أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



نشأة الحركة الفقهية وتطورها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..هذا الموضوع حول نشأة الفقه الإسلامي وأتمنى أن يكون الموضوع يشير ولو بالقليل لما نحتاج معرفته عن هذه الحركة التي نشأت بظهور الإسلام .. الفقه



نشأة الحركة الفقهية وتطورها


النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    ♥•- الإدارة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    4,533
    الجنس
    أنثى

    افتراضي نشأة الحركة الفقهية وتطورها

     
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..هذا الموضوع حول نشأة الفقه الإسلامي وأتمنى أن يكون الموضوع يشير ولو بالقليل لما نحتاج معرفته عن هذه الحركة التي نشأت بظهور الإسلام ..
    الفقه الإسلامي :هو منهج حياة متكامل وليس مجرد مجموعة من الأحكام تتعلق بالطهارة والصلاة والصيام .لذلك فإن معرفة المذاهب الفقهية تتطلب منا الإشارة إلى الحالة التي كان عليها الفقه من بداية الإسلام .
    المراحل التي مر بها الفقه الإسلامي :
    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ
    بدأ العمل بالفقه منذ بعثة النبي صلى الله عليه وسلم وقد عرف أربعة مراحل هي :
    المرحلة الأولى : من البعثة إلى وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم ،كان الناس يعتمدون على القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة .
    المرحلة الثانية : عهد الخلفاء الراشدين أضيف في هذه المرحلة الإجماع وظهر القياس ،وساعد على ذلك اجتماع عدد كبير من الصحابة في المدينة المنورة .
    المرحلة الثالثة : مرحلة كبار الصحابة وصغار التابعين : في هذه المرحلة توسع الناس في القياس والإجتهاد ،لكثرة الداخلين في الإسلام وكثرة أسئلتهم .
    المرحلة الرابعة : النشأة العقلية للمذاهب الفقهية ،وظهور مدرسة الرأي في العراق ومدرسة الحديث في الحجاز لكن المذاهب الفقهية متميزة لم تنشأ إلا بعد ذلك .
    أولا : أبو حنيفة النعمان :
    ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ
    هو الإمام النعمان بن ثابت المعروف بأبي حنيفة ،ولد بالكوفة سنة 80هـ وتوفي ببغداد سنة 150هـ نشأبالكوفة ،وكانت من أكبر المدن الإسلامية ، وكانت حافلة بالعلماء ، ومختلف التخصصات ، فدرس اللغة العربية والعقيدة الإسلامية والفقه ، حتى برع فيها وفاق زملاءه ،عندما توفي شيخه حماد بن أبي سليمان سنة 120هـ نصب مكانه ، وأسندت إليه مدرسة الكوفة التي عرفت بمدرسة الرأي فأصبح إمام فقهاء العراق بلا منازع ،استمر على الدرس والتحصيل يعلم ويتعلم جاعلا شعاره ( لايزال الرجل عالما ما دام يطلب العلم ، فإن ظن أنه علم ،فقد جهل ) .
    أصول مذهبه : أسس مذهبه على الكتاب والسنة والإجماع وأقوال الصحابة والقياس والإجتهاد ، كان مستقيما في أخلاقه حريصا على طلب العلم ،متأدب مع شيوخه ،معتنيا بنظافة بدنه وتحسين هيأته ،مما ساعده على التفوق على أصحابه .
    أخلاقه : كان رحمه الله مستقيما في أخلاقه ،مواضبا على صلاته ،يعتمد على كسب يده في عيشه ، بعيدا عن الحرام في أقواله وأفعاله ، يعتني بنظافة بدنه ، وتحسين هيأته ، أما سر تفوقه على زملائه ، فيعود لحرصه على المراجعة لدروسه وبعده عن الكسل وتأدبه مع شيوخه .
    آثاره : ألف رحمه الله مؤلفات عديدة ، أهمها كتاب الفقه الأكبر في العقيدة الإسلامية ،وكتاب العلم والتعلم ،ومعظم آرائه مبثوثة في تأليف تلاميذه ،وهم القاضي أبو يوسف ، الإمام محمد بن الحسن الشيباني الذي جمع آراء الإمام أبي حنيفة النعمان ، وأقواله وفتواه الفقهية في ستة كتب وهي : 1ــ المبسوط ،2ــ الجامع الكبير ،3ــ الجامع الصغير ، 4 ــ السير الكبيرة ، 5 ــ السير الصغيرة ، 6 ــ الزيادات .
    البلاد التي انتشر فيها مذهبه : يعتبر مذهب أبي حنيفة من أوسع المذاهب الفقهية انتشارا في العالم خاصة في بلاد المشرق الإسلامي كالعراق ، وباكستان ، والهند ،وأفغانستان ، وآسيا الوسطى .. أما في القارة الإفريقية فهو قليل الإنتشار ولا توجد إلا أقلية من أتباعه في تونس والجزائر ..
    من أقواله ومواقفه : كان يقول :( كل شيء تكلم به الني صلى الله عليه وسلم سمعناه أو لم نسمعه فعلى الرأس والعين قد آمنا به ونشهد أنه كما قال النبي )
    وقال أيضا : (إذا صح الحديث فهو مذهبي )
    ــ ( قولنا هذا رأي ، وهو أحسن ما قدرنا عليه ، فمن جاءنا بأحسن من قولنا ، فهو أولى بالصواب منا )
    ( اللهم من ضاق بنا صدره ،فإن قلوبنا قد اتسعت له )
    ثـــانيا : مـــالك بن أنـــس :
    ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ
    هو الإمام مالك بن أنس أبو عبد الله ، إمام دار الهجرة ،ولد بالمدينة النورة سنة 93 هـ ..نشأ وتوفي بها سنة 179 هـ .
    فحرص على طلب العلم منذ صباه ، وذكر أن أمه ألبسته أحسن الثياب ، وقالت له إذهب إلى الشيخ ربيعة بن أبي عبد الرحمــن فخذ من أدبه قبل أن تأخذ من علمه ، تلقى العلم بالمدينة المنورة عن كبار فقهاء التابعين ،وما زال منشغلا بطلب العلم حتى انتهت إليه إمامة الفقه في الحجاز ، حتى سمي عالم المدينة وإمام دار الهجرة ، فاشتهر في البلدان ،وقصده العلماء للتعلم منه .



    أصول مذهبه : أسس مذهبه على الكتاب والسنة والإجماع والقياس وعمل وعمل أهل المدينة ثم المصالح المرسلة ، أي يحكم على قضية لم يرد فيها نص من القرآن أو السنة ، على أثرها ، فإن حققت مصلحة للإنسان ، أو أدت إلى مصلحة ،حكم بجوازها ، أما إذا ترتبت عليها مفسدة أو أدت إليها ، حكم بتحريمها أما عمل أهل المدينة فأنه مما انفرد به وحجته في ذلك أنهم شهدوا تطبيق الأحكام فعملهم دليل على ماكان عليه النبي صلى الله عليه وسلم من فعل أو حال . كان على درجة عالية من الأدب والتواضع والحب للعلم ،إلتقى بمؤسس المذهب الحنفي أبي حنيفة واستفاد منه .
    أخلاقه : ما قيل في الإمام أبي حنيفة ينطبق على الإمام مالك ،فقد كان يحترم العلم والعلماء وكان لايدخل المسجد النبوي إلا متطهرا ،متعطرا في أدب ووقار ، ولا يرفع صوته أكثر من الحاجة احتراما لرسول الله صلى الله عليه وسلم ،وكان متواضعا محبا للعلم ،ومع علمه ومكانته لم يمنعه ذلك من أخذ العلم على أبي حنيفة فقد جلس إليه واستفاد منه ، وكانا رحمهما الله يتبادلان الحب والإحترام .
    آثاره : ألف الإمام كتابه الموطأ في الفقه والحديث كما قام الإمام عبد السلام بن سعيد سحنون يجمع فتاوى الإمام في كتاب المــدونة .
    البلاد التي انتشر فيها مذهبه : انتشر مذهب الإمام مالك في بلاد شتى كالحجاز والبصرة ومصر والمغرب العربي والأندلس وإفريقية . ومذهب الإمام مالك هو المعتمد في الجزائر
    من أقواله ومواقفه :قال الإمام مالك :( كل أحد يؤخذ من كلامه ويترك إلا المعصوم صلى الله عليه وسلم )
    (إن صحابة رسول الله تفرقوا في البلاد ،وكان كل منهم يحمل علما نقله إلى الناس وفي اختلاف العلماء رحمة بالأمة )
    ــ وعندما حضر أمير المؤمنين إلى المدينة المنورة أرسل إلى الإمام مالك ليدرسه ،فرد على رسالته قاءلا :أصلحك الله إن العلم يؤتى ولايأتي فذهب إليه الرشيد في بيته .
    وهكذا يعلمنا الإمام مالك التسامح الفكري وسعة الصدر وعدم التعصب للرأي لأن تنوع الآراء ثروة علمية يستفيد الناس بها ،ويعلمنا التواضع والجدية في طلب العلم .
    ............ــــــــــــ يتــــبع ..................................

    kaHm hgpv;m hgtridm ,j',vih


  2. #2
    ♥•- الإدارة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    4,533
    الجنس
    أنثى

    افتراضي رد: نشأة الحركة الفقهية وتطورها

    ثــالثا : محمد بن إدريس الشافعي :
    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـ
    هو الإمام أبو عبد الله محمد بن إدريس الشافعي ولد سنة 150 هـ في مدينة غزة بفلسطين , انتقلت به أمه إلى مكة ، فنشأ بها وأخذ العلم عن فقهائها ،ثم انتقل إلى المدينة المنورة فقصد الإمام (متاكا) وتتلمذ على يديه ولزمه إلى وفاته ،ثم انتقل إلى اليمن وأخذ العلم عن علمائها ،وبعدها انتقل إلى العراق ،فأخذ علم أبي حنيفة عن طريق تلاميذه ثم انتقل بعدها إلى مصر واستقر بها مدرسا فالتف حوله العلماء واستفادوا من علمه إلى أن توفي بمصر سنة 204 هـ
    أصول مذهبه : أسس مذهبه على الكتاب والسنة والإجماع والقياس ثم النظر في الأدلة على ضوء مقاصد الشريعة التي وضعت لتحقيق مصالح العباد ،وإبعاد المفسدة عنهم كما اعتمد على جملة من قواعد الفقه المعروفة في علم أصول الفقه .
    أخلاقــــه : الإمام الشافعي ثالث العلماء المؤسسين للمذاهب الفقهية بعد أبي حنيفة ومالك ومع علمه لم يكن متعصبا لآرائه ولم يتوقف عن طلب العلم .كان متواضعا مع الناس بعيدا عن حب الشهرة ،همه إظهار الحق حتى يعلو ولا يعلى عليه .
    آثــاره : للشافعي عدة مؤلفات أهمها كتاب سماه الرسالة ،أسس فيه القواعد التي التي يستعين بها الفقهاء على استخراج الأحكام الشرعية من القرآن الكريم والسنة النبوية ،وهي التي يطلق عليها إسم أصول الفقه فكان أول من دون هذا العلم كما ألف كتابه الذي حوى آراءه الفقهية المسمى الأم .
    البلاد التي انتشر فيها مذهبه .ينتشر مذهب الإمام الشافعي في مصر وبغداد وبلاد الشام واليمن .
    من أقواله :كان يقول لأصحابه : وددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا ينسب إليّ شيء منه فأؤجر عليه ولا يحمدونني .
    إذا رأيت من يكبرني سنا قلت سبقني في الطاعة فرأيته أفضل مني ،وإذا رأيت من يصغرني سنا قلت سبقته في المعصية فرأيته أفضل مني .
    رضا الناس غاية لاتدرك وليس إلى السلامة منهم سبيل فعليك بما ينفعك فالزمه .
    رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأيك خطأ يحتمل الصواب .
    إذا سكت الجهال قل الخلاف .
    رابعا : أحمد بن حنبل :
    ـــــــــــــــــــــــــ يـــتـــبــع ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ
    إن شاء الله

  3. #3
    ♥•- الإدارة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    4,533
    الجنس
    أنثى

    افتراضي رد: نشأة الحركة الفقهية وتطورها

    رابــــعا : أحمد بن حنبل :
    ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
    هو الإمام أبو عبد الله أحمد بن حنبل رابع الأئمة المؤسسين للمذاهب الفقهية ولد ببغداد سنة 241 هـ أخذ فقه أبي حنيفة على يد تلاميذه ، ثم انتقل إلىطلب الحديث وكان يرحل لذلك إلى مختلف الأقطار التي عرفت برواية الحديث ، كان يقطع رحلاته تارة مشيا على على الأقدام عند فقدان المال ، استمر في طلب العلم وجمع الحديث إلى سن الأربعين ثم جلس إلى التدريس بعد أن تتلمذ على يد الإمام الشافعي في الفقه ، كما استفاد منه الشافعي في الحديث وبالرغم من إقبال العلماء على درسه وكثرة المسائل التي ترد إليه فإنه لم يتوقف عن التعليم وجمع الحديث والنظر فيه إلى أن مات .
    أصـــول مذهبه : أسس مذهبه على المصادر الأربعة التي اعتمد عليها أبو حنيفة ومالك والشافعي غير أنه توسع في الأخذ بالسنة ، لاجتماع الأحاديث عنده مما تجمع عند من سبقه ، كما كان كثير الإتباع لآراء الصحابة .
    أخلاقه : عرف رحمه الله بالشجاعة والثبات على الحق والتواضع وحبه للعلم وحرصه الشديد على ذلك ، وعندما سأله الناس متعجبين من اجتهاده أجابهم قائلا : أنا أطلب العلم حتى أموت ، فطلب العلم عنده لايعرف التوقف وطالبه لايعرف التقاعد .
    آثــــاره: أهم آثار الإمام أحمد بن حنبل كتاب ضخم في أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم يحتوي على آلاف الأحاديث رتبها على أسماء الصحابة ، وهو المشهور باسم المسند .
    البلاد التي انتشر فيها مذهبه :
    مذهب الإمام أحمد بن حنبل من أقل المذاهب الفقهية انتشارا لأنه آخر المذاهب ظهورا ،وينتشر المذهب في الحجاز .
    من أقواله :
    أريد أن أكون في بعض الشعاب في مكة حتى لاأعرف وقد بليت بالشهرة .
    مع المحبرة حتى المقبرة .
    وقال عنه الإمام الشافعي : (خرجت من بغداد فما خلفت رجلا أفضل ولا أعلم ولا أفقه ولا أتقى من أحمد بن حنبل ).
    لو سكت العالم الجاهل يجهل فمتى يظهر الحق .
    ...........انتهى .............
    هذا بحث أجرته ابنتي على المذاهب الفقهية وجدته مطبوعا فنقلته لكم ،أتمنى أننا عرفنا ولو القليل عن المذاهب التي يتبعها المسلم ..فاختلاف العلماء رحمة ..لاتنسونا من صالح دعائكم ..

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. تحضير درس كيف يتم نقل الحركة وحدة نقل الحركة للسنة الثانية متوسط فيزياء
    بواسطة ᎥᎽᎯ Ꭰ في المنتدى العلوم الفيزيائية للسنة الثانية متوسط
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 26-05-2014, 16:00

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •