هل تعرفون هذا الكائن الغريب الذي يسكن البحار، ويقف بشكل عمودي وسط المياه؟ إنه حصان البحر، ورغم شكله الغريب، فهو سمكة حقيقية، لها قشور وزعانف مثل بقية أنواع السمك.



جذع الشجر





جذع الشجر مخزن للخلايا التي تحمل الماء والغذاء من الجذور إلى باقي أجزاء الشجرة.

يشبه جذع الشجرة خلايا جلد الإنسان في حمايته لأجزاء الشجرة الداخلية ، وبعض قشور الجذوع في الشجر ناعمة و بعضها سميكة ، وبعضها يتشقق فتسكنه أنواع معينة من الحشرات كالطحالب و الخنافس و العناكب


السمك الصياد





لأنواع من السمك خيوط تمتد من ظهرها. وتعمل هذه الخيوط كصنانير لاصطياد الأسماك، ففي نهاية الخيط الأول قطعة من الجلد اللامع تستخدم كطعم.

فعندما تحرك السمكة الصيادة هذه القطعة، فإنها تغري الأسماك الأخرى للسباحة باتجاه فمها.

يصل طول السمكة الصيادة AnglerFish إلى حوالي متر ونصف المتر، ويمكنها فمها الضخم ومعدتها المرنة من ابتلاع أسماك بحجمها.



هل تعلم ما هي البرمائيات ؟


معلومات عامة لأطفال 1115540180_1.gif


تطلق تسمية البرمائيات على الحيوانات التي تضع بيوضها في الماء، وتستطيع العيش في الماء وعلى اليابسة معا. وينتمي إلى فصيلة البرمائيات الضفدع والعلجوم "ضفدع الطين"، وسمندل الماء.

خلال فصل الشتاء تغط البرمائيات في نوم عميق يعرف باسم السبات الشتوي, لأنها لا تستطيع الحفاظ على درجة حرارة جسمها ثابتة خلال هذا الفصل.


http://www.almedan.net/Uploaded/1115540180_1.gif


أشجان
مشاهدة هوية
إرسال رسالة خاصة إلى أشجان
قم بزيارة الصفحة الشخصية لـ أشجان !
شاهد جميع مشاركات أشجان


هل تعلم كيف ترى الحشرات ؟





تختلف عيون الحشرات عن عيون الإنسان، فهي تتألف من آلاف العدسات الصغيرة. ففي عين الذبابة المنزلية مثلا 4000 عدسة صغيرة. تستطيع الحشرات رؤية الأجسام القريبة منها ولكنها لا ترى بوضوح عن بعد.

تلتقط عيون الحشرات أدنى حركة من حولها بشكل ممتاز، ولهذا تطير الحشرات بسرعة إذا ما حاولت الاقتراب منها.

ومن الجدير بالذكر أن بعض الحشرات لا ترى الألوان كما نراها نحن، فالنحل مثلا لا يستطيع التمييز بين اللون الأحمر واللون الأسود .



هل تعلم من هو أقرب جار لكوكب الأرض؟





إنه القمر بالطبع.

يبلغ حجم القمر ربع حجم الأرض ولا يوجد فيه لا هواء ولا ماء ولا حياة. يدور القمر دورة واحدة حول الأرض كل 27.3 يوم. ويحتاج القمر إلى 27.3 يوم للدوران حول نفسه أيضا. ولهذا السبب يبقى نفس الجانب من القمر مواجها للأرض باستمرار، ولم يشاهد الجانب الآخر للقمر سوى رواد الفضاء.

في عام 1969 هبط نيل أرمسترونغ Neil Armstrong وبز الدرن Buzz Aldrin على سطح القمر بعد رحلة استغرقت ثلاثة أيام على متن سفينة الفضاء أبولو 11 Apollo 11 . وقد أنشأوا محطة تجارب علمية على القمر وجلبوا معهم صخورا وتربة ليقوم العلماء بدراستها. ارتدى رائدا الفضاء بدلات فضائية خاصة لمساعدتهم على التنفس ولحمايتهم من أشعة الشمس.

سطح القمر بارد ليلا وحار جدا نهارا. فعندما تسطع الشمس تصل درجة الحرارة إلى 105 درجات مئوية، أما في الليل فتنخفض إلى- 155 درجة مئوية.

وعلى الرغم من أن القمر يبدو لامعا إلا أن السماء دوما من حوله سوداء لأن سطح القمر لا يعكس سوى 7% من ضوء الشمس.





هل تعلم أين تقع المناطق القطبية ؟




تقع المناطق القطبية في أقصى الشمال والجنوب من الكرة الأرضية. يغطي القطب الجنوبي ألواح جليدية سميكة، وتحت هذا الجليد تقع قارة كبيرة فيها الجبال والوديان، أما الجليد الذي يحيط بالقطب الشمالي فلا يستقر على أرض، إذ انه ببساطة يطفو فوق سطح البحر.

إن ثلاثة أرباع المياه العذبة في العالم مجمدة في شكل صفائح وأنهار جليدية في المناطق القطبية من الكرة الأرضية. تنكسر هذه الصفائح الجليدية بعض الأحيان وتطفو بعيدا وهي تسمى بالجبال الجليدية. تأخذ الجبال الجليدية أشكالا وأحجاما مختلفة ففي عام 1956 غطى جبل جليدي منطقة تزيد مساحتها عن ثلاث عشرة كيلومتر مربع.

كلا المنطقتين القطبيتين باردتان جدا. إلا أن درجة برودة القطب الجنوبي تزيد عن القطب الشمالي، فقد تم تسجيل درجة حرارة هواء وصلت الى ناقص 289.2 درجة مئوية تحت الصفر في القطب الجنوبي.


السلاحف وأصواتها





معظم السلاحف بلا صوت، غير ان هناك سلاحف عملاقة تزمجر وتزأر وتهدر، حتى انها تخور كالثور، والسلاحف ثلاثة انواع: نوعان يعيشان على البر وفي البحار، والنوع الثالث ويدعى الحمسة، يعيش في المياه العذبة. وكفصيلة حيوانية. تعتبر السلاحف أقدم عهدا من الديناصور المنقرض.

لعل السبب في ان السلحفاة ليس لها أي صوت، هو كونها لا تحتاج الى حماية نفسها، فهي محصنة داخل عظم ظهرها الغريب ويعرف بالذبل، وعبر الفتحتين بين الجزئين، تستطيع السلحفاة مد رأسها وعنقها وذيلها وقوائمها. يمكن ان تنمو السلاحف لتغدو هائلة الحجم، ولعل اكبر نوع في العالم اليوم هو الجلدية الظهر، كبرى السلاحف البحرية فهي تزن عادة 450 كيلوغراما.

غير ان ذلك ليس شيئا مذكورا بالمقارنة مع بعض انواع السلاحف التي انقرضت الآن. فهناك نوع يعرف باسم "كولوسوشيليس" ومنه سلحفاة عملاقة انقرضت منذ 5 ملايين سنة، وهناك هيكل عظمي لواحدة من هذا النوع في متحف التاريخ الطبيعي في لندن. اما عظم ظهرها فهو في حجم سيارة "ميني". ويفترض ان تعيش السلاحف طويلا جدا، والسلحفاة العملاقة تعيش اطول من أي حيوان فقاري آخر (هو الحيوان ذو عمود فقري كالأسماك والزحافات والطيور والثدييات). هناك حالات كثيرة مسجلة رسميا عن مثل هذه السلاحف التي عاشت 100 سنة او يزيد، ولعل هناك سلاحف عاشت حوالي 200 سنة.





lug,lhj uhlm gH'thg