أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



اختبار الفصل الثاني في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط - النموذج 4 -

اختبار الثلاثي الثاني في العربية للسنة 1 متوسط الموضوع 4 النص: مررت ليلة أمس برجل بائس،يضع يديه على بطنه كأنما يشكو ألما،فرثيت لحاله وسألته ما باله،فشكا



اختبار الفصل الثاني في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط - النموذج 4 -


النتائج 1 إلى 1 من 1
  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    41,921
    الجنس
    ذكر
    وظيفتي
    موظف بقطاع التجارة
    هواياتي
    كرة القدم، الشطرنج، كتابة الخواطر، المطالعة
    شعاري
    كن جميلا ترى الوجود جميلا

    افتراضي اختبار الفصل الثاني في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط - النموذج 4 -

     
    اختبار الثلاثي الثاني في العربية للسنة 1 متوسط

    الموضوع 4

    النص:
    مررت ليلة أمس برجل بائس،يضع يديه على بطنه كأنما يشكو ألما،فرثيت لحاله وسألته ما باله،فشكا إليَّ ألم الجوع ،فخفَّفت عنه ببعض ماقدرت عليه ثم تركته،وذهبت إلى زيارة صديق لي من أرباب الثراء والنعمة،فأدهشني أني رأيته أيضا واضعا يده على بطنه يشكو من الألم ما يشكو ذلك البائس الفقير فسألته عمَّا به فشكا إليَّ البطنة.
    فقلت في نفسي: "يا للعجب ! لو أعطى هذا الغني ذلك الفقير ما فضل عن حاجته من الطعام ما شكا الرجلان سقما ولا ألما،لقد كان جديرا به أن يتناول من الطعام ما يُشبع جوعته ويُطفىء غُلته،ولكنه كان محبا لنفسه،مغاليا بها،فضم إلى مائدته ما اختلسه من صفحة الفقير،فعاقبه الله على قسوته وعلى أنانيته بالبطنة حتى لا يهنأ للظالم ولا يطيب له عيشه،وهكذا يصدق المثل القائل: " بطنة الغني انتقام لجوع الفقير".
    المنفلوطي

    الأسئلة:
    الفهم والبناء الفكري:
    1- اقترح للنص عنوانا مناسبا. (0.5ن)
    2- ابحث في النص عن مرادفات: أشفق-عطش-زاد-سرق (02ن)
    3- ما المشكلة التي يعالجها الكاتب في النص؟ما الحل الذي اقترحه لها؟ (01.5ن)
    4- ركب جملتين تصريحيتين بالفعلين التاليين: بلغني،آلمني. (02ن)
    البناء الفني:
    1- حدد نمط النص. (01ن)
    2- ركب جملة تشتمل على تشبيه. (01ن)
    البناء اللغوي:



    1- أعرب ما تحته خط في النص. (01.5ن)
    2-في هذه الجملة: "مررت ليلة أمس .........ألم الجوع" ،استبدل (رجل) ب(نساء) وغير ما يجب تغييره. (01.5ن)
    3- صغ من الفعلين التاليين اسم فاعل مع الشكل: خفَّف،يضع. (01ن)
    التعبير:وضعية إدماجية (08ن)
    جرى حوار بين طبيب ومريض يشكو من مغص في معدته.
    اكتب هذا الحوار موظفا أدوات الا الاستفهام والجواب والمجاز والجملة الفعلية التي فعلها متعد.

    hojfhv hgtwg hgehkd td hggym hguvfdm ggskm hgh,gn lj,s' - hgkl,`[ 4 -


  2. # ADS
    Circuit advertisement
    تاريخ التسجيل
    Always
    المشاركات
    Many
     

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. اختبار الفصل الثاني في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط - النموذج 1 -
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى فروض و اختبارات السنة الاولى متوسط
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 02-03-2014, 09:41
  2. اختبار الفصل الثاني في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط - النموذج 3 -
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى فروض و اختبارات السنة الاولى متوسط
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 14-02-2014, 21:37
  3. اختبار الفصل الثاني في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط - النموذج 2 -
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى فروض و اختبارات السنة الاولى متوسط
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 14-02-2014, 21:36
  4. اختبار الفصل الاول في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط النموذج الثاني عشر
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى فروض و اختبارات السنة الاولى متوسط
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 08-11-2013, 09:47
  5. اختبار الفصل الاول في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط النموذج الثاني
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى فروض و اختبارات السنة الاولى متوسط
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 05-10-2013, 09:21

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •