أمم أفريقيا : مصر في مهمة شاقة وقمة ثأرية للمغرب مع الجزائر والصدارة هدف سوداني 171.gif


أمم أفريقيا : مصر في مهمة شاقة وقمة ثأرية للمغرب مع الجزائر والصدارة هدف سوداني e015.gifأمم أفريقيا : مصر في مهمة شاقة وقمة ثأرية للمغرب مع الجزائر والصدارة هدف سوداني e015.gif
أمم أفريقيا : مصر في مهمة شاقة وقمة ثأرية للمغرب مع الجزائر والصدارة هدف سوداني e015.gif


أمم أفريقيا : مصر في مهمة شاقة وقمة ثأرية للمغرب مع الجزائر والصدارة هدف سوداني 42.jpg
تواجه مصر بطلة أفريقيا سبع مرات مهمة شبه مستحيلة في سعيها للتأهل الى نهائيات كأس الأمم الافريقية لكرة القدم 2012 عندما تستأنف مسيرتها في التصفيات يوم الأحد المقبل بمواجهةجنوب أفريقيا، فيما يخوض المغرب مواجهة قمة جديدة ضد الجزائر بعد غد السبت.
وأصبحت بوتسوانا أول من يتأهل الى كأس الأمم الافريقية بعد تصدرها للمجموعة 11 برصيد 16 نقطة من ست مباريات لتترك تونس - التي تستضيف تشاد صاحبة المركز الأخير يوم الاحد - في سباق مثير مع مالاوي على بطاقة التأهل الثانية في هذه المجموعة التي تضم خمسة فرق بشكل استثنائي.

كما يحاول السودان مواصلة المنافسة مع غانا على الفوز بصدارة المجموعة التاسعة والتأهل مباشرة للنهائيات التي تستضيفها الجابون وغينيا الاستوائية عندما يحل ضيفا على منتخب سوازيلاند المتواضع يوم الاحد.

وتحتل مصر الفائزة بكأس أمم افريقيا في 2006 و2008 و2010 المركز الرابع والأخير في المجموعة السابعة للتصفيات بنقطة واحدة من ثلاث مباريات فيما تتصدر جنوب افريقيا الترتيب برصيد سبع نقاط.

وتلتقي مصر في استاد الكلية الحربية بالقاهرة مع جنوب افريقيا يوم الاحد وهي تدرك أن الفوز فقط هو ما سيحافظ على امالها في التأهل. وتأمل مصر أيضا أن تنتهي مباراة سيراليون (نقطتان) ضد النيجر (ست نقاط) بعد غد السبت بالتعادل.

وقال شوقي غريب المدرب المساعد لمنتخب مصر لرويترز "أي نتيجة غير الفوز على جنوب افريقيا تعني خروج المنتخب رسميا من سباق التأهل وضياع فرصته الأخيرة."

وأضاف "الجهاز الفني كان واضحا في حديثه للاعبين عن أهمية المباراة عندما اكد لهم ان فرصة هذا الجيل لاستكمال انجازاته التي بدأت منذ ست سنوات لا تزال قائمة بشرط الفوز."

واذا أخفق المنتخب المصري في التأهل ستكون المرة الأولى التي لا يظهر فيها في كأس أمم افريقيا منذ 1982 عندما انسحب من البطولة التي أقيمت في ليبيا كما ستصبح أول مرة يفشل فيها في تجاوز التصفيات منذ 1978.

وأدت سلسلة من النتائج الغريبة الى تساوي منتخبات المجموعة الرابعة برصيد اربع نقاط لكل فريق بعد مرور ثلاث جولات من التصفيات وهو ما يعني أن انتهاء مباراة المغرب ضد الجزائر في مراكش بعد غد السبت بالفوز ستمنح الطرف المنتصر فرصة كبيرة في انتزاع بطاقة التأهل.

كما يسعى المغرب للثأر لخسارته في مارس اذار أمام الجزائر في عنابة عندما اشتكى المغاربة من قرارات طاقم التحكيم. وستقام المباراة الأخرى في المجموعة بين افريقيا الوسطى وتنزانيا يوم الاحد.

وليس من المفترض أن تواجه تونس التي تملك سبع نقاط في المركز الثالث متاعب ضد تشاد التي لم تحقق أي فوز في مبارياتها الست الماضية وستأمل في تعثر مالاوي صاحبة المركز الثاني بتسع نقاط عندما تلعب في ضيافة بوتسوانا المتأهلة يوم الاحد أيضا.

وفي ظل صعوبة موقف منتخبات عربية عملاقة مثل مصر وتونس فان السودان قريب من التأهل الى كأس الأمم الافريقية ولو ضمن أفضل فريقين يحتلان المركز الثاني في التصفيات.

ويتساوى السودان برصيد سبع نقاط مع غانا التي تتفوق بفارق الأهداف فقط في صدارة المجموعة التاسعة ويخوض مواجهة سهلة ضد سوازيلاند التي خسرت مبارياتها الثلاث الماضية فيما يخرج الغانيون الذين بلغوا دور الثمانية في نهائيات كأس العالم الأخيرة لخوض مباراة محفوفة بالمخاطر ضد الكونجو.

وقال محمد عبد الله مازدا مدرب السودان للصحفيين هذا الأسبوع "نسعى لتحقيق الفوز على سوازيلاند ومعنويات لاعبينا مرتفعة ولديهم اصرار على تصدر المجموعة."

ومثل مصر تواجه الكاميرون بطلة افريقيا اربع مرات خطر عدم اللعب في النهائيات المقبلة إلا اذا نجحت على الأقل في وضع حد لمسيرة السنغال الرائعة منذ انطلاق التصفيات.

وحققت السنغال ثلاثة انتصارات في ثلاث مباريات ليبلغ رصيدها تسع نقاط في صدارة المجموعة الخامسة وتترك الكاميرون في المركز الثالث برصيد اربع نقاط بفارق الأهداف عن الكونجو الديمقراطية التي تحتل المركز الثاني.

وستعول الكاميرون على مباراتها على أرضها ضد السنغال بعد غد السبت لعرقلة المتصدر وانعاش امالها في التأهل تحت قيادة المدرب الاسباني خافيير كليمنتي.

وتأمل الكونجو الديمقراطية في الاستفادة من نتيجة المواجهة الأخرى لتتقدم خطوة عندما تلعب في ضيافة موريشيوس يوم الاحد.

ويتأهل الفائزون بصدارة المجموعات وصاحب المركز الثاني في المجموعة 11 مباشرة الى النهائيات بالإضافة لأفضل فريقين يحتلان المركز الثاني في المجموعات الأخرى.



[img3]http://www3.0zz0.com/2011/06/02/14/636405211.jpg[/img3]



Hll Htvdrdh : lwv td lilm ahrm ,rlm eHvdm gglyvf lu hg[.hzv ,hgw]hvm i]t s,]hkd