1- قراءة سورة البقرة يومياً، فقد ثبت في الحديث: ( فإن الشيطان يفر من البيت الذي يقرأ فيه سورة البقرة ) صحيح. صحيح الترغيب والترهيب ( 2/86) .

2- قراءة سورة الأنبياء يومياً، ومن فوائدها أنها تكشف العائن بإذن الله تعالى.

وهذا الأمر ثبت عندي بالتجربة في أكثر من خمسين حالة، وانتفعوا بها وتحسنت أحوالهم ولله الحمد، ولكن ليس المعنى أننا نعتمد على مجرد المنامات ولكننا نستأنس بها، فإذا رأينا في المنام بعض الأشخاص وكانت القرائن الواقعية تؤكد أن لهم علاقة بالعين مثل: قوة الحسد عندهم، أو تحدثهم ببعض العبارات التي تدل على حسدهم للشخص أو للمرأة، فحينها نحرص على الأخذ من أثرهم ( فناجيل شاي- قهوة – نوى التمر أو عبس التمر – ملاعقهم – بقية وضوئهم إذا أمكن ) وبعد ذلك نجمعها ونغسلها ثم نرشها على المصاب وينتفع بها بإذن الله تعالى.

ومن الأمور المهمة في الأخذ من الأثر ( أن لا تخبر الشخص الذي تريد الأخذ من أثره؛ لأن الغالب أنه يرفض ويغضب ويحمل في نفسه الكراهية والحقد ) وبالتالي لا ينتفع المريض بالأثر، وهذا أمر جربته مع حالات كثيرة.

3- الادهان بالزيت المقري على جميع الجسد قبل النوم، ومن فوائد ذلك: تهدئة الجسم وراحته وتخفيف الألم الموجود فيه.

4- شرب الماء المقري.

5- المحافظة على أذكار الصباح والمساء، وننصح بكتاب ( حصن المسلم ) .

6- المحافظة على الصلاة في الصف الأول؛ لأن الصلاة علاج للأرواح وتطهير للنفس، والصلاة صلة بين العبد وربه.

7- كثرة الدعاء في أوقات الإجابة ( بين الأذان والإقامة – في السجود – قبل مغرب الجمعة – في آخر الليل ) (( وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ))[غافر:60] (( أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضطَرَّ إِذَا دَعَاهُ ))[النمل:62].

8- الاغتسال بالسدر؛ تأخذ سبع ورقات سدر ثم تدقها حتى تصبح كالرماد ثم توضع في ماء ثم تقرأ في الماء آيات السحر ((قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ ))[يونس:81]، (( وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ ))[الأعراف:117] (( فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانقَلَبُوا صَاغِرِينَ ))[الأعراف:119]، (( وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى ))[طه:69] ثم يغتسل المريض بهذا الماء.

9- شرب زمزم، فقد ثبت في الحديث ( ماء زمزم لما شرب له ) صحيح. مختصر إرواء الغليل ( 1/218 ) .

10- استعمال الحبة السوداء في جميع المأكولات، فقد ثبت في الحديث ( الحبة السوداء شفاء من كل دعاء إلا الموت ) رواه البخاري.

11- تحصين البيت بالقرآن؛ تشغيل المسجل طوال الوقت بسورة البقرة وغيرها ولكن لا بد من التركيز على سورة البقرة .

12- الصبر والمصابرة واحتساب أجر المرض، قال تعالى: ((وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ ))[النحل:126] وقال تبارك وتعالى: ((إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ ))[البقرة:153] .

13- التوكل على الله وتسليم الأمور وتفويضها إليه ((وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ))[غافر:44] .

14- اعلم واعلمي أن ما أصابنا إنما هو أمر قد كتبه الله علينا قبل أن يخلقنا(( إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ))[القمر:49] فلا بد من مجاهدة النفس على الرضا بالقدر.

15- لا بد من الاستشارة في أمور الرقية الشرعية وعدم سؤال من لا يجيد معرفة هذه الأمور ( لكل فن شخص متخصص فيه ) فلا تستشر إلا من يعرف أمور العين والسحر؛ لأنك قد تستشير من لا يعلم ويوقعك في حلول غير صحيحة وتندم ولكن لا ينفع الندم.




16- لا بد لأهل المريض أن يتعاملوا معه تعاملاً جيداً ويراعوا الأحوال النفسية التي يمر بها هذا المريض أو المريضة، وليحذر هذا المسئول سواء كان زوجاً أو أباً أو أخاً أو ... من اتخاذ حلول للمريض وإجباره على تنفيذ بعض الأمور قبل أن يعرف الطريقة المناسبة لإقناعه بهذا العلاج أو هذا الحل.

17- قد يرفض المريض أن يتعالج، وقد يكون غير مقتنع بأنه بحاجة للعلاج، فلا بد من التأني في إقناعه وسلوك الطريق المثلى في ذلك.

18- المسك الأبيض يوضع في ماء مقروء فيه ويغتسل منه المريض.

19- الحجامة؛ فهي نافعة بإذن الله، وقد ذكرها ابن القيم، وأفضل أيام الحجامة: السابع عشر، والتاسع عشر، والواحد والعشرين.

20- الصدقة عن المريض؛ فإنها دواء كما أخبر المصطفى صلى الله عليه وسلم ( داووا مرضاكم بالصدقة ) حسن لغيره. صحيح الترغيب والترهيب ( 1/182 ).
__________________________________________
( تم نقله للفائدة من موقع ديننا)


ugh[ hgudk ,hgspv