أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



طلب بحث حول معالجة المياه

:37350_11210705774: ممكن تجيبولي اهم محطات معالجة المياه المستعملة ؟؟ بليز بسرعة ; في مادة هندسة الطرائق 1ثانوي علوم



طلب بحث حول معالجة المياه


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 12
  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Jun 2013
    العمر
    19
    المشاركات
    860
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طاعة الله ورسوله
    هواياتي
    العلم والدراسة
    شعاري
    التفوق ان شاء الله

    طلب طلب بحث حول معالجة المياه

     
    :37350_11210705774:




    ممكن تجيبولي اهم محطات معالجة المياه المستعملة ؟؟


    بليز بسرعة ;

    في مادة هندسة الطرائق 1ثانوي علوم

    'gf fpe p,g luhg[m hgldhi

    2 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: الافق الجميل,RĭểŋÉ đẽxĉÊļľẻÑсỄ

  2. # ADS
    Circuit advertisement
    تاريخ التسجيل
    Always
    العمر
    2010
    المشاركات
    Many
     

  3. #2

    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    41,921
    الجنس
    ذكر
    وظيفتي
    موظف بقطاع التجارة
    هواياتي
    كرة القدم، الشطرنج، كتابة الخواطر، المطالعة
    شعاري
    كن جميلا ترى الوجود جميلا

    افتراضي رد: طلب مساعدة

    معالجة المياه

    الماء المستعمل((les eaux usées
    مقدمة:
    يعتبر تلوث الماء من أوائل الموضوعات التي يهتم بها العلماء والمختصون في مجال البيئة ولعل السر في ذلك مرده إلى سببين:

    الأول: أهمية الماء و ضرورته، فهو يدخل في كل العمليات البيولوجية والصناعية، ولا يمكن لأي كائن حي– مهما كان شكله أو نوعه أو حجمه – أن يعيش بدونه، فالكائنات الحية تحتاج إليه لكي تعيش، والنباتات هي الأخرى تحتاج إليه كي تنمو، وقد أثبت علم الخلية أن الماء هو المكون الهام في تركيب الخلية، وهو وحدة البناء في كل كائن حي نباتًا كان أم حيواناً وأثبت علم الكيمياء الحيوية أن الماء لازم لحدوث جميع التفاعلات والتحولات التي تتم داخل أجسام الأحياء فهو إما وسط أو عامل مساعد أو داخل في التفاعل أو ناتج عنه، وأثبت علم وظائف الأعضاء أن الماء ضروري لقيام كل عضو بوظائفه التي بدونها لا تتوفر له مظاهر الحياة ومقوماتها, إن ذلك كله يتساوى مع الآية الكريمة التي تعلن بصراحة عن إبداع الخالق جل وعلا في جعل الماء ضرورياً لكل كائن حي.

    الثاني: أن الماء يشغل أكبر حيز في الغلاف الحيوي، وهو أكثر مادة منفردة موجودة به، إذ تبلغ مساحة المسطح المائي حوالي 70.8% من مساحة الكرة الأرضية، مما دفع بعض العلماء إلى أن يطلقوا اسم ( الكرة المائية ) على الأرض بدلا من الكرة الأرضية. كما أن الماء يكون حوالي( 60-70% ) من أجسام الأحياء الراقية بما فيها الإنسان، كما يكون حوالي 90% من أجسام الأحياء الدنيا وبالتالي فإن تلوث الماء يؤدي إلى حدوث أضرار بالغة بالكائنات الحية، ويخل بالتوازن البيئي الذي لن يكون له معنى ولن تكون له قيمة إذا ما فسدت خواص المكون الرئيسي له وهو الماء.

    1ـ تركيب الماء المستعمل:
    الماء مذيب للكثير من المواد: الغازية و السائلة و الصلبة، مياه الأمطار تتشبع أثناء سقوطها بالغازات المتواجدة في الجو, أما الجارية في داخل الأرض أو على سطحها فإنها تذيب كثيرا من الأملاح المعدنية و المركبات العضوية لدلك نجد المواد في الماء مختلفة و متنوعة ومن أهمها مايلي:
    1-1- الشوائب الصلبة المعلقة: وهي الأجسام الصلبة ذات الكثافة الأعلى من كثافة الماء، غير أن بقاءها على شكل معلق مرتبط بحركة المياه فكلما كانت تلك الحركة أقوى كلما ازدادت إمكانيات بقاء الأجسام المعلقة ضمن الوسط المائي وتتعرض لفعل الترسيب (أو التركيد) عندما تهدأ حركة

    المياه، أما طبيعة الأجسام المعلقة فهي إما معدنية مثل الرمال و التراب، أو عضوية كبقايا النباتات و الحيوانات أو حيوية مثل البكتيريا.
    1-2 - المواد الصلبة المنحلة: و منها أملاح معدنية منحلة (شوارد سالبة-الأنيونات: كلوريدات، كبريتات، كربونات...و شوارد موجبة- الكاتيونات: حديد، رصاص، زئبق ... )،
    ومركبات عضوية طبيعية ناتجة عن إنحلال البقايا النباتية و الحيوانية.
    1-3 - الغازات المنحلة: أهمها الأكسجين، و الآزوت، و ثاني أكسيد الكربون، وغاز كبريت الهيدروجين.
    1-4 - الأحياء الدقيقة: وهي الأجسام الحية الدقيقة كالفيروسات و البكتيريا و الطحالب...

    2 - مصادر تلوث الماء :
    يتلوث الماء عن طريق المخلفات الإنسانية و النباتية و الحيوانية و الصناعية التي تلقى فيه أو تصب في فروعه، و من أهم ملوثات الماء:

    - مياه المطر الملوثة(ألأمطار الحمضية،...)
    - مياه المجاري.
    - المخلفات الصناعية.
    - المفاعلات النووية.
    - المبيدات الحشرية.
    - التلوث الناتج عن تسرب البترول إلى البحار و المحيطات.

    و يعتبر التلوث الناتج عن المخلفات الصناعية من أهم و أخطر أنواع التلوث في العصر الحالي وخاصة في البلدان المتقدمة صناعيا, وهي تشمل مخلفات المصانع الغذائية والكيمائية والألياف الصناعية والتي تؤدي إلى تلوث الماء بالدهون والبكتريا والدماء والأحماض والقلويات والأصباغ والنفط ومركبات البترول والكيماويات والأملاح السامة كأملاح الزئبق والزرنيخ، وأملاح المعادن الثقيلة كالرصاص والكادميوم.

    3 - تعريف الماء المستعمل:
    * الماء المستعمل هو الماء الملوث الذي يتركب من المواد الغريبة التي تفسد خواصه الكيميائية أو تغير من طبيعته مما تجعله غير صالح للإنسان أو الحيوانات أو النباتات أو الكائنات التي تعيش في البحار و المحيطات.

    4- تصنيف الملوثات حسب طبيعتها:
    إن تصنيف النفايات كخطوة أولى في الدراسة الأولية من شأنه أولا أن يساعد في إعداد لائحة للملوثات المتوقع مواجهتها في الصناعة و هذه اللائحة هامة تسمح باختيار نوع عمليات المعالجة الملائمة. و من بين هذه الملوثات نذكر:
    4-1- التلوث الفيزيائي: ـ أجسام صلبة كبيرة الحجم مثل المواد البلاستيكية وأجسام عالقة مثل الرمال........
    4-2- التلوث العضوي: مواد عضوية منحلة، و مواد عالقة مثل الزيوت، الدهون،...
    4-3- التلوث الكيميائي: مواد كيميائية و معدنية منحلة،...

    معالجة المياه المستعملة ( معالجة بسيطة)


    المدخل:
    المعالجة تتم بفصل الملوثات حسب خواصها. المحطات المستعملة غالبا ما تستعمل تقنيات جد متشابهة، إلا أنّ البعض منها يحتوي عل أجهزة إضافية لمعالجة بعض الملوثات الخاصة.

    تشتمل معالجة المياه المستعملة مجموعة من العمليات الفيزيائية والكيميائية والإحيائية التي يتم فيها إزالة المواد الصلبة والعضوية والكائنات الدقيقة أو تقليلها إلى درجة مقبولة، ثم تأتي عملية التطهير للقضاء على الأحياء الدقيقة في نهاية مراحل المعالجة.

    مراحل المعالجة تتضمن الأطوار التالية:

    1 – المعالجة القبليةPrétraitement:

    1– 1:الغربلةDégrillage: الماء المستعمل يمر عبر شبكة أو عدة شبابيك التي تحجز المواد الصلبة الخشنة (حصى, قطع خشبية أو بلاستيكية أو معدنية )
    1 – 2: نزع الزيوت Déshuilage: ضخ الهواء في قعر الحوض يعطي رغوة التي نسحب الزيوت و الدهون إلى الأعلى، مما يسمح بفصلها من أعلى الحوض.هذه التقنية تسمى:التعويم la flottation.
    1-3: نزع الرمال Dessablage: نزع المواد الصلبة مثل الرمال المجرفة أثناء السيل.
    * نزع الزيوت و الرمال يجري في نفس الحوض.

    2 – المعالجة الأوليةTraitement primaire: أين تحذف أغلبية المواد العالقة بواسطة الترسيب البسيط. simple décantation. . تجري العملية داخل حوض ذي الأبعاد تابعة لنوع المحطة و حجم الماء المعالج. كذا الوقت الذي يبقى داخل الحوض.
    ** هذه المواد تسبب تعكر المياه المستعملة.

    3 – المعالجة الثانويةTraitement secondaire:
    غالبا ما تجري المعالجة الثانوية با الطريقة البيولوجية (voie biologique). يمكن اٍستعمال طريقة
    فيزياؤو-كبمبائية (physico-chimique) : التخثير أو التكتل .

    3-1 –الطريقة البيولوجية: ضخ الهواء في قاع الأحواض لتنشيط البكتيريا التي تستهلك المواد العضوية المنحلة, حيث تتكاثر معطينا تكتلات التي تترسب بسهولة.
    المركبات العضوية: السكريات، الدهون و البروتينات. مضرة للبيئة لأن تفككها يتطلب اٍستهلاك الأكسجين المنحل الضروري لحية الكاثنات المائية. التلوث العضوي يقاس بـ DBO5 أو DCO .

    3-2 –الطريقة فيزياؤو-كبمبائية: إضافة مركبات(مكتلات) كيميائية ( كلور الحديد الثلاثي أو هيدروكسيد الألمنيوم...) يساعد عملية الفصل بالتركيد (décantation) حيث تترسب المواد العالقة بسرعة يسبب التخثر.( coagulation) . هذه الطريقة تساعد ترسيب الفوسفات.

    4 – المعالجة الثالثيةTraitement tertiaire
    4-1نزع الفوسفات : Déphosphatation
    4-2 المعالجة البكتريولوجية: Traitement bactériologiqueللتخلص من الكاثينات المجهرية.
    * التطهير: بإضافة ماء جافيل إلى الماء المعالج.
    * التطهير: بالأزون ozonisation
    * التطهير بالأشعاء فوق البمفسجية traitement aux UVc

    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: RĭểŋÉ đẽxĉÊļľẻÑсỄ

  4. #3

    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    41,921
    الجنس
    ذكر
    وظيفتي
    موظف بقطاع التجارة
    هواياتي
    كرة القدم، الشطرنج، كتابة الخواطر، المطالعة
    شعاري
    كن جميلا ترى الوجود جميلا

    افتراضي رد: طلب مساعدة

    مقدمة:
    يعتبر الماء من أوائل الموضوعات التي اهتم بها العلماء والمختصون في ةمجال البيئة ولعل السر في ذلك مرده الى سببين
    الاول:اهمية الماء وضرورته للحياة فهو يدخل في جميع العمليات البيولوجية والصناعية فلا يمكن لاي كائن حي ان يعيش بدونه حيث جاء في كتاب الله تعالى"وجعلنا من المائ كل شيء حي أفلا يومنون"كما انه يكون حوالي 70.8بالمئة من مساحة الكرة الارضية وحوالي 60الى 70بالمئة من الاحياء الراقية بما فيها الانسان ويكون حوالي90بالمئة من الاجساة الاحياء الدنيا فاذا تلوث المائ يؤدي حدوث اضرار بالغة بالكائنات الحية ويخل بالتوازن البيئي الذي ليس له قيمة اذا مافسدت خواص المكون الرئيس له وهو الماء



    الماء المستعمل:
    هو الماء الذي فسدت خواصه الكيميائية او تغيرت طبيعته مما يجعله غير صالح للانسان او الحيوان او النبات او الكائنات التي تعيش في البحار والمحيطات.



    اهم الملوثات:مصدرها ،المخاطر الناجمة عنها،وتنوع معالجتها:عندما نعاين ونحلل الماء المستعمل نجد فيه من بين الملوثات التالية:
    1-نوع الملوث:مواد صلبة(حجارة،مواد بلاستيكية،اتربة عالقة....) مصدرها: (نفايات منزلية وماتجرة السيول) تنجم عنها المخاطر التالية:اعاقات في استعمال هذه المياه ،انسداد انابيب نقل المياه .نوع معالجتها تكون معالجة فيزيائية كلاسيكية(غربلة،ترشيح،تركي ).
    2-زيوت صناعية:مصدرها (نفايات منزلية وصناعية،من محطات غسل وتشحيم السيارات) من المخاطر التي تنجم عنها:تلوث البيئة،تتمم المياه.معالجها:معالجة فيزيائيةكلاسيكية بفصل الزيوت.
    3-مواد عضوية منحلة،مواد كيميائية(منها معادن ثقيلة،كالرصاص والزئبق)،مصدرها :استعمالات منزلية،مبيدات فلاحية،مخلفات المستشفيات،مخلفات صناعية).المخاطر الناجمة عنها: امراض ميكروبية وميكروبيولوجية. نوع المعالجة:معالجة بيولوجية ومعالجة كيميائية.


    معالجة المياه:
    مراحل المعالجة: تشمل معالجة المياه المستعملة مجموعة من العمليات الفيزيائية والكيميائية والاحيائية أي البيولوجية التي يتم فيها ازالة المواد الصلبة والعضوية والكائنات الدقيقة او تقليلها الى درجة مقبولة،ثم تأتي عملية التطهير للقضاء على الاحياء الدقيقة في نهاية مراحل المعالجة والتي تتضمن المراحل الاتية:
    أ)المعالجة الاولية:معالجة فيزيائية كلاسيكية
    - نزع المواد الصلبة كالحصى،قطع خشبية او بلاستيكية او معدنية بالغربلة
    - نزع الزيوت(عملية الإبانة)
    - نزع المواد الصلبة الدقيقة بالتركيد كالرمال.
    ب)المعالجة البيولوجية:
    - التهوية بتنشيط البكتيريا التي تستهلك المواد العضوية المنحلة وكذلك لأكسدة شوارد الحديد والمغنزيوم وبالتالي ترسيبها.
    - التركيد لترسيب المواد او الميكروبات العالقة والأكاسيد المتشكلة.
    ج)المعالجة الكيميائية:
    - التصفية:بإضافة مسحوق كلور الحديد الثلاثي
    - الترشيح: بسكب الماء المصفى في قمع مملوء بالرمل.
    - التطهير بإضافة ماء جافيل الى الماء المعالج وقفد يكون التطهير بإضافة غاز الاوزون.
    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: RĭểŋÉ đẽxĉÊļľẻÑсỄ

  5. #4

    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    41,921
    الجنس
    ذكر
    وظيفتي
    موظف بقطاع التجارة
    هواياتي
    كرة القدم، الشطرنج، كتابة الخواطر، المطالعة
    شعاري
    كن جميلا ترى الوجود جميلا

    افتراضي رد: طلب مساعدة

    استخدامات المياه المستعملة:
    يمكن استعمال المياه المعالجة في عدة اغراض،وبصفة عامة فإن نسبة اعادة استعمال هذه المياه من قبل القطاعات المختلفة تتمثل في الاتي:
    - 60بالمئة في اغراض فلاحية.
    - 30بالمئة في الصناعة.
    - 10بالمئة اغراض اخرى كتغذية المياه الجوفية.



    مساويء المياه المعالجة:
    من مساويء المياه المعالجة انها تسبب مشاكل صحية اذا لم تتم معالجتها بشكل صحيح بسبب وجود انواع مختلفة من الفيروسات والبكتيريا اضافة الى تراكيز عالية من المواد الكيميائية ،التي لا يتم ازالتها في مراحل المعالجة المختلفة،قد تسبب اضرارا للنباتات . اما في حالة استعمالها في تغذية المياه الجوفية وعدم معالجتها بطريقة صحيحة فانه بالامكان تلوث تلك المياه كما انها قد تسبب انيداد لشبكات الري عند استعمالها.
    المجال02:صناعة مواد التجميل
    الوحدة:صناعة الصابون.




    تعريف عملية التصبن:
    هي مفاعلة *إستر* مع قاعدة قوية *اساس*وهي محلول هيدروكسيد الصوديوم، فينتج غليسيرول و الصابون .



    أنواع الصابون:
    الصابون عبارة عن منشط فعال للتنظيف يستعمل لعدة اغراض،وهناك عدة انواع منها:
    أ/الصابون الصلب:نحصل عليه باستعمال قاعدة هيدروكسيد الصوديوم.
    ب/الصابون اللين:نحصل عليه باستعمال قاعدة هيدروكسيد البوتاسيوم.
    ج/الصابون السائل:نحصل عليه باضافة احدى المشتقات البترولية الى الصابون اللين.
    د/الصابون الشفاف:ونحصل عليه باضافة الكحول.
    ه/الصابون المسحوق:ونحصل عليه بتجفيف الصابون ثم سحقه الى حبيبات.

    ان اضافة بعض المواد الاخرى ملونات ، مرطبات، معطرات، الى التركيبة الاولية للصابون واختلاف مصادر الدهون المستعملة يؤدي ايضا الى ظهور انواع مختلفة من الصابون


    ا
    مقاييس النوعية:
    يجب على صناع الصابون ان يحترموا نسب المزيج التفاعلي وذلك لعدة أسباب:
    -الحصول على منتوج بجودة عالية ومطابق للمواصفات العالمية مما يؤدي إلى زيادة الطلب.
    -التأثير المباشر على البشرة يؤدي إلى ظهور أمراض جلدية لوجود المحاليل القاعدية والملونات والعطور إذ أن الصابون يعتبر مادة قاعدية ph=10فعند استعماله يؤدي إلى اضطراب حموضة البشرة (ph=5.5)في هذه الحالة ينصح باستخدام أنواع من الصابون المضاف إليها ملينات للبشرة.
    -في الماء العسير تتحد جزيئات الصابون مع ايونات الكالسيوم والمغنزيوم الموجودة في الماء فتتشكل رواسب من املاح الكالسيوم او المغنزيوم،الامر الذي يعيق عملية التنظيف،ولتفادي هذا الإشكال يضاف للصابون مواد أخرى تمنع الترسبات.



    صناعة الصابون في المخبر:

    أ/الادوات المستعملة: زيت الزيتون،الايثانول،محلول الصود،ماء مقطر،ملح الطعام.
    دورق سعته250ملل،مسخن،مكثف(الأنبو ب الإرتدادي)،مخبار مدرج،بيشر،قمع،ورق ترشيح،ميزان.


    ب/طريقة العمل:
    *نضع في الدورق 15ملل من زيت الزيتون،20ملل من محلول الصودا.
    *نضع الدورق فوق المسخن ونركب المكثف ونسخن من ساعة الى ساعة ونصف.
    *نسكب محتوى الدورق في100ملل من محلول مشبع بملح الطعام ونحرك.
    *نترك المحلول يهدأ لمدة يوم كامل، في اليوم التالي نغسل الصابون بالماء المقطر ونفصله من خلال وسط مسامي.
    *نقولب ونجفف الصابون.



    طريقة صنع الصابون تقليديا:

    طريقة أولى:
    *نضع الصودا الكاوي الى الكحول المخفف بالماء.
    *نضيف الى الخليط السابق10غ من الدهون الحيوانية.
    *نسخن في حمام مائي لمدة30دقيقة الى40.
    *نوقف التسخين ونضيف الى الخليط الناتج الى محلول مشبع بملح الطعام ونتركه يبرد.
    *نسخن حتى الغليان لمدة10دقائق من جديد ثم نبرد في حمام ثلجي.
    *الراسب العالق هو الصابون فنعطيه شكل مناسب.


    طريقة ثانية:
    *نضع في اناء كبير المواد التالية:500غ زيت زيتون أو زيت المائدة، عطر الفانيليا،250غ غبرة الطالك،250غ من الدقيق اللين.
    *نترك الخليط يغلي لمدة 2ساعة على نار هادئة ثم نضيف الصودا المنحل في الماء المالح،نستمر في التسخين والتحريك لمدة خمس دقائق بعدها.
    *نصب الخليط في قوالب ونتركه يبرد لمدة24ساعة.




    يتبع...
    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: RĭểŋÉ đẽxĉÊļľẻÑсỄ

  6. #5

    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    41,921
    الجنس
    ذكر
    وظيفتي
    موظف بقطاع التجارة
    هواياتي
    كرة القدم، الشطرنج، كتابة الخواطر، المطالعة
    شعاري
    كن جميلا ترى الوجود جميلا

    افتراضي رد: طلب مساعدة

    الفرض المحروس الأول الفترة الأولى



    1
    أكملي مايلي:
    أ/معالجة المياه تمر بثلاثة مراحل أساسية هي:...............................و............ ... ..........و........................،في المعالجة الكيميائية يتم التطهير ب..................و...........و..............
    ب/المواد........... تنجم عنها امراض ميكروبية وميكروبيولوجية تتم معالجتها........................
    ج/عملية التصبن هي.....................
    د/تهدف عملية معالجة المياه المستعملة الى.........................
    ه/تباع في الاسواق انواع مختلفة من الصابون ،اذكري اهمها؟؟؟؟؟


    2
    ارسمي نموذج محطة معالجة المياه المستعملة

    3
    اكتبي معادلة التصبن.
    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: RĭểŋÉ đẽxĉÊļľẻÑсỄ

  7. #6

    تاريخ التسجيل
    Jun 2013
    العمر
    19
    المشاركات
    860
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طاعة الله ورسوله
    هواياتي
    العلم والدراسة
    شعاري
    التفوق ان شاء الله

    افتراضي رد: طلب مساعدة

    شكرا جزيلا
    بارك الله فيك
    اخي الافق الجميل
    لقد افدتني بالكثير
    شكرا جزيلا مرة اخرى
    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: RĭểŋÉ đẽxĉÊļľẻÑсỄ

  8. #7
    ♥•- مشرفة سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    3,917
    الجنس
    أنثى

    افتراضي رد: طلب مساعدة

    درسنا درس لا شريك له في الثلاتي الاولفي مادة هندسة الطرائق
    هذا الثلاتي نحن ندرس الهندسة الكهربائية
    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: RĭểŋÉ đẽxĉÊļľẻÑсỄ

  9. #8

    تاريخ التسجيل
    Jun 2013
    العمر
    19
    المشاركات
    860
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طاعة الله ورسوله
    هواياتي
    العلم والدراسة
    شعاري
    التفوق ان شاء الله

    افتراضي رد: طلب مساعدة

    نعم نحن عكسكم
    2 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: RĭểŋÉ đẽxĉÊļľẻÑсỄ,ضيوف وسنغادر

  10. #9
    ♥•- مشرفة سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    3,917
    الجنس
    أنثى

    افتراضي رد: طلب مساعدة

    http://arabic.alibaba.com/goods/wast...ent-plant.html
    ارجو ان الافق كفاك

    قد يساعدك هذا بالتوفيق

  11. #10

    تاريخ التسجيل
    Mar 2014
    المشاركات
    8
    الجنس
    أنثى

    افتراضي رد: طلب مساعدة

    merciiiiiiiii kawetiiii te3ichooo

 

 
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. بحث حول المحافظة على المياه
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى Wiki Tomohna
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-10-2014, 20:08
  2. بحث حول مراحل معالجة المياه الصالحة للشرب
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى Wiki Tomohna
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-10-2014, 19:57
  3. بحث حول معالجة المياه المستعملة من انجازي
    بواسطة طالبة العلم نور في المنتدى السنة الأولى ثانوي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 17-01-2014, 13:44
  4. بحث حول تحلية المياه
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى المواد الادبية و اللغات للسنة الثانية ثانوي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 21-11-2013, 16:52
  5. بحث حول تلوث المياه
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى المواد الأدبية و اللغات للسنة الاولى ثانوي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 25-09-2012, 22:23

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •