أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



القــلــــــــب و تأثيـــره علـــى الحـــالة النفــسيــــة

القــلــــــــب و تأثيـــره علـــى الحـــالة النفــسيــــة ظاهرة تغير الحالة النفسية للمريض بعد عملية زرع القلب عميقة لدرجة أن المريض بعد ان يتم أستبدال قلبه بقلب طبيعي او بقلب اصطناعي



القــلــــــــب و تأثيـــره علـــى الحـــالة النفــسيــــة


النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Jan 2014
    المشاركات
    1,331
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة
    هواياتي
    الطبخ والمطالعة
    شعاري
    don't lose your smile

    افتراضي القــلــــــــب و تأثيـــره علـــى الحـــالة النفــسيــــة

     

    القــلــــــــب و تأثيـــره علـــى الحـــالة النفــسيــــة


    ظاهرة تغير الحالة النفسية للمريض بعد عملية زرع القلب عميقة لدرجة أن المريض بعد ان يتم أستبدال قلبه بقلب طبيعي او بقلب اصطناعي تحدث تغيرات في معتقداته بما يحب و بما يكره بل و تؤثر على ايمانه,يخلق القلب قبل الدماغ في الجنين ويبدأ بالنبض منذ تشكله و حتى الموت فيقوم القلب منذ وضعه الجنيني في بطن الام و بعد 21 يوما من الحمل بضخ الدم في مختلف أنحاء الجسد و عند البلوغ يضخ القلب في اليوم اكثر من 70,000 ألف لتر من الدم وتضخ أثناء الانقباض و الانبساط فهو يدق في اليوم أكثر من مئة ألف مرة وفي عمر السبعين عاما يكون قد ضخ مليون برميل خلال هذه الفترة.
    القلب يتذكر ويشعر ويرسل تعليمات لكل اعضاء الجسد,فالقلب يحوي خلايا عصبية معقدة و يفرز هرمونات تتحكم بنظام عمل الجسم ويستطيع ان يتذكر و يشعر و يتحكم بالعواطف,فكل ضربة يقوم بها القلب يبث للدماغ و بقية أعضاء الجسم رسائل عبر الدم هذه الرسائل عبارة عن اشارات كهرطيسية,ويتغير ايقاع القلب و الاشارات التي يبثها مع تغيير الحالة العاطفية,بعض الباحثون اليوم يعتقد أن القلب هو الذي يوجه الدماغ في عمله بل أن كل خلية من خلايا القلب لها ذاكرة,ويقول البروفسور. Schwartz أن تاريخنا مكتوب في كل خلية من خلايا جسدنا و يؤكد كثيير من الباحثيين أن خلايا القلب تختزن المعلومات.
    فالذاكرة ليست فقط في الدماغ. قام البرفسور Schwartz _ Linda kussek ببحث ضم 300 حالة زراعة قلب ووجدوا جمعيها حدثت لها تغييرات نفسية جذرية بعد العملية,يقول البروفسور Schwartz قمنا بزرع قلب لطفل من طفل آخر أمه طبيبة و قد توفي و قررت أمه التبرع بقلبه ثم قامت بمراقبة حالة الزرع جيدا و تقول هذه الام أنني أحس دائما بأن ولدي ما زال على قيد الحياة فعندما اقترب من هذا الطفل الذي يحمل قلب و لدي ,أحس بدقات قلبه كأنه طفلي تماما,وللمرضى الذين اجريت لهم عمليات زرع قلب أصطناعية يقولون أن مشاعرهم تغيرت فلم يعودوا يعرفوا كيف يحبون أو يعبرون عن عواطفهم,وحتى مشاعرهم تغيرت تجاه افراد اسرتهم.
    يقول البروفسور Arthurcaplan رئيس قسم الأخلاق الطبية في جامعة بنسلفانيا في الولات المتحدة الامريكية ان العلماء لم يعطوا أهتماما لظاهرة علاقة العاطفة و النفس بأعضاء الجسم بل نتعامل مع الجسم و كانه مجرد آلة و ما علاقة القلب بنفس الانسان و مشاعره و تفكيره.
    ان معدل ضربات القلب يتغير تبعا للحالة النفسيةو العاطفية للانسان ويؤكد د. J. Ahdrewarmour ان هناك دماغا شديد التعقيد موجود داخل كل خلية من خلايا القلب ففي القلب اكثر من أربعين ألف خلية عصبية تعمل بدقة فائقة على تنظيم معدل ضربات القلب و افراز الهرمونات و تخزين المعلومات ثم يتم ارسال المعلومات الى الدماغ هذه المعلومات تلعب دورا مهما في الفهم و الادراك,فالقلب يوجه خلايا الدماغ فالمعلومات تتدفق من القلب الى ساق الدماغ ثم تدخل الى الدماغ عبر مجرات خاصة و تقوم بتوجيه خلايا الدماغ لتتمكن من الفهم و الاستعاب , وللذلك فان بعض العلماء اليوم يقومون بانشاء مراكز تهتم بدراسة العلاقة بين القلب و الدماغ و علاقة القلب بالعمليات النفسية و الادراكية بعدما ادركوا الدور الكبير للقلب في التفكير و الابداع.
    أثبت الباحثان Mikeatknson و Rollin mccyaty أن هناك علاقة بين القلب وعملية الادراك و ذلك من خلا قياس النشاط الكهرطيسي للقلب و الدماغ اثناء عملية الفهم آي عندما يحاول الانسان فهم ظاهرة ما فوجدوا أن عملية الادراك تتناسب مع أداء القلب و كلما كان آداء القلب أقل كان الادراك أقل .
    قصة حقيقية تثبت أن القلب مركز الايمان:



    تزوجت أمرأءة من شاب و بعد سنوات من زواجه و بسبب الحاده اراد ان يتخلص من حياته فانتحر بمسدس في راسه فمات ولكن قلبه بقي يعمل فقام الاطباء باسئصاله و تمت زراعته لمريض مؤمن يحب الخير و جاءت المصادفة ليلتقي بارملة الشاب المنتحر و يتزوجها و لكنه انقلب من الايمان الى الالحاد و العجيب ان بعد سنوات انتحر بالطريقة ذاتها التي انتحر بها الشاب صاحب القلب الاصلي,و التفسير هو ان التفكير و الادراك في القلب و ليس في الدماغ و لو كان القلب مجرد مضخة لم يحدث مع هذا الرجل ما حدث فقد احب المراءة ذاتها و انتحر بالطريقة ذاتها,ومن خلال الحقائق السابقة تحدث العلماء اليوم عن الدور الكبير الذي يلعبه القلب في عملية الادراك و فقه الاشياء من حولنا,وهذا ما حدثنا عنه القران قال تعالى لهم قلوب لا يفقهون بها .
    حدد القران لنا مراكز الادراك لنا و هو القلب وهو ما يكتشفه العلماء اليوم

    القــلــــــــب و تأثيـــره علـــى الحـــالة النفــسيــــة empty.gif القــلــــــــب و تأثيـــره علـــى الحـــالة النفــسيــــة empty.gif

    hgrJJgJJJJJJJJf , jHedJJJvi ugJJJn hgpJJJhgm hgktJJsdJJJJm


  2. #2
    ♥•- مشرفة سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Jan 2014
    المشاركات
    2,009
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    BEM 2015
    هواياتي
    الرسم و الرياضة
    شعاري
    ~ ثِِقتي بربي ~

    افتراضي رد: القــلــــــــب و تأثيـــره علـــى الحـــالة النفــسيــــة

    شكرا موضوع في القمة

 

 

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •