الإحتفال بالمولد النبوي الشريف بالجزائر
يتمسك المجتمع الجزائري بتقاليد وعادات راسخة ورثها عن أجداده في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف من خلال الإكثار من الطاعات و الصلاة على سيد الخلق أجمعين وتلقين الأطفال سيرته ومآثره ، وإطعام الفقراء حبا فيه ، ونحن اليوم في مجلة دنيا أحببنا أن ننقل لكم من خلال الأسطر التالية تحضيرات وأجواء الاحتفال بهذا اليوم المبارك في بيت الأسرة الجزائرية.

تبدأ العائلات الجزائرية في الاحتفال بهذه المناسبة في 11 من شهر ربيع الأول أي في ليلة مولد النبي من خلال تعطير المنزل بأروع أنواع البخور وإضاءة أركانه بالشموع كما تعمد ربات البيوت إلى تجهيز أشهى الأطباق والمأكولات التقليدية التي تختلف من منطقة لأخرى بالجزائر كالرشتة أو الكسكس وكذا الشخشوخة بأنواعها، لتجتمع العائلة حول مائدة العشاء المنارة بالشموع على أحد هذه الأطباق التقليدية.
كما في الصور:
الاكلات:

الإحتفال بالمولد النبوي الشريف بالجزائر ramadan-ftour28-7-13

و هذه:
الإحتفال بالمولد النبوي الشريف بالجزائر 03_226616266.jpg

بعد الانتهاء من وجبة العشاء يخرج الأطفال إلى الشارع حاملين الشموع والمفرقعات وكذا الألعاب النارية التي تزين سماء الجزائر ليلة المولد النبوي الشريف معبرين عن فرحهم وبهجتهم بهذه المناسبة المباركة، بينما تجتمع النساء في السطح في سهرة يزينها إبريق الشاي والفول السوداني المملح ليحكين سيرة سيد الخلق وحياته ويتسامرن في جو تسوده البهجة والفرح .
و إحياءا لهذه المناسبة العظيمة تقيم المساجد حلقات دينية لتعريف الناس بقصة المصطفى عليه أزكى الصلوات كما تقام مسابقات دينية يكرم من خلالها حفظة القرآن .
كما تركت جداتنا فينا عادة لا تزال راسخة حتى اليوم هي تخضيب يد الفتيات غير المتزوجات بالحناء قبل النوم ليلة المولد النبوي تيمننا ببركة هذا اليوم والدعاء لهن بزوج صالح وبيت سعيد.
أما في صباح يوم 12 من ربيع الأول تفطر العائلة الجزائرية على طبق الطمينة المعدة من الدقيق الخشن والعسل مع الزبدة والتي تعد عادة عن ازدياد مولود جديد في العائلة تعبيرا عن الفرح.
كما في الصور

اولا الطمينة


الإحتفال بالمولد النبوي الشريف بالجزائر bntmofeid-a6b68083a9



رغم اختلاف التقاليد والعادات الجزائرية عن عادات الوطن العربي الأخرى في إحياء هذه المناسبة الجليلة لكن جميع المسلمين يجتمعون في هذا اليوم على حب سيد الخلق وامتنانهم لما تركه فيهم وفخرهم بإتباع سنته ، ويبقى المولد النبوي مناسبة روحية تعبر عن حبنا للمصطفى الهادي من أخرجنا من الظلمات إلى النور من علمنا مكارم الأخلاق و الحب والتسامح من ترك فينا كل طيب من يرضي الرحمان.
من أهم الأكلات المعروفة في المنطقة والتي تشتهر بها الشرشم او البركوكس:



الإحتفال بالمولد النبوي الشريف بالجزائر P1010054.JPG
الإحتفال بالمولد النبوي الشريف بالجزائر 5oHFF.jpg
والبغرير
الإحتفال بالمولد النبوي الشريف بالجزائر 859074763.jpg
وبهذا نختم صور العادات والتقاليد الجزائرية
وهذا من تصميمي
واختياري
وارجوا ان ينال اعجابكم
اختكم: شيماء


hgYpjthg fhgl,g] hgkf,d hgavdt fhg[.hzv