أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



تعريف شخصيات التاريخ للثانية ثانوي

تعريف نابليون بونابرت



تعريف شخصيات التاريخ للثانية ثانوي


النتائج 1 إلى 8 من 8
  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Nov 2013
    المشاركات
    6
    الجنس
    أنثى

    افتراضي تعريف شخصيات التاريخ للثانية ثانوي

     
    تعريف نابليون بونابرت



    juvdt aowdhj hgjhvdo ggehkdm ehk,d

    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: الافق الجميل

  2. #2

    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    41,771
    الجنس
    ذكر
    وظيفتي
    موظف بقطاع التجارة
    هواياتي
    كرة القدم، الشطرنج، كتابة الخواطر، المطالعة
    شعاري
    كن جميلا ترى الوجود جميلا

    افتراضي رد: تعريف شخصيات التاريخ للثانية ثانوي

    ناپوليون بوناپرت (فرنساوى: Napoléon Bonaparte, نطق: [napoleɔ̃ bɔnɑpaʁt])‏ ‏(15 اغسطس 1769 - 5 مايو 1821 م) اللى اتعرف كمان بإسم الامبراطور ناپوليون الأول, كان قائد عسكرى و سياسيى و إمبراطور الفرنساويين فى أوائل القرن التاسع عشر . اتولد فى جزيرة كورسيكا و اتدرب علشان يكون ظابط مدفعية فى فرنسا, و اتشهر ايام الجمهوريه الفرنسيه الاولى لما قاد حملات ناجحه ضد التحالف الأول و التحالف التانى اللى كانو ضد فرنسا ايام الثوره الفرنسيه. فى 1798 نظم حمله عسكريه على مصر, اتعرفت باسم الحمله الفرنسيه, اللى شهرت ناپوليون زياده بالرغم من فشلها العسكرى بس كان ليها نجاحات تانيه.فى سنة 1799 شارك فى انقلاب وبعدين قلب على المنقلبين اللى معاه و اعلن نفسه قنصل اول مدى الحياه و من حقه يقول من يحكم بعدا لما يموت, وبعدا كدا بخمس سنين توج نفسه امبراطور للفرنساويين. نابليون بيعتبر من اشهر و اذكى القواد العسكريين فى التاريخ و من أذكى سياسيين عصره, طريقه حربه طورت وغيرت الحروب فى العالم و و خططه العسكريه اتعرفت باسم خطه نابليون. نابليون عمل كمان القانون المدنى الفرنساوى اللى اتعرف باسم قانون نابليون, واللى اخدت منه الدول الاوروبيه و مصر الكتيير عشان قوانينها و لحد دلوقتى بتستخدم نصوص منه فى قانون فرنسا دلوقتى. ناپوليون بيعتبر حكم مرتيين مرة من 1799 لحد هزيمته و دخول قوات الحلفاء بقيادة روسيا و النمسا و بروسيا وانجلترا باريس فى سنة 1814 و نفوه لجزيرة البا. و لما رجع لفرنسا تانى فى سنة 1815 و حكم فتره بسيطه و حاول يقضى على التحالف اللى كان ضده وقرب جدا من التخليص عليهم بس انهزم فى معركة واترلو. نابليون اتنفى بعد كدا لجزيرة سانت هيلينا لحد ما مات فى سنة 1821. نابليون اغتالوه اعدائه فى المنفى بالرغم من محدش يعرف لحد دلوقتى ازاى.

  3. #3

    تاريخ التسجيل
    Oct 2013
    العمر
    21
    المشاركات
    18
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    تلميذة
    هواياتي
    كتابة خواطر
    شعاري
    لا اله الا الله محمد رسوا الله

    افتراضي رد: تعريف شخصيات التاريخ للثانية ثانوي

    هو شارل لويس نابليون بونابرت ولد بباريس في 20 أفريل 1808 ، ثالث أبناء لويس بونابرت ( 1778- 1846) و شقيق نابليون الاول ، ترعرع بسويسرا ، تابع دراسته في أوكس بورغ ثم التحق بالمدرسة العسكرية بتون thoun سويسرا ، أين تخرج برتبة ضابط في المدفعية ، نفي سنة 1836 إلى البرازيل ثم إلى الولايات المتحدة و منها إلى إنكلترا بسبب مشاركته النشطة ضد الملكية ، و في 25 ماي 1846 فر من منفاه متقمصا شخصية بناء عاد إلى فرنسا في فبراير 1848.
    بعد سقوط النظام الملكي و في شهر ديسمبر من نفسه السنة انتخب رئيسا للجمهورية الفرنسية الثانية لمدة أربع سنوات و لما شعر باستحالة انتخابه مرة ثانية دبر في ديسمبر 1852 انقلابا ضد الجمهورية ، وأعلن النظام الإمبراطوري مسميا نفسه الإمبراطور نابليون الثالث ، تزوج سنة 1853، من إجين دو منتيقو الإسبانية. أطلق سراح الأمير عبد القادر في ديسمبر 1853.خاض الحرب ضد بروسيا في معركة سودان 02/09/1870 أين ألقي عليه القبض ، توفي 09/01/1873 عن عمر يناهز 75 سنة .






  4. #4

    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    العمر
    20
    المشاركات
    2,062
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة
    هواياتي
    المطالعة وكتابة الخواطر
    شعاري
    من خرج من حياتي بارادته لن يدخل اليها الا بارادتي

    افتراضي رد: تعريف شخصيات التاريخ للثانية ثانوي

    شكرا

  5. #5

    تاريخ التسجيل
    Nov 2013
    المشاركات
    2,245
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة
    هواياتي
    المداومة على قراءة الاذكار
    شعاري
    لا اله الا الله محمد رسول الله

    افتراضي رد: تعريف شخصيات التاريخ للثانية ثانوي

    وكان تزيد تدعمنى بصور عليه
    وش دار فحياتو
    الا تقدر اليوم باش نحفدو بلييييييز
    الاحد عندي اختبار
    اكون لك من الشاكرين.

  6. #6

    تاريخ التسجيل
    Oct 2013
    العمر
    21
    المشاركات
    18
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    تلميذة
    هواياتي
    كتابة خواطر
    شعاري
    لا اله الا الله محمد رسوا الله

    افتراضي رد: تعريف شخصيات التاريخ للثانية ثانوي

    مولدة :
    نابليون بونابرت (15 اغسطس 1769 - 5 مايو 1821 م) قائد عسكري وإمبراطور فرنسي، ولد في جزيرة كورسيكا التي كانت فرنسا قد استولت عليها
    قبل ولادته بخمسة عشر شهراً.
    ولد نابليون بونابرت في جزيرة كورسيكا سنة 1769 بعد عام من انضمامها لفرنسا في أسرة كانت في الأصل من نبلاء إيطاليا. التحق نابليون وهو في التاسعة من عمره بمدرسة عسكرية فرنسية، وتخرج منها سنة 1784 ليدخل الكلية الحربية الملكية بباريس حيث أنهى دراسته في عام واحد بدلا من عامين -كما كان مقررا- نظرا لنبوغه وذكائه الحاد، ليبدأ حياته العملية وهو في السادسة عشر.
    نبذة عن حياته
    نابليون بونابرت (15 اغسطس 1769 - 5 مايو 1821 م) قائد عسكري وإمبراطور فرنسي، ولد في جزيرة كورسيكا التي كانت فرنسا قد استولت عليهاقبل ولادته بخمسة عشر شهراً.
    كان نابليون وطنيًا متطرفًا، وعندما قامت الثورة في فرنسا جاءت فرصة نابليون في سنة 1793م عندما حاصر الفرنسيون مدينة تولون واستردوها من البريطانيين، وكان نابليون قائداً بارعاً للمدفعية وقد عدل عن نزعاته الوطنية وأصبح مخلصًا. واكتسب احترام الجميع وأصبح قائدا للجيش الفرنسي في إيطاليا وأصبحت انتصارات كبيرة وحكم أوروبا بأسرها تقريباً.
    أرسل نابليون إلى مصر بهدف القضاء على تجارة إنكلترا مع الهند، ولكن حملته انتهت بالفشل أمام الأسطول الإنكليزي بقيادة نيلسون في معركة النيل، فعاد إلى فرنسا، ثم أعلن بعدها نفسه مستشارا أولا لمدة عشر سنوات ثم لقب بالإمبراطور، ودخل الحرب عام 1805م ثانية ضد أعظم ثلاث قوى وهي: بريطانيا والنمسا وروسيا، فنجح في دحر النمسا وروسيا في استرلتين، ثم هزم بروسيا في جينا عام 1806م، وتحدت روسيا حلف نابليون فهاجمها عام 1812، متغلبا على الجيش الروسي، ولكنه عندما دخل موسكو كان أهلها قد دمروها وكان جيشه جائعا تعبا يعاني من ب رد الشتاء في روسيا، تبين بتحليل أسنان جنوده الذين قتلوا هناك وعددهم 25 ألفا أنهم أصيبوا بمرض التيفوس وحمى الخنادق وهي أمراض تنتقل عن طريق القملوأخيرا هزم نابليون عام 1815ٍٍم، ونفي بعدها إلى جزيرة سانت هيلينا حيث مات بسرطان المعدة. وقد قيل أنه إغتيل عن طريق طلاء جدران غرفته بالزرنيخ وتسبب ذلك له بقرحة معدية لازمته حتى وفاته ولذلك كان غالباً مايضع يده داخل سترته فوق معدته.ولد نابليون بونابرت في جزيرة كورسيكا سنة 1769 بعد عام من انضمامها لفرنسا في أسرة كانت في الأصل من نبلاء إيطاليا. التحق نابليون وهو في التاسعة من عمره بمدرسة عسكرية فرنسية، وتخرج منها سنة 1784 ليدخل الكلية الحربية الملكية بباريس حيث أنهى دراسته في عام واحد بدلا من عامين -كما كان مقررا- نظرا لنبوغه وذكائه الحاد، ليبدأ حياته العملية وهو في السادسة عشر.
    قيام الثورة الفرنسية
    كان نابليون وطنيًا متطرفًا، وعندما قامت الثورة في فرنسا جاءت فرصة نابليون في سنة 1793م عندما حاصر الفرنسيون مدينة تولون واستردوها من البريطانيين، وكان نابليون قائداً بارعاً للمدفعية وقد عدل عن نزعاته الوطنية وأصبح مخلصًا. واكتسب احترام الجميع وأصبح قائدا للجيش الفرنسي في
    إيطاليا وأصبحت انتصارات كبيرة وحكم أوروبا بأسرها تقريباً.

    بداية امبراطورية نابليون :
    أرسل نابليون إلى مصر بهدف القضاء على تجارة إنكلترا مع الهند، ولكن حملته انتهت بالفشل أمام الأسطول الإنكليزي بقيادة نيلسون في معركة النيل، فعاد إلى فرنسا، ثم أعلن بعدها نفسه مستشارا أولا لمدة عشر سنوات ثم لقب بالإمبراطور، ودخل الحرب عام 1805م ثانية ضد أعظم ثلاث قوى وهي:
    1) بريطانيا 2) والنمسا 3) وروسيا،
    فنجح في دحر النمسا وروسيا في استرلتين .
    .....................................
    (1) كتاب شخصيات غيرت التاريخ .. الطبعة الاولى
    (2) معهد الامارات التعليمي

    معارك وانتصارات نابليون :
    لعب نابليون دورا هاما في الدفاع عن الثورة الفرنسية ضد أنصار الملكية، كما أنه أثبت مقدرة عسكرية فائقة في الحروب الأولى التي خاضها ومنها معركة طولون التي وضع هو خطتها بدلا من تلك التي كان قد وضعها قائد القوات.
    خاض نابليون الكثير من المعارك ضد النمسا وروسيا وبريطانيا وبروسيا وغيرها من الدول، حيث حقق انتصارات باهرة في 40 منها، حتى إن البعض قارنه بالإسكندر الأكبر وسيزر، إلا أنه هزم في معركة واترلو والتي نفي على إثرها إلى جزيرة سانت هيلينا حيث توفي ودفن هناك عام 1821، ليتم إرجاع جثمانه لفرنسا حيث استقر بباريس عام 1840.
    وتعد الحملة التي قام بها نابليون على روسيا عام 1812 هي بداية النهاية لهذا القائد الكبير، حيث كان لها تأثيرا سلبيا عميقا على الجيش الفرنسي وكفاءته، كما أنها شهدت مقتل وإصابة مئات الآلاف من الجنود والمدنيين على حد سواء.
    تاسيس الحكومة القنصلية :
    وفيما يتعلق بنابليون كحاكم دولة، فإنه كان قد أنقلب على
    حكومة الديركتوار عام 1799 بعد عودته المفاجئة من مصر، لسوء الأوضاع التي كانت تعيشها بلاده آنذاك، ليؤسس للحكومة القنصلية، وتعيينه قنصلا أول مدى الحياة مع حقه في تسمية من سيخلفه. قام بونابرت بعد ذلك بتحويل نظام الحكم من القنصلية إلى الإمبراطورية، ثم تنحيه عن العرش بعد دخول قوات الأعداء باريس عام 1814 ونفيه لجزيرة ألبا، ثم عودته لفرنسا مرة أخرى عام 1815 ليتولى الحكم إلى أن هزم في معركة واترلو ونفيه لجزيرة سانت هيلينا حتى مماتة
    سلسلة قرارات نابليون :
    (1) انشاء بنك فرنسا ...
    )1نظام الضرائب و القضاء على الرشوة...
    3) الاعتراف بالبابا رئيسا للكنيسة مقابل موافقة البابا على مصادرة أملاك الكنيسة واعتبار رجال الكنيسة موظفين عاديين في الدولة...
    4) إقامة المشاريع العمرانية و الزراعية...
    5) الاهتمام بنشر التعليم في انحاء فرنسا...
    6) إصلاح النظام القضائي بإصدار قانون نابليون موحد...
    فقد قائدا للجيش الفرنسي في إيطاليا وأصبحت انتصارات كبيرة وحكم اوروبا باسرها تقريبا .
    ..............................................
    كتاب شخصيات غيرت التاريخ الطبعة الاولى
    كتاب ( وصف مصر )
    اعظم عمل قدمتة الحملة الى مصر .
    رافقت الحملة الفرنسية مجموعة من العلماء في شتى مجال العلم في وقتها أكثر من 150 عالما واكثر من 2000 متخصص من خيرة الفنانين والرسامين والتقنيين الذي رافقوا القائد الفرنسي نابليون بونابرت في مصر خلال اعوام 1798/ 1801. من كيميائيين وأطباء وفلكيين إلى آخرة ، وكانت نتيجة لمجهودهم هو كتاب وصف مصر وهو عبارة عن المجموعة الموثقة تضم 11 مجلداً من الصور واللوحات مملوكة لمكتبة الاسكندرية و9 مجلدات من النصوص من بينها مجلد خاص بالأطالس والخرائط اسهم بها المجمع العلمي المصري
    وقام هؤلاء العلماء بعمل مجهد غطى جميع أرض مصر من شمالها إلى جنوبها خلال سنوات تواجدهم وقاموا
    برصد وتسجيل كل أمور الحياة في مصر انذاك وكل مايتعلق بالحضارة المصرية القديمة ليخرجوا إلى العالم 20 جزءا لكتاب وصف مصر وتميز الكتاب بصور ولوحات شديدة الدقة والتفاصيل . ويعتبر هذا الكتاب ألان أكبر وأشمل موسوعة للأراضي والآثار المصرية كونها أكبر مخطوطة يدوية مكتوبة ومرسومة برسوم توضيحية قتميزت بالدراسة العميقة الدارسين والاكاديميين الذين رافقوا نابليون فيما نشر الكتاب بين عامي 1809/1829. كما تشتمل هذه المجموعة على صور ولوحات لأوجه نشاط المصرى القديم للآثار المصرية وأيام الحملة نفسها التاريخ الطبيعي المصري بالاضافة إلى توثيق كل مظاهر الحياه والكنوز التاريخية والفنية والدينية المصرية وتسجيل جميع جوانب الحياة النباتية والحيوانية والثروة المعدنية آنذاك.
    وقد اصدرت مكتبة الاسكندرية (نسخة مرقمنة) من هذا كتاب (وصف مصر) على اقراص مضغوطة. وقال مدير المكتبة الدكتور إسماعيل سراج الدين " ان أهمية هذه المبادرة تأتي لكونها الأولى في العالم لرقمنة ذلك الكتاب الذي يعد من اعمق واقوى الكتب كما يعد واحدا من ثروات مصر ويمكن الباحثين من الاطلاع عليه كبديل عن النسخة الاصلية " .
    من أقوال نابليون حول مصر:

    ‏1‏ ـ في مصر لو حكمت لن أضيع قطرة واحدة من النيل في البحر‏,‏ وسأقيم أكبر مزارع ومصانع أطلق بها إمبراطورية هائلة‏,‏ ولقمت بتوحيد الإسلام والمسلمين تحت راية الإمبراطورية ويسود العالم السلام الفرنسي‏.‏
    ‏2‏ ـ في مصر قضيت أجمل السنوات‏,‏ ففي أوروبا الغيوم لا تجعلك تفكر في المشاريع التي تغير التاريخ‏,‏ أما في مصر فإن الذي يحكم بإمكانه أن يغير التاريخ‏.‏
    ‏3‏ ـ لو لم أكن حاكما علي مصر لما أصبحت إمبراطورا علي فرنسا‏.‏
    ‏4‏ ـ الرسول محمد ،‏ بني إمبراطورية من لا شيء‏..‏ من شعب جاهل بني أمة واسعة..‏ من الصحاري القفر بني أعظم أمبراطورية في التاريخ‏.‏
    ‏5‏ ـ الإسلام كالمسيحية تفسدهما السياسة ويلعب القائمون عليهما بالنار إذا تخطوا حدود أماكن العبادة لأنهم يتركون مملكة الله ويدخلون مملكة الشيطان‏.‏
    ‏‏6‏ ـ حلمي تجسد في الشرق بينما كاد يتحول إلي كابوس في الغرب‏.‏
    تغير حياتة من الضابط الشاب الى :
    الغريب أن الوثائق تكشف أن حكومة الديركتوار التي كانت تحكم فرنسا وقد أرادت أن تتخلص من الضابط الشاب نابليون‏,‏ وكان عمره‏27‏ سنة‏,‏ وقد حقق انتصارات باهرة علي أعداء فرنسا في إيطاليا أعطته أمرا مباشرة يتصدر ديباجة الأمر السياسي الصادر بالقيام بالحملة بحفر قناة تربط بين البحرين ولذا كانت تسمي قناة البحرين وليس بعد قناة السويس وهو الاسم الذي سوف يعطيه ديليسبس للقناة بعد نحو نصف قرن من الحملة‏.‏ وتتحدث الوثائق عن الخروج الوحيد لنابليون من القاهرة لسبب غير عسكري‏,‏ وهو ذهابه ومجموعة من المهندسين يرأسهم مهندس يدعي لوبير ‏ لمعاينة الموقع هندسيا عند السويس والبدء في الحفر‏ ، إلا أن لوبير أقنع نابليون بالعدول عن المشروع لأنه اكتشف أن مستوي البحر الأحمر أعلي من مستوي البحر الأبيض‏,‏ وقال له إنه اذا حفرنا عند السويس فستغرق مصر كلها‏.‏ فيليسيان دافيد وعاد نابليون حزينا الي القاهرة لكن حلمه لم يمت‏ .‏
    وفاتة وسببها :
    قد تعددت الاقوال حول سبب وفاة نابليون فالبعض قال انة مات بسرطان المعدة , بينما راى آخرون انة مات مسموما بالزرنيج لعدة دلائل تم اكتشافها فيما بعد ومنها ان جسدة ضل سليما الى درجة كبيرة بعد عشرين عاما من وفاتة, وهي احدى خصائص الزرنيج , كما ان وصف لويس مارشنذ لونابورت في الاشهر الاخيرة من حياتة , مطابق لاعراض حالات التسمم بتلك المادة . ومع ذلك فقد اثبتت بعض الدراسات الحديثة انة مات بسرطان المعدة تماما كابية






    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: salah.bougerra

  7. #7

    تاريخ التسجيل
    Oct 2013
    العمر
    21
    المشاركات
    18
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    تلميذة
    هواياتي
    كتابة خواطر
    شعاري
    لا اله الا الله محمد رسوا الله

    افتراضي رد: تعريف شخصيات التاريخ للثانية ثانوي

    420p.jpgnapoleon.jpg
    انشاء الله نكون افدتك

  8. #8

    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    العمر
    18
    المشاركات
    61
    الجنس
    ذكر
    هواياتي
    كرة القدم
    شعاري
    أقم صلاتك تصفي حياتك

    افتراضي رد: تعريف شخصيات التاريخ للثانية ثانوي

    شكررررررررررررررررررررررر ررررررااااااااااااااااااا ا

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. مصطلحات و شخصيات التاريخ و الجغرافيا للسنة الثانية ثانوي
    بواسطة أريج في المنتدى المواد الادبية و اللغات للسنة الثانية ثانوي
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 26-02-2016, 09:25
  2. مصطلحات و شخصيات التاريخ و الجغرافيا للسنة الأولى ثانوي
    بواسطة ميني في المنتدى المواد الأدبية و اللغات للسنة الاولى ثانوي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 28-09-2013, 17:00
  3. مصطلحات و شخصيات في التاريخ للسنة الثالثة ثانوي
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى التاريخ و الجغرافيا 3AS
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 19-04-2013, 09:28
  4. شخصيات مهمة في التاريخ للسنة الثالثة ثانوي
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى التاريخ و الجغرافيا 3AS
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 19-04-2013, 09:21
  5. مصطلحات و شخصيات في التاريخ و الجغرافيا للسنة الاولى ثانوي
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى المواد الأدبية و اللغات للسنة الاولى ثانوي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 21-09-2012, 19:35

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •