الحية .. ونجا هو من سمها .
- لماذا تاكل التماسيح أولادها ؟
الحقيقة أنها لا تفعل ذلك .. فالأم تأخذ صغارها بين أسنانها وتبدو كأنها تلتهمها إلا أنها تكون فى الواقع
تنقلها إلى الشاطئ .. وعلى أثر الجماع تنتقل أنثى تمساح النيل إلى الشاطئ حيث تحفر إلى عمق 20 - 30 سنتيمتراً وتضع بيضها فى الحفرة وتغطيها بالتراب الذى تربته بجسدها وذيلها ثم تحرس العش ولا تفارقه إلا نادراً ..
وتبلغ مدة الحضن هذه 12 أسبوعاً ..
وعندما تفقس التماسيح الصغيرة وتجد أن لا منقذ أمامها للخلاص تُحدث مهرجاناً من الصياح والنقيق فتفتح الأم العش وتأخذ صغارها بين فكيها .. وبعد أن تضع الأم كل صغارها بين فكيها تزحف حيث الأمان فى المياه وتفتح فمها وتطلق أولادها .
- هناك نوع من التعاون الوثيق بين التمساح فى النهر وطائر صغير يسمى ( الصرو ) يتطفل على طعام
التمساح إذ يستغرق التمساح فى نوم هادئ على شط النهر ويقف ذلك الطائر الصغير على رأسه ليقوم بدور الرقيب حتى إذا لمح فريسة تقترب من المكان أخرج صفيراً خاصاً من حلقه يتنبه على إثره التمساح ويلطم الفريسة بذيله القوى ويأخذ فى إلتهامها .
وهذه الخدمة يؤديها الصغير للتمساح مقابل أن يلتهم بقايا اللحم التى تتخلف بين أسنان التمساح بعد أن ينتهى من إلتهام فريسته .
* أكبر كائن حى
هو الحوت الأزرق ويصل وزنه إلى 150 طن ووزن لسانه فقط حوالى 2.5 طن - ووزن قلبه وكبده كل منهما 1/2 طن ، وقد يصل طوله فى بعض الأحيان إلى 33.57 متر .
- إشتغل العلماء فى السنين الأخيرة بالبحث عن الحيوانات المنقرضة وإهتدوا إلى بقاياها المتحجرة وقد ركبوا هذه البقايا وعرفوا هياكل هذه الحيوانات وأقاموها فى المتاحف .. ومن هذه الحيوانات واحداً من نوع الزحافات يُدعى بلاسيوسورس وهو أكبر حيوان عُرف حتى الآن يصح أن نطلق عليه مارد الحيوان إذ لا يُعد الفيل إلى جانبه إلا قزماً صغيراً ,, وقد وُجدت بقايا هذا الحيوان من فصيلة الثدييات ( الديناصورات ) فى جنوب أفريقيا وعند تركيب هيكله وُجد أن طوله كان حوالى 33 متراً وإرتفاعه حوالى 14 متراً وكان يتغذى على الأعشاب والنباتات كما دلت على ذلك أسنانه وخلو أقدامه من المخالب وكان يعيش على الأرض بعد العصر النجمى .
- أثقل الضفادع وزناً يوجد فى غرب أفريقيا ويزن الواحد منها حوالى 10 أرطال والأهالى فى هذه المنطقة يأكلونها بشراهة لأن لحمها لذيذ .. وأخف الضفادع وزناً يوجد أيضاً فى الغرب الأفريقى ويزن الــ 150ضفدع منها حوالى أوقية واحدة .
- لماذا تعوى الذئاب ؟
إن للذئاب نظام إتصال معُقد للغاية .. والعواء هو أكثر ما عُرف عن الذئاب فى أصواتها وصيحاتها
وحركاتها الجسدية .. فحين تعلن جماعة من الذئاب سيطرتها على منطقة متسعة الأرجاء يعوى أفرادها للإبقاء على الإتصال فى ما بينها خصوصاً فى رحلات الصيد الليلية .. ويعمل العواء على إبقاء الجماعات متباعدة وتزود الذئاب عن أراضيها بحمية وشراسة .. إلا أنها تحتاج إلى كامل قوتها فى صراعها من أجل البقاء لذا يؤثر العواء على القتال .. وهذه النزعة إلى التباعد بين أفراد الفصيلة الواحدة من الحيوانات هى التى تجعل الأسود تزأر والقردة على أنواعها تصيح أو تعوى .. ولا تعوى الذئاب حين يطلع القمر بل تميل إلى العواء عند أفوله .
- العقرب لا يعض عكس الشائع ولكن يلدغ .. وهو يلدغ الحشرات والعناكب ليشل حركتها قبل إلتهامها .. والعقارب ليست من فصيلة الحشرات فالحشرات من ذوات الأرجل الست فقط أما العقارب فلها ثمانى أرجل ... سم العقرب عادة لا يقتل الإنسان وإنما يسبب آلاماً شديدة وإذا تعرض الإنسان للدغة العقرب أكثر من مرة فإن إحساسه بالألم يخف نوعاً ما عن ذى قبل ، لاتعرف العقارب الحياة الإجتماعية على عكس النمل والنحل .. بل تعيش كل منها منفردة وفى عزلة وإذا إلتقت إثنتان من أنثى العقرب تقاتلت حتى تقتل إحداهما الأخرى .. وتتم عملية التلقيح خلال 4 أشهر تبدأ من مايو حيث تجرج الذكور والإناث من اماكنها للتلاقى وبعدها تتحول العقرب إلى زوجها المنهك الضعيف لتلتهمه .. ثم تحمل أنثى العقرب بيضها فوق ظهرها حتى إذا خرجت الصغار بقيت فوق ظهر أمها لمدة أسبوعين وبعد ذلك يبدأ الصغار إلتهام أمهم أيضاً .
- هى تلك التى تطرحها الأمواج على الشاطئ وهو العنبر ..
إن العنبر هو نتاج حيوان إسمه الفنطيس يكثر من أكل الحيوان الآخر وإسمه الجيارة وللأخير أظافر لا يستطيع الفنطيس هضمها فتخرج معدته وتتقيح وينمو حول الجروح أنسجة وورم .. ولهذا الورم رائحة حسنة هى رائحة العنبر .
- تستطيع الببغاء تحريك منقاريها لأعلى ولأسفل أما بقية الطيور فإنها لا تحرك غير منقار واحد .
- ليس للحصان حاجب فوق عينيه .
- لا تقوى الضفادع على التنفس وفمها مفتوح ولهذا فإنك إذا فتحت فمها بالقوة ماتت مختنقة .
- لا تقوى الخنازير على العوم ، لأن أيديها الأمامية تقع متقاربة تحت أجسادها وإذا وقعت فى الماء إنتحرت .. إنتحرت بقطع رقبتها بحوافرها المدببة .
- لا تغمض عين الأرنب على الإطلاق .. وليس لعينه جفن وله بدله غشاء لحمى رقيق - يحجب العين عند نومه .
- فى جسم الغزال أمكنه أخرى للتنفس غير المنخارين وقد أمدته الطبيعة بهذه الأمكنة حتى لا تجهد تنفسه إذا إضطر للفرار من مطارديه .
- تبتلع الأسماك طعامها بسرعة وبغير مضغ لأنها تفتح فمها وتغلقه بإستمرار للتنفس ، فإذا إحتفظت بالطعام فى فمها ماتت مختنقة .
- يتكون سنام الجمل والهجين من أنواع مختلفة من المواد الدهنية وهى للجمل بمثابة ( الكرار ) يختزن فيه طعامه ليتغذى به إذا أعوزه الغذاء .. ويستطيع الجمل أن يعيش على سنامه زمناً طويلاً بغير حاجة إلى أى غذاء آخر .
- لا تتحرك عين البومة على الإطلاق ، فإنها ثابتة فى محاجرها بعضلات قوية ، لكنها تعوض هذا النقص بتحريك رأسها فى كل ناحية وبوسعها أن ترسم بها فى الهواء دائرة كاملة من غير أن يتحرك جسدها .
- للبط خزانات طبيعية بالقرب من أذنابها تحوى زيتاً خاصاً ينتشر على أجسادها فلا تتاثر بالماء .
- يوجد الزيت فى عظام الحوت بنسبة كبيرة جداً .. لدرجة أنك إذا ألقيت بعظمة من عظامه على الأرض لقفزت فى الهواء كما تقفز قطعة المطاط ! ويستخرج من الحوت الواحد كمية من الزيت قيمتها نحو 3000 جنيهاً وقد كان سعر الطن منه حوالى 16 جنيهاً فى الثلاثينات وإرتفع إلى حوالى مئات الآلاف من الجنيهات فى الوقت الحاضر .
- يعيش نمر سيبريا وسط الثلوج وليس فى الغابات الحارة كسائر أنواع النمور .
- تستطيع الحرباء أن تدير عينيها فى أى إتجاه دون أن تحرك رأسها وهى تستطيع أن ترى فى إتجاهين فى وقت واحد .
-ينصح الأطباء البيطريون أصحاب القطط المدللة بأن يعطوها من حين لآخر بعض الخضر وان يمتنعوا عن إعطائها اللحوم النيئة لانها تصيبها بالإسهال وتُعرضها للسُعار ويقولون أنها معتادة تنظيف نفسها بلسانها ، فإن أهملت هذه العادة .. دل ذلك على إعتلال صحتها ومن ثم يجب عرضها على الطبيب .
-تستطيع الحيوانات التكهن بالأحوال الجوية ، وكان الألمان يحتفظون بالضفادع بإعتبارها بارومترات حية لأنها تطلق نقيقها حين يهبط الضغط الجوى وينتقل النمل إلى أرض أكثر إرتفاعاً قبل عاصفة المطر ولا يعود صوف الخراف مجعداً .
-يستطيع الخيل أن يظل أشهراً واقفاً على قدميه ، كما انه ينام فى هذا الوضع ، إذ حبته الطبيعة بجهاز عضلى خاص يسمح لأرجله بان تظل مشدودة على الدوام لتحمل جسمه الثقيل دون عناء كبير .
-تقطع النحلة ما يزيد عن مليون و 400 ألف كيلو متر لجمع ما يكفى لتكوين كيلو جرام واحد من العسل من رحيق الأزهار .. ومتوسط سرعة النحل أثناء جمعه الرحيق تبلغ 11 كيلومتر فى الساعة .
-يحتاج طلاب الجامعات والمدارس الثانوية إلى دروس فى الأحياء على بعض الحشرات لإجراء تجارب عملية عليها .. وقد عرف عرب الصحراء هذا فاستغلوا أوقات فراغهم لاصطياد الضفادع ، والفئران ، والخنافس ، من البرك والمستنقعات وتوريدها إلى مستودعات التربية نظير أجر سنوى وإذا ما توافرت عندهم بعض الضفادع أو الحشرات الزائدة عن حاجتهم

lug,lhj uhlm rdlm []h ,fuq hgyvhzf