أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



معلومات عن التدخين

هام جدا بحث عن خطر التدخين والتحريم الشرعى له بسم الله الرحمن الرحيم وبه تعالى نستعين وبعد إخوانى وأخواتى سلام الله عليكم جميعا ورحمته وبركاته لقد أحببت أن أشارككم بالمعلومات



معلومات عن التدخين


النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. #1
    موقوف
    تاريخ التسجيل
    Jun 2013
    العمر
    18
    المشاركات
    578
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة
    هواياتي
    الشعر والمطالعة
    شعاري
    أجمل علاقة هي الصداقة شاعرة الشعراء

    افتراضي معلومات عن التدخين

     
    هام جدا بحث عن خطر التدخين والتحريم الشرعى له




    بسم الله الرحمن الرحيم وبه تعالى نستعين وبعد
    إخوانى وأخواتى سلام الله عليكم جميعا ورحمته وبركاته
    لقد أحببت أن أشارككم بالمعلومات التى توصلت اليها عن خطر التدخين وأتناول بحثى إن شاء الله تعالى من الناحيتين العلميه والشرعيه بالتفصيل ان شاءالله
    وأرجو من الله أن يكون نافعا لنا جميعا وأهدى ثواب هذا العمل لمحمد (ص)وال بيته الطيبين الطاهرين سلام الله عليهم أجمعين
    وإمتثالا لأمر الله تعالى فى قوله
    : [ ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن ]
    مقدمة البحث:
    لا يعقل أن يوجد في هذا العالم إنسان يضر والديه وزوجته وأولاده ويساهم في إصابتهم بأمراض لا حصر لها، إلا أن ما يسببه المدخن من أمراض على ذويه و أهله، ومن يعيش معه يؤدي إلى وضع حقيقة أثبتها عدد من الأبحاث العلمية؛ وهي أن هذا الشخص قد ساهم وبشكل مباشر على إلحاق الأذى بمن يعيشون حوله، ويتنفسون يومياً السموم التي يبثها في وجوههم، تلك الحقيقة التي تجعل هذا المدخن مسؤولاً أمام الله أولا ، ثم أمام القانون عن أذيته المستمرة لأهله وزملائه 0
    بسم الله نبدأ :
    تعريف بالسيجارة:
    سيجارةالسيجارة أو الدخينة أو لفافة التبغ هي منتج مصنوع من أوراق التبغ، تلف أو تحشى بداخل غلاف ورقي على شكل أسطوانة، يبلغ طولها عادة 120 مم وقطرها 10 مم. تسمح بعض الدول المصنعة للسيجارات تكونها ليس فقط من أوراق التبغ بل حتى من ساق النبات، حيث يسحق ويقطع. تشعل السيجارة من نهاية واحدة، وتوضع النهاية الأخرى في الفم. لم تكن السيجارات معروفة في أوروبا قبل اكتشاف كريستوفر كولومبس لأمريكا عندما رأى الهنود الحمر يدخنو...

    كماويحتوي تمباك السجائر على أكثر من 4000 مادة كيميائه على شكل غازات ومواد معظمها سام ومضر بصحة الجسم، و لا توجد كل هذه المواد في الدخان الذي يستنشقه المدخن فحسب؛ بل وفي الدخان المنبعث منه أثناء الزفير، والذي يجد طريقه إلى المجاري التنفسية لعشرات الناس الذين يجلسون أو يعيشون معه، كما تبقى هذه الغازات لفترة متطايرة في فناء الغرفة، بحيث تؤثر في صحة الجسم حتى في غياب المدخن. ومن أهم هذه المواد السامة: النيكوتين، البنزين ، أول أكسيد الكربون ، الأمونيا ، السيانيد وأكثر من 60 مادة سرطانية (أي تسبب السرطان)
    يطلق مصطلح التدخين القسري"التدخين السلبي" أو "التدخين الغير إرادي" على الناس الذين لا يدخنون، ولكن يتعرضون وبشكل يومي للغازات والمواد المنبعثة من تدخين السجائر من زملائهم في العمل، أو تعرض الأسرة عندما يكون أحد أفرادها يدخن، أو في الأماكن العامة مثل وسائل النقل العامة وغيرها

    [[مكونات السيجائر:
    تحتوي السيجارة على التبغ الذي يحتوي على حوالي 500 مركب تختلف نسبها حسب نوع السيجارة, منها القار والكربون المؤكسد ،ومن أخطر المواد التي تحتوي عليها السيجارة هي النيكوتين والقطران وأول اكسيد الكربون
    أماالمحتوى التفصيلى للسيجائر فهوالاتى : من أهم المواد الدخلة في مكونات دخان السجائر ما يلي:
    1-القطران ( القار)
    عندما يستنشق المدخن دخان السيجارة فإن المواد العالقة في الدخان تبدأ بالترسب في باطن الرئة (على جدران الشعب والشعيبات والحويصلات الهوائية) وأهم هذه المواد المترسبة مادة القطران. التي تحمل معها العديد من المواد الكيميائية من مكونات الدخان الأخرى إلى داخل الرئة ومنها إلى بقية الجسم. هذه المادة عبارة عن حبيبات سوداء متناهية في الصغر, وهي أثقل من الهواء, تترسب على جدران الشعيبات الهوائية فتمنع الشعيرات المبطنة لمجاري الهواء من أداء وظيفتها - حيث تصيبها بالشلل التام - وهي تنظيف مجاري الهواء من البلغم ومن أي مواد أو عوالق قد تدخل مع الهواء المستنشق. وهذا بالتالي يؤدي إلى احتقان هذه المواد مع البلغم المتراكم في داخل الشعيبات الهوائية مما يعرض إلى الإصابة بالتهابات شعبية ورئوية حادة أو مزمنة.

    كذلك من المعروف الآن أن مادة القطران في دخان السجائر هي أحد مسببات سرطان الرئة وسرطان الحلق والأحبال الصوتية. وتعمل على الترسب في الشفاه والأسنان وتحت الأظافر فتغير ألوانها. وتتسبب مادة القطران في إضعاف جهاز المناعة عند المدخن، مما يكون له أسوأ الأثر في إمكانية مكافحة الأمراض وبالتالي تعرض الجسم للعلل المختلفة.

    2-النيكوتين
    هذه هي المادة الكيميائية الأساسية المسؤولة عن التسبب في إدمان تدخين السجائر. بل إن العديد من الدراسات تؤكد أن مادة النيكوتين في السجائر لا تقل خطورة وحدة في التسبب في الإدمان من المخدرات الأخرى كالكوكايين والهيروين

    حينما يبدأ المدخن باستنشاق السيجارة فان النيكوتين الداخل عن طريق الرئتين يمتص إلى الدم وفي غضون ثمانية ثواني يصل النيكوتين إلى المخ وعندها يشعر المدخن المزمن بالراحة وهدوء الأعصاب. وهذا هو المؤشر على وجود الإدمان. بحيث لو أن المدخن تأخر عن الموعد المعتاد لتناول السيجارة فان الجسم يبدأ بالتململ وتظهر على المدخن آثار القلق والارتباك وعدم الارتياح, وكلما زادت مدة التأخير كلما زادت حدة هذه الأعراض. حتى ينهي المدخن هذا الشعور باللجوء إلى التدخين وأخذ جرعة من النيكوتين لتعوض النقص المترتب على التأخير في تناول النيكوتين. وهل يكون هذا سوى الإ دمان. من هنا قد يظن البعض أن التدخين سبب من أسباب راحة الجسم ولكن ينسى هؤلاء أن السبب في ظهور هذه الأعراض - وتسمى أعراض الانسحاب أو الحنين - هو إدمان التدخين (النيكوتين) أصلا.

    كذلك يسبب النيكوتين في دخان السجائر زيادة في معدل ضربات القلب, ومعدل ضغط الدم, ويسبب تقلص الأوعية الدموية في الجسم وبالأخص الشرايين, مما يعني أن على القلب أن يضخ الدم بصورة أقوى حتى يستطيع أن يوفي بحاجة الجسم من الغذاء والأكسجين. وهذا مما يتعب ويرهق القلب حتما مع مضي الزمن. كما تعمل مادة النيكوتين على الترسب في الشفاه والأسنان وتحت الأظافر فتغير ألوانها.

    ويؤدي النيكوتين في دخان التبغ إلى زيادة قدرة الصفائح الدموية على التجمع والالتصاق والتخثر، وهذا أمر له خطورته لأن هذا الأمر يساعد على سرعة وسهولة تجلط الدم، وقد تحدث التجلطات نتيجة لذلك في الساقين والقدمين, أو في شرايين القلب التاجية, أو حتى في المخ. وعند النساء المدخنات يؤدي النيكوتين إلى إضعاف قدرة جسم المرأة على تصنيع وإفراز هرمون الإستروجين، مما يسبب اضطراب ثم توقف الدورة الشهرية مبكرا, والوصول المبكر لسن اليأس.

    3-أول أكسيد الكربون
    وهو مادة غازية سامة تنبعث مع دخان السجائر ومن عادم السيارات وهي مادة الاحتراق الأولية. يقوم هذا الغاز على إضعاف قدرة الخلايا الحمراء في الدم على حمل الأكسجين وتوصيله إلى خلايا الجسم المختلفة والتي لا تعيش إلا به. حيث يحل غاز أول أكسيد الكربون محل الأكسجين في خلايا الدم الحمراء وذلك بعد طرد الأكسجين منها. حيث أن قدرة دخول هذا الغاز إلى داخل الخلايا الحمراء تفوق قدرة الأكسجين على ذلك بنحو 200 مرة. هذا علاوة على أن غاز أول أكسيد الكربون يتسبب في تلف جدران أوعية الدم، وخصوصا الشرايين. وعند المدخن المزمن يوجد ما لا يقل عن 15% من مجموع الخلايا الحمراء متشبعة بهذه المادة بدلا من الأكسجين في أي وقت من الأوقات.

    4-مادة الأسيتون
    تستخدم كمادة مذيبة أو مزيلة للأصباغ. كما في مزيل الأصباغ عن الأظافر مثلا.

    5-مادة الأمونيا
    تضاف هذه المادة للسجائر عادة للحصول على النكهة. ولها وظيفة أخرى تكمن في أنها تساعد على سرعة وزيادة ذوبان مادة النيكوتين في الدخان بحيث تسهل بعد ذلك عملية امتصاص النيكوتين إلى الدم وبدئ مفعوله المدمر. يتواجد النيكوتين طبيعيا على هيئتين كيميائيتين الحامض والقلوي. فحينما تضاف مادة الأمونيا إلى النيكوتين يتحول النيكوتين من الحالة الحامضة إلى الحالة القلوية, وهذا يساعد على تحويل مادة النيكوتين إلى الحالة الغازية في دخان السجائر مما يعمل على وصول النيكوتين إلى داخل الرئتين بسهولة, وبالتالي سرعة امتصاصه إلى الدم وانتشاره إلى أعضاء الجسم المختلفة.

    6-مادة البنزين
    من المواد الصناعية المستخدمة في الأصباغ وفي صناعة بعض مواد البلاستيك والمطاط الصناعي والوقود. وهذه احدى المواد المسببة لسرطان الدم ( اللوكيميا ).

    7-عنصر الكادميوم
    من العناصر السامة جدا, ويدخل في صناعة البطاريات. وخطورة هذه المادة أكبر أو أشد إذا ما تعاطاها الإنسان عن طريق الاستنشاق بالمقارنة مع تعاطيها عن طريق الفم. حيث أنه قد ينجم عن تعاطيها ضرر للكلى. مع زيادة احتمال الإصابة بسرطان الرئة والبروستاتا.

    8-مادة الفورمالديهايد
    مادة معقمة تستخدم للحفاظ على الأجساد الميتة من التعفن, أو لتعقيم الأدوات الطبية. وهي من مسببات السرطان. وقد تسبب بعض الإضرابات في الجهاز التنفسي والجهاز المعوي.

    9-مادة سيانيد الهيدروجين
    وهذه من أكثر المواد في دخان السجائر سمية. وهي مادة قاتلة إذا ما أخذت بجرعة معينة.

    10-عنصر الرصاص
    مادة اخرى من المواد السامة الداخلة في مكونات دخان التبغ. وتؤثر على الجهاز العصبي المركزي (المخ) والأعصاب الطرفية وقد تصيبها بالشلل. كذلك فقد تضر بالكلى وبخلايا الدم الحمراء وتتسبب في الإصابة بفقر الدم (الأنيميا). وتؤثر على التطور الذهني عند الأطفال, فتسبب بعض التخلف العقلي.

    11-عنصر الزئبق
    التعرض لهذا العنصر يضر بالأعصاب الطرفية فيصيب الأطراف بالرعاش وفقدان التوازن, ويضعف الذاكرة. ويضر بالكلى.

    12-مادة الميثانول
    وهي مادة كحولية سامة. حيث تؤدي عند التسمم بها إلى الإصابة بما يشبه الجنون,ثم العمى, ثم الموت.

    lug,lhj uk hgj]odk


  2. #2
    موقوف
    تاريخ التسجيل
    Jun 2013
    العمر
    18
    المشاركات
    578
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة
    هواياتي
    الشعر والمطالعة
    شعاري
    أجمل علاقة هي الصداقة شاعرة الشعراء

    افتراضي رد: معلومات عن التدخين

    خطر التدخين السلبى



    ألإخوه والأخوات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    نكمل إخوانى وأخواتى على بركة الله بحثنا عن خطر التدخين واليوم نتناول إن شاء الله البحث من ناحية
    خطر التدخين على الاخرين غير المدخنين ممن يكونون حول المدخن اى ما يسمى علميا( بالتدخين السلبى )

    تأثير التدخين على المدخن السلبي(بالمعنى الاصح الشخص الذى لا يدخن أصلا ):
    إن الأعراض والعلامات الأولى التي يشعر بها الإنسان الغير مدخن عند تعرضه للأبخرة المتصاعدة من المدخنين؛ هي: حرقان العين، والسعال، والغثيان، والدوار، وأحيانا حرقان بالحلق

    أما تأثيرات التدخين السلبي على الجسم في حالة تعرض الإنسان لاستنشاق الدخان لفترات طويلة فهي:

    1- التدخين السلبي يسبب الربو.
    يفيد بحث علمي حديث بأن شركاء المدخنين وجلساءهم يكونون معرضين بنحو خمسة أضعاف المعدل الاعتيادي للإصابة بالربو، بفعل مضار التدخين السلبي، وتوضح الدراسة أن أولئك المعرضين لآثار التدخين في مواقع العمل بسبب زملائهم المدخنين هم أكثر عرضة بمعدل الضعف للمشاكل الصحية في الجهاز التنفسي.

    2- التدخين السلبي وعلاقته بضيق التنفس الليلي.
    كشفت دراسة عالمية جديدة أن التدخين السلبي أصبح مشكلة عالمية خصوصا في أماكن العمل.
    وتشير الدراسة الأخيرة إلى أن التدخين السلبي يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي.
    فقد قام باحثون بدارسة تأثيرات التدخين السلبي على 8000 شخص بالغ من 13 بلداً أوروبياً؛ بالإضافة إلى أستراليا ونيوزيلندة، والولايات المتحدة، ووجد الباحثون أن للتدخين السلبي علاقة بضيق التنفس الليلي، وضيق التنفس الذي يتبع القيام بأي نشاط جسدي، وزيادة في تأثر الشعب الهوائية.

    3- دراسة تربط بين التدخين السلبي وأمراض القلب.
    خلصت دراسة نشرها باحثون في اليونان إلى أن استنشاق الدخان الذي ينفثه المدخنون، أو ما يعرف بالتدخين السلبي يزيد بصورة كبيرة من احتمالات الإصابة بأمراض القلب. واقترحت الدراسة التي نشرت في مجلة متخصصة -تصدرها الجمعية الطبية البريطانية- حظر التدخين في أماكن العمل كأفضل وسيلة لحماية العاملين غير المدخنين من الإصابة بنوبات قلبية بسبب الدخان الذي ينفثه زملاؤهم المدخنون. وقالت الدراسة إن الأشخاص الذين لم يسبق لهم التدخين تزيد لديهم احتمالات الإصابة بمتاعب حادة في القلب إذا تعرضوا بشكل عابر أو منتظم للدخان الذي ينفثه زملاؤهم المدخنون.


    4- التدخين السلبي يضر بالإنجاب.
    أشار بحث جديد إلى أن التدخين السلبي يمكن أن يضر بقدرة المرأة على الإنجاب وكشفت الدراسة، التي أجرتها جامعة "بريستول" على ثمانية آلاف وخمسمئة من الأزواج الذين تعرضوا للتدخين السلبي أثناء العمل، أن 14% من النساء أصبحن أقل قدرة على الحمل، وإذا كان الزوج يدخن أكثر من عشرين سيجارة في اليوم؛ فإن نسبة تأخر الحمل ترتفع إلى 34%.

    وتعتبر الدراسة التي نشرت في مجلة الإخصاب والعقم، "فيرتِليتي أند ستيريليتي"، من الدراسات الأوليات التي تشير إلى أن التدخين السلبي يمكن أن يؤثر في قدرة النساء على الحمل.

    5- التدخين السلبي يضعف ذكاء الأطفال.
    وجد باحثون في المركز الطبي التابع لمستشفى سينسيناتي للأطفال في ولاية أوهايو الأميركية, أن الأطفال المعرضين لدخان السجائر -حتى ولو لكميات قليلة- يعانون من انخفاض القدرات الذهنية والإدراكية. وأشار هؤلاء في الدراسة - التي أجريت على أكثر من أربعة آلاف طفل في الولايات المتحدة ونشرتها مجلة "نيوساينتست" العلمية- إلى أن لهذه الاكتشافات مضامين صحية مهمة في مجتمعنا؛ لأن ملايين الأطفال يتعرضون لدخان التبغ في البيئة.



    6- التدخين السلبي يزيد من خطر إصابة الأطفال بالتهابات الأذن.
    حذرت دراسة أمريكية نشرت حديثاً من أن تدخين الحوامل أو تعرضهن لدخان السجائر يزيد خطر إصابة أطفالهن بالتهابات الأذن. وقال الباحثون: إن الأثر المشترك للتدخين السلبي وتعرض الأطفال لدخان السجائر وهم داخل الرحم يعرضهم لخطر أعلى للإصابة بالتهابات أذن متكررة.

    ووجد العلماء بعد دراسة أحد عشر ألف طفل تحت سن الثانية عشرة أن التدخين السلبي وحده لا يزيد خطر إصابات الأذن عند الأطفال, ولكن تعرضهم للدخان وهم في الرحم -وذلك عن طريق تدخين أمهاتهم أثناء فترة الحمل- يعرضهم للإصابة بالتهاب الأذن لمرة واحدة على الأقل في حياتهم مقارنة مع الأطفال الذين لم يتعرضوا للدخان أبداً.
    وأظهرت الدراسة أيضاً أن الأطفال الذين تعرضوا للتدخين -سواء أثناء وجودهم في أرحام أمهاتهم أو في منازلهم- عن طريق التدخين السلبي تعرضوا لالتهابات متكررة في الأذن بنسبة 44%.


    7- المدخن يضر زملاءه في العمل.

    يقول باحثون: إن الموظفين غير المدخنين الذين يتعرضون لدخان سجائر زملائهم ينقطعون عن العمل لأسباب صحية أكثر من أقرانهم في أماكن العمل التي يحظر فيها التدخين.
    وقد تدفع هذه الدراسة إلى تزايد المطالبة بتشديد الرقابة على التدخين داخل أماكن العمل.
    وشملت الدراسة التي نشرتها مجلة "الأوبئة والصحة العامة" عدداً كبيراً من رجال الشرطة في هونج كونج لم يعرف خمسة آلاف منهم التدخين طوال حياتهم. وتوصلت إلى أن غير المدخنين الذين تعرضوا لدخان سجائر زملائهم لأكثر من سنة حصلوا على إجازات مرضية تقدر بضعفي ما حصل عليه أقرانهم المدخنون .
    ويحتاج المبتلون بدخان غيرهم علاجاً لأمراض الجهاز التنفسي يتجاوز بكثير ما يحتاجه أمثالهم من العاملين في أماكن عمل يمنع فيها التدخين.

  3. #3
    موقوف
    تاريخ التسجيل
    Jun 2013
    العمر
    18
    المشاركات
    578
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة
    هواياتي
    الشعر والمطالعة
    شعاري
    أجمل علاقة هي الصداقة شاعرة الشعراء

    افتراضي رد: معلومات عن التدخين

    أحبائى فى الله الإخوه وألأخوات
    سلام الله عليكم جميعا ورحمته وبركاته
    لقد ذكرنا فيما سبق فى بحثنا الامراض التى يسببها التدخين على الفرد المدخن نفسه وعلى من حوله بالمجتمع وهم المدخنين السلبين أى غير المدخنين وقد تم توضيح الاضرار والامراض التى يسببها التدخين على المجتمع ككل بالتفصيل

    وبهذا قد تم بحمد الله تناول الجانب العلمى الطبى لأثر التدخين على الفرد وعلى المجتمع وننتقل ان شاء الله فى بحثنا الى الناحيه الشرعيه ورأى الشرع والدين
    فى التدخين سواء كان تدخين السجائر او الشيشه (النارجيله)و بالنسبه للشيشه
    خطر تدخين الشيشة

    حذرت دراسة صادرة عن معهد أبحاث السرطان في برلين من أخطار تدخين الشيشة في المانيا، حيث باتت ظاهرة أوروبية لا تنتشر في المقاهي الشرقية فقط بل دخلت البيوت، ويقبل على تدخينها حتى المراهقين بشكل غريب

    ميونيخ: صدرت دراسة ألمانية بخصوص تدخين الشيشة أو النرجيلة عن معهد ابحاث السرطان في ألمانيا "Deutschen Krebsforschungszentrum " تحذر من أخطار تدخين الشيشة

    تؤكد الدراسة علي ان خطر تدخين الشيشة لايقل بحال عن خطر تدخين السجائر بل قد يتفوق عليها لأسباب عدة اهمها أن الشيشة يتم تدخينها لفترة أطول، فالشخص يحتاج إلى خمسة دقائق لتدخين سيجارة، بينما قد يستمر لمدة ساعة في تدخين الشيشة، لذلك يكون الضرر أكبر لأن الدخان يبقى لوقت أكثر ويتم امتصاصه بشكل أعمق في الرئة خاصة وانه يصل اليها باردًا اضافة الى ان الماء لا يقوم بترشيح المواد الضارة من التبغ على عكس ما يتصوره عامة الناس، وبالتالي يتم امتصاص نسبة من هذه المواد السامة تصل إلى 80% أحيانًا... وتعتبر مادة القار الناتجة عن التدخين هي المسؤول الأول عن البقعة السوداء التي تتكون في الرئة، وهي المسببة لرفع خطر الإصابة بسرطان الرئة ثلاثين مرة، وهو الامر الذي يؤدي الي الوفاة.

    ولا يتوقف الامر على السرطان وأمراض القلب فقط،، لكن المشاركة في تدخين الشيشة يمكن أن تسبب انتقال أمراض أخرى مثل امراض الحساسية والالتهاب الكبدي الوبائي والسل والأمراض الفطرية، وهي الامراض المنتشرة بشكل كبير
    في تقرير آخر، صدر من برلين عن اخطار النيكوتين حيث أكد المعهد الاتحادي للمخاطر التي تواجه الانسان das Bundesinstitut Risikobewertung (BfR) على ان النيكوتين الموجود في الدم في حال تدخين الشيشة اكثر بكثير من الموجود بعد تدخين السجائر، مما يهدد الانسان بالادمان كإدمان السجائر والكحول وغيره من انواع الادمان.

    أنواع التبغ

    يتنوع تبغ الشيشة ويتعدد ويتم خلطه بمواد عديدة مثل التبغ المخلوط بالغلسرين وعسل الفواكه مثل: التفاح، الخوخ، الكنتالوب، المانجو، الورد... إلخ، كذلك هناك تبغ خاص مخلوط بالفواكه العطنة مع بعض الزيوت، وهناك تبغ التمباك، الذي يتم إعداده عن طريق قص أوراق التمباك ووضعها فوق حجر الشيشة ولفها بورقة تمباك سليمة منداه بالماء.. وهو يتنوع إلي مذاقين.. الهادئ منه حين يوضع في حجر الشيشة يطلق عليه "شيشة عجمي".. والحامي منه يطلق عليه "شيشة حمي".

    غير ان كل هذه الانواع من التبغ تحتوي على مواد ضارة تسبب كلها السرطان واهم هذه المواد على الاطلاق هو النيكوتين. فغير تسببه في الادمان فهو يسبب ايضا اثارة الجهاز العصبي كما ان النشادر الموجود في التبغ يعمل على جعل النيكوتين اكثر قدرة علي الذوبان في الدم وبالتالي يساعد في عملية ادمانه كذلك فإن معالجة التبغ بالسكر لاضاعة الطعم المر للتبغ وجعل التدخين اكثر امتاعًا من شأنه ايضًا انتاج مادة مسببة للسرطان ومضرة بالغشاء المخاطي نظرًا لعملية حرق السكر.

    تؤكد الدراسة ايضًا ان دخان الشيشة يحتوي علي نسبة من القار واكسيد الكربون الاحادي الناتج عن حرق الفحم والذي يسبب اضرار بالغة اضافة الي امتصاص الجسم مواد مثل الزرنيخ والنيكل والكروم بكثافة عالية وهي مواد تدمر وظائف الرئة ويسهل بعد ذلك اصابتها بالسرطان ويؤكد العلماء ان هناك 70 مادة كيماوية تنتج عن تدخين الشيشة وهي ليست مسببة فقط لسرطان الرئة انما أيضًا لسرطان الفم وتجويف الفم، بالإضافة إلى البثور والأورام المختلفة التي تسببها في الشفاه.

    كما أكد طبيب فى امراض الجهاز التنفسي

    أن جرعة واحدة من دخان الشيشة تعادل تدخين علبة سجاير كاملة

    وبالطبع فإن خطرها على مدخنها (أى الشيشه او النارجيله ) ليس أقل خطرا من أثرها على المجتمع المحيط به


    وقد جاء في أحدث التقارير الصادرة مؤخرا في جنيف عن بعض العلماء والمهتمين أن مدخنا يموت كل عشر ثوان في العالم نتيجة التدخين !؟ وأنه خلال الفترة ما بين عام 1950 وعام 2000 قضى التبغ على نحو (60) مليون شخص في الدول النامية فقط !! نصفهم في سن الشباب ! أما غير المدخنين الذين يتضررون جراء تدخين الآخرين ( التدخين السلبي ) فأليكم هذه الإحصائية :

    24% من النساء البالغات اللواتي يتعرضن لدخان أقاربهن في المنزل ،

    39% من النساء اللواتي يتعرضن لدخان زملاء العمل ،

    50% من النساء اللواتي يتعرضن للدخان في الأماكن العامة ...
    كل أولئك معرضات لخطر الإصابة بسرطان الرئة


    أحبائى فى الله انتهينا ان شاء الله من الناحيه العلميه لمخاطر التدخين ونلتقى بإذن الله فى المرة القادمه على خير مع الناحيه الشرعيه
    الدينيه ورأى الشرع فى التدخين
    الى ان نلتقى اترككم فى رعاية الله وأمنه والسلام

  4. #4
    موقوف
    تاريخ التسجيل
    Jun 2013
    العمر
    18
    المشاركات
    578
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة
    هواياتي
    الشعر والمطالعة
    شعاري
    أجمل علاقة هي الصداقة شاعرة الشعراء

    افتراضي رد: معلومات عن التدخين

    خوانى سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
    بعد أن تناولنا بحثنا عن خطر التدخين من الناحيه العلميه
    نتناوله اليوم من الناحيه الدينيه والحرمه الشرعيه
    فتاوى تحريم التدخين

    (بالنسبه لعلماء السنة )
    فى *نشرة لمكتب منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق البحر المتوسط *

    ( الإمام الأكبر جاد الحق علي جاد الحق – شيخ الأزهر )أصبح واضحا جليا أن شرب الدخان وان اختلفت أنواعه وطرق استعماله ، تلحق بالإنسان ضررا بالغا ، أن آجلا أو عاجلا في نفسه وماله ، ويصيبه بأمراض كثيرة متنوعة ، وبالتالي يكون تعاطيه ممنوعا بمقتضى هذه النصوص ومن ثم فلا يجوز للمسلم استعماله بأي وجه من الوجوه ، وآيا كان نوعه حفاظا على الأنفس والأموال ، وحرصا على اجتناب الأضرار التي أوضح الطب حدوثها ، وإبقاء على كيان الأسر والمجتمعات بأنفاق الأموال فيما يعود بالفائدة على الإنسان في جسده ويعينه على الحياة سليما معافى ، يؤدي واجباته نحو الله ونحو أسرته . فالمؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف . والله سبحانه وتعالى أعلم .

    الدكتور/ نصر فريد واصل
    مفتي الجمهورية مصر العربية
    أصدرت دار الإفتاء المصرية حكما شرعيا بالحرمة القطعية للتدخين وذلك في فتواها الصادرة في 25 جمادى الأولى 1420 هـ جاء فيها:-
    " أن العلم قد قطع في عصرنا الحالي بأضرار استخدامات التبغ على النفس لما فيه من إسراف وتبذير نهى الله عنهما والله تعالى يقول { وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا }ويقول عز وجل { ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة إن الله كان بكم رحيما }


    ( د. حامد جامع – امين الجامع الأزهر سابقا ).
    الحكم الشرعي الذي تطمئن إليه النفس أن التدخين حرام . الدخان من الخبائث لمذاقه المر ، ورائحته الكريهة ، وأضراره البالغة ، وعواقبه الوخيمة ، ويكون حراما . والله سبحانه وتعالى أعلم

    د. زكريا البري – أستاذ ورئيس قسم الشريعة الإسلامية بكلية الحقوق – جامعة القاهرة – عضو مجمع البحوث الإسلامية ولجنة الفتوى بالأزهر )الآن وقد حسم أهل الذكر والاختصاص الطبي الأمر ، فأن حكم شرب الدخان بصفة عامة ، يدور بين الحرمة والكراهة التحريمية وينبني عليه حكم الاتجار فيه الذي يدور أيضا بين الحرمة والكراهة التحريمية بالنسبة لمن يريد البدء في هذا الاتجار لأنه حينئذ يتاجر في حرام ضار ، أو في مكروه كراهة تحريمية تقف على حدود الحرام

    الشيخ عطية صقر – عضو لجنة الفتوى ومجمع البحوث الإسلامية بالأزهر )
    إن مكافحة أو مقاومة التدخين سواء أكان حراما أو مكروها أمر يقره الإسلام لأنه يجب للمسلم أن يكون قويا كاملا في كل نواحيه الصحية والفكرية والروحية والاقتصادية والسلوكية بوجه عام

    ( الشيخ عبدالله المشد – عضو مجمع البحوث الإسلامية ورئيس لجنة الفتوى بالأزهر )
    وحيث ثبت أن شرب الدخان وتعاطي السموم المخدرة بإجماع العقلاء ، والمختصين من الأطباء ، ضار بالنفس والعقل والمال ، ويؤدي إلى إتلافها أو الاعتداء عليها بتعطيلها وضعف إنتاجها كما وكيفا ، وجب الحكم بتحريم تناولها وتحديد عقوبة رادعة للجالبين لها والمتجرين فيها والمتعاطين لها ، كثر ما تعاطوه أو قل

    (اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالمملكة العربية السعودية )
    شرب الدخان حرام ، وزرعه حرام ، والاتجار به حرام ، لما فيه من الضرر . وقد روي في الحديث : ( لا ضرر ولا ضرار) ، ولأنه من الخبائث. وقد قال الله تعالى في صفة النبي صلى الله عليه وسلم : ( ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ) . وبالله التوفيق





  5. #5
    موقوف
    تاريخ التسجيل
    Jun 2013
    العمر
    18
    المشاركات
    578
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة
    هواياتي
    الشعر والمطالعة
    شعاري
    أجمل علاقة هي الصداقة شاعرة الشعراء

    افتراضي رد: معلومات عن التدخين

    السؤال: هل يجوز شرب السكائر ابتداءا وهل شرب السكائر مفطر للصيام؟
    الجواب: لا يجوز مع احتمال الضررالبليغ ولو في المستقبل اذا كان الاحتمال قوياً موجباً للخوف عند العقلاء ولا فرق بين الابتداء وغيره ويفطر الصوم علي الاحوط .

    السؤال: ما هو حكم الناركیلة هل یجوز شربها وهل حكمها حكم السكائر ؟
    الجواب: لا یجوزاذا احتمل الاضرار به ضرراً بلیغاً ولو في المستقبل وكان الاحتمال قویاً موجباً للخوف لدی العقلاء

    السؤال: هل التدخين حرام ؟
    الجواب: يحرم التدخين إذا کان يلحق به ضرراً بليغاً ولو في المستقبل ، سواء أکان الضررالبليغ معلوماً أم مظنوناً أم محتملاً بدرجة يصدق معه الخوف عند العقلاء ، واما مع الأمن من الضررالبليغ ولو من جهة عدم الاکثار منه ، فلا بأس به .

    السؤال: ما حكم التدخين قرب المؤمنين ( في السيارة والبيت والعمل ) إذا علم المدخن بحصول الأذى عليهم وتضررهم وتضايقهم من تدخينه ؟
    الجواب: يحرم التدخين في هذا الفرض .

    السؤال: هل يجوز التدخين للمبتديء ؟
    الجواب: إذا كان يحتمل ترتب ضرر بليغ بحيث يوجب الخوف عند العقلاء فلا يجوز .

    ________________
    ( فتاوى الإ مام الخامنئى من موقع السيد القائد ومن كتاب تحرير الوسيله ):
    ما حكم من يدخن في مكان العمل بلا مبالاة حيث أنه يضر بالموظفين الذين يعملون معه مع أنه يستطيع أن يدخن خارج المحل؟
    ج) لايجوز إيذاء أو إزعاج الآخرين أو إلحاق الضرر بهم بالتدخين ولا بغيره.

    هل يجوز بيع وشراء التبغ وتدخينه؟
    ج: لا بأس في بيع وشراء واستعمال التبغ في نفسه. وأما إذا كان فيه ضرر معتنى به على الشخص، فلا يجوز له شربه ولا شراؤه لذلك

    هل يحرم التدخين ابتداءاً؟ وهل يحرم إذا ترك المدخّن التدخين مدة أسبوع أو
    أكثر ثم عاد الى التدخين مجدداً؟
    ج: يختلف الحكم باختلاف مراتب الضرر المترتب عليه. وبشكل عام اذا كان استعمالها موجباً لضرر معتنىً به على بدن الشخص فلا يجوز واذا كان يعلم بأنه اذا شرع في التدخين سوف يصل الى هذه المرحلة فلا يجوز

    (كتاب تحرير الوسيله -

    - لا فرق في حرمة تناول المضرّ - على الأقوى في ما يوجب التهلكة وعلى الأحوط في غيره - بين معلوم الضرر ومظنونه، بل ومحتمله أيضاً إذا كان احتماله معتدّاً به عند العقلاء بحيث أوجب الخوف عندهم. وكذا لا فرق بين أن يكون الضرر المترتّب عليه عاجلاً أو بعد مدّة.

    وأيضا فى تحرير الوسيله
    :ما لا يضرّ تناوله مرّة أو مرّتين - مثلاً - لكن يضرّ إدمانه وزيادة تكريره والتعوّد به يحرم تكريره المضرّ خاصّة

    و يحرم تناول كلّ ما يضرّ بالبدن، سواء كان موجباً للهلاك - كشرب السموم القاتلة وشرب الحامل ما يوجب سقوط الجنين - أو سبباً لانحراف المزاج، أو لتعطيل بعض الحواسّ الظاهرة أو الباطنة، أو لفقد بعض القوى، كالرجل يشرب ما يقطع به قوّة الباه والتناسل، أو المرأة تشرب ما به تصير عقيماً لا تلد.

    ___________

    (فتاوى السيد الخوئى والتبريزى من شبكة السراج )

    ماحكم تدخين الشيشه اذا كان الرجل يتأذى منها وقد تصل الى الوفاة لاسمح الله ؟
    الخوئى : لايجوز استعمال ما يوجب التلف أو يوجب ضررا معتدا به .

    ما هو الاضرار المحرم انزاله بالنفس .. هل هو مطلق الاضرار أو المعتد به فقط؟
    الفتوى:
    الخوئي: ذلك هو المعتد به فقط ، والله العالم.

    التبريزي: إنما يكون الضرر المعتد به محرما ، إذا لم يكن في البين غرض صحيح آخر يتحمل الضرر لأجله.

    ما هي حدود أذية المؤمن المحرمة ؟.. هل بمجرد أن يقول هذا الأمر يؤذيني يكون حراما ، ولو بتحريك بدنه مثلا ؟
    الفتوى:
    الخوئي: الامور مختلفة ، والضابطة أن يكون الفعل مقصودا به ايذاء الغير، أو يكون تصرفا في بدن الغير أو ماله بغير رخصة منه ، والله العالم.

    السؤال:
    بعد العلم بكثرة التقارير الصحيحة التي تصرح بأضرار التدخين ، مثل العلاقة القوية بينه وبين سرطان الرئة ، أو تصلب الشرايين ، أو الذبحة الصدرية ، مع الاضرار التي قد تشمل العائلة والمجتمع .. فما حكم التدخين ابتداء واستمرارا ؟.. وهل هناك احتياط بتركه ولو استحبابا ؟
    الفتوى:
    الخوئي: إن كان معه ضرر معتد به حرم ابتداء واستدامة ، ولكن الاحتياط المستحب ثابت مع عدم الاضرار المعتد به.





 

 

المواضيع المتشابهه

  1. موضوع عن خطر التدخين
    بواسطة ღ~ஓالشاعرة الطموحةღ~ஓ في المنتدى قسم المواضيع العامة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 18-01-2014, 11:10
  2. قوأائد التدخين
    بواسطة شيماء الجزائرية في المنتدى الحوار المتمدن
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 09-12-2013, 16:21
  3. كاريكاتير التدخين
    بواسطة ♥ღ♪☃ ღسوارღ♥♪☃ في المنتدى منتدى الصور والكاريكاتير
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 17-08-2013, 09:04
  4. التدخين ...
    بواسطة طالبة الجنان في المنتدى قسم المواضيع العامة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 25-03-2012, 17:29
  5. فوائد التدخين
    بواسطة بسمة حنين في المنتدى العيادة الطبية الحديثة و الطب البديل
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 31-05-2011, 08:33

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •