أسس علم الكيمياء
النظرة الشاملة



تحت عنوان النظرة الشاملة سنعالج موضوعين هما المسوغات والإرشادات .

1. المسوغات : تهدف هذه المادة إلى معالجة المفاهيم الأساسية في الكيمياء من خلال دراسة ذاتية يقوم بها الدارس بنفسه أو بالمناقشة مع زملائه ، أو بالإرشادات من معلمه .
لقد اعتمدت أسلوب الطريقة العلمية في مجال تعلم المفاهيم والمهارات . وأوليت اهتماماً خاصاً لتنمية مهارات الملاحظة والاستنتاج والاستقراء . أما مهارة تصميم التجارب وضبطها ومن ثم تنفيذها فيؤمل أن يتدرب الدارسون على شيء منها في مدارسهم ومختبراتهم .

استعملتُ في إعداد المادة أسلوب التعلم الذاتي قدر الإمكان وهذا أمر يتطلب أن يكون الدارس متمكناً من مهارة القراءة والكتابة ، أما إذا كان يعاني من ضعف في مجال اللغة فهو بحاجة لمساعدة من طرف ثالث وعليه أن يتدرب بنفسه على المهارات اللغوية الضرورية .

لقد حاولت أن أراعي قدر الإمكان خصائص الدراسة الذاتية والتفاعل بين الدارس والمادة . ولا شك أنه سيكون فيها شيء من الأخطاء والهفوات التي ستحتاج إلى التعديل بين وقت وآخر ، لذلك نأمل من كل من يدرس أو يطلع على هذه المادة أن يرسل لنا ملاحظاته


2. إرشادات تساعد المعلمين والدارسين والتلاميذ على الاستفادة من هذه المادة إلى أقصى حد ممكن .
- يقوم المعلمون الذي يشرفون على مجموعات الطلبة التي تدرس هذه الأساسيات بإعطاء الطلاب فكرة عن التعلم الذاتي وخصائصه .
- إذا كان الدارس يقوم بالدراسة لوحده ودون وجود زميل آخر يتناقش معه أو شخص آخر يرشده فعليه أن يُراعي ما يلي :
أ) أن يقرأ المحتوى بهدوء ورويّة وأن يفهم العبارة التي يقرأها بالشكل الصحيح .
ب) أن يمسك ورقة وقلماً أو أن يطبع على حاسوبه إجابة الأسئلة التي تطرح عليه .
ج) على الدارس أن لا ينظر إلى إجابات الأسئلة قبل أن يجيب عليها بنفسه ، من ثم ينظر إلى الإجابات للمقارنة والمناقشة الذاتية لمعرفة أسباب
الوقوع في الخطأ إن وجد.
د) عند دراسة أي موضوع من هذه الأساسيات ، ابدأ بالاطلاع على الاختبار القبلي / البعدي ، فإذا وجدت أن معلوماتك كافية للإجابة عليه فقم بالعمل
، أما إذا وجدت أنه لا قدرة لك على اجتيازه فيمكنك الاستمرار لمعرفة مستواك ونقاط ضعفك ، أو تأجيل الأمر لما بعد نهاية دراسة الموضوع (اختبار بعدي) . تذكر أن عمل الاختبار بعد الدراسة هو أمر إلزامي لك .

ـ إذا حصلت في الاختبار على علامة 75 % أو أكثر فانتقل للموضوع الذي يأتي بعده.

ـ على الدارس والتلميذ أن يكتب بخط واضح عند كتابة أسماء العناصر ورموزها ، وصيغ المركبات ، والمعادلات الكيميائية ، فلا يجب أن يكون هنالك أي التباس أو عدم وضوح عند الكتابة .

ـ بعد الانتهاء من دراسة الموضوع على الدارسين والتلاميذ الإجابة عن أسئلة التدريبات والتقويم والاختبارات القبلية والبعدية ، إنها جزء أساس من الدراسة وهي التي ستساعد الدارسين على فهم الموضوع كاملاً .

ـ يمكن للمعلمين والدارسين أن يستبدلوا أي نشاط بنشاط آخر يحقق الهدف ذاته ، أو أن يزيدوا أو يعدلوا في الأنشطة، على أن يزودونا بآرائهم واقتراحاتهم في هذا المجال .

ـ على المعلم والدارس والتلميذ أن يحمل نسخة ورقية من الجدول الدوري غير ملصقة بالكتاب أو الدفتر ، إن هذه النسخة تساعده في الدراسة والفهم . يفضل أن تكون نسخة الجدول الدوري هذه حاوية على اسم العنصر ورمزه وعدده الذري وعدده الكتلي ولا داعي لوجود معلومات أخرى تسبب تشويشاً أو خلطاً في هذه المرحلة من الدراسة .

Hss ugl hg;dldhx >>>>>>>>>>>>>> hgk/vm hgahlgm