النشاط الدورة المجال الموضوع المستوى
تربية إسلامية القدوة الحسنة العاقدة 14 الإيمان بالملائكة س2 م
الهدف التعلمي : القدرة : ـ على تعريف الملائكة والتعرف على حقيقة الإيمان بهم . ـ وعلى إدراك أهمية الإيمان بالملائكة في حياة الإنسان . السند التربوي : الأنبياء:26, 27 ـ فاطر:1 ـ النساء:136 .
سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم
وضعية الانطلاق 1 ـ تقويم مبدئي: استظهار النص السابق . 2 ـ تقديم الدرس : هناك مخلوقات نؤمن بوجودها ولا نراها . هل تعرفونها ؟ من هم الملائكة ؟
مرحلة بناء التعلم 1ـ يستمع التلاميذ إلى تلاوة الأستاذ للنص المعتمد . 2 ـ يقرأ التلاميذ النص المعتمد مع مراعاة حسن الأداء . 3 ـ الفهم العام : ماذا قررت الآية الأولى ؟ بم وصفت الآية الثالثة الملائكة ؟ ماذا تنفي الآية الثالثة عن الملائكة ؟ 4 ـ تعميق الفهم : أ ـ شرح المفردات : ضل: تاه , انحرف عن الطريق الصحيح . فاطر: خالق ب ـ التحليل والاستنتاج: مفهوم الإيمان بالملائكة: ماذا يمثل الإيمان بالملائكة ؟ الإيمان بالملائكة ركن من أركان الإيمان في العقيدة الإسلامية . الملائكة مخلوقات من نور، غير مرئية ، لا يأكلون ولا يشربون ولا ينامون ، يفعلون ما يؤمرون ولا يعصون الله . أسماء الملائكة و أعمالهم : هل تعرفون أسماء بعض الملائكة وأعمالهم ؟ - جبريل عليه السلام أمين الوحي اختاره الله لتبليغ رسالاته إلى رسله . - ميكائيل عليه السلام المكلف بأرزاق العباد وبالمطر و النبات . - إسرافيل عليه السلام المكلف بالنفخ في الصور الذي به حياة الخلق بعد مماتهم. - الكرام الكاتبون المكلفون بحفظ أعمالنا و تسجيلها خيرا كانت أو شرا. - المعقبات المكلفون بحفظ العبد في إقامته و سفره و نومه و يقظته و في جميع حالاته . أثر الإيمان بالملائكة : ماذا نستفيد من الإيمان بالملائكة ؟



- الإيمان بعظمة الله و قدرته على تنويع الحلق.
- الاستقامة على طاعة الله و المحاسبة الذائية اليومية . ـ إدراك حب الله للمؤمنين ورحمته بهم إذ سخر لهم ملائكة يخدمونهم .
تقويم بنائي من هم الملائكة ؟ ما معنى الإيمان بهم ؟ فيم يفيدنا ذلك ؟ ماذا يمثل الملائكة لنا ؟
المرحلة الختامية قراءات متعددة للنصوص الواردة في الكتاب ومناقشتها .
تقويم ختامي يمثل الملائكة قدوة حسنة للمسلم . كيف ذلك ؟ ماذا يجب على كل مسلم ؟
ملاحظات

14 hgYdlhk fhglghz;m