أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



الجنة

:vbcvbvc: يقول رب العزة سبحانه: وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين . دعوة من الله سبحانه لعباده أن يسارعوا إلى كل خير وإلى كل عمل



الجنة


النتائج 1 إلى 1 من 1
  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Dec 2013
    العمر
    17
    المشاركات
    834
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    2as
    هواياتي
    swimming
    شعاري
    si tu veux tu peux

    جديد الجنة

     
    :vbcvbvc:

    يقول رب العزة سبحانه: الجنة start-icon.gif وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين الجنة end-icon.gif [آل عمران:133].
    دعوة من الله سبحانه لعباده أن يسارعوا إلى كل خير وإلى كل عمل صالح، حتى يفوزوا بمغفرة الله والجنة. وقدّم المغفرة على الجنة - كما قال العلماء - لأن السلامة تطلب قبل الغنيمة وأصحاب الجنة هم المتقون.
    فما الجنة؟ ولماذا؟ وما صفة الداخلين إليها؟ وما صفتها؟ وما أسباب دخولها؟
    أما الجنة:
    فهو الاسم العام المتناول لتلك الدار، دار رب الأرباب وملك الملوك، التي أعدها لعباده المؤمنين من الأنبياء والصديقين والشهداء والصالحين وأهل التوحيد من أمة محمد عليه الصلاة والسلام بعد أن يطهرهم رب العزة سبحانه من ذنوبهم.
    وسميت الجنة جنة، لأن الداخل إليها تستره بأشجارها وتغطيه.
    وينبغي أن تعلم:
    أن هاهنا إشكال أورده البعض في قول الله تعالى: الجنة start-icon.gif وجنة عرضها السماوات والأرض الجنة end-icon.gif [آل عمران:133]. فإذا كانت الجنة عرضها السماوات والأرض فأين تكون النار. أورد ابن كثير رحمه الله تعالى رواية عن الإمام أحمد: أن هرقل كتب إلى النبي عليه الصلاة والسلام يقول: إنك دعوتني إلى جنة عرضها السماوات والأرض، فأين النار ؟! فقال عليه الصلاة والسلام: ((سبحان الله، فأين الليل إذا جاء النهار؟))([1]). إذا جاء النهار غشى وجه العالم في جانب، ويكون الليل في الجانب الآخر، فكذا الجنة في أعلى عليين، والنار في أسفل سافلين([2]). كذا قال ابن كثير رحمه الله تعالى.
    سمى رب العزة الجنة بأسماء باعتبار صفاتها:
    أ- دار السلام: قال تعالى: الجنة start-icon.gif لهم دار السلام عند ربهم الجنة end-icon.gif [الأنعام:127]. ذلك لأن الداخل إلى الجنة قد سلم من كل آفة ومن كل بلاء ومن كل مكروه، فلا تنكيد ولا تنغيص. لقول النبي الجنة salla-icon.gif: ((ويؤتي بأشقى أهل الدنيا من أهل الجنة، فيغمس غمسة في الجنة، فيقال له: هل رأيت شرا قط؟ قد مر بك شر قط؟ فيقول: لا والله، ما رأيت شرا قط ولا مر بي شر قط))([3]).
    ب- جنات عدن: وصدق الله العظيم: الجنة start-icon.gif جنات عدن التي وعد الرحمن عباده بالغيب إنه كان وعده مأتيا الجنة end-icon.gif [مريم:61]. العرب تقول: عدن الرجل في المكان: أي أقام فيه فلم يرتحل. وكذا الداخل إلى الجنة، لا يرتحل عنها أبدا، لقول النبي عليه الصلاة والسلام: ((فيؤتى بالموت يوم القيامة على صورة كبش، فيقال لأهل الجنة والنار: أتدرون ما هذا؟ فيقولون: نعم إنه الموت، فيذبح بين الجنة والنار، ويقال لأهل الجنة: خلود فلا موت، ويقال لأهل النار: خلود فلا موت، فيزداد أهل الجنة فرحا إلى فرحهم، ويزداد أهل النار حزنا إلى حزنهم))([4]).



    ج- جنات النعيم: الجنة start-icon.gif إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات لهم جنات النعيم الجنة end-icon.gif [لقمان:8]. ذلك لما في الجنة من اللذائذ والأطايب التي أعدها رب العزة لأوليائه، ظاهرة وباطنة.
    وأما لماذا الجنة؟ فلا بد من الجنة:
    حتى لا يستوي الصالح بالطالح، ولا المحسن بالمسيء، ولا المؤمن بالكافر، ولا المظلوم بالظالم، وصدق الله العظيم:
    الجنة start-icon.gif أفنجعل المسلمين كالمجرمين مالكم كيف تحكمون الجنة end-icon.gif [القلم:35-36]. الجنة start-icon.gif لا يستوي أصحاب النار وأصحاب الجنة أصحاب الجنة هم الفائزون الجنة end-icon.gif [الحشر:20].
    فإذا كانت الموازين قد اختلت في الأرض.

    hg[km

    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: وردة الامل

  2. # ADS
    Circuit advertisement
    تاريخ التسجيل
    Always
    العمر
    2010
    المشاركات
    Many
     

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 10-04-2014, 20:45
  2. ابنى بيتك فى الجنة ....كل يوم بيت لك فى الجنة
    بواسطة بتول العذراء في المنتدى التنمية البشرية
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 18-02-2014, 20:14
  3. الجنة
    بواسطة IsSmàìl Sàhnounè في المنتدى منتدى الاسلامي العام
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 08-01-2014, 18:39
  4. الجنة
    بواسطة IsSmàìl Sàhnounè في المنتدى قسم المواضيع العامة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 27-12-2013, 08:45
  5. الجنة
    بواسطة نور الجنان في المنتدى قسم المواضيع العامة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 25-12-2013, 13:17

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •