أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



خرائط بيري التي أذهلت العلماء !

مجموعة من الخرائط تم العثورعليها- بمحض الصدفة – في 9 أكتوبر عام 1929م من قِبَل الألماني جوستاف أدولف ديسمان(Gustav Adolf Deissmann) في قصر الباب العالي(Topkapı Sarayı)بإسطنبول-تركياعندما قامت وزارة التعليم التركية



خرائط بيري التي أذهلت العلماء !


النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    ♥•- إداري سابق -•♥
    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    المشاركات
    4,270
    الجنس
    ذكر
    وظيفتي
    موظف بقطاع السكن
    هواياتي
    طلب العلم الشرعي
    شعاري
    إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ

    افتراضي خرائط بيري التي أذهلت العلماء !

     


    مجموعة من الخرائط تم العثورعليها- بمحض الصدفة – في 9 أكتوبر عام 1929م من قِبَل الألماني جوستاف أدولف ديسمان(Gustav Adolf Deissmann) في قصر الباب العالي(Topkapı Sarayı)بإسطنبول-تركياعندما قامت وزارة التعليم التركية بتكليف جوستاف بتصنيف المحتويات الغيرالإسلامية الموجودة بمكتبة القصر.

    تم رسم هذه الخرائط بواسطة البحَّار وراسم الخرائط العثماني أحمد محيي الدين بيري”المعروف باسم “الريِّس بيري” أو“الرئيس بيري” كما تُطلق عليه بعض المراجع.



    من هو الريس بيري؟

    هو “أحمد محيي الدين بيري ” قبطان وعالم جيوغرافية وراسم خرائط عثماني وُلد
    بين 1465 و1470 إما في مدينة جاليبولي(Gallipoli) بالجزء الأوروبي من الإمبراطورية العثمانية أو بمدينة(كارامان) بمنطقة وسط الأناضول (مسقط رأس والده).في عام 1481التحق بعمه (الريِّس كمال) – وهوبحار مشهور والذي أصبح فيما بعد أدميرال في البحرية العثمانية – وخاض معه الكثيرمن المعارك البحرية لصالح
    الإمبراطورية العثمانية ضد الإسبان وجمهورية جنوة .
    عندما تُوفي عمه عام1511م (دمرت عاصفة سفينته في البحرالأبيض المتوسط بينما كان متوجهاًً إلى مصر) .عاد بيري إلى جاليبولي وبدء في دراسة الملاحة . وهو رجل كبير يقارب من التسعين من عمره جاء بيري إلى مصر ونتيجة رفضه مساندة والي البصرة (قباد باشا) في معركة أخرى ضد البرتغاليين تم إعدامه على الملأ في مصر عام 1552م أوعام 1555م حسب بعض المصادرالأخرى.
    خرائط بيري التي أذهلت العلماء ! P1.jpg
    الريِّس بيري
    خريطتا بيري لوصف العالم

    الخريطة الأولى للعالم: والتي انتهي منها عام 1513 م وفي الجزء الذي وصلنا منها يصف بيري السواحل الغربية من أفريقيا والشرقية من أمريكا الشمالية


    الخريطة الثانية للعالم: فهي خريطة للعالم تحمل تاريخ 1528 م، ويضم القسم الذي وصلنا منها الجزء الشمالي للمحيط الأطلسي وشواطئ الشمال في أمريكا الشمالية من جرينلاند حتى شبه جزيرة فلوريدا. وأهم ما يميز تلك الخريطة أن الجزر وبعض الشواطئ رسمت بشكل يقرب للواقع، مقارنة بالخريطة الأولى.



    خرائط بيري التي أذهلت العلماء ! 250px-Piri_Reis_map_
    خريطة تُظهر أوروبا وحوض البحر المتوسط
    وصف الخريطة الأولى :

    هذه الخريطة لم يصل منها إلا جزء صغيريمثل الثلث الغربي من خريطة العالم وهي مرسومة على جلد غزال . أبعادها :
    90cm × 63 cm, 86 cm × 60 cm, 90 cm × 65 cm 85 cm × 60 cm, 87 cm × 63 cm, and 86 cm × 62 cm .
    وهذا العدد من الأبعاد والتناقضات فيها يرجع إلى التلف الكبيرالذي لحق بجوانب الخريطة . وُجدعليها توقيع باسم “الريس بيري” موقَّعة بتاريخ محرم 919 هـ.


    خرائط بيري التي أذهلت العلماء ! piri-reis-south-amer
    أمريكا الشمالة والجنوبية كما تظهر بخريطة بيري للعالم
    خرائط بيري التي أذهلت العلماء ! antartu.jpg
    نظرة مقربة على خريطة بيري للعالم
    ما الغامض والمحير في خرائط بيري؟

    هذه الخرائط رُسمت بدقة مدهشة بالنسبة للوقت الذي رُسمت به (القرن السادس عشر). هذه الخرائط تصورالأرض وكأن الراسم صورها منالفضاء . فهي قريبة الشبة من الخرائط المتطورة الحديثة المرسومة بالأقمارالصناعية .

    خرائط بيري التي أذهلت العلماء ! 220px-Piri_Reis_map_
    مقارنة بين خريطة حديثة لأمريكا الجنوبية وخريطة بيري

    الشئ الأكثر غموضاً هو المتعلق بالخريطة الأولى والذي يصف فيه القارة القطبية الجنوبية أنتاركاتيكا حيث قام برسمها قبل 300 سنة من اكتشافها !.فكيف رسم بيري مكاناََ لم يكن مكتشفاََ حتى ؟ .

    لم يقف الغموض عند هذا الحد .فقد قام بيري بوصف الساحل الشرقي للقارة القطبية الجنوبية بدقة مثيرة وهو خالِِ من الجليد وهذا مستحيل من الناحية العملية حيث أن معرفتنا الحديثة للتضاريس تحت الجليد الذي يغطي هذا الساحل أتت من استخدام السونار والتسجيلات الزلزالية (هي الطريقة الرئيسية والأكثر شيوعاً للكشف عن التركيب الداخلي للأرض)التي تمت في الأربعينات والخمسينات من القرن الحالي ! حيث أكد العلماء بأن هذه المنطقة موجودة بالشكل الذي نعرفه الآن أي مغطاة بالثلج منذ ملايين السنين .

    وأكد العلماء بأنه إذا كانت هناك امكانية لوصف هذه المنطقة فلن تتم إلا منذ 6000 سنة أي عام 4000 ق.م وهي الحالة الوحيدة التي كانت فيها هذه المنطقة خالية من الثلوج فكيف وصف بيري مكاناً ليس ظاهراً؟.
    هذا الغموض المتعلق بهذه الجزئية دفع المؤرخ وعالم الخغرافيا بجامعة نيو هامبشرتشارلز هابجود الي القول في كتابه (خرائط ملوك العالم القديم
    بأن بيري لم يكن هو راسم هذه الخرائط بل حضارة قديمة تمتلك مهارات الإبحار ورسم الخرائط قامت برسم خرائط للأرض وتم نسخ هذه الخرائط باليد جيلاً بعد جيل ومنها خرائط بيري







    الأهمية التاريخية لهذه الخرائط

    تتفوق أهمية هذه الخرائط التاريخية على غموضها . حيث أن بيري ذكر في كتابه “البحرية” - كتاب يحتوي على خرائط ومعلومات مفصلة عن الملاحة - أنه استعان لرسم هذه الخرائط بخريطة لكريستوفر كولومبوس والتي يعلم العالم بوجودها ولكنها الآن مفقودة وقضى العلماء عقوداً في البحث عنها ولكن بلا جدوى وهي تُعتبر أقدم خريطة لوصف الأمريكتين والتي قام كولومبوس برسمها عندما كان بجزر الهند الغربية . وبما أنه لم يتم العثور عليها فبالتالي تُعتبر خرائط بيري هي أقدم خريطة تصف العالم الجديد كما أنها تعتبر المرجع الوحيد لخريطة كريستوفر كولومبوس المفقودة .

    حالياََ , خريطة بيري للعالم موجودة في مكتبة بقصر الباب العالي في اسطنبول بتركيا والتي نادراََ ما تُعرض للعامة . وفي الأعوام 1999-2005 م طبعت الخريطة على الجزء الخلفي لورقة النقود من فئة 10 مليون ليرة . وفي الأعوام 2005-2009 م تمت طباعتها على الورقة النقدية من فئة 10 ليرة .
    خرائط بيري التي أذهلت العلماء ! piri-reis-map-10-tur
    10
    ليرة تركية عليها خريطة بيري للعالم
    المصدر : 1-wikipedia

    2-sacred-texts

    3-annoyzview




    ovhz' fdvd hgjd H`igj hguglhx !


  2. #2

    تاريخ التسجيل
    Nov 2013
    المشاركات
    368
    الجنس
    أنثى
    هواياتي
    المطالعه
    شعاري
    وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْز

    افتراضي رد: خرائط بيري التي أذهلت العلماء !

    شكرا على المعلومات القيمة
    و الطرح المتميز

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. الجملة التي حير العلماء
    بواسطة ҭђἔ łᾄṩҭ ƈʀᾄẓẏ qὗἔἔᾗ في المنتدى النكت و الالغاز
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 16-05-2014, 08:50
  2. مرض البلاك بيري
    بواسطة شمس الأصيل في المنتدى منتدى الصور والكاريكاتير
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 23-06-2012, 19:18
  3. النتائج الضارة التي تترتب على عقوبات الحبس لمدد وجيزة و العقوبات التي يصح أن تحل محلها
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى العلوم القانونية و الادارية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-02-2012, 19:56

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •