أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



ماهي سلبيات الثورة الصناعية على الشعب الجزائري

ساااااااااعدوني في مادة الجغرافيا ما سلبيات الثورة الصناعية الاوروبية على الشعب الجزائري عاااااااااااااااجل



ماهي سلبيات الثورة الصناعية على الشعب الجزائري


النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Dec 2013
    العمر
    17
    المشاركات
    834
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    2as
    هواياتي
    swimming
    شعاري
    si tu veux tu peux

    عاجل ماهي سلبيات الثورة الصناعية على الشعب الجزائري

     




    ساااااااااعدوني

    في مادة الجغرافيا ما سلبيات الثورة الصناعية الاوروبية على الشعب الجزائري عاااااااااااااااجل

    lhid sgfdhj hge,vm hgwkhudm ugn hgauf hg[.hzvd

    2 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: الافق الجميل,* Lª Flèur Dè Pâpähª*

  2. #2

    تاريخ التسجيل
    Oct 2013
    المشاركات
    125
    الجنس
    أنثى
    شعاري
    الامل,خطوة,محاولة,فشل يتحول الى نجاح

    افتراضي رد: سادوني سؤال مهم وعاجل بلييييييييييييييييييز

    عواقبها

    كانت نتائج الثورة الصناعية هي تقريباً كل شيء تلاها في إنجلترا إذا استثنينا الأدب والفن؛ وليس في الاستطاعة إيفاء هذه النتائج حقها من الوصف إلا إذا كتبنا تاريخاً للقرنين الأخيرين. على أننا يجب أن نلفت النظر ولو إلى القمم البارزة لعملية التغير المستمرة والتي لم تنته بعد.

    1. تغير الصناعة نفسها بتكاثر المخترعات والآلات-وهي عملية من الكثرة بحيث تختلف طرائقنا الحاضرة في إنتاج السلع وتوزيعها عن طرائق عام 1800 أكثر من اختلاف هذه عن الطرائق التي سادت قبلها بألفي عام.
    2. انتقال الاقتصاد من النقابات الحرفية المنظمة والصناعات الأسرية إلى نظام الاستثمار الرأسمالي والمشروعات الحرة. وكان آدم سمث الصوت البريطاني للنظام الجديد، وأسبغ بت الثاني على النظام التكريس الحكومي في 1796.
    3. تصنيع الزراعة-أي الاستعاضة عن المزارع الصغيرة بمساحات كبيرة من الأرض تدار رأسمالياً، وتستخدم الآلات والكيمياء والقوة الميكانيكية على نطاق واسع لإنتاج الطعام والألياف لسوق قومية أو دولية-هذا التصنيع ماض في طريقه اليوم. والمزرعة التي كانت تفلحها الأسرة تنضم إلى النقابات الحرفية في ركب ضحايا الثورة الصناعية.
    4. تشجيع العلم وتطبيقه وبثه. وقد انصب التشجيع أولاً على البحوث العلمية ولكن الدراسات في العلم البحت أفضت إلى نتائج عملية هائلة، ومن ثم فقد مولت البحوث النظرية أيضاً، وأصبح العلم هو الطابع المميز للحياة الحديثة كما كان الدين للحياة الوسيطة.
    5. أعادت الثورة الصناعية (لا نابليون كما توقع بيت الثاني) رسم خريطة العالم بضمنها سيادة بريطانيا على البحار وعلى أكثر المستعمرات جلباً للأرباح على مدى 150 عاماً. وقد عززت الإمبريالية لأنها حملت إنجلترا-ثم غيرهم من الدول الصناعية-على فتح أصقاع أجنبية تستطيع أن توفر الخامات أو الأسواق أو التسهيلات للتجارة أو الحرب. وأكرهت الشعوب الزراعية على التصنيع وتقوية نفسها عسكرياً لتحصل على حريتها أو تصونها، وخلقت روابط اقتصادية أو سياسية أو حربية جعلت الاستقلال وهمياً والتكافل واقعياً.
    6. غيرت إنجلترا طابعاً وحضارة بتكثير سكانها، وتصنيع نصفها، وتحريكها شمالاً وغرباً إلى مدن مجاورة لمناجم الفحم أو الحديد، أو للطرق المائية أو البحر؛ وهكذا نمت ليدز وشفيلد ونيوكاسل ومانشستر وبرمنجهام ولفربول وبرستل... وقد حولت الثورة الصناعية مناطق شاسعة من إنجلترا، ومن غيرها من الدول المصنعة، إلى بقع ملطخة من الأرض تنفث دخان المصانع وتختنق بالغازات والغبار، وأرسبت الخبث البشري في أحياء قذرة مدخنة بائسة.
    7. مكنت الحرب ووسعتها وجردتها من الطابع الشخصي ورفعت قدرة الإنسان على التدمير أو القتل بدرجة هائلة.
    8. فرضت تحسيناً وسرعة في المواصلات والنقل وبهذا يسرت تكتلات صناعية أكبر وسهلت في مناطق أوسع من رأس مال واحد.
    9. ولدت الديموقراطية برفعها طبقة رجال الأعمال إلى مكانة الثراء المهيمن، وإلى التفوق السياسي نتيجة تدريجية لذلك. ولأحداث هذا الانتقال الخطير للسلطة ورغبة في حمايته، جندت الطبقة الجديدة تأييد قطاع متزايد من الجماهير، واثقة من أن في الإمكان الاحتفاظ بولائها بالهيمنة على وسائل الإعلام وتلقين المبادئ. ولكن رغم هذه الهيمنة أصبح شعب الدول الصناعية أفضل الجماهير إعلاماً في التاريخ الحديث.
    10. وإذا كانت الثورة الصناعية المتطورة تتطلب مزيداً من التعليم في العمال والمديرين، فإن الطبقة الجديدة مولت المدارس والمكتبات والجامعات على نطاق لم يحلم به أحد من قبل. وكان الهدف تدريب الذكاء التقني، وكانت الحصيلة الجانبية توسعاً لم يسبق له نظير في الذكاء العلماني.
    11. نشر الاقتصاد الجديد السلع وأسباب الرفاهية بين نسبة من السكان تفوق كثيراً أي نظام سابق لم يكن من سبيل أمامه لصيانة إنتاجيته المطردة الارتفاع إلا بقوة شرائية مطردة الاتساع في الشعب.
    12. أرهفت العقل الحضري، ولكنها بلدت الحس الجمالي؛ وأصبحت مدن كثيرة قبيحة المنظر قبحاً يغم النفوس وفي النهاية أقلع الفن نفسه عن نشدان الجمال. وكان من آثار إسقاط الأرستقراطية عن عرشها-زوال حفظة المعايير والأذواق وحكمتها، وهبط مستوى الأدب والفن.
    13. رفعت الثورة الصناعية أهمية الاقتصاد ووضعه، وأفضت إلى التفسير الاقتصادي للتاريخ، وعودت الناس على التفكير بلغة العلة والمعلول الماديين، وأفضت إلى نظريات ميكانيكية النزعة في علم الأحياء فحواها محاولة تفسير جميع عمليات الحياة على أنها أفعال ميكانيكية.
    14. تضافرت هذه التطورات في العلم، والنزعات الشبيهة في الفلسفة، مع الأحوال الحضرية والثراء المتسع، على إضعاف العقيدة الدينية.
    15. غيرت الثورة الصناعية من الأخلاقية. إنها لم تغير طبيعة الإنسان ولكنها أعطت قوى وفرصاً جديدة لغرائز قديمة نافعة بدائياً، مكدرة اجتماعياً.

    وأكدت حافز الكسب إلى حد بدا فيه مشجعاً ومكثفاً لأنانية الإنسان الفطرية. لقد كانت الغرائز غير الاجتماعية تجد كابحاً لجماحها في سلطة الوالدين، وفي التعليم الأخلاقي في المدارس، وفي التلقين الديني. ولكن الثورة الصناعية أضعفت هذه الكوابح كلها. وكانت الأسرة في النظام الزراعي هي وحدة الإنتاج الاقتصادي كما كانت وحدة الاستمرار العرقي والنظام الاجتماعي؛ وكانت تعمل جماعة على الأرض خاضعة للنظام الذي يفرضه الأبوان والفصول؛ وقد علمت التعاون وشكلت الخلق. أما النزعة الصناعية فقد جعلت الفرد والشركة هما وحدتي الإنتاج، وفقد الأبوان والأسرة الأساس الاقتصادي لسلطتهما ووظيفتهما الأخلاقية. وإذ أصبح تشغيل الأطفال غير مجز في المدن لم يعد الأطفال نفع اقتصادي. وانتشر ضبط النسل، وأكثر انتشاره بين الأفراد الأكثر ذكاء، وأقله بين الأقل ذكاء، مما أحدث نتائج غير متوقعة للعلاقات العرقية والسلطة الثيوقراطية: وإذ حرر تحديد الأسرة والأجهزة الميكانيكية المرأة من هموم الأمومة وواجبات البيت، فقد جذبت إلى المصانع والمكاتب؛ وكان التحرير معناه التصنيع.وإذ استغرق الأبناء فترة أطول حتى يصلوا إلى الاعتماد على ذواتهم اقتصادياً فإن الفترة التي طالت بين النضج البيولوجي والاقتصادي جعلت العفة السابقة للزواج أشق، وحطمت الناموس الأخلاقي الذي كان ممكناً في المزرعة بفضل النضج الاقتصادي المبكر، والزواج المبكر، والعقوبات الدينية ووجدت المجتمعات الصناعية نفسها منساقة على غير هدى في فترة فاقدة لحس المسئولية الأخلاقية، بين ناموس أخلاقي يحتضر وآخر جديد لم يتشكل بعد.
    وما تزال الثورة الصناعية ماضية في طريقها قدماً، وليس في قدرة عقل واحد أن يستوعبها في جميع مظاهرها، أو أن يصدر حكماً أخلاقياً على نتائجها. ولقد مقادير وأنواعا جديدة من الجرائم، وألهمت العلماء كل ما اتصف به المبعوثون الدينيون والراهبات من إخلاص وتفان، وأنتجت المباني القبيحة، والشوارع الكئيبة، والأحياء الفقيرة القذرة، ولكن هذه لم تكن مستمدة من صميمها، هو إحلال القوة المكنية محل الجهد البشري. وهي الآن تهاجم شرورها، لأنها وجدت أن الأحياء الفقيرة القذرة تكلف أكثر من التعليم، وأن التخفيف من الفقر يثري الأغنياء. وفي استطاعة المعمار الوظيفي والبراعة الميكانيكية-كما نرى في الكباري مثلاً-أن يخلقا جمالاً يزاوج بين العلم والفن. وأخذ الجمال يصبح مجزياً، والتصميم الصناعي يتبوأ مكانه بين فنون الحياة وأسباب تجميلها.


    أثرها الاجتماعي

    تطلق كلمة ثورة بمعني أن الثورة تغير المجتمع بشكل ملحوظ وسريع . وخلال تاريخ مسيرة الإنسان شهد ثورات و تغيرات عديدة لها دلالتها كالثورة الصناعية Industrial Revolution (مادة) و الثورة النيلوليثية Neolithic Revolution في أواخر العصر الحجري حيث تحرك الأشخاص من نظم إجتماعية بسيطة تقوم علي الصيد والقنص وجمع الثمار إلي مجتمعات بشرية معقدة تعتمد علي الزراعة وتربية الحيوانات . مما أدي لنشوء المستوطنات الحضرية الدائمة والمستقرة وبالتالي ظهرت الحضارات والثقافات . فالثورة الصناعية زحزحت المجتمعات من عصر الثورة النيوليثية لعصر الثورة الصناعية . حيث أصبح فيه التغير الإجتماعي سمة لأن الإقتصاد تحول من الزراعة إلي التصنيع وظهرت مدن كمراكز صناعية كبري وأصبحت مناطق جذب للعمالة . وظهرت مجموعات جديدة من المستثمرين ورجال الأعمال والمديرين . وجلبت الصناعة حياة ومعيشة أفضل للدول الصناعية . إلا أن التصنيع أسفر عن التلوث البيئي والإفراط في إستغلال الأراضي ، لأن إدخال العلوم والميكنة في الزراعة جعلت الطلب متلاحقا ومتزايدا علي الراضي لزراعتها مماقضي علي حيوانات ونياتات كانت تعيش منذ مئات السنين في مواطنها التي حولت لنشلطات صناعية وزراعية موسعة . وهذا أظهر خللا بيئيا وجعل الكثير من الأحياء تنقرص أو مهددة في بيئاتها منذ عصر النهضة Renaissance ما بين القرنين 14 و17 م.
    2 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: الافق الجميل,* Lª Flèur Dè Pâpähª*

  3. #3

    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    41,771
    الجنس
    ذكر
    وظيفتي
    موظف بقطاع التجارة
    هواياتي
    كرة القدم، الشطرنج، كتابة الخواطر، المطالعة
    شعاري
    كن جميلا ترى الوجود جميلا

    افتراضي رد: سادوني سؤال مهم وعاجل بلييييييييييييييييييز

    حسب رايي الشخصي:
    ان قيام الثورة الصناعية الاوربية و التي قفزت بها الى الريادة و القيادة، جعلها احتياجاتها الشخصية من المادة الاولية تتزايد بشكل مذهل
    هذا لما يتطلبه التصنيع من مواد خام، و من يد عاملة رخيصة، فكان توجههم الى اعتماد السياسات الاستعمارية لتغطية عجزهم الداخلي، و اثراء احتياجاتهم
    التي كانت تصب في مجملها من اجل النهوض اكثر بصناعاتهم و تجاراتهم
    ان هذه الطفرة جعلت الفرق يبدو شاسعا جدا بين العالم الاوروبي و بقية دول العالم، السبب ان الاوروبيين بزغوا في بقية العلوم و مما سبق ذكره
    كانت نظرته الى الدول الضعيفة من اجل الصيد فيها او بالاحرى كانت نظراتهم على الدول الغنية التي تحوس مواد اولية و كذا يد عاملة وفيرة
    فكانت الجزائر هدفا في عين اوروبا و قد خول لفرنسا الاهتمام بقضية الجزائر من اجل اختراقها و احتلالها و هو ماكان بالفعل
    ان السياسات الاستعمارية قديما كانت تسير وفق هيكلة او نموذج خاص بحيث تتقاسم الدول العظمى آنذاك حصتها فايطاليا اخذه ليبيا لاحقا و فرنسا اخذت الجزائر اولا
    ثم تونس و المغرب و وو ، و انجلترا توجهت نحو مصر و بعض دول الشرق الاوسط
    مهما كان الهدف يبدو لنا اقتصاديا او ذا ابعاد ترتكز على الاحتياجات الاقتصادية
    الا ان الواقع يقول انها توجهات دينية محضة
    فمن قرون و قرون مرورا بالحروب الصليبية و هم يعملون على اسقاط راية الاسلام و المسلمين
    و الان تغيرت التوجات و السياسات الاستعمارية و هي شبيهة تماما بسياسة الانتداب التي اعتمدتها انجلترا في مصر
    و حتى فرنسا بالمغرب
    و لا اعرف ما معنى ان ينوب عليك اخر في تسيير شؤون بلدك بداعي توفير الحماية ؟
    لماذا تحميني ؟
    الاكيد ان لك غاية و مصلحة و قد اتضحت معالمها و اتضحت اكثر في وقتنا الراهن
    اللهم وحد صفوف المسلمين

    **************
    اخوك محمد
    2 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: * Lª Flèur Dè Pâpähª*,nour al amal

  4. #4

    تاريخ التسجيل
    Dec 2013
    العمر
    17
    المشاركات
    834
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    2as
    هواياتي
    swimming
    شعاري
    si tu veux tu peux

    افتراضي رد: سادوني سؤال مهم وعاجل بلييييييييييييييييييز

    شكرا لكم احبكم كثيرااااااااااا
    2 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: الافق الجميل,* Lª Flèur Dè Pâpähª*

  5. #5

    تاريخ التسجيل
    Dec 2013
    العمر
    17
    المشاركات
    834
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    2as
    هواياتي
    swimming
    شعاري
    si tu veux tu peux

    افتراضي رد: سادوني سؤال مهم وعاجل بلييييييييييييييييييز

    شكرا مرة2

  6. #6

    تاريخ التسجيل
    Dec 2013
    العمر
    17
    المشاركات
    834
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    2as
    هواياتي
    swimming
    شعاري
    si tu veux tu peux

    افتراضي رد: سادوني سؤال مهم وعاجل بلييييييييييييييييييز

    ممكن نكون صديقة ليكي

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. تحضير درس أوروبا مهد الثورة الصناعية للسنة الثالثة متوسط
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى الاجتماعيات للسنة الثالثة متوسط
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 04-10-2015, 20:24
  2. من عجائب الشعب الجزائري
    بواسطة طالبة الجنان في المنتدى النكت و الالغاز
    مشاركات: 24
    آخر مشاركة: 30-01-2015, 18:17
  3. مذكرة تربوية حول اوروبا مهد الثورة الصناعية للسنة 3 متوسط
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى الاجتماعيات للسنة الثالثة متوسط
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-10-2012, 15:44
  4. مذكرة تربوية حول أروبا مهد الثورة الصناعية للسنة 3 متوسط
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى الاجتماعيات للسنة الثالثة متوسط
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-10-2012, 15:16
  5. مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 18-05-2012, 18:59

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •