أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



خطوات تدفعك لخلع الحجاب!!

إعداد: صفاء صلاح الدين "صدمة".. أول كلمة نقولها ونحن نتلقّى خبر خلع إحداهن للحجاب، أوعندما ترى صورها على صفحتها على "الفيس بوك"بشكلها الجديد دون الحجاب. بالفعل كثرت



خطوات تدفعك لخلع الحجاب!!


النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    ♥•- الإدارة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    5,691
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    sage femme
    هواياتي
    الشعرْ والخوآطــرْ ؛؛ وأشيآء اخرى
    شعاري
    دعْ الأيآم تفعلْ ما تشآء ×× وطب نفسآ بما حكمـ القضآءْ

    افتراضي خطوات تدفعك لخلع الحجاب!!

     
    إعداد: صفاء صلاح الدين
    خطوات تدفعك لخلع الحجاب!! a1390995815.jpg



    "صدمة".. أول كلمة نقولها ونحن نتلقّى خبر خلع إحداهن للحجاب، أوعندما ترى صورها على صفحتها على "الفيس بوك"بشكلها الجديد دون الحجاب.

    بالفعل كثرت هذه الظاهرة.. ويكون موقف أغلبنا أن نوجّه إليها الاتهامات، ونعتبرها خارجة عن الدين ونسيئ معاملتها في كثير من الأحيان، وربما نحذفها من قائمة أصدقائنا على الفيس بوك.. ولا مانع عندما نراها في الشارع ننظر بعيدا.

    نعرف بما لا يدع مجالا للشك أن الحجاب فريضة ألزمنا بها الله، ليس فقط ليكون غطاء للرأس، ولكن ليكون غلافَا للفتاة يصونها كجوهرة، وكذلك الحجاب يرفع من أنوثتها ولا يقلل منها.

    ولكن عندما نلحظ ظاهرة كهذه، جدير بنا أن نحلل أسبابها ونتفهم لماذا تُقدم فتاة على هذه الخطوة، وكيف نحد من انتشارهذه الظاهرة، ونقلل من أسباب الفتن التي حولنا.



    لذلك تحدثت مع عدد من الفتيات اللائي أقدمن على هذه الخطوة، قالت إحداهن " أنا أصلا إيماني وحش مش بصلي وحاسة إني بمثل على الناس إني متدينة بشكلي بالحجاب.. فأنا كده متسقة مع نفسي أكتر".. وقالت أخرى "أنا خلعته لأسباب مَرَضية عشان شعري بيقع وبعالجه".. وأضافت فتاة أخرى" أصل ناس كتير قالتلي شكلي أكبر من سني بالحجاب".

    وكانت هناك أسباب تتعلق بالتحرر فقالت س.ع "أنا حاسة إني لازم أتحرر من قيود كتير وأنظر لنفسي نظرة متحررة"
    و قالت ر.س" أنا مضايقة جدا من صورة الإسلاميين دلوقتي ويمكن ده سبب لإني مش شايفة إن دول بيمثلوا الإسلام".. أما هـ. م فهي قررت خلع الحجاب في فرحها؛ حتى تبدو مثل نجمات السينما والتليفزيون.
    كلها أسباب يُوقن بها البعض ولا تقبل النقاش.. وبعضهن يعترفن أنها خطوة سلبية، ولكنهم فعلوها لأسباب كثيرة ذُكرت ولم تُذكر.
    وأضافت ل.أ "الأشياء فقدت معناها" .. إجابة مختصرة ولكن حملت الكثير.. نعم لم نعد نعرف قيمة ولا معنى قيمنا وفروضنا الدينية، فيبدو أن في العصر الحديث اكتسبنا ثورة تكنولوجية كبيرة، ولكن خسرنا بعض القيم والقواعد الدينية، وتكثر المبررات حول فرضيته من عدمها حتى نسكن من ألم ضميرنا أحيانا.. ومن هنا يبدو أن السؤال المهم "لماذا أرتدت الحجاب؟" ومن إجابته سنعرف لماذا خلعته.. فكلما كانت الأسباب متعلقة بالشكل أو تقليد بعض الصديقات أو لأن والدي فرض علي ذلك.. ستجد كل هذه الأسباب ستفضي بالأساس لخلع الحجاب عند أول فرصة تسمع بذلك.
    أخذنا هذه الأسباب وحلّلناها مع المستشارة النفسية أميرة بدارن.. فقالت:

    يجب أن نتفق أولا على مبدأ مهم، وهو أن حجاب الفتاة يُعد إعلانًا بخصائص أخلاقها التي من المفترض أن تكون عليها.. كذلك لم تجعل الأم في تربيتها للفتاة تضافر بين غلاوة النفس كغلاوة الجسم لتكون وحدة واحدة لا تتجزأ.. فتحافظ على مشاعرها وتحافظ على احترامها لنفسها وتتدرب على مهارة تأجيل الإشباع وغيره بجانب حفاظها على تقدير جسمها والحفاظ عليه، فلا تتفكك الصورة لديها.
    كل هذه الأسباب حقيقة فعلا وتدفع بعض الفتيات لخلع الحجاب.. ولكن أحب أن أضف إليها :
    1- تعنت بعض الآباء في ارتداء الحجاب فور البلوغ، حتى وإن حدث مثلا في سن التاسعة أو العاشرة.. ولم يقدروا أنها بلغت جسمانيا لكن مازال عقلها عقل طفلة تكبر وتدخل المراهقة التي يكون فيها الاهتمام بالشكل والجسم والتقليد دون أن نناقشها في أهمية الحجاب وقيمته.




    2- كذلك هناك أمثلة سيئة للمحجبات كرهت الفتيات في الحجاب، وإن كان ليس عذرا، هناك أيضا تهاون الأمهات المحجبات في ظهورها بلا حجاب في بعض المواطن بسبب الممارسات الاجتماعية مثل خلعهن للحجاب أمام أزواج الأخوات أو خروجها لنشر الغسيل أو أمام بعض أقاربها من غير المحارم، وهذا بالطبع يخلخل رسوخ الوازع الديني.
    3- عدم توضيح سبب الحجاب غير أنه أمر من الله، فلم نجد أمهات توضح أن الحجاب رمزا يقول لمن يراني بلا كلام مباشر معه، بأنني هذا الشخص الذي لا يكذب إذا تحدث.. الشخص الذي يحترم الآخرين.. الشخص الذي يؤتمن.. الشخص المنضبط فلا يفرط ولا يهوى التفريط.
    4- كذلك تقصير المؤسسة الدينية في التقرب لنفسية الفتيات أو الإناث بمراحل عمرها المختلفة وتناول الحجاب بشكل يتماشى مع خصائص كل مرحلة بالطريقة التي تفهمها.. هذا بالإضافة لكل الأسباب التي ذكرت في الموضوع سابقا.
    إذن أصابع الاتهام لا يجوز أن تشير كلها للفتاة التي خلعته وحدها، فهناك وازع ديني لم يقم أحد بترسيخه بالشكل المناسب.. وتخبط من يحسبون على علماء الدين ونشر فكرة الحرية الشخصية لا تتعارض مع الدين.. والرغبة في التخلص من القيود.. والإعلام الذي يزين الفتاة الغير محجبة بشتى الطرق وإظهار المحجبة شخصية ضعيفة فاشلة غير جذابة ولا متفوقة.. التعليم الذي لم يتحدث عن الإنسان وكيف يفكر وكيف يقرر وكيف وكيف وكيف.. كذلك الأهل وطرق تربيتها والعادات الاجتماعية.

    ماذا نفعل عندما نجد فتاة ستُقدم على هذه الخطوة؟
    1- عدم التسرع والإلحاح للبسه أو انتقاده أو غيره.. ولكن بإثراء مناخ حياتها بالمحجبات المتميزات في مجالات الحياة المختلفة.
    2- ذكر قصص نجاح فتيات محجبات في مجالات صعبة؛ كان الحجاب فيها مرفوض.. توضيح عدم خسارة أي شيء بسبب الحجاب، فلا ممنوعات عليها كما تتصور كمحجبة فشواطىء الإناث موجودة.. ركوب الدراجات..حرية الحركة وغيره.
    3- يجب أن تحترم عقلها، فتناقش من يحدثها عن وجوب الحجاب، كما تتحدث مع من يتحدث عن عدم فرضيته بشرط اختيار عالم فاهم يتمكن من محاورتها.. وكلما اقتربت من دينها بصدق وشعرت بجلال الله تعالى في وجدانها بصدق وتلامست مع فطرتها السليمة ستعود للحجاب باقتناع لأنه يتماشى مع الفكرة السليمة.. فكلما تمكنت من طرق أبواب تجعل قربها من الله قربا حقيقيا وتدينها تدين متوازن يرتبط بالمعلومات الصحيحة وتقترب بمشاعرها من قرب الله تعالى.
    بسبب المعلومات الصحيحة ستتأثر سلوكياتها حتما نحو الحجاب؛ فالتدين في حياتنا مثله مثل أي أمر في حياتنا يملأ الدوائر الثلاث لتتكامل دائرة المعرفة والمشاعر والسلوك؛ وﻷن قيمة الدين من القيم العليا عند البشر فكلما تَغذى التدين بالمعلومات السليمة، وتناغمت معه المشاعر كلما توازن السلوك معهما بسلاسة.

    o',hj j]tu; gogu hgp[hf!!

    2 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: شوق الهدى,nadjma

  2. #2
    ♥•- إدارية سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,500
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة ماجستير+ مدرسة تحضيري
    هواياتي
    كل ماله علاقة بعلم النفس
    شعاري
    ضع هدفا وخطط حياتك وتوكل على الله وهو الموفق

    افتراضي رد: خطوات تدفعك لخلع الحجاب!!

    ونعم الكلام. بارك الله فيك على هذا الموضوع.

  3. #3
    ♥•- إدارية سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,500
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة ماجستير+ مدرسة تحضيري
    هواياتي
    كل ماله علاقة بعلم النفس
    شعاري
    ضع هدفا وخطط حياتك وتوكل على الله وهو الموفق

    افتراضي رد: خطوات تدفعك لخلع الحجاب!!

    ونعم الكلام. بارك الله فيك على هذا الموضوع.

  4. #4

    تاريخ التسجيل
    Mar 2013
    العمر
    24
    المشاركات
    840
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    ادرس حاليا
    هواياتي
    المطالعة التصفح الكثير في الانترنت
    شعاري
    كل أحلامنا ممكن أن تتحق ان كانت لدينا الشجا عة لمتبعتها

    افتراضي رد: خطوات تدفعك لخلع الحجاب!!

    جزاك الله خيرا اختي على هذا الموضوع القيم وطرح مشكلته وحلها
    فحقا ابدعت فاختيارك لمثل هذه المواضيع التي نحن بامس الحاجة اليها
    وجعلها الله في ميزان حسناتك

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. قصيدة عن الحجاب
    بواسطة ღ~ஓالشاعرة الطموحةღ~ஓ في المنتدى نبض الشعر والخواطر
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 12-12-2013, 19:11
  2. الحجاب
    بواسطة ♥♪زينب♫شقرون♪♥ في المنتدى حواء المسلمة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 04-10-2013, 20:39
  3. الحجاب و الفيزو.................
    بواسطة imeneimene04 في المنتدى حواء المسلمة
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 26-08-2013, 17:35
  4. معركة الحجاب لمن؟!
    بواسطة بسمة حنين في المنتدى نبض الشعر والخواطر
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 04-02-2012, 10:58
  5. كلمات عن الحجاب
    بواسطة بسمة حنين في المنتدى الصوتيات والمرئيات الاسلامية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 26-08-2011, 02:07

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •