أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



لبنان

171.gif دولة عربية تقع في الطرف الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، والطرف الغربي لقارة آسيا. يبلغ عدد سكان لبنان 3,506,000 نسمة، ويعيش في العاصمة بيروت وحدها حوالي ربع إجمالي



لبنان


النتائج 1 إلى 9 من 9
  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    العمر
    22
    المشاركات
    5,274
    الجنس
    ذكر
    وظيفتي
    /////
    هواياتي
    fOOtt BaaLL
    شعاري
    madrid amado por las mas

    افتراضي لبنان

     
    لبنان 171.gif

    لبنان 471.jpg
    دولة عربية تقع في الطرف الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، والطرف الغربي لقارة آسيا.
    يبلغ عدد سكان لبنان 3,506,000 نسمة، ويعيش في العاصمة بيروت وحدها حوالي ربع إجمالي السكان. وتمثل العرب مسلمين ونصارى ، نحو 93% من السكان.
    أدت الخلافات السياسية بين الطوائف اللبنانية المختلفة إلى نشوب حرب أهلية في عام 1975 ودامت أكثر من سبعة عشر سنة وانتهت بعد توقيع اتفاق الطائف عام 1989.

    لبنان notfound.gif
    لبنان 472.jpg


    لبنان 4790.imgcache.jpg

    لبنان notfound.gif
    تاريخ لبنان

    تابوت أحيرام، ملك بيبلوس, يوجد الآن في المتحف الوطني ببيروت.
    التاريخ القديم
    المقال الرئيسي: تاريخ لبنان القديم
    تعتبر الأجناس السامية أول من سكن لبنان. ويعتقد أنهم وصلوا إلى الإقليم من الجزيرة العربية نحو عام 3000 ق.م. وضمت هذه الأجناس الكنعانيين والعموريين والفينيقيين وغيرهم.
    منذ القرن التاسع عشر قبل الميلاد سيطرت قوى أجنبية أخرى على البلاد في عصور مختلفة، ومن هؤلاء المصريون، والحيثيون، والآشوريون، والبابليون، والفرس. وأخيرًا الإسكندر الأكبر. وفي عام 64 ق.م خضع الإقليم لحكم الإمبراطورية الرومانية، ولا تزال آثار المنشآت الرومانية موجودة حتى الآن. وتضم هذه الآثار المعابد الضخمة في بعلبك بسهل البقاع وبلدة بيت مرِّي بالقرب من مدينة بيروت. وقد دخلت المسيحية إلى لبنان نحو عام 523م. وفي عام 395م أصبح الإقليم جزءًا من الإمبراطورية البيزنطية التي تُعدّ استمرارًا للإمبراطورية الرومانية. [8]
    العصور الوسطى

    الأمير البشير الثاني " حتى 1840.الانتداب الفرنسي والاستقلال
    المقال الرئيسي: الانتداب الفرنسي على لبنان
    الانتداب الفرنسي على لبنان
    وقعت لبنان تحت الانتداب الفرنسي بناءً على مقررات مؤتمر سان ريمو الموقع في أبريل عام 1920م، وقسمت بلاد الشام إلى ثلاثة أقسام هي: سوريا ولبنان وفلسطين. وعهد إلى فرنسا بالانتداب على سوريا ولبنان، وعهد إلى بريطانيا بالانتداب على فلسطين والعراق بما فيها الموصل، وذلك بناءً على مخططات معاهدة سايكس ـ بيكو عام 1916م.
    رفضت فرنسا قيام حكومة عربية بزعامة الأمير فيصل في دمشق ووجه الجنرال غورو في 14 يوليو عام 1920م إنذارًا إلى فيصل بن الحسين يطلب فيه قبول الانتداب الفرنسي فورًا، وإلغاء قانون التجنيد الإجباري، وتسريح الجيش العربي. وعلى الرغم من أن فيصل رد على غورو بالقبول، إلا أن غورو رفض الرد مدعيًا أنه جاء في وقت متأخر عن الموعد المحدد له. فتقدمت القوات الفرنسية نحو دمشق واحتلتها بالقوة بعد موقعة ميسلون في 25 يوليو 1920م. ثم تقدمت القوات الفرنسية فاحتلت لبنان الساحل ولبنان الجبل، وانسحبت منها قوات الحكومة العربيّة وعين غورو على جبل لبنان حاكمًا فرنسيًا عسكريًا مُنِحَ صلاحيات متصرف الجبل في العهد العثماني، ووضعت المنطقة اللبنانية الساحلية تحت إدارة كولونيل فرنسي. وعين جورج بيكو مفوضًا ساميًا على لبنان يتمتع بكل الصلاحيات السياسيّة والإدارية.
    اضطرت فرنسا تحت ضغط المقاومة الوطنيّة في سوريا ولبنان أن تسمح للبنانيين بالاشتراك في وضع دستور للبلاد، ثم أعلنت الجمهورية في 23 مايو عام 1926م. وبموجب الدستور الجديد أصبح للبنان مجلسان: مجلس الشيوخ اللبناني، ومجلس النواب اللبناني. وقد دعي المجلسان لانتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية الجديدة في 26 مارس عام 1926م، وفاز بالرئاسة شارل دباس. وبإعلان الجمهورية يكون الفرنسيون قد أنهوا حكمهم المباشر للبنان. وفي عام 1932م، علق المفوض الساميّ الفرنسي الدستور اللبناني، وحل مجلس النواب اللبنانيّ والوزارة اللبنانيّة، وعين شارل دباس رئيسًا للدولة لأجل غير مسمى يساعده في إدارتها مجلس مديرين، وظل دباس على رأس الدولة حتى عام 1933م، بعدها عين الفرنسيون حبيب باشا أسعد رئيسًا جديدًا للجمهورية اللبنانية لمدة سنة، ثم جدد له سنة أخرى.
    الاستقلال
    على الرغم من أن لبنان نال استقلاله من فرنسا عام 1941م، إلا أن الأمور ظلت غير مستقرة. فقد تقدمت الحكومة اللبنانية بمذكرة رسمية إلى الحكومة الفرنسية تطالب فيها بتعديل الدستور اللبناني من جديد حتى يتواءم مع الظروف اللبنانيّة التي أعقبت إعلان الاستقلال. لكن الفرنسيين لم يكترثوا بهذا الأمر وظلوا يماطلون ويسوِّفون، واقترحوا فكرة توقيع معاهدة فرنسية ـ لبنانية جديدة تحل محل معاهدة عام 1936م. لكن الحكومة اللبنانية رفضت هذا المطلب الفرنسي، وبعثت والحكومة السورية مذكرة مشتركة إلى الحكومة الفرنسية تطالبان فيها بتحويل المفوضية الفرنسية العامة في كل منهما إلى دار تمثيل دبلوماسي، ممّا أزعج الفرنسيين. وبعد مشاورات وضغوط سورية ولبنانية مشتركة تقرر تنفيذ مبدأ الاستقلال. فانتخب مجلس نيابي جديد عام 1943م، وانتخب رئيس للجمهورية في 21 سبتمبر عام 1943م، هو الشيخ بشارة الخوري. وألفت حكومة لبنانية جديدة برئاسة رياض الصلح.
    أخذت وزارة الصلح تنظم أمور البلاد على أساس الاستقلال بدلاً من التبعية لحكومة الانتداب الفرنسي. وطلبت من المجلس النيابي تعديل الدستور اللبناني كي يتمشى مع ظروف الدولة اللبنانية المستقلة، وكان ذلك في 8 نوفمبر عام 1943م. لكن الحكومة الفرنسية لم توافق على مشروع تعديل الدستور اللبناني، ووجه نائب المفوض السامي الفرنسي إنذارًا إلى الحكومة اللبنانية لوقف مشروع تعديل الدستور، وقد دعم مجلس النواب اللبناني الحكومة اللبنانية وموقفها الرامي إلى تعديل الدستور ليتـناسب مع مرحلة الاستقلال. فأقر المجلس النيابي تعديل الدستور المعروض عليه، وأعلن ذلك رئيس الجمهورية اللبنانية.



    أصدر المفوض السامي الفرنسي تعليماته بحل مجلس النواب وتعليق العمل بالدستور واعتقال رئيس الجمهورية بشارة الخوري ورئيس الحكومة رياض الصلح عام 1943م، كما اعتقل كميل شمعون وعادل عسيران. وفي صباح يوم 11 نوفمبر عام 1943م تجمع النواب والوزراء برئاسة صبري حمادة رئيس مجلس النواب، وطالبوا بإلغاء الإجراءات التعسفية التي مارسها المفوض السامي الفرنسي. وأحاطت جماهير الشعب اللبناني بمجلس النواب، وهتفوا بإطلاق سراح المعتقلين، مرددين شعارات الحرية والاستقلال. قام صبري حمادة ورفاقه بتغيير علم لبنان الذي وضع في ظل الاحتلال بعلم لبناني جديد يحمل مفهومًا وطابعًا لبنانيًا، فصار علم لبنان مؤلفًا من ثلاثة أقسام أفقيّة: الأحمر، والأبيض، والأحمر، وفي الوسط أَرْزَة خضراء داخل اللون الأبيض، ويرمز اللونان الأحمر والأبيض إلى لوني علم فخر الدين: الأحمر شعار القيسيّة، والأبيض شعار اليمنيّة.
    رفع رئيس مجلس النواب ورفاقه مذكرة شديدة اللهجة إلى ممثل الحكومة الفرنسية في لبنان، وإلى الدول العربيّة الشقيقة المجاورة استنكروا فيها أعمال البطش التي يمارسها الجنود الفرنسيون والشرطة اللبنانية المساندة للمفوض الفرنسي. وأرسلوا مذكرة أخرى إلى سفيري بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية في لبنان، وإلى حكومتي مصر والعراق، شرحوا فيها الوضع المتردي في لبنان، وسوء تصرف المفوضية العامة الفرنسية في لبنان، والإجراءات التعسفية وغير القانونية التي مارسها المفوض السامي الفرنسي في لبنان والمسؤولون الفرنسيون فيه. وقد أيد الشعب اللبناني بكل طوائفه وفئاته الإجراءات الوطنيّة التي اتخذتها حكومته، وما قام به أعضاء مجلس النواب من إجراءات أثناء اعتقال رئيس الجمهوريّة اللبنانيّة ورئيس حكومته وغيرهما من الأحرار. وعمت الفوضى والاضطرابات كل أرجاء لبنان، خاصة في بيروت. واضطر كاترو إلى المجيء إلى بيروت لدراسة الوضع القائم فيها، وإجراء خطوات سريعة لحل المسألة اللبنانية.
    وتحت ضغط الاضطرابات الشعبيّة اللبنانيّة، والضغوط الدوليّة التي مورست على الحكومة الفرنسيّة، اضطرت فرنسا بعد أحد عشر يومًا من الأحداث إلى إعادة الحكومة الشرعيّة اللبنانيّة، والعمل بالدستور المعدل، واعادة مجلس النواب اللبناني. وظل الوضع كذلك إلى أن أجليت القوات الفرنسية كلها عن لبنان في آخر شهر ديسمبر عام 1946م، أي بعد حوالي خمسة أشهر من جلائها عن سوريا.
    أما عن المجلس النيابي اللبناني بعد الاستقلال فأصبح يتألف من 99 نائبًا ينتخبون على أساس طائفي، ولمدة أربع سنوات. فيمثل المسيحيون 54 نائبًا، ويمثل المسلمين 45 نائبًا. إن توزيع النواب لم يكن يعبر عن عدد السكان بقدر ما وزع بناءً على المفهوم الطائفي، وبشكل غير متوازن.
    وبمقتضى هذا العرف الجديد المرتبط بالدستور اللبناني الجديد يكون رئيس الجمهورية من الموارنة. وهو رئيس السلطة التنفيذية. وقد خصص منصب رئيس الوزراء اللبناني للمسلمين السنة، كما خصص منصب رئيس المجلس النيابي للمسلمين الشيعة. أما نائب المجلس النيابي فيكون للمسيحيين الأورثوذكس الشرقيين. وتشير الإحصاءات التقديرية إلى أن نسبة السكان المسلمين في لبنان زادت على نسبة السكان المسيحيين، إذ تقدر نسبة السكان المسلمين بـ 62%، لكن التقليد المعمول به منذ الاستقلال في توزيع المناصب السياسية قد بقي على ما هو عليه.
    الحرب العربية الإسرائيلية 1948
    المقال الرئيسي: حرب 1948
    الحرب الأهلية وما بعدها
    المقال الرئيسي: الحرب الأهلية اللبنانية
    See also: حرب لبنان 1982, قائمة الهجمات على لبنان



    gfkhk

    2 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: شهد الايمان,أسيل

  2. #2

    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    4,745
    الجنس
    أنثى

    افتراضي رد: لبنان

    اكثر شئ يعجبني لهجتهم شكرا ليك

  3. #3

    افتراضي رد: لبنان

    نسيت اقول بعد هذة الكلمة ههههههههه والطقس يهبل ولله وايد حلو بارد وحتى لو كان صيف تحسينة ربيع وايد حلو وكلها طبيعة واحلا شي الميناء وبيروت حبيتهم ههههه

  4. #4

    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    41,774
    الجنس
    ذكر
    وظيفتي
    موظف بقطاع التجارة
    هواياتي
    كرة القدم، الشطرنج، كتابة الخواطر، المطالعة
    شعاري
    كن جميلا ترى الوجود جميلا

    افتراضي أصل تسمية لبنان

    و هذا أصل تسمية لبنان و إسمها عبر التاريخ كإضافة لموضوعك أخي طارق

    لبنان" لفظ مستمد من اللغات السامية القديمة، وقد بقي عبر العصور محافظا على أصله دون اختلاف يذكر.
    فقد ورد باسم "لبنانا" و "لبان" عند الأكاديين.
    و "لبلانا" و "لبلاني" و "نبلاني" و " لبنانو" عند الأشوريين والبابليين.
    و "رمنن" و "ربرن" في اللغات المصرية.
    و "لبنون" في الآرامية.
    وضبطه الفينيقيون والعبرانيون "لبنون" وعنهم اشتق اليونان والرومان الاسم "ليبانوس".
    اما العرب فقالوا "لبنان" بضم اللام وسكون الباء وفتح النون.
    والاسم مشتق من جذر ثلاثي مشترك بين جميع اللغات السامية هو "لبن" ومعناه "أبيض"
    وهناك ثلاثة تفسيرات تعلّل تسمية "لبنان":
    منذ العصور القديمة كان الاسم "لبنان" يستعمل للدلالة على الكتلة الجبلية الممتدة من النهر الكبير الجنوبي (نهر Eleutherus" نهر الحرية) في الشمال، حتى تخوم أرض الميعاد في الجنوب.
    هذه الكتلة الجبلية تتألف من فرعين متوازيين: السلسلة الغربية والسلسلة الشرقية، تجمع بينهما هضبة البقاع التي يبلغ متوسط ارتفاعها عن سطح البحر حوالي 950 مترا.
    ولم يفرق أنبياء العهد القديم بين هذين الفرعين التوأمين، فاطلقوا الاسم "لبنان" على كليهما. ففي نشيد الأناشيد (4:7) نقرأ:
    "عنقك كبرج من العاج وعيناك كبركتي حشبون عند باب الجماعة، وأنفك كبرج لبنان الناظر الى دمشق". "وبرج لبنان" في هذا النص هو "جبل حرمون" في السلسلة الشرقية من جبال لبنان الذي يطّل على دمشق. والمؤرخ اليهودي يوسيفوس، الذي دوّن في القرن الأول بعد الميلاد وكتب باليونانية، اشار الى جبل الشيخ وما يحيط بدمشق من جبال وتلال ودعاها باسم "لبنان". ثم انه يذكر "منابع نهر الاردن الذي يتدفق من جبل لبنان"
    وشعراء العرب يثبتون هذا القول ويلقبون نهر الأردن الذي ينبع من سفوح جبل الشيخ (حرمون): "ابن لبنان البكر".
    أما اسقف صور، وليم الصوري (حوالي 1130 - 1186).الذي أرخ للحملات الصليبية
    فهو بدوره يذكر
    أن نهر الأردن له منبعين في سفح جبل لبنان، احدهما اسمه "يور" أو "Jor" والآخر "دان" أو "Dain" ومن هذين الاسمين اشتق نهر الأردن "Jor-Dain" وبذلك يؤكد المؤرخ على ان اسم لبنان شمل السلسلة الشرقية أو جبل الشيخ (حرمون) بالإضافة الى السلسلة الغربية. لكن هناك من كتبة اليونان، من خصوا لبنان الغربي بالاسم "لبنان" وميزوه بالتسمية عن لبنان الشرقي الذي دعوه "لبنان القائم بازاء لبنان"= "Anti-Lebanos" والمعروف قديما ب "سيريون".
    يقول العالم De Vaumas: "من طوروس وأرمينيا الى سيناء واليمن والحبشة، من كريت حتى زغروس، يملك لبنان كسيد لا على صحاري سوريا والمتوسط الشاسعة فحسب بل على الجبال التي تحدّها وتفصل بينها أيضا". وهو يؤكد بذلك أن "لبنان الجبل" هو عملاق جبال المتوسط الشرقي وهو في الوقت ذاته "الجبل الأبيض" للشرق الأدنى.

    وتعود تسمية لبنان ب "الجبل الأبيض" لسببين :
    اما لبياض ثلوجه التي تكسو قممه في أكثر فصول السنة واما لطبيعة صخوره الكلسية البيضاء.
    فالعلاّمة روبنسون E. Robinson يتبنى التفسير الثاني: قرب البحر... كل هذا الجانب من الجبل يبدو مكّونا من كتل ضخمة من الصخور البيضاء العارية. ان ظاهرة بياض صخور الجبل هذه، عندما ينعكس نور الشمس عليها، توضح بشكل كاف التسمية القديمة للبنان : " الجبل الأبيض".
    لكن الأب F-M. Abel يردّ هذا التفسير ويرجع بياض لبنان الى ثلوجه فيقول " من الأفضل التسليم بأن هذا البياض هو بسبب الثلوج التي تدوم على القمم قسما من السنة ".
    ويسهب الأب مارتن اليسوعي في التفسير فيقول: لا ريب في أن أعظم شيء أثر التأثير البالغ في من سكنوا لبنان أولا، انما هو تكلل هامته بثلج دائم، يشتعل بياضا فوق أعلى رؤوسه، على رغم ما للشمس من الحرارة في مثل العرض الذي هو فيه. فأوجب عليهم المنظر المذكور بالطبع أن يسموه باسم مشتق من بياض اكليله، فأطلقوا عليه اسم لبنان لأن معناه البياض"
    ونجد في "معجم التوراة" تفسيرا آخرا يشابه نظرية الأب مارتن :
    " يكفي أن يظل لبنان مكللا بالثلج وقتا طويلا من السنة حتى تلفت هذه الظاهرة نظر الشرقيين، فتعطي للبنان هذه التسمية" ويؤكد ارميا على وجود الثلج في لبنان : " هل يخلو صخر الصحراء من ثلج لبنان".
    وفي شرحه لمؤلف النبي ارميا يثبت القديس ايرونيموس هذا التفسير بقوله : "ان لبنان معناه البياض". كما أن بعض الجغرافيين والشعراء المسلمين سمّوا جبل الحرمون "جبل الثلج" " وطور ثلجه" و " بوفضة" (نسبة للونه الفضي).
    وهناك غيرهم ممن يذكرون اللون الفضي لجبال لبنان المكللة بالثلج : " ان سلسلة قمم لبنان تبدو من جهة البحر زرقاء في الصيف فضيّة مثلجة في الشتاء والربيع وذات منظر اخّاذ".
    "وجبل القوقاز" يعني أيضا "الجبل الأبيض" للسبب عينه. وكلمة "هملايا" تعني في السنسكريتية "موطن الثلج". وفي جزيرة كريت بعض قمم جبال Idea تسمى Leuca أي "البيضاء" بسبب الثلوج التي تغمرها

    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: أسيل

  5. #5
    ♥•- مشرفة سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Mar 2013
    المشاركات
    6,160
    الجنس
    أنثى

    افتراضي رد: لبنان


  6. #6

    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    المشاركات
    4,095
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    نــخدمْ كُلْشٍي p: !!
    هواياتي
    الــمُــوسيقَى ../.. الـــكتــَـابــَـة
    شعاري
    LOVE YOUR life YOU LIVE

    افتراضي رد: لبنان

    شكرااااا على المعلومات

  7. #7
    ♥•- مشرفة سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    العمر
    18
    المشاركات
    3,914
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    Médecin généraliste
    شعاري
    الثقة بالله تصنع المعجزآت^^

    افتراضي رد: لبنان

    واااااااو جميلة ورائعة حقا اتمنى زيارتها

  8. #8

    تاريخ التسجيل
    Jun 2013
    المشاركات
    1,573
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة جامعية
    هواياتي
    الرسم. المطالعة و حب الاستطلاع
    شعاري
    نعيب زماننا و العيب فينا و ما لزماننا عيب سوانا

    افتراضي رد: لبنان

    شكراااااااااااااا على الموضوع
    جزاك الله خيراااااااااااااااااااااا ا

  9. #9

    تاريخ التسجيل
    May 2013
    العمر
    24
    المشاركات
    1,298
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة
    هواياتي
    كتابة الشعر و الخواطر
    شعاري
    ثقتي في الله طول العمر

    افتراضي رد: لبنان

    ما شاء الله تبارك الله

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. لبنان بلد الحضارات
    بواسطة فراشة الأمل في المنتدى السياحة و التاريخ العربي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 21-09-2015, 19:37
  2. سحر لبنان الشقيقة
    بواسطة نقطة انعطاف في المنتدى السياحة و التاريخ العربي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 27-02-2015, 21:46
  3. لبنان
    بواسطة zizi المجتهدة في المنتدى السياحة و التاريخ العربي
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 28-06-2014, 22:20
  4. قصيدة لبنان
    بواسطة زين في المنتدى نبض الشعر والخواطر
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 26-12-2013, 12:11

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •