من أهم أسبابها التهاب الكبد الفيروسي، وتبرز في أي مكان من الجسم، ولو أنها تتركز غالبا على اليدين وأخمص القدمين، وهي تختفي تلقائيا كما برزت، هذا إن لم نعبث بها ونهيجها، ولكن لا نستطيع أن نتكهن بوقت زوالها.
أما الثآليل المزمنة فخير علاج لها هو التضميد أو الجراحة الاستئصالية.
*
خروع ـ خروب ـ برتقال
*
1. تضاف نقطة أو نقطتان من عصير البرتقال إلى أي كريم للبشرة، ويستعمل المزيج لمداواة جميع الحالات الجلدية.
2. تدلك 20 مرة في الصبح ومثلها في المساء بزيت الخروع دلكا جيدا ليدخل الزيت داخلها.


تكون الخراريج والدمامل نتيجة التهابات موضعية في الجلد ثم يتكون الصديد بعد ذلك، ويؤدي ذلك إلى تكوين الخراريج، وفي الواقع أن الدمامل هي خراريج صغيرة جدا. و تنقسم هذه الالتهابات إلى:
الدمامل البسيطة:
وهي التهابات موضعية في الجلد لا تكون مصحوبة بصديد أو رائحة، وتسبب ألما يسيرا يزيد عند الضغط عليها.
الدمامل المتقيحة (العفنة) :
وهى التي تكون مصحوبة بصديد أو رائحة، وتسبب ألما شديدا يزيد عند الضغط عليها.
*
تين ـ حبة البركة ـ حلبة ـ زيتون ـ خروع ـ حندقوق ـ البصل ـ الجزر ـ الخس
*
1. تسحق كمية من أوراق الخس وتسخن مع زيت الزيتون حتى الغليان، بعد ذلك يستخدم الناتج في دهن الأجزاء المصابة.
2. تستخدم اللبخة المصنوعة من شرائح البصل المسخنة ، ثم توضع على .الدمامل وتغير كل 12 ساعة
3. وينصح البعض بعمل لبخة أخرى مصنوعة من مزيج البصل المهروس بزيت الزيتون إضافة إلى مسحوق الفحم وتركه للتخمير حوالي 24 ساعة، ثم يوضع مرة أو مرتين على الدمامل في اليوم الواحد.
4. وهناك لبخة أخرى مفيدة للغاية تصنع بوضع كمية من مسحوق بذور الحلبة في وعاء به كمية من الماء، وتقليب المزيج حتى يصبح كالعجين الرخو، ثم ينقل هذا الوعاء ويوضع في إناء آخر أوسع منه وبه كمية من الماء الساخن إلى درجة الغليان تصل إلى ثلثي ارتفاع إناء المزيج، ويستمر في تحريك المزيج لمدة عشر دقائق حتى يتحول لونه إلى الغامق وقوامه كالعجين المرن، هنا تكون اللبخة قد أعدت، وتستخدم بمفردها ساخنة على المكان المصاب وتغطى بقطعة قماش وتجدد في اليوم مرارا، ومن الممكن أيضا استخدام الحلبة وذلك بطبخها مع عسل النحل ثم تضميد الدمامل والخراريج بهذا المزيج.


:(عين السمكة)
وهو عبارة عن نمو زائد في طبقة الجلد القرنية أسفل القدم.
الأسباب:
ويحدث نتيجة للضغط الطويل الأمد على القدم، وهذا يرجع عادة إلى ارتداء حذاء لا يتلاءم مع القدم لفترة طويلة.
الأعراض:
قد يسبب "الكالو" آلاما مبرحة تمتد في بعض الأحيان إلى الركبة، ونشير هنا إلى أن علاج "الكالو" يجب أن يصاحبه تغيير الحذاء بحيث يتوافر فيه راحة القدم والأصابع.
*
حبة البركة ـ اللبلاب ـ البصل
*
ويزال "الكالو" من أصابع القدم إذا وضع فوقه شرائح من البصل في المساء وتم تثبيتها بضماد أو مشمع لاصق، وتتكرر العملية في كل مساء وباستمرار إلى أن يتم نزع "الكالو" في حمام قدمي بالماء والصابون.


وهى بقع صغيرة ملونة تشبه السمسم تنتشر في الوجه، أما البهاق فيعني انتشار بقع صغيرة أو كبيرة تأخذ لون الشاي بالحليب، وقد تظهر على الوجه أو على أجزاء واسعة من الجسم.
*
حبة البركة ـ خلة ـ الفراولة ـ ليمون
*
1. يصفى عصير خمس حبات من ثمار الفراولة في قطعة قماش ناعمة مع بياض بيضة، ويضاف إليه خمس نقاط من ماء الورد وعشر نقاط من صبغة صمغ جاوة، تمزج هذه الأشياء كلها وتفرش كمادة من القطن، ثم توضع على الوجه لمدة ساعة، ترفع بعد ذلك، ويغسل الوجه بماء فاتر يحتوي على بيكربونات الصوديوم بنسبة 15 جراما لكل لتر.
2. لإزالة النمش والزيوانات من الوجه يرطب الوجه مساء بالماء الحار، ثم يطلى بمزيج متساو من عصير الليمون والجليسرين والكحول. وفي الصباح يرطب الوجه مرة أخرى بالماء الحار، ثم تعصر الزيوانات بين الإصبعين بقطعة من القطن، وتكرر هذه العملية لمدة أسبوع.


عبارة عن حبوب صغيرة تظهر على الوجه متفرقة، وتبرز أحيانا إلى حد مزعج، وربما تظهر الحبوب على الظهر والصدر كطفح حبيبي أو بثري أو عقدي، ويكون الطفح سطحيا حينا وعميقا حينا آخر.
أما السبب فانسداد في الغدد الدهنية المفرزة لزيوت الجلد الطبيعية، والتبدل الهرموني في سن الحلم يزيد من كثافة هذه الإفرازات وتكاثرها ولزوجتها، فتنسد مسام الجلد وتتكون الرءوس السوداء، ومتى التهبت الغدد المنسدة تتكون الحبوب الحمراء المنتفخة.
*
بصل ـ كرنب ـ ورد
*
يصنع لصقات من النباتات المعالجة توضع على الوجه.


تسبب لدغة الحشرات ألما وفي بعض الأحيان يتورم مكان اللدغة من الجسم.
*
حبة البركة ـ أترج ـ زعتر ـ زهرة العطاس
*
ينظف مكان اللدغة، ويدهن بأجزاء من فصوص الثوم المهروس،ويؤخذ 10 مل من الزيت في 20 مل ماء ويوضع على لسعات الحشرات.


الإصبع الداحس
الثآليل
الدمامل والخراريج
الكالو
النمش والبهاق
حب الشباب
لدغة الحشرات


وهو عدم انتظام الدورة، سواء في مواعيدها أو في كمية الدم الذي ينزل مع كل دورة أو توقف الدم تماما عن النزول.
*
تين ـ حبة البركة ـ زعفران ـ زعتر ـ شبت ـ أخيليا ـ آذريون
*
1. يغلي (25 ـ 30) من أوراق التين في لتر من الماء، ويشرب من المغلي لعلاج اضطراب الحيض، وإدرار الطمث، ويؤخذ قبل الميعاد.
2. تضاف ملعقتان صغيرتان من زيت بذر الكتان إلى الغذاء يوميا، وتضاف إليها ملعقة أو ملعقتان من البذور المسحوقة.


التهاب يصيب الجهاز التناسلي للمرأة، وهو يسبب إفرازات صديدية، كما يسبب هرشا شديدا، وهذا الهرش إذا استمر فمن الممكن أن يسبب تقرحات بالشفرين.
والمرض معد فيمكن أن ينتقل إلى الرجل إذا اتصل بامرأة مصابة به.
وهناك التهاب آخر يسمى "مونيليا" ويسببه فطر يظهر على شكل إفرازات بيضاء ملتصقة بجدار المهبل.
وقد تسبب الإفرازات أمراض السيلان والزهري، وهما من الأمراض السرية والتي تنتشر من خلال اللقاءات المحرمة والتي لا يقرها شرع ولا عرف.
*
برقوق ـ ورد ـ شبت ـ بابونج ـ آذريون ـ رجل الأسد
*
1. يخفف 1 مل من صبغة رجل الأسد في 10 مل ماء الورد ويستعمل لعلاج الحك المهبلي.
2. ويستعمل مستحلب الأزهار من الخارج لغسل العيون المصابة بالرمد، ولعمل دوش مهبلي لمعالجة إفرازات المهبل البيضاء أو النتنة، أو للتقيحات الجلدية بشكل عام.


من مشاكل الرضاعة النقص في اللبن وصعوبة إدراره وتقرح حلمة الثدي، وقد يجد الطفل صعوبة في الإمساك بالحلمة.
*
الكرنب (ملفوف) ـ كمون ـ الحلبة
*
1. إعطاء السيدة حوالي عشرين نقطة من الحلبة ثلاث مرات يومياً طيلة الفترة التي يراد زيادة اللبن فيها.
2. يمزج قليل من العسل في جرام واحد من مسحوق الكمون ويعطى للمرضعات.


وهو عبارة عن غثيان وقيء أثناء الأشهر الأولى من الحمل، ويحدث غالبا في الصباح عند الاستيقاظ من النوم، ويمكن أن يستمر طوال النهار.
*
زنجبيل
*
تضاف نقطة أو نقطتان من الزيت على قطعة سكر أو مزيج نصف ملعقة صغيرة من العسل، وتستعمل لعلاج انتفاخ البطن ومغص الحيض والغثيان.


تستخدم كثير من النباتات للتحضير للولادة والمساعدة على إتمامها بنجاح، عن طريق تقوية عضلات الرحم.
*
التمر ـ المغات ـ الحلبة
*
1. التمر منبه لحركة الرحم وزيادة قوة انقباضة، مما يجعله مساعدا للوضع أثناء الولادة.
2. نظرا لارتفاع قيمة المغات الغذائية التي تحتاجها السيدات في مرحلة النفاس أصبح مقرونا كمشروب بالولادة.


اضطرابات الحيض
الإفرازات المهبلية
الرضاعة ومشاكلها
الغثيان والقيء
الولادة


الأسباب:
قد يكون الألم في الأذن نتيجة لالتهاب، وقد يكون نتيجة لدخول جسم غريب في الأذن. وعلاج دخول جسم غريب في الأذن يستلزم غسيل الأذن، هذا ما لم يكن الجسم الغريب بالأذن حبة ذرة مثلا، لأن الماء يعمل هنا على تمددها أو انتفاخها مما يصعب معه استخراجها، أما إذا كانت هناك حشرة بالأذن فإن المريض ينام على الأذن السليمة وتملأ الأذن التي دخلتها الحشرة بالجليسرين الدافئ لعدة دقائق، ثم تغسل بالماء الدافئ بعد ذلك.
*
تفاح ـ مشمش
*
تشوى التفاحة وتوضع لبخة على الأذن المريضة، أو تعمل اللبخة من خليط متساو من عصير التفاح وزيت الزيتون.


الأسباب:
يحدث التهاب الأذن نتيجة تراكم الجراثيم التي تأتى إلى الأذن الوسطى من خلال قناة "استاكيوس".
الأعراض :
ألم بالأذن عادة ما يكون مصحوبا بدوي أو طنين، وصداع شديد، وفي الحالات الشديدة قد يصاحبه ارتفاع في درجة الحرارة، وقد تتقيح الأذن إذا ما كان الالتهاب شديدا، وهنا فإن الصديد المتجمع يعمل على ثقب غشاء الطبلة ويسيل هذا الصديد من الأذن. وتجب الإشارة هنا إلى أن إهمال هذه الحالة يؤدي إلى عواقب وخيمة تتمثل في انتشار الالتهاب إلى المخ نفسه أو للعين أو للحلق، وقد تتهدد حياة الشخص أيضا.
*
البصل


عدد الجيوب الأنفية ثمانية، كل أربعة تتوزع في أحد جانبي الرأس، وهي تغطى من الداخل بغشاء مخاطي سمكه ميلليمتر واحد يفرز موادا مخاطية.
الأسباب:
يكون التهاب هذه الجيوب عادة بعد الإصابة بالزكام، أو قد يمتد الالتهاب إليها من اللوزتين أو الأذن أو غير ذلك .
الأعراض :
صداع وألم فوق مكان الجيب الأنفي المصاب مع تغير في الصوت، وقد يكون الالتهاب مصحوبا بارتفاع درجة الحرارة.
*
البابونج
*
مغلي البابونج.


الأسباب :
يحدث نتيجة تلوث الحلق بالجراثيم وتهيج الغشاء المخاطي به، وقد يكون الالتهاب نتيجة للتأثر بمواد مهيجة مثل المواد الكيميائية أو دخان السجائر أو التنفس في جو مترب سيئ التهوية. ومن أسباب التهاب الحلق أيضا الإجهاد نتيجة الصراخ المستمر أو الغناء المتصل، ويكون التهاب الحلق في الأغلب نتيجة التعرض للبرد.
*
كشمش أسود
*
يستخلص من ناعمه سائل للغرغرة أو المضمضة لمعالجة التهاب الحلق واللوزتين.


يكون التهاب الحنجرة عادة مصحوبا بالتهاب في الأنف أو الزور، وفي بعض الأحيان قد لا يكون مصحوبا بأي التهاب آخر.
الأعراض :
يعاني المريض من بحة في الصوت وألم بسيط عند البلع أو الكلام، وقد يكون مع التهاب الحنجرة سعال خفيف وارتفاع يسير في درجة الحرارة. وبصورة عامة يجب عدم إجهاد الصوت وذلك بالإقلال من الكلام والصراخ *قدر الإمكان.
*
عرقسوس ـ ورد ـ قرفة ـ خبيزة
*
مغلي النباتات المعالجة .


(نزيف الأنف):
يكون النزيف عادة من نقطة على الحاجز الأنفي تبتعد حوالي سنتيمتر ونصف إلى داخل الأنف.
الأسباب:
تمزق وعاء دموي صغير نتيجة لإصابة ما، أو نتيجة اللعب المستمر بالإصبع داخل الأنف، وفي بعض الأحيان يكون النزيف نتيجة لارتفاع ضغط الدم.
*
السفرجل ـ الورد ـ الكرات ـ ليمون
*
ـ بصفة عامة فإن المصاب بنزيف في الأنف عليه أن يضغط على أنفه بقطعة من القطن أو الشاش لعدة دقائق، واستمرار النزيف يعنى ضرورة تدخل طبي
ـ لوقف نزيف الأنف(الرعاف) تسد الأنف بقطعة من القطن المبللة بعصير الليمون.


آلام الأذن
التهاب الأذن وتقيحها
التهاب الجيوب الأنفية
التهاب الحلق
التهاب الحنجرة
الرعاف


السرطان خلل في خلايا الجسم، ذلك أن للخلايا السليمة آلية ذات طبيعة داخلية منظمة، وهي تتطور وتنمو وتحافظ على كيانها بتناسق وترتيب، وتتكيف باستمرار مع الجزء الذي توجد فيه من الجسم.
وفي الخلية السرطانية يقع أمر غير سوي، فتختل الآلية الداخلية وتتمرد الخلية على الجسم ولا تتجاوب مع مناخه وبيئته، ولكنها تأخذ في إنتاج نفسها بجنون، فتتكاثر، وتكون الخلايا الجديدة غير مفيدة، بل تعمل على خنق وظائف الخلايا الطبيعية والأنسجة والأعضاء.
وتسمى مستعمرات الخلايا هذه النماء الجديد، أي "الأورام" ، وبعض هذا النماء حميد، يسمى "الأورام الحميدة" وتنمو خلاياه في منطقة محدودة من الجسم، وتكون شبيهة إلى حد كبير بالخلايا الطبيعية حولها وقلما تسبب الموت، والأورام الحميدة كثيرا ما يجري استئصالها بجراحة، لأنها تضغط على أعضاء أو أنسجة حيوية، ومتى استؤصلت لا يكون لها عودة إلا فيما ندر.
*
زيتون ـ صفصاف ـ جزر ـ كرنب ـ تمر ـ عنب
*
1. أكد المعهد القومي الأمريكي للسرطان أن دراسة تمت على 820 سيدة من المصابات بمرض سرطان الثدي و 1584 من غير المصابات، وثبت أن معدل الإصابة بالسرطان كان أقل بنسبة 25% للنساء اللاتي يستهلكن زيت الزيتون في طعامهن.
2. ثبت أن الثوم يزيد من نشاط جهاز المناعة بالجسم، ويتركز هذا النشاط على الخلايا المختصة بالتهام الخلايا السرطانية وتدميرها. ووجد العلماء أن وجود الثوم يعوق عملية تمثيل المواد داخل الخلية السرطانية، وبالتالي يعوق نشاط الخلايا السرطانية ونموها.
3. وثبت حديثا أن لحاء الصفصاف مفيد فى علاج السرطان بنسبة عالية.


(داء الخنازير):
هناك نوعان من الغدد الليمفاوية في الرقبة، أحدهما سطحي والآخر داخل أنسجة الرقبة حول الأوعية الدموية، وهذه الغدد مهمتها الدفاع عن الجسم ضد الغزو الميكروبي، لذلك فإنها تتضخم إذا ما كان هناك التهاب في أي مكان سواء أكان بالرأس أو بالرقبة.
الأعراض:
يكون حجم هذه الغدة عند تضخمها في حجم البندقة أو أكثر من ذلك بقليل، ويكون تضخم هذه الغدد عادة مصحوبة بألم يشعر به المرء عند الضغط عليها، وتظهر هذه الغدد متضخمة تحت الجلد إذا ما وقعت في طريق الإصابة بجرح متلوث أو التهاب، وفي أحيان كثيرة ينصرف ورم هذه الغدد تلقائيا إلا إذا كانت جزءا من مرض عام.
*
الجوز
*
يستعمل مستحلب أوراق الجوز لمعالجة داء الخنازير وما يرافقه من قروح وبثور ونواسير في الجلد ورمد في العين وانتفاخ في العظام إلى جانب المعالجة الخارجية، ويستعمل أيضا لمعالجة السيلان الصديدي من الأذن. ولعمل مستحلب الأوراق للشرب يضاف إلى ملء حفنة من الأوراق مقدار لتر واحد من الماء الساخن بدرجة الغليان ويشرب منه بجرعات متعددة في اليوم. وشرب هذا المستحلب قبل تناول الطعام يزيد القابلية لتناوله.


???????
???????????????


وهو مرض يتفاقم مع الوقت، فتنتفخ الأجزاء المصابة، ويرافق الانتفاخ آلام مبرحة أحيانا، وتتعرض اليدان لتشوهات مكسحة. والمرض لا يقتصر على سن معينة، ولكن الذين تتراوح أعمارهم بين الثلاثين والخمسين أكثر تعرضا من غيرهم،
ولا يوجد علاج معين، إلا أن الأسبرين يخفف من وطأة الألم، وكذلك المسكنات الشبيهة.
*
فلفل أحمر ـ حصالبان ـ حشيشة الملاك ـ أخيليا ـ حمحم ـ الزيتون ـ الثوم
*
1. يصنع مرهم من رأس الثوم ويُبشر فى 200 جرام من زيت الزيتون، وبعد نقعه يومين أو ثلاثة ، يُفرك به مكان الألم عدة مرات.
2. يخفف 1 مل من زيت الحصالبان في 25 مل زيت عباد الشمس أو زيت اللوز، وتدلك به المفاصل والعضلات الموجعة أو فروة الرأس لتنشيط نمو الشعر، ويستعمل كذلك على الصدغين لمعالجة الصداع.
3. تخفف 10 نقاط من زيت حشيشة الملاك في 25 مل من زيت اللوز أو عباد الشمس ويستعمل لعلاج آلام المفاصل.
4. تخفف 5 ـ 10 نقاط من زيت الأخيليا في 25 مل من زيت الهيوفاريقون وتدلك به المفاصل.


تحدث هذه الإصابة كثيرا نتيجة الوقوع في حفرة، أو المشي بطريقة خاطئة،أو حمل شيء ثقيل باليد أو غير ذلك. ورغم أن الإصابة تكون في العادة بسيطة إلا أنها تسبب ألما شديدا، والطريقة التالية تستخدم في العلاج:
يستخدم المصاب وعاءين، يضع في أحدهما ماء مثلجا وفي الآخر ماء ساخنا إلى الدرجة التي يحتملها الإنسان دون أن يصاب بالحروق، بعد ذلك يغمس الجزء المصاب سواء كان قدما أو يدا (رسغا) على التوالي في هذا الوعاء ثم ذاك، لمدة دقيقة هنا ودقيقة هناك، بعد ذلك تلف القدم أو اليد برباط ضاغط (شاش) وتترك يوما، بعده يختفي الورم والألم.
*
الخروع
*
يدلك بزيت الخروع الجزء المصاب حتى يزول الألم بإذن الله.


(الرثية):
الروماتيزم المزمن هو التهاب يصيب العضلات والأربطة والألياف.
الأعراض:
1. ألم يزداد دائما مع الحركة، كما يزداد بمؤثرات أخرى أهمها التعرض للبرد والرطوبة وعسر الهضم.
2. وفي العادة فإن مظهر المفاصل لا يتغير، إنما يصدر صوت خاص يحس به المريض عند تحريك المفصل.
3. والمفصل عادة يكون متيبسا مؤلما، ويزداد هذا الألم في الليل وفي الرطوبة والجو البارد.
*
برقوق ـ تفاح ـ زيتون ـ عرعر ـ فلفل أحمر ـ صفصاف ـ حمحم ـ كشمش ـ جوز الطيب
*
1. يضاف من (5 ـ 10) نقاط من زيت الزنجبيل إلى 25 مل زيت لوز لمعالجة الروماتيزم "الرثية".
2. يصنع من الفلفل الأحمر معجون أو مرهم لعلاج الروماتيزم والتهاب المفاصل.
3. يغلي 30 جراما من قشر التفاح في حوالي ربع لتر من الماء لمدة ربع ساعة، و يشرب من هذا المغلي مقدار أربعة أو ستة أقداح يوميا.
4. يستعمل زيت جوز الطيب في صناعة المراهم التي تعالج الروماتيزم.


التهاب المفاصل
التواء القدم و الرسغ
الروماتيزم


نعني بالإجهاد البصري أن العينين تعانيان من تعب شديد نتيجة عمل متواصل بلا راحة، أو أن بهما خللا كقصر النظر أو طوله، أو أي مرض يجعل عضلاتهما أقل قوة مما ينبغي أن تكون عليه.
الأعراض:
تعب شديد بالعينين، وشعور بحرقان ووخز بعد أداء عمل قريب مثل المطالعة، وغالبا ما يتعود المريض على تقطيب حاجبيه أو رفعهما أو التحديق فيما يقرأ أو حك عينيه، واحمرار الجفنين يكون غالبا أحد أعراض الإجهاد البصري، كما أن الصداع فوق العينين وفي جانب مؤخرة الرأس يكون عادة نتيجة لاضطرابات العين.
*
بقدونس ـ جزر
*
1. يوضع 5 ـ 10 نقاط من صبغة البابونج في بعض الماء الساخن وتغسل بها العين.
2. يستعمل نقيع خفيف 10 جرام من عشبة غافث في 500 مل ماء لعلاج التهاب العين.
3. التمر يحافظ على النظر ويقوى الأعصاب البصرية نظرا لوجود نسبة عالية من فيتامين (أ)


أولا الرمد الصديدي:
ومسببه ميكروبات كروية أو عضوية، وتخرج الميكروبات عن طريق إفرازات العين المصابة.
طريقة نقل العدوى بالملامسة المباشرة أو غير المباشرة، خاصة بواسطة الذباب والأيدي الملوثة.
الأعراض:
احتقان في ملتحمة العين وتورمها، ويصحب ذلك إفراز مخاطي صديدي مع زيادة في دموع العين.
ثانيا الرمد الحبيبي:
ومسببه فيروسات التراكوما، وتنتقل العدوى بالملامسة المباشرة وغير المباشرة، خاصة بواسطة الذباب والأيدي الملوثة.
الأعراض:
احمرار ملتحمة العين مع الشعور بوجود حبيبات رملية تحت الجفون.
* *
هندباء ـ برية ـ بابونج ـ شبت ـ غافث ـ حشيشة الرمد ـ بابونج معروف
*
يفيد عمل لبخة، وذلك بغلي 25 - 30 جرام من جذور الهندباء المقطعة فى مقدار فنجانين من الماء، ويستمر الغلي حتى يبقى مقدار فنجان واحد.


(الكتاركتا):
يعني هذا المرض ببساطة فقدان شفافية عدسة العين أو عتامة عدسة العين، وهو في الغالب يصيب الشيوخ وكبار السن، إلا أنه قد يصيب الصغار أيضا.
الأعراض:
فقدان تدريجي للرؤية وانحسار البصر، كما يظهر شكل إنسان العين أو البؤبؤ في لون رمادي مميز، وفي المرحلة المتأخرة من المرض فإن العلاج يستلزم استخراج عدسة العين بعملية جراحية، يلبس بعدها المريض نظارة طبية.
*
بصل
*


الإجهاد البصري
الرمد
المياه البيضاء


الأسباب :
1.الأوعية الشعرية تقاوم جريان الدم في جميع أنحاء الجسم، وبالتالي فإن كل ضيق في هذه الأوعية الدموية سوف يزيد من مقاومتها لسريان الدم، ومن ثم يؤدي لارتفاع ضغط الدم.
2.تعمل الإثارة العصبية المستمرة على انقباض هذه الأوعية الشعرية ومن ثم ضيقها، مما يؤدي في النهاية إلى رفع ضغط الدم.
*
كركديه ـ تين شوكي ـ كمثرى ـ ثوم ـ سلطان الجبل
*


( فقر الدم):
وهي تنتج عن نقص الحديدالذي يدخل في تكوين الهيموجلوبين في الجسم، والهيموجلوبين هي المادة التي يعتمد عليها الجسم في حمل الأكسجين من الرئتين إلى جميع خلاياه.
الأسباب :
أولا:النمو السريع أثناء الطفولة والمراهقة، وعدم احتواء الغذاء على احتياجات الجسم من الحديد، أو عدم امتصاص الحديد من الجهاز الهضمي مما يجعل الجسم لا يستفيد من الحديد الموجود في الغذاء.
ثانيا: تصاب الإناث في سن الإخصاب بالأنيميا نتيجة لحدوث الدورة الشهرية، وكذلك نتيجة الحمل والرضاعة وعدم تعويض الفاقد من الحديد بالغذاء الجيد.
ثالثا :الإصابة بالبلهارسيا والأنكلستوما خاصة في الأرياف حيث تسبب نزيفا مزمنا.
رابعا :الإصابة ببعض الأمراض مثل البواسير وقرحة المعدة التي تسبب نزيفا حادا.
الأعراض:
1- الشعور بالتعب والإجهاد.
2- صداع مستمر وقلة تركيز.
3- الشعور بالنهجان عند المشي.
4- شحوب اللون وسقوط الشعر.
5- بطء نمو الأظافر وتشققها.
*
توت ـ زيتون ـ سبانخ ـ عرقسوس ـ كمثرى ـ قراص ـ تفاح
*
1. شراب التفاح الخالي من الكحول.
2. يصنع من التوت صبغة كمقو لتغذية الدم.
3. القراص مقو ومغذ ومفيد لفقر الدم، نظرا لاحتوائه على الحديد وفيتامين ج الذى يساعد الجسم على امتصاص الحديد بشكل جيد.


الأسباب :
1. يأتي الاستعداد الوراثي في مقدمة أسباب الإصابة بالنقرس.
2. زيادة حمض البوليك في الدم مما يؤدي إلى ترسب أملاح هذا الحمض حول المفاصل - خاصة الإصبع الأكبر للقدم - وحلمة الأذن.
3. كما أنه كثير الحدوث عند الذين يكثرون من تناول الأغذية الدسمة، بالإضافة إلى تناول الخمور.
الأعراض :
1.ألم مبرح يشعر به المريض في أحد مفاصله، ويكون هذا الألم عادة في الإصبع الأكبر للقدم أو إبهام اليد.
2. وقد يتورم المفصل ويصبح شديد السخونة والإيلام بحيث لا يستطيع المريض أن يحتمل مجرد لمس هذا المفصل أو تحريكه .
3. كما قد يعاني المريض من الصداع و القيء والحمى.
*
أناناس ـ تفاح ـ خوخ ـ زنجبيل ـ عنب ـ كرفس ـ قراص ـ كشمش أسود ـ ليمون
*
1. يغلي 30 جراما من قشر التفاح في حوالي ربع لتر من الماء لمدة ربع ساعة، و يشرب من هذا المغلي مقدار أربعة أو ستة أقداح يوميا.
2. لتنقية الدم يشرب حوالي 100 جرام من عصير الليمون يوميا.
وعلاج النقرس ليس دوائيا فحسب بل هو غذائي أيضا، فعلى المصاب بهذا المرض الابتعاد عن اللحوم الحمراء والكبد، كما يحسن الإقلال من النشويات، ويأكل المريض الخضراوات ما عدا الطماطم، كما يتناول الفواكه ما عدا الموز والفراولة والتوت، كما يمنع القهوة والشاي والمشروبات الكحولية بكافة أنواعها، وينصح عادة بأن يشرب المريض كميات كبيرة من السوائل والماء العادي.


الأسباب :
1. ترسب أشباه الدهون والمعروفة "بالكوليسترول" في جدران الشرايين، التي تنتفخ وينمو فيها نسيج يعوق حركة سير الدم، وعندما يعوق الشريان المتصلب حركة الدم فيه فإن العضو من الجسم الذي يغذيه هذا الشريان يفتقر إلى الدم.
2. تناول الدهون الحيوية كالزبد والسمن البلدي بإسراف.
3. وتكمن خطورة المرض في أنه من الممكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وتكوين الجلطات الدموية.
*
أناناس ـ برقوق ـ تفاح ـ خرشوف ـ خس ـ كمثرى ـ هدال ـ زعرورـ الثوم
*
الثوم دواء ناجح لمعالجة مشاكل القلب والأوعية الدموية، فهو يخفض مستوى الكولستيرول الزائد في الدم، ويذكر العلماء أن الثوم يقوم بخفض مستوى الدهون - ومنها الكوليسترول بالطبع - بطرق ثلاث هي:
1.إبطاء عملية تكوين الدهون نفسها داخل الجسم.
2. زيادة قدرة الخلايا على هدم وتحليل الدهون.
3. تحريك الدهون المخزنة بالأنسجة الدهنية والكبد إلى تيار الدم حيث يتم حرقها والتخلص من الزائد منها.
ولقد قام البروفيسور الألماني "هان رويتر" بإدخال زبدة "مادة دهنية" تحتوي على كميات من زيت الثوم إلى طعام جماعة من المتطوعين، فوجد أن نسبة الكوليسترول في دمهم انخفضت إلى درجة ملحوظة عن نسبة الكولسترول في دم أفراد جماعة آخرين تناولوا زبده عادية.


ارتفاع ضغط الدم
الأنيميا



النقرس
تصلب الشرايين


الأسباب:
آلام الأسنان لها العديد من الأسباب، منها تسوس الأسنان، وتقدم العمر الذي يؤدي إلى انحسار اللثة عن الأسنان تاركا جذورها عارية تتأثر بالطعام سخنه وبارده، كما أن التهابات اللثة وخصوصا "البيوريا" تسبب الآلام المبرحة، وهناك آلام ما يطلق عليه ضرس العقل والذي لا ينمو طبيعيا، فقد يكون مدفونا في الفك مسببا آلام فظيعة. وفي بعض الأحيان يؤدي عدم انتظام الأسنان إلى وجود آلام فيها.
*
توت ـ ثوم ـ خلة ـ سواك ـ شاي ـ جرجير ـ الآراك ـ الخلة ـ القرنفل
*
1. يجب أن يبادر المريض إلى مضمضة فمه بالماء الدافئ بضع مرات لكي يتلافى كل فضلات الطعام من فجوة ذلك الضرس المتسوس، ثم يضع المريض بعد ذلك في تلك الفجوة قطعة صغيرة من القطن بعد غمسها في زيت القرنفل.
2. تحتوى بذور عباد الشمس ( اللب ) على مادة الفلورين التي تفيد في منع تسوس الأسنان.
3. يجب ألا تستخدم المسكنات كالأسبرين والنوفالجين بوضعها داخل الضرس الموجوع؛ لأن هذه المسكنات سوف تحرق الأنسجة الناعمة في الفم وتسبب كثيرا من المتاعب.
4. يستخدم المريض مضمضة أو كمادات ساخنة أو باردة، والطريقة المثلى هي استعمال المضمضة بماء ساخن وكمادات ثلج، أو ماء بارد على الوجه ناحية الضرس المصاب.


من أكثر الأمراض شيوعا، ويظهر على شكل بقع بيضاء على الغشاء المخاطي.
الأسباب :
استهلاك مفرط للسكر أو الأطعمة التي تساعد على تكاثر الفطريات، أو تناول المشروبات الباردة بعد الساخنة مباشرة أو العكس، وقد يعود إلى مرض عام في الجسم.
*
بصل ـ ثوم ـ خبيزة ـ أويسة عنب
*
مضغ البصل أو الثوم لمدة أربع دقائق كافٍ لقتل جميع الميكروبات التي توجد في الفم لدرجة التعقيم.


يتراوح التهاب اللثة من بسيط إلى تقيح إلى الالتهاب المزمن وهو ما يطلق عليه ( بيوريا ).
الأعراض :
الالتهاب البسيط ينتج عادة من إهمال نظافة الفم، وتظهر أعراضه في صورة احمرار في اللثة و ألم خفيف، ورائحة كريهة تصدر من الفم وأخيرا نزيف اللثة، وقد يكون ذلك كله مصحوبا بورم بسيط في اللثة.
أما التهاب اللثة المتقيح فهو يظهر على شكل رائحة كريهة جدا ونفاذة تظهر من فم المريض، ويحدث النزيف هنا تلقائيا أو عند اللمس الخفيف، وتكون اللثة حساسة جدا لأقل لمسة، وهي بالتالي تسبب ألما فظيعا.
و "البيوريا"`هي التهاب مزمن في بالأنسجة المحيطة بالأسنان، وينتج عن هذه "البيوريا" جيوب حول جذور الأسنان التي تصيبها، وتخرج من هذه الجيوب مواد صديدية تجعل طعم الفم مرا، ويجد الشخص ألما فظيعا عند مضغ الطعام.
*
وج ـ السواك ـ البصل
*


الأسباب :
يحدث النزيف نتيجة عدة أسباب منها: التهاب اللثة، أو استعمال فرشاة الأسنان بقسوة مما يجرح اللثة ويؤدي إلى تسلخها، ومن أسباب نزيف اللثة أيضا نقص فيتامين "ج". والملاحظ أن النزيف هنا لا يحدث إلا مع استمرار نقص هذا الفتيامين لأكثر من ستة أشهر. ويعتقد البعض أن أخذ هذا الفيتامين وحده كفيل بمعالجة نزيف اللثة، في الوقت الذي قد يعود فيه النزيف لأسباب موضعية في الفم.
*
برتقال ـ شبت
*
عصير البرتقال يمد الجسم بما يحتاجه من فيتامين ج الواقي من الأمراض وخاصة نزيف اللثة.


آلام الأسنان
التهاب الفم وتقرحه
التهاب اللثة
نزيف اللثة


السبب الرئيسي للإجهاد هو العمل المستمر وعدم إعطاء الجسد والعقل الراحة الكافية أوالهدوء برهة من الوقت، فتبدأ الطاقة العصبية تنفد تدريجيا، وينتج عن ذلك شعور عام بالتعب الجسدي لا تنفع معه حتى الراحة الطويلة أو النوم المستمر. ويظهر هذا الشعور بإنهاك القوى حتى في الصباح عند النهوض من الفراش، كما يفقد المريض رغبته في استئناف عمله والمداومة عليه وينصرف عن الخروج للتسلية. وينصح المريض بالراحة والنوم والابتعاد عن التفكير في الهموم بقدر الإمكان، كما عليه بالاهتمام بنوعية الغذاء، ويفضل جدا أن يمضي هذا الشخص في رحلة طويلة يستعيد فيها نشاطه وقواه.
*
تين ـ عنب الذئب ـ كوكا ـ القصب ـ التمر
*
النباتات المعالجة تؤكل أو تشرب طازجة.


( قلة النوم ):
الأسباب:
1. التعب العقلي الشديد وكثرة توارد الأفكار على العقل.
2. عسر الهضم.
3. تناول الأشربة المنبهة كالقهوة والشاي يؤدي إلى الأرق.
4. الجوع وهو مسبب قوي للأرق عند الأطفال .
5. وقد يكون البرد سببا للأرق، لذلك يجب تدفئة الحجرة والاهتمام بتدفئة الغطاء.
*
لوز ـ بن ـ عرعر ـ شوفان
*
تؤخذ جرعات (2 ـ 3) مل من خلاصة قش الشوفان لحالات الأرق والقلق .


( الشقيقة ) :
قد تؤدى بعض المثيرات النفسية إلى الإصابة بنوبة صداع نصفي (الشقيقة) وفي هذا النوع من الصداع يصاب جانب واحد فقط من الرأس، ومما يقال إن نوبات الصداع النصفي تقل مع تقدم السن، كما أنه من النادر ظهور هذه النوبات بعد سن الستين.
*
حناء ـ برتقال ـ صفصاف ـ زهرة الربيع
*
تخفف من 5 ـ 10 نقاط من زيت زهرة الربيع في 25 مل زيت لوز أو زيت عباد الشمس، ويوضع الخليط على الصدغين والجبهة لعلاج آلام الصداع النصفي (الشقيقة).


الصداع ألم خفيف بالرأس أو دوار (دوخة) وهو في الغالب شعور بعدم الارتياح يجتاح الشخص.
الأسباب :
الواقع أن الصداع هو عرض لأمراض كثيرة جدا، بعضها يرجع لأسباب عضوية كاضطرابات العين والمعدة أو أمراض الأذن والجيوب الأنفية أو ارتفاع ضغط الدم، كما أنه قد يرجع لأسباب نفسية كالقلق والوهم والتوتر والخوف.
الأعراض :
قد يصاحب الصداع زغللة في العين أو إحساس بالإجهاد أو فقدان للشهية أو غير ذلك من الأعراض.
*
برتقال ـ الصفصاف
*
1. لصقة قشر البرتقال تفيد في علاج الصداع وآلام الرأس وبعض الحالات العصيبة، ويتم استخدامها بوضع الجزء الظاهر من القشرة على الجبهة ثم تربط جيدا.
2. يؤخذ مسحوق لحاء الصفصاف بجرعات تصل إلى 10 جرام أو يخلط مع العسل لعلاج الحمى والصداع.


تتعدد أسباب الضيق النفسي، فقد يكون بسبب ا لتوتر العام في المجتمع أو لكثرة المشكلات في الأسرة أو العمل، وبسبب ذلك لا يتمكن المرء دائما من تفجير ما بداخله من كبت، فيرتد ذلك داخله إلى ضيق نفساني شديد وتهيج عصبي وإحساس دائم بالاكتئاب والغربة.
*
حبة البركة ـ ذرة ـ بقدونس ـ ريحان ـ جزر ـ برتقال ـ كمون ـ زيت الآذريون ـ حشيشة الدينار.
*
1. يضاف من 5 ـ 10 نقاط من زيت الآذريون إلى ماء الحمام لعلاج القلق العصبي والاكتئاب.
2. يؤخذ 2 مل من صبغة حشيشة الدينار ثلاث مرات يوميا لتسكين التوتر العصبي والقلق.


(النوراستانيا):
هي حالة من الإعياء العقلي والجسماني المزمن لا يعرف لها سبب واضح، ويشعر الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة بأنهم متعبون عقليا وبدنيا كلما حاولوا أداء الأعمال العادية في الحياة، والمرض في حقيقته حالة عصبية غير مصحوبة بأي تغيير عضوي في الجسم.
الأعراض :
يشعر المريض بصداع أو ألم إذا ما أدى جهدا عقليا أو بدنيا حتى ولو كان يسيرا. ويكون الصداع في هذا المرض كما لو كان المريض يحمل ثقلا على رأسه، وهو لا يستطيع التخلص من هذا الشعور. وقد يعرض المريض عن الغذاء إعراضا تاما، كما يعاني مريض ضعف الأعصاب من الأرق وقلة النوم أو خفقان في القلب وعسر هضم وغير ذلك من الأعراض التي ليس لها في الواقع أي أصل عضوي، بل تعود إلى انخفاض الطاقة العصبية إلى معدلات أقل من معدل درجة تحمل الإنسان.
*
الترنجان ـ الفستق
*
ويقدم الأطباء النصائح التالية لتخفيف حدة ضعف الأعصاب:
1. الراحة لمدة أسابيع قليلة يكون فيها المريض متحررا من أي قلق.
2. يجب منع كل ما يثير المريض عاطفيا ونفسيا، فالحد من الزائرين العاطفيين مسألة ذات أهمية، فإحساس المريض بهؤلاء الزائرين وما يبدونه من شفقة أو ألم لهو سبب يزيد حالته سوءا ويباعد بينه وبين الشفاء.
3. كما يشار دائما كوسيلة من وسائل العلاج ممارسة التمارين الرياضية والتي تتناسب مع كمية الطعام التي يتناولها المريض.
4. إذا لم يكن هناك سبيل إلى ممارسة التمارين الرياضية فإن التدليك المنتظم للجسم يأتي بالفائدة التي للتمارين.
5. الزيت المستخلص من الترنجان مفيد لعلاج الاضطرابات النفسية وخاصة الاكتئاب والتوتر والقلق.
6. الفستق غذاء مقو للأعصاب ومفيد للذين يقومون بأعمال ذهنية وعضلية.


الإجهاد
الأرق
الصداع النصفى
الصداع
الضيق النفسي
ضعف الأعصاب


(الهبرية ):
وهى عبارة عن رقاقات صغيرة من الجلد الميت على فروة الرأس، ويمكن أن يصاحبها التهاب جلدى، وفى هذه الحالة يصبح الشعر جافا أو دهنيا ويتقصف بسهولة.
*
حصا البان ـ الحناء ـ الزيتون
*
1. ثبت علمياً أن الحناء إذا وضعت في الرأس لمدة طويلة بعد تخمرها فإن المواد القابضة والمطهرة الموجودة بها تعمل على تنقية فروة الرأس من الميكروبات والطفيليات ومن الإفرازات الزائدة للدهون، بالإضافة إلى أنها تعالج قشر الشعر والتهاب فروة الرأس.
2. ويستخدم زيت الزيتون لوقف تساقط الشعر، وذلك بأن يدلك به فروة الرأس كل مساء ولمدة عشرة أيام مع تغطيتها ليلاً ، ثم تغسل في الصباح.


(صئبان) الرأس:
قمل الرأس يسبب تقرحات في فروة الرأس تكون مغطاة بقشور، كما أنه يسبب التصاق الشعر بعضه ببعض. وقد لا نجد القمل في الرأس ولكن وجود الصئبان دليل على الإصابة بقمل الرأس.
*
بابونج ـ أرقطيون ـ ثوم ـ حبة البركة ـ بصل ـ الحناء
*
ثبت علمياً أن الحناء إذا وضعت في الرأس لمدة طويلة بعد تخمرها فإن المواد القابضة و المطهرة الموجودة بها تعمل على تنقية فروة الرأس من الميكروبات والطفيليات ومن الإفرازات الزائدة للدهون، وتعالج قشر الشعر والتهاب فروة الرأس.


???? ????
???

l,s,um hgugh[ fhghuahf2