أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



مدن وقرى فلسطين

w6w20050419195349f1d مدن وقرى فلسطين هنا سنجمع اكبر عدد من مدن وقرى فلسطيننا الحبيبه وبعض المعلومات الهامه وسابدأ بــ مدينة بئـــر السـبع بئر السبع مدينة قديمة سكنتها القبائل الكنعانية



مدن وقرى فلسطين


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 16
  1. #1
    ♥•- ادارية سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    2,871
    الجنس
    أنثى
    هواياتي
    المطالعة والطبخ
    شعاري
    عامل الناس بما تحب أن يعاملوك به

    افتراضي مدن وقرى فلسطين

     
    مدن وقرى فلسطين w6w20050419195349f1d

    مدن وقرى فلسطين

    هنا سنجمع اكبر عدد من مدن وقرى فلسطيننا الحبيبه وبعض المعلومات الهامه

    وسابدأ بــ مدينة بئـــر السـبع

    بئر السبع

    مدن وقرى فلسطين notfound.gif

    مدينة قديمة
    سكنتها القبائل الكنعانية دعيت بئر السبع على الأرجح نسبة إلى آبار سبعة قديمة بها وقيل أنها دعيت
    بذلك نسبة إلى البئر التي حفرها سيدنا إبراهيم والنعاج السبعة التي قدمها لزعيم المنطقة (إبيمالك) لخلاف وقع بين رعاتها ازدهرت وعمرت في عهد الأنباط والرومان، وكانت محطة للقوافل التجارية التي تعبر البلاد وكانت في القرن الثاني الميلادي قرية كبيرة بها حامية عسكرية رومانية
    وقد عرفت بعد الفتح الإسلامي ببلدة (عمر بن العاص) حيث أقام بها قصراً له إلا أن قلة الأمطار وكثرة المحول وتحول طرق المواصلات أدى إلى تأخر هذه البلدة وخرابها، وقد أعاد العثمانيون بنائها عام 1900 وجعلوها مركزاً لقضاء يحمل اسمها، وكانت في الحرب العالمية الأولى قاعدة للجيوش العثمانية وقد احتلها البريطانيون بتاريخ 31 تشرين أول 1917



    فكانت أول مدينة فلسطينية تحتلها القوات البريطانية وتعتبر بئر السبع مركز للتجارة والاتصالات بين تجار القدس والخليل وغزة والمجدل والقبائل البدوية ويقع قضاء بئر السبع
    مدن وقرى فلسطين 17.jpg
    جنوب فلسطين ويحده من الغرب قضاء غزة ومن الشرق الأردن، وجنوب البحر الميت ووادي عربة ومن الشمال قضاء الخليل ومن الجنوب خليج العقبة وشبه جزيرة سيناء وفي منتصف آيار عام 1948 تشكلت حامية للدفاع عن المدينة مؤلفة من أفراد الشرطة المحلية والهجانة وعدد من المناضلين والشباب المتطوعين من أبناء المدينة من البدو
    مدن وقرى فلسطين 18.jpg
    وتولى قيادتهم عبد الله أبو ستة. خاضوا معارك باسلة دفاعاً عن المدينة أمام هجمات المنظمات الصهيونية المسلحة، وسقطت المدينة بأيدي الصهاينة في صباح 21/10/1948 بعد معركة ضارية وغير متكافئة. لقد حاول الصهاينة إبعاد وتشريد البدو من الصحراء الفلسطينية (النقب) من أجل زيادة السكان اليهود لذلك حرموا البدو من رخص البناء أو الاستقرار في المنطقة واستمرت هذه السياسة منذ عام 1948 حتى الآن. وقد انتشرت في قضاء بئر السبع المنشآت العسكرية والمستعمرات التي تتزايد يوماً بعد يوم وتتحول إلأى مدن مثل ديمونا وعراد، وإيلات، ونتيفوت وافقيم ويروحام، وسدي بوكر وغيرها وقدرت مساحة أراضي القضاء حوالي 12.577كم مربع، أما عدد سكان القضاء فقد بلغوا عام 1922 (75.254 نسمة) وقدروا في أواخر عهد الانتداب البريطاني نحو 100 ألف نسمة أما مساحة مدينة بئر السبع 2890 دونماً وقد بلغ عدد سكانها عام 1922 حوالي 2356 نسمة وعام 1945 قدروا 5570 نسمة وتقع مدينة بئر السبع غرب البحر الميت بنحو 75كم وشرق البحر الأبيض المتوسط بنحو 85كم، وترتفع عن مستوى سطح البحر 175م، وتقع في الجزء الجنوبي لفلسطين، وفي الجزء الشمالي لصحراء فلسطين (صحراء النقب)، على نصف قاعدة المثلث الذي تشكله الصحراء تقريباً. وقد تطورت مدينة بئر السبع، حيث بنيت فيها داراً للبلدية ومضخة للمياه ومطحنة للحبوب ومسجد ومدرسة للبنين، وغرست الأشجار على جنباتها إضافة إلى خط السكة الحديد الذي ربطها بباقي مدن فلسطين وحتى الحدود المصرية. ويتألف قضاء بئر السبع من مجموعة قبائل كبيرة هي: الجبارات، والعزازمة، والترابين، والتياها والحناجرةوالسعيديين هاجرت أعداد كبيرة منهم باتجاه غزة بعد نكبة 1948 واستقروا فيها وبقي قسم منهم في بئر السبع..


    l]k ,rvn tgs'dk


  2. #2
    ♥•- ادارية سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    2,871
    الجنس
    أنثى
    هواياتي
    المطالعة والطبخ
    شعاري
    عامل الناس بما تحب أن يعاملوك به

    افتراضي رد: مدن وقرى فلسطين

    مدينة حيفا المحتلة

    تقع مدينة حيفا على ساحل البحر الأبيض المتوسط في شمال فلسطين عند التقاء دائرة عرض 32.49 شمالاً وخط طول 35 شرقاً وهي نقطة التقاء البحر المتوسط بكل من السهل وجبل الكرمل وهذا ماجعلها نقطة عبور إجبارية إذ يقل اتساع السهل الساحلي عن 200 متر كما أن موقعها جعل منها ميناء بحرياً أصبح الأول في فلسطين وحيفا هي مركز القضاء وتُعتبر ثالثة المدن الكبرى في فلسطين بعد القدس ويافا وتقع على ساحل البحر المتوسط وساحلها ممتد من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي بالقرب من رأس خليج عكا الجنوبي على سفح جبل الكرملكما جعل منها بوابة للعراق والأردن وسوريا الجنوبية عبر البحر المتوسط وهي ذات أهمية تجارية وعسكرية طوال فترة تاريخها ولهذا تعرضت إلى الأطماع الاستعمارية بدءاً من الغزو الصليبي وحتى الاحتلال الصهيوني وقد امتدت إليها خطوط السكك الحديدية لتربطها بالمدن الفلسطينية والعربية من غزة واللد إلى بيروت وطرابلس ودمشق.

    أما اسمها فيرى البعض أن اسم حيفا جاء من كلمة حفا بمعني شاطئ،بينما يرى ياقوت الحموي في معجم البلدان بأن الأصل مأخوذ من حيفاء وهي من الحيف بمعني الجور وقد تكون مأخوذة من الحيفة بمعنى الناحية ويرى البعض الأخر بأن الأصل في الحيفة المظلة أو المحمية وذلك لأن جبل الكرمل يحيط بها ويحميها ويظللها.

    وقد وردت في الكتب القديمة باسم سكيمينوس وسماها الصليبيون باسم كيفا وأحيانا سيكامنيون وتعنى باليونانية شجرة التوت وربما يرجع ذلك إلى كثرة أشجار التوت في حيفا ودعاها الفرنجة باسم بروفيريا نظراً لكثرة الأحداث على سواحلها

    المعالم الدينية والتاريخية والسياحية :
    تضم حيفا مجموعة من المعالم الدينية والتاريخية والسياحية التي تشجع السياح على زيارة المدينة فقد بلغ عدد الكنائس في العقد الرابع في القرن العشرين ست كنائس إضافة إلى خمس مساجد وتكايا، إلى جانب وجود ثمانية فنادق وثلاث حمامات عامة وتسعة خانات.

    حيفا مدينة جميلة، يوجد بها مجموعة من المعالم السياحية والأبنية الضخمة مثل دير الفرنسيسكان،

    ودير وكنيسة الأباء والكرمليين،

    ودير دام دونازارات ونزل الكرمل والجامع الشريف والمحطة و
    برج الساعة

    إلى جانب وجود مجموعة من المتاحف أهمها:
    متحف الفن الحديث

    وبيت الفنانين

    والمتحف الانتولوجي ومتحف الفن الياباني والمتحف البحري، والمتحف البلدي، ومتحف الطبيعية، ومتحف الفلكلور، والمتحف الموسيقي.

    ووجود مجموعة من المنتزهات والحدائق العامة أهمها:
    منتزه جان بنيامين

    وحديقة التكنيون، ومنتزه جان هزكرون وحديقة جان حاييم والحدائق الفارسية وحديقة حيوانات إلى جانب وجود أعداد كبيرة من الفنادق والاستراحات.

    ومن خلال دراسة الاكتشافات الأثرية في منطقة حيفا وقضائها، من حيث خصائصها ومميزاتها ومواصفاتها والمادة الخام المستخدمة وطبيعة الرسومات تبين أن العرب الكنعانيين هم أول من استوطن المنطقة أقاموا فيها الكثير من مدنهم وقراهم مثل الطنطورة وعتليت وقيسارية وبنوا حيفا القديمة على بعد كيلو مترين من حيفا الحالية وقد بقى من هذه المدينة القديمة بعض الآثار التي تدل على مكانها منها في جبل الكرمل على شكل ثلاث قناطر.

    وقد كانت حيفا مركزاً نشطاً للحركة الثقافية والسياسية، وللحركة العمالية التقدمية، وعلى أرضها قامت المنظمة السرية الثورية التي أسسها الشيخ عز الدين القسام.

    نذكر هنا على سبيل المثال لا الحصر بعض المذابح والمجازر التي ارتكبتها العصابات الصهيونية لارعاب واجبار سكان حيفا وقراها لترك منازلهم تمهيدا للاستيلاء عليها …وينطبق هذا على كل المدن والقرى الفلسطينية :

    مجزرة " حيفا ـ 6/3/1938


    في السادس من مارس عام 1938م ، ألقى أعضاء تنظيمى " الإتسل " و " ليحي " الإسرائيليتين قنبلة على سوق " حيفا " ، مما أدى إلى استشهاد " 18" مواطناً عربياً ، وأصيب " 38" آخرون بجراح . .

    مجزرة " حيفا " ـ 6/7/1938 م

    في السادس من يوليو عام 1938م فجر أعضاء تنظيم " الإتسل" الإسرائيلي سيارتين ملغومتين في " سوق حيفا " مما أدى إلى استشهاد "21" مواطناً عربياً وجرح " 52" آخرين.

    مجزرة " حيفا " 25/7/1938م

    انفجرت سيارة ملغومة ، وضعها تنظيم " الإتسل " الإسرائيلي في السوق العربية في مدينة " حيفا " ، فاستشهد جراء ذلك " 35" مواطناً عربياً ، وجرح " 70" آخرون.

    مجزرة " حيفا " ـ 26/7/1938

    ألقى أحد عناصر تنظيم " الإتسل " الإسرائيلي قنبلة يدوية في أحد أسواق " حيفا " فاستشهد جراء ذلك " 47" عربياً .

    مجزرة " حيفا " ـ 27/3/1939 م

    فجر أعضاء تنظيم " الإتسل " الإسرائيلي قنبلتين في " حيفا " فاستشهد "27" عربياً وجرح " 39" آخرون .

    مجزرة " بلد الشيخ " 12/6/1939م

    بلد الشيخ قرية عربية فلسطينية ، في الجنوب الشرقي من مدينة "حيفا" .. كان عدد سكانها عام 1945م "4120" نسمة .. ومساحتها "221" ألف متر مربع … ومساحة أراضيها " 9849" ألف متر مربع .

    في الثاني عشر من يونية عام 1939م هاجم تنظيم " الهاجاناه " الإسرائيلي بلد الشيخ واختطفوا خمسة من سكانها ثم قتلتهم .

    مجزرة " حيفا " ـ 19/6/1939م

    ألقى الإسرائيليون قنبلة يدوية في أحد أسواق مدينة " حيفا " فاستشهد "9" أشخاص من العرب وجرح "4" آخرون .

    مجزرة " حيفا "ـ 20/6/1947م

    استشهد "78" عربياً وجرح " 24" آخرون أثناء انفجار قنبلة في سوق الخضار في مدينة " حيفا " ، وكانت هذه القنبلة قد وضعت داخل أحد صناديق الخضار المموهة وكان تنظيمى " الإتسل " و" ليحي " الإسرائيليان قد دبرا وضع هذه القنبلة . .

    مجزرة " العباسية ـ 13/12/1947م

    العباسية قرية عربية فلسطينية تبعد عن مدينة " يافا " 13 كيلو متراً شرقاً.. بلغ عدد سكانها عام 1945م "5650" نسمة .. مساحتها "101" ألف متر مربع .. ومساحة أراضيها " 20540" ألف متر مربع.

    المجزرة : في يوم السبت 13/12/1947م " وكان جيش الانتداب البريطاني ما يزال يسيطر على فلسطين " نفذ تنظيم " الأرغون " الإسرائيلي هجوما على قرية " العباسية " . وكان الإسرائيليون المهاجمون متنكرين في زي جنود بريطانيين ، وقد أطلقوا النار على العباسية وفجروا عدداً من منازل القرية ، وأطلقوا النيران على عدد من السكان الذين كانوا يجلسون أمام مقهى القرية ، ووضع القتلة مجموعة من القنابل الموقوتة ، وزرعت العبوات الناسفة في عدد من المنازل .. ووصل إلى المكان العديد من جنود الاحتلال البريطاني ، لكنهم لم يتدخلوا ، بل قاموا بتطويق العباسية تطويقاً جزئياً ، وتركوا للقتلة طريقاً للهرب من الجهة الشمالية .. وكان عدد المهاجمين الإسرائيليين أربعة وعشرين .
    مجزرة "بلد الشيخ " 31/12/1947م ـ 1/1/1948م

    المجزرة : في ليل 31 ديسمبر عام 1947م " عيد رأس السنة الميلادية " و1 ينايرعام 1948م ، قامت قوة مشتركة مؤلفة من الكتيبة الأولى من " البالماح" ومن لواء " كرميلي " يقودها حاييم أفينوعم " بالهجوم على قرية " بلد الشيخ " وقد بلغ عدد ضحايا هذه المجزرة وفق المصادر الإسرائيلية "60" شهيداً ، وحسب ما ورد في تقرير قائد العملية
    المجزرة : (( لقد أسكتت قواتنا النيران ودخلت إلى القرية ، وبدأت العمل في البيوت ، حيث جعلت كثافة النيران من المتعذر عليهم أن يتفادوا النساء والأطفال)) .

    وكان لمجزرة بلد الشيخ ، إضافة إلى حوادث العنف الأخرى ، تأثير مدمر على معنويات السكان العرب في مدينة " حيفا " .. وقد جاء في تاريخ " الهاجاناه " : " إن قوة قوامها " 170 " عنصراً من " البالماح " أمرت بتطويق بلد الشيخ وإلحاق الأذى بأكبر عدد ممكن من الرجال ، وقد خلف المهاجمون خلفهم اكثر من " 60" قتيلاً كان بينهم عدد من النساء والأطفال والعجزة " .

    وقدرت إحدى الروايات عدد الشهداء بـ" 30 " شهيداً .. ولقد دمر القتلة عشرات المنازل في القرية .

    مجزرة " الشيخ بريك " ـ 1947م

    الشيخ بريك قرية عربية فلسطينية في قضاء " حيفا " .

    المجزرة : في عام 1947م هاجمت التنظيمات الإسرائيلية قرية " الشيخ بريك " وقتلت "40" شخصاً من أهلها .

    12 ـ مجزرة "حيفا " 16/1/1948م

    في السادس عشر من يناير عام 1948م ، دخل أعضاء إسرائيليون كانوا متخفين بلباس الجنود البريطانيين ، مخزناً بقرب " عمارة " المغربي " في شارع " صلاح الدين " في مدينة " حيفا " بحجة التفتيش ، ووضعوا قنبلة موقوتة أدى انفجارها إلى تهديم العمارة وما جاورها ، واستشهد نتيجة ذلك " 31" من الرجال والنساء والأطفال ، وجرح ضعف هذا العدد . .

    مجزرة " حيفا " 28/1/1948م

    في الثامن والعشرين من يناير عام 1948م ، دحرج مجموعة من الإسرائيليين من حي " الهادار " المرتفع ، على " شارع عباس " العربي في مدينة " حيفا " في أسفل المنحدر ، برميلاً مملوءاً بالمتفجرات ، فهدم البيوت على من فيها ، واستشهد " 20 مواطناً عربياً وجرح حوالي "50" آخرين .

    مجزرة "حيفا " 20/2/1948م

    في العشرين من فبراير عام 1948م هاجم الغزاة الإسرائيليون الأحياء العربية في مدينة حيفا بمدافع الهاون ، فقتلوا ستة من العرب وجرحوا ستة وثلاثين آخرين .

    مجزرة " قطار القاهرة ـ حيفا " 31/3/1948م

    في الحادي والثلاثين من مارس عام 1948م ، لغم تنظيم " شتيرن " الإسرائيلي، قطار " القاهرة ـ حيفا " السريع ، فاستشهد عند الانفجار "40" شخصاً وجرح " 60" آخرون

    مجزرة "طبرية " 19/4/1948م

    في التاسع عشر من أبريل عام 1948م ، نسفت التنظيمات الإسرائيلية،أحد منازل مدينة " طبرية " فقتلت "14" شخصاً من سكانه.

    مجزرة "حيفا " 22/4/1948م

    في الثاني والعشرين من ابريل 1948م ، هاجم الغزاة الإسرائيليون بعد منتصف الليل ، مدينة " حيفا " من هدار الكرمل " ، فاحتلوا البيوت والشوارع والمباني العامة ، وقتلوا "50" عربياً ، وجرحوا "200" آخرين وقد فوجئ العرب فأخرجوا نساءهم وأطفالهم إلى منطقة الميناء لنقلهم إلى مدينة "عكا" ، وفي أثناء هربهم هاجمتهم المواقع الإسرائيلية الأمامية ، فاستشهد "100" شخص من المدنيين وجرح "200" آخرون .

    مجزرة " أبو زريق " 1948م
    أبو زريق قرية عربية فلسطينية في قضاء " حيفا " .. مساحة أراضيها " 6493" ألف متر مربع، وكان عدد سكانها " 550" نسمة .

    المجزرة : في عام 1948م ، عندما هاجم الإسرائيليون قرية " أبو زريق " هرب أهلها إلى سهل " مرج ابن عامر " ، وأثناء هروبهم أطلق جنود الاحتلال النار عليهم فقتلوا العديد منهم ، وحاول العديد من أهل القرية الاستسلام ، لكن الإسرائيليين قتلوهم أيضاً ، وبعد ساعات قتل الإسرائيليون عدداً من سكان القرية الذين حاولوا الإختباء .

    مجزرة " أم الشوف " 1948م
    أم الشوف قرية عربية فلسطينية في قضاء " حيفا " كان عدد سكانها "480" نسمة .
    المجزرة : في عام 1948م ، أجرت وحدة من فرق " الإتسل " تفتيشاً في قافلة من اللاجئين في قرية " أم الشوف " فوجدت مسدساً وبندقية ، فأعدم الإسرائيليون القتلة سبعة شبان اختيروا بشكل عشوائي

    ولازالت المجازر مستمرة الى يومنا هذا، بل توسعت وازدادت شراسة وغطرسة امام الانحناء العربي..


  3. #3
    ♥•- ادارية سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    2,871
    الجنس
    أنثى
    هواياتي
    المطالعة والطبخ
    شعاري
    عامل الناس بما تحب أن يعاملوك به

    افتراضي رد: مدن وقرى فلسطين

    مدينة جنين

    الموقع والتسمية

    تقع مدينة جنين عند التقاء دائرة عرض (32.28) شمالا، وخط طول (35.18) شرقاً، وهي بهذا تقع عند النهاية الشمالية لمرتفعات نابلس فوق أقدام الجبال المطلة على سهل مرج بن عامر وهي خط لالتقاء بيئات ثلاث، الجبلية والسهلية والغورية وبهذا أصبحت مركزاً لتجمع طرق المواصلات القادمة من نابلس والعفولة وبيسان، وهي نقطة مواصلات هامة حيث تربط الطرق المتجهة من حيفا والناصرة شمالا إلى نابلس والقدس جنوباً.

    ومدينة جنين مدينة قديمة

    أنشأها الكنعانيون كقرية تحمل اسم عين جيم في موقع جنين الحالية، وقد ترك هذا الموقع بصماته على مر التاريخ، حيث كانت المدينة عرضة للقوات الغازية المتجهة جنوبا أو شمالا وكثيراً ما كانت تتعرض للتدمير والخراب أثناء الغزو.

    في القرن السابع الميلادي نجح العرب المسلمون في طرد البيزنطيين منها واستوطنتها بعض القبائل العربية، وعرفت البلاد لديهم باسم حينين الذي حرف فيما بعد إلى جنين، وقد أطلق العرب عليها هذا الاسم بسبب كثرة الجنائن التي تحيط بها.

    المدينة عبر التاريخ:

    استمرت جنين تحت الحكم الإسلامي وأصبحت تابعة لإدارة جند الأردن الذي كانت طبريا حاضرة له.

    في سنة 496هـ-1103م وقعت جنين تحت الحكم الصليبي بعد أن داهمها الصليبيون بقيادة تنكريد دوق نورمانديا، وضمت لإمارة بلدوين ومملكة بيت المقدس، وأطلق عليها الصليبيون اسم جبرين الكبرى.

    وبنوا فيها القلاع وأحاطوها بالأسوار لأهميتها في جنوب المرج.

    وقد هاجم المسلمون بقيادة صلاح الدين في معرض غاراتهم على الكرك، وغنموا منها الشيء الكثير ثم انسحبوا منها إلا أنهم عادوا إليها بعد هزيمة الصليبيين في موقعة حطين المشهورة عام 583هـ- 1187م. ثم عادت جنين لسيطرة الصليبيين بموجب اتفاق الكامل الأيوبي وفريدريك الثاني الإمبراطور سنة 626هـ-1229م، ثم نجح الملك الصالح أيوب في إخراجهم نهائياً منها سنة 1244م وفي سنة 1255م غدت فلسطين تتبع سلاطين المماليك، وكانت جنين تحت سيادتهم تتبع سنجق اللجون، وظلت البلدة في حوزتهم إلى آخر عهدهم، وفي عهد المماليك كانت جنين إحدى إقطاعيات الظاهر بيبرس، وفي سنة 1260 ولى السلطان المنصور قلاوون (بدر الدين درباس) ولاية جنين ومرج بن عامر، وفي سنة 1340 بنى الأمير طاجار الداودار المملوكي خانا اشتمل على عدة حوانيت وحمام وقد وصف المقريزي هذا الخان بأنه حسن البناء.

    ومن أبرز الحوادث التي تعرضت لها جنين في العهد المملوكي الوباء الذي انتشر في مصر والشام وقضى على سكان جنين، حيث لم يبق منها إلا إمرأة عجوز، كما كانت جنين مركزا للبريد، حيث كان يحمل البريد من جنين إلى صفد، ومن جنين إلى دمشق عن طريق طبريا –بيسان-اربد- دمشق.

    وفي عام 922هـ- 1516م دخلت جنين تحـت الحكـم العثماني بعد أن وقف أمير جنين إلى جانبهم فاعترفوا بنفوذه في سنجق اللجـون الـذي غدا تابعـاً لـولاية دمشـق، وفي سنـة 974هـ-1516م ، بنت فاطـمة زوجـة لالا مصطفى باشا جامعاً كـبيرا في جنين.

    في سنة 1010هـ-1602م، تولى الأمير أحمد بن طرباي حكم جنين تحت سيادة العثمانيين ثم تولى حكم صفد ثم اللجون واشترك في الفتن التي نشبت بين ولادة الدولة العثمانية.

    وتعرضت جنين للحملة الفرنسية بقيادة نابليون بونابرت حيث عسكر قائده كليبر في مرج بن عامر فهاجمه جنود الدولة العثمانية

    ثم دخلت جنين كباقي مدن فلسطين تحت الحكم المصري بعد أن نجح ابراهيم باشا في طرد العثمانيين، وعين حسين عبد الهادي حاكما لها، كما جعلها مركز لواء خاص به، إلا أن حكم المصريين لم يدم طويلاً حيث اضطر المصريون للخروج من بلاد الشام عام 1840م. فعادت جنين قائمقامية في متصرفية نابلس التابعة لولاية بيروت التي أنشئت بدلاً من ولاية صيدا.

    وفي القرن العشرين ارتبطت جنين بالسكك الحديدية التي وصلتها بالعفولة وبيسان ونابلس وفي الحرب العالمية الأولى أقام الجيش الألماني مطاراً عسكرياً غرب جنين.

    في عهد الانتداب البريطاني أصبحت مركزاً لقضاء جنين، ولها سجل حافل بالنضال ضد الاستعمار البريطاني والصهيوني،

    وفي 14 مايو 1948 تركها الإنجليز مما دفع اليهود بمحاولة يائسة للسيطرة على المدينة فشلت أمام صمود المقاتلين الفلسطينيين بمساعدة الجنود العراقيين وبعد توقيع الهدنة عام1949 هاجم الفلسطينيون والعراقيون مواقع اليهود واستطاعوا استرداد عدد من القرى مثل فقوعة وعرابة والمقيبلة وصندله وجلمة وغيرها.


    وطرد اليهود منها وبقيت جنين مركزا لقضاء يتبع لدار نابلس، وفي عام 1964 أصبحت جنين مركزاً للواء جنين ضمن محافظة نابلس، وفي عام 1967 وقعت جنين تحت السيطرة الإسرائيلية مثل باقي مدن الضفة الغربية، واستمرت كذلك حتى قدوم السلطة الوطنية الفلسطينية عام 1995.

    وقد مارس السكان عدة أنشطة اقتصادية أهمها:

    الزراعة:

    وهي الحرفة الرئيسية للسكان، بل كانت الزراعة المورد المحلي الوحيد في المنطقة. إلا أن هذه الحرفة تعرضت إلى تراجع بسبب تناقض الأراضي الزراعية بسبب اغتصاب إسرائيل لاراضي اللواء، فقد تناقصت بمقدار 11.1% عام 1967 عما كانت عليه عام1940 وكذلك هجرة العديد من أبناء اللواء إلى شرق الأردن في أعقاب حرب 1967،وقد قام السكان بزراعة العديد من المحاصيل الزراعية على رأسها الأشجار المثمرة ثم المحاصيل الحقلية، ثم الخضروات والحمضيات، وقد وصل كمية الإنتاج الزراعي في اللواء عام 1940، 16.3 ألف طن من المحاصيل الحقلية وبلغ إنتاج الخضار والأشجار المثمرة في تلك السنة 7.4-13.8 ألف طن.

    إلا أن الإنتاج تدنى عام 1963 للأسباب السالفة الذكر، وبالإضافة إلى الزراعة فقد اهتم السكان في جنين بتربية الحيوان وخصوصاً الماعز، إلا أن هذه الأهمية تناقصت بعد تقدم الزراعة وتناقص مساحة المراعي والحراج التي كانت منتشرة في المنطقة وبالتالي اختلفت النسب النوعية لمكونات الثروة الحيوانية، فبعد أن كان الضآن يمثل 25% من جملة الثروة الحيوانية عام 1934 أصبح يشكل 67.6% عام 1993، وهذا يدل على تراجع الماعز، ثم أخذت أعداد الحيوانات خصوصاً الأغنام و الماعز تتزايد بسبب اعتماد السكان عن اللحوم المحلية بدلا من الاستيراد من اسرائيل.

    الصناعة:


    ولا يوجد في مدينة جنين أو لوائها صناعة بمعنى الكلمة، إلا بعض الحرفيين والمهنيين مثل الخياطين والحدادين وغيرهم.

    كما يوجد بعض الصناعات الزراعية مثل عصر الزيتون ومطاحن الغلال.

    كذلك يوجد صناعات خاصة مثل البناء، كمقاطع الحجارة والكسارات وصناعة البلاط والموزايكو.

    وهناك صناعات الملابس والاحذية والصناعات الخشبية والحديد.

    النشاط الثقافي:

    لقد شهدت المدينة حركة تعليمية منذ زمن بعيد، حيث كان نظام الكتاتيب سائداً منذ بداية القرن التاسع عشر، كما شهدت مساجد المدينة الحلقات التدريسية والمناظرات العلمية من قبل مشاهير العلماء المسلمين، وغلب على هذه الحركة العلمية الطابع الديني .

    وفي نهاية القرن التاسع عشر أقيمت أول مدرسة ابتدائية ضمت أربعة صفوف، ثم أنشئت مدرسة أخرى، وفي عام 1943 أنشئت في جنين مدرسة ثانوية وقد ساعد على تطوير الخدمات التعليمية في جنين تشكل لجنة المعارف المحلية التي كانت مهمتها البحث عن الموارد والمصادر المالية لتطوير التعليم.


    معالم المدينة

    ومن أشهر معالم المدينة:

    1- الجامع الكبير

    وهو من المعالم التاريخية في جنين الذي أقامته فاطمة خاتون ابنة محمد بك بن السلطان الملك الاشرف قانصوة الغوري.

    2- الجامع الصغير

    وليس له تاريخ معروف يقال أنه كان مضافة للأمير الحارثي في حين يلحقه البعض إلى ابراهيم الجزار.

    3- خربة عابه



    في الجهة الشرقية من المدينة في أراضى سهيلة وتشمل هذا الخربة على قرية متهدمة وصهاريج منحوتة في الصخر .

    4- خربة خروبة

    تقع على مرتفع يبعد قرابة كيلو مترين عن مدينة جنين

  4. #4
    ♥•- ادارية سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    2,871
    الجنس
    أنثى
    هواياتي
    المطالعة والطبخ
    شعاري
    عامل الناس بما تحب أن يعاملوك به

    افتراضي رد: مدن وقرى فلسطين

    طبريا أو طبرية

    هي مدينة في منطقة الجليل الشرقي في فلسطين المحتلة، تقع على الشاطئ الجنوبي الغربي من البحيرة التي تحمل اسمها - بحيرة طبريا. تأسست مدينة طبريا في سنة 20 للميلاد قرب بقايا مدينة الرقة الكنعانية على يد هيرودس أنتيباس الذي كان من أنجال هيرودس الكبير والحاكم اليهودي لمنطقتي الجليل والجولان في آخر أيام مملكة يهودا قبل أنهيارها في منتصف القرن الأول للميلاد. وسمى هيرودس أنتيباس المدينة على اسم الإمبراطور الروماني طيباريوس قيصر (الأول) إذ كانت مملكة يهودا في ذلك الحين خاضعة لرعاية الإمبراطورية الرومانية. أصبحت المدينة مشتى يؤمه الكثيرون لخصوبة أرضها وينابيعها الساخنة. عند اندلاع التمرد اليهودي بالحكم الروماني في 66 ميلاديا امتنع يهود طبريا من الانضمام إلى القوات المتمردة. بعد فشل التمرد وتدمير أورشليم، أي مدينة القدس، من قبل الجيش الروماني أصبحت طبريا أحد المراكز اليهودية المهمة من ناحية دينية وثقافية. في طبريا تألف جزء كبير من الميشناه التلمود ومؤلفات يهودية دينية أخرى.

    اكتسبت المدينة شهرة خاصة لدى المسيحيين من خلال القصة الإنجيلية التي تقول بأن المسيح سار على مياه البحيرة وهدأ العاصفة الهوجاء.
    في بداية القرن السابع ميلاديا استقر في المدينة قبائل عربية.
    أيام الانتداب البريطاني على فلسطين كانت طبريا مدينة مختلطة شكل العرب المسلمين نصفا من سكانها بينما شكل اليهود النصف الآخر. في حرب 1948 هجر منها معظم سكانها العرب.

    اليوم يشكل اليهود الأغلبية الساحقة من سكان المدينة ولكن ما زالت بقايا الوجود العربي المسلم فيها قائمة، ومن أشهر معالمها مسجد طبريا، غير أنه غير نشط حاليا.

    بحيرة طبرية


    اسم البحيرة بالعربية يشير طيباريوس قائد جيش روماني طبريا إذ كانت أكبر بلد يقع على سواحل البحيرة. يرد هذا الاسم بالعبرية أو بالآرامية في موارد يهودية مثل الميشناه والتلمود

    وتم تسمية مدينة طبريا عند تأسيسها سنة 20م على الساحل الجنوبي الغربي من البحيرة، نسبة إلى الإمبراطور الروماني طيباريوس قيصر (الأول). أما بالعبرية الحديثة فتسمى البحيرة كينيرت إذ كان الاسم الوارد في التوراة

    أي العهد القديم)
    : سفر العدد (أصحاح 34) وسفر يشوع (أصحاح 13). في النسخ اليوناني واللاطيني للعهد الجديد تـُذكر البحيرة باسم "بحيرة الجليل" فهو الاسم الشائع اليوم في اللغة الإنكليزية .
    [/URL]
    وهي حصينة، متينة، عالية الجدران
    فيها مسجد وبئر، وعلى أسوارها أربعة أبراج للمراقبة والحماية.




    كى لا ننسى(مدن وقرى فلسطين)


    مدينة اللد
    [img2]%68%74%74%70%3a%2f%2f%77%77%77%2e%6d%6f%62%74%6b%7 2%2e%63%6f%6d%2f%76%62%2f%69%6d%67%63%61%63%68%65% 2f%32%32%33%34%2e%69%6d%67%63%61%63%68%65[/img2]

    اللد هي مدينة في إسرائيل يسكنها يهود وعرب تأريخ المدينة قديم جدا إذ نشأت كمدينة كنعانية من مدن فلسطين التاريخية وتذكر في العدالمصادر.

    تقع اللد على مسافة 16 كم جنوب شرق مدينة يافا وخمس كيلومترات شمال شرق الرملة. في الماضي سيطرت المدينة على الطريق الرئيسية وسكة الحديد بين يافا والقدس. منذ تدشين
    "شارع رقم 1" العابر في اللطرون بعد حرب 1967 وإغلاق سكة الحديد الواصلة إلى القدس انخفضت أهمية موقع المدينة. في السنوات الأخيرة تم افتتاح سكة الحديد من جديد، ولكن الحكومة الإسرائيلية بادرت بناء سكة حديد جديدة قرب مسار "طريق رقم 1".

    كان اسم المدينة
    "رتن" في عصر تحتمس الثالث الفرعوني، وفي عهد الرومان دعيت باسم ديوسبوليس في الماضي كانت المدينة عاصمة منطقة مهمة جدا هي وسط فلسطين. في بعض المصادر باللغات الأوروبية تذكر المدينة بأسماء Lydea أو Lydda. يذكر يوسيفوس فلافيوس اللد في كتابه "تاريخ اليهود" من القرن الأول للميلاد، وقال إنها "قرية لا يقل حجمها عن حجم مدينة". مدينة اللد مذكورة في بعض المصادر اليهودية والمسيحية القديمة، حيث تذكر باسم "لود" في سفر أخبار الأيام الأول (أصحاح وفي سفر أعمال الرسل (أصحاح 9) كإحدى المدن القريبة من يافا. كذلك تذكر اللد في التلمود كإحدى المراكز اليهودية في القرون الأولى للميلاد.

    وحتى الفتح الإسلامي لفلسطين بقيادة عمرو بن العاص في عهد الخليفة عمر بن الخطاب كانت اللد عاصمة لفلسطين القديمة. وبعد الفتح الإسلامي اتخذها عمرو بن العاص عاصمة لجند فلسطين سنة 636م واستمرت كذلك حتى تم إنشاء مدينة الرملة سنة 715م حيث احتلت مركز الرئاسة في فلسطين.

    في تلك الفترة وبين الفترتين كانت اللد مسرحاً للعديد من المعارك الحربية التي دارت بعد مقتل الخليفة عثمان بن عفان ثم أصبحت العاصمة المؤقتة لسليمان بن عبد الملك الخليفة الأموي الذي كان والياً على فلسطين. في عام 1099م احتلت القوات الصليبية مدينة اللد وفي عام 1267م ضمها السلطان بيبرس المملوكي المدينة إلى نفوذه بعد انتصاره على الصليبيين.

    كانت اللد في العهد العثماني، عام 1516م قرية تابعة لقضاء الرملة واكتسبت أهميتها السياحية من وجود قبر القديس جيورجيوس
    (الخضر) وأنقاض الكنيسة التي بنيت فوقه والتي أعيد بناؤها عام 1870م.

    في عام 1900 انتشر في اللد وباء الكوليرا وأودى بحياة الكثير من سكانها وفي عام 1914 اندلعت الحرب العالمية الأولى وجند شبان المدينة للاشتراك في الحرب التي أنهت الحكم العثماني على البلاد. في عام 1917 انسحب الجيش العثماني من اللد عند اقتراب الجيش البريطاني منها وأصبحت اللد تحت الحكم العسكري البريطاني الذي تحول بعد سنين ليصبح حكومة الانتداب البريطاني على فلسطين.

    أيام الانتداب البريطاني على فلسطين كانت الأغلبية الساحقة من سكان اللد من العرب الفلسطينيين وبلغ عددهم 8103 نسمة حسب احصائية عام 1922 منهم نحو 920 مسيحيا
    (11% تقريبا). أما في عام 1948 فقد بلغ عددهم 22 ألف نسمة تقريبا.

    وسط اللدفي 1892 افتتح خط القطار الأول في فلسطين من يافا إلى القدس عبر اللد والرملة. وكان يوسف نافون، رجل أعمال يهودي مقدسي قد بادر بناء السكة الحديدية الذي تم من قبل شركة فرنسية، والذي زاد من أهمية اللد. في الحرب العالمية الأولى ربطت السلطات العثمانية مدينة اللد بسكة حديدية جديدة مرت من مرج بن عامر جنوبا عبر جنين وطولكرم من أجل تسهيل نقل الجنود والعتاد العسكري لساحات المعارك. بعد تأسيس الانتداب البريطاني قامت حكومة الانتداب بترقية السكة الحديدية حيث أصبحت اللد في عشرينات القرن العشرين ملتقى لخطوط القطار المتجهة إلى جميع أنحاء المنطقة.

    في 1937 افتتحت حكومة الانتداب البريطاني "مطار فلهيلما" قرب مدينة اللد والذي أصبح المطار الدولي لفلسطين، ومنذ 1948 لدولة إسرائيل. في 1948 غيرت السلطات الإسرائيلية اسمه وسمته ب"مطار اللد"، أما في 1973 بعد وفاة دافيد بن جوريون تغير اسمه ثانية حيث سمي مطار بن جوريون الدولي. اليوم يتم الدخول إلى المطار من "شارع رقم 1" دون الدخول في مدينة اللد.

    إثر حرب 1948 اضطر الكثير من سكان المدينة للنزوح منها إذ أصبحت المدينة ساحة معركة بين القوات الإسرائيلية وقوات عربية مختلفة. في يوليو 1948 احتل الجيش الإسرائيلي المدينة وبعد توقيع "اتقاقيات رودس" في 1949 أصبحت مدينة إسرائيلية. منحت دولة إسرائيل الجنسية الإسرائيلية لجميع السكان الذين بقوا في المدينة بينما بدأ بعض اليهود بالسكن في المدينة، واليوم ربع سكانها تقريبا من العرب والباقي من اليهود أو آخرين.

    مقبرة اللد

    [img2]http://lw.palestineremembered.com/al-Ramla/al-Lydd/Picture2737.jpg[/img2]

    مسجد اللد الكبير وكنيسة الخضر

  5. #5
    ♥•- ادارية سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    2,871
    الجنس
    أنثى
    هواياتي
    المطالعة والطبخ
    شعاري
    عامل الناس بما تحب أن يعاملوك به

    افتراضي رد: مدن وقرى فلسطين

    رام اللـــه

    نبذة تاريخية ..
    تعد رام الله من المراكز الهامة في الضفة الغربية لما تحتله من موقع متقدم في النشاطات السياسية والإقتصادية والثقافية. يقع قضاء رام الله بين أقضية نابلس والرملة والقدس وأريحا، بلغت مساحته عام 1945 (680564) كم2
    ويضم في اواخر العهد البريطاني مدينتين هما رام الله والبيرة وكذلك 58 قرية
    وقد بلغت مساحة الأراضي المزروعة حوالي (76085) دونما عامي 1941-1942 ويعد زيت رام الله من أجود أنواع الزيوت كما يزرع القضاء العنب والبقوليات والحمضيات وبعض الفواكه والخضروات. كان في قضاء رام الله العام الدراسي 1942-1943 حوالي خمس مدارس للبنات،

    وعشرين مدرسة للبنين وارتفع العدد في إحصاء عام 1966-1967 إلى 63 مدرسة للبنين، و57 للبنات و11 مدرسة مختلطة. يعتبر قضاء رام الله هو القضاء الفلسطيني الوحيد الذي لم يأخذ منه اليهود أية قرية حتى عام 1967، ففي 14 أيار 1948 انتهى حكم الانتداب على القضاء ودخل بعد الحرب تحت الحكم الأردني حتى عام 1967،

    حيث قامت المنظمات الصهيونية المسلحة باحتلال القضاء وكل فاسطين. أما مركز القضاء مدينة رام الله
    فقد أقيمت فوق عدة تلال من جبال القدس تتخللها أودية منخفضة، وتقع إلى الشمال من مدينة القدس، وتبعد عنها حوالي 16 كيلو مترا، وترتفع 860مترا عن سطح البحر. يرجع إسمها إلى كلمة (الرامة) بمعني العالي والمرتفع
    و(رام) جذر سامي مشترك يفيد العلو، وتذكر بعض الدراسات أن المدينة تقوم على بقعة
    (رامتايم صوفيم) وتعني مرتفعات الصوفيين المذكورة في العهد القديم والتي ولد فيها النبي صموئيل.
    ونظراً لكون مدينة رام الله مركزا للقضاء فقد استأثرت بنصيب وافر من مراكز الخدمات الإدارية والتعليمية والصحية والإجتماعية والإقتصادية، يشرف عليها المجلس البلدي الذي تأسس عام 1908

    والذي قام بتأسيس شركة المياه وتأسيس غرفة التجارة عام 1950 وغايتها تسهيل الأعمال التجاريةوتنتشر في المدينة المحلات التجارية والصناعية، فيوجد فيها معاصر لعصر الزيتون، ومطاحن للحبوب، ومصنع للسجائر ومعامل للأحذية ومشاغل للحدادة والنجارة ومصانع للبلاط والطوب وغيرها وتحتوى رام الله على مواقع أثرية تضم بقايا مبان صليبية (البرج) وبوابة بقنطرة وحجارة مزمولة، وقاعدة عمود عند الجامع، كما تحيط بها مجموعة من الخرب الأثرية،

    وهي
    : (خربة البرج)

    في الشمال وتحتوى على بقايا برج،
    و(خربة السويكة)

    في جنوب البيرة وتضم أنقاض وأبنية وعمود وعضاضات باب وصهاريج ومغر ومعصرة زيت قديمة وفسيفساء مبعثرة وفي الشمال تقع
    (خربة الطيرة)

    وتحتوي على بقايا كنيسة أرضها مرصوفة بالفسيفساء وقواعد أعمدة وصهاريج منقورة في الصخر صادرت سلطات الاحتلال مساحات شاسعة من أراضي رام الله وأقامت عليها العديد من المستعمرات، وقد بلغ عدد المستعمرات حتى نهاية عام 1987 حوالي (30) مستعمرة موزعة على أراضي رام الله وقراها.

  6. #6
    ♥•- ادارية سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    2,871
    الجنس
    أنثى
    هواياتي
    المطالعة والطبخ
    شعاري
    عامل الناس بما تحب أن يعاملوك به

    افتراضي رد: مدن وقرى فلسطين

    نابلس

    نابلس قلب فلسطين
    مدينة نابلس و130 قرية صغيرة تنقسم الى مجاميع تعد نابلس بلدة كنعانية عربية من اقدم مدن العالم حيث يعود تاريخها الى ما قبل 9000 سنة وقد دعاها بناتها الأوائل باسم "شكيم " وتعني نجد او الأرض المرتفعة تتمتع نابلس بموقع جغرافي هام فهي تتوسط اقليم المرتفعات الجبلية الفلسطينية وجبال نابلس وتعد حلقة في سلسلة المدن الجبلية من الشمال إلى الجنوب وتقع على مفترق الطرق الرئيسية التي تمتد من العفولة وجنين شمالا حتى الخليل جنوبا ومن نتانيا وطولكرم غربا حتى جسر دامية شرقا تبعد عن القدس 69 كم تربطها بمدنها وقراها شبكة جيدة من الطرق
    كانت نابلس وما زالت مركزا للقضاء ترتفع عن سطح البحر 500 كم ويمتد عمران المدينة فوق جبال عيبال شمالا وجرزيم جنوبا وبينهما واد يمتد نحو الغرب والشرق
    سميت جبال نابلس (جبل النار )

    لضروب البطولات والبسالة التي بدت من اهل نابلس خلال جميع الثورات التي كانت تنطلق لمقاومة المحتلين اخذت المدينة بالاتساع عرضا بعد عام 1945 في عهد تأسس بلدتيها حيث وصلت مساحتها نحو 5571

    وقد شهدت نابلس نموا غير طبيعي بعد احداث عام 1948 واغتصاب فلسطين فزاد عدد سكانها ومبانيها وذلك نظرا لتدفق اعداد من اللاجئين الذين اقاموا فيها أو في مخيمات حولها حيث امتدت المباني حتى وصلت الى قمتي جبل جرزيم وعيبال وصارت المدينة تتكون من قسمين هما"
    البلدة القديمة " في الوسط والمدينة الجديدة على الأطراف المميزة بشوارعها وابنيتها الحديثة
    في عام 1967 نزحت أعداد كبيرة من سكان المدينة فقد كان عدد سكانها عام 1966 نحو (53ألف ) نسمة انخفض الى (44) الفا عام 1967 م ثم عاد وارتفع حتى وصل 80 الفا عام 1983 م
    وفي عام 1987 بلغ حوالي ( 1069) الف نسمة
    وفي عام 1996 قدروا حوالي (102,462) نسمة ظلت نابلس رغم سياسة الاحتلال مركزا اقتصاديا هاما اشتهرت بصناعة النسيج والجلود والكيماويات والصناعات المعدنية تعرضت نابلس وقراها مثل بقية مناطق فلسطين الى هجمة استيطانية واسعة وقاسية فقد بلغ عدد المستعمرات التي انشئت في مناطق نابلس وجنين وطولكرم 50 مستعمرة وبلغت مساحة الاراضي التي صادرتها اسرائيل لصالح هذه المستعمرات حوالي ( 233,254 )

  7. #7
    ♥•- ادارية سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    2,871
    الجنس
    أنثى
    هواياتي
    المطالعة والطبخ
    شعاري
    عامل الناس بما تحب أن يعاملوك به

    افتراضي رد: مدن وقرى فلسطين

    مدينة صفد

    المصيف الجميل ومناظر خلابه عاصمة الجليل الاعلى الذى اتربع فوقه على جبل الجرمق اعلى موقع فى فلسطين اذ يبلغ ارتفاعه 1208 امتار
    فهى احدى اعلى المدن الفلسطينيه واطيبها مناخا .
    والحقيقه انها مبنية على عدد من التلال التى تفصل بينها اوديه تتجه نحو الجنوبوالتله الممتده جنوب سفح جبل كنعان هى اقدم التلال

    جبل كنعان

    هذا يرتفع 950 مترا عن سطح البحر ومن قمته تستطيع مشاهدة بحيرة ظبريه .
    مدينة جميله مبنية من الحجارة البيضاء النقيه وتحيط بهااشجار اللوز وازهارها التى تجعلها ابدو للناظر وكأننى حمامه بيضاء وقد وصفها البعض بالجنة على الارض.


    اقام الصهاينه المغتصبين على اراضى مدينة صفد 61 مستعمره كما اقاموا قاعده عسكرية ومطار حربي يعتبران من اقوى مواقعهم العسكريه فى شمال فلسطين كما اقاموااعلى مستعمرة لهم وهى مستعمرة قريات الساره على ارتفاع 961 مترا عن سطح البحرز. من اهم القرى التابعه لمدينة صفد :
    الظاهرية التحتا
    :نسبة الى الظاهر بيبرس الذى حررها من الصليبيين وتبعد عن صفد 3كلم
    دلاته :واقيم مكانها كيبوتس نحيما
    علما : وتقع شمال صفد 10 كلم
    طيطبا :وتبعد عن صفد 10 كلم
    عين الزيتون : واقيمت على اراضيها مستعمرة عين زيتيم
    فراضيه : اقيم على اراضيها كيبوتس فارود
    فرعم :واقيمت على اراضيها مستعمرة هازور هاجليتيت
    الصفصاف : واقيمت مكانها مستعمرة موشاف صفصوفا
    كفربرعم :وايم مكانها كيبوتس برعام
    ميرون : واقيمت على اراضيها مستعمرة موشاف ميرون
    السموع : واقيمت على اراضيهامستعمرة كفار شماى
    الرأس الاحمر : واقيمت على اراضيها مستعمرةكيريم بن زمره
    كما وهناك العشرات من القرى التى مسوها وازالوها

  8. #8
    ♥•- ادارية سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    2,871
    الجنس
    أنثى
    هواياتي
    المطالعة والطبخ
    شعاري
    عامل الناس بما تحب أن يعاملوك به

    افتراضي رد: مدن وقرى فلسطين

    مدينة عكا

    اسسها الجرجاشيون الفينقيون على موقع يسهل الدفاع عنه بين رأس الناقورة وجبل الكرمل وجبال الجليل ومستنقعات النعامين وقد شهدت عكا كل الغزاة الذين غزوا فلسطين وقاومتهم على مدى العصور منذ الفراعنة حتى العثمانيين وفي 24/9/1918 احتلها الانجليز بعد انتصارهم في الحرب العالمية الأولى ،

    وقد شاركت عكا في كل الانتفاضات والمظاهرات والمؤتمرات والثورات الفلسطينية ضد الإنجليز واليهود منذ عشرينات هذا القرن . احتلها اليهود بتاريخ 18/5/1948 بعد قتلا دامي في كل شارع وبيت ضد المنظمات الصهيونية المسلحة التي تملك أحدث آلات الحرب من المصفحات والمدافع والزوراق الحربية .
    وأدى ذلك إلى تشريدبعض أهالي عكا وتبلغ مساحة مدينة عكا (1538) دونماً وقدر عدد سكان مدينة عكا عام 1922 (6420) نسمة وفي عام 1945 (12360) نسمة وفي عام 1998 (87652) فلسطيني من أبرز أبنائها المرحوم أحمد الشقيري مؤسس وأول رئيس لمنظمة التحرير الفلسطينية عام 1964 م والشهيد غسان كنفاني أحد ابرز فرسان السيف والقلم والذي اغتالته أيدي الارهاب الصهيوني في بيروت بتاريخ 8/7/1972م .

    تعتبر عكا ذات موقع أثري هام فهي تحتوي على العديد من المعالم والأماكن الأثرية القديمة من أغلب العصور التاريخية فهناك : سوق الأبيض وحمام الباشا وخان العمدان والقلعة

    سور عكا

    الممر المائي

    جامع الجزار

    سجن عكا الشهير


  9. #9
    ♥•- ادارية سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    2,871
    الجنس
    أنثى
    هواياتي
    المطالعة والطبخ
    شعاري
    عامل الناس بما تحب أن يعاملوك به

    افتراضي رد: مدن وقرى فلسطين

    غــــــــزه

    نبذة تاريخية وجغرافية
    مدينة غزة من اقدم مدن العالم وتعتبر بوابة اسيا بحكم الموقع الجغرافي بين مصر وبلاد الشام، وبين اسيا وافريقية. وكانت غزة عبر التاريخ عقدة مواصلات ومحطة قوافل وبالتالي مركزا تجاريا وعالميا.

    وقد منحها هذا الموقع مكانة استراتيجية وعسكرية فائقة فهي الخط الامامي للدفاع عن فلسطين والشام جنوبا والموقع المتقدم للدفاع عن العمق المصري، مما جعلها ميدانا وساحة نضال لمعظم الامبراطوريات العالمية القديمة والحديثة. أسسها الكنعانيون قرابة الالف الثالثة قبل الميلاد، وسموها غزةاطلق عليها العرب غزة هاشم الذي دفن بها بالمسجد الذي يحمل اسمه وغزة القديمة بنيت نسبة الى هاشم بن عبد مناف جد الرسول على تلة ترتفع 45م عن سطح البحر وكان يحيط بها سور عظيم له عدة ابواب من جهاته الاربع.وهي عاصمة اللواء الجنوبي لفلسطين في عهد الانتداب البريطاني وعاصمة الشريط الضيق الذي بقي بيد العرب بعد حرب 1948-1967.

    ويبلغ طول قطاع غزة 40كم، وعرضه يتراوح بين 5-8كم ، ومساحته 364كم 2 وقد تدفق اليه مئات الالاف من اللاجئين الفلسطينيين بعد نكبة 1948.قدر عدد سكان المدينة عام 1922 حوالي (17426)نسمة وبلغ عدد السكان الاصليين عام 1967 في مدينة غزة حوالى(87793)نسمة

    وسكان مخيمات غزة حوالي(30479 )نسمة، ليصبح عدد السكان في ايلول 1967 حوالى(118300)نسمة،

    استقطبت المدينة معظم الوظائف الادارية والانشطة الثقافية والصناعية والتجارية وغزة اليوم اكبر مدينةفلسطينية من حيث عدد السكان الفلسطينيين وتبلغ الكثافة السكانية فيها واحدة من اعلى المعدلات في العالم. يشكل اللاجئون فيها النسبة العظمى من سكانها ويقطن غزة اكثر من 71600 لاجئ حسب احصائيات الاونروا من مجموع سكان غزة الذي يقترب في حزيران/يونيو 1996 من المليون وبهذا يشكل اللاجئون ثلاثة ارباع سكان قطاع غزة


    .تضم مدينة غزة جامعتان:
    الجامعة الاسلامية

    جامعة الازهر

    بالاضافة الى كلية التربية الحكوميةوفرع لجامعةالقدس المفتوحة بعد قيام السلطة الوطنية الفلسطينية ضمت مدينة غزة قيادة السلطة الفلسطينة ومقر الرئيس ووزارات السلطة ومؤسساتها المختلفة والمقر المؤقت للمجلس التشريعي الفلسطيني ومقار البعثات الدبلوماسية العربية والاجنبية والدولية.

    يتبــــــــع

  10. #10
    ♥•- ادارية سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    2,871
    الجنس
    أنثى
    هواياتي
    المطالعة والطبخ
    شعاري
    عامل الناس بما تحب أن يعاملوك به

    افتراضي رد: مدن وقرى فلسطين

    مدينه الخليل

    الخليل من اقدم مدن العالم وتاريخها يعود الى 5500عام نزلها سيدنا ابراهيم عليه السلام منذ 3800 سنة وسميت بالخليل نسبه اليه (خليل الرحمن) وتضم رفاته ورفاة زوجته سارة وعائلته من بعده اسحق ويعقوب ويوسف ولوط ويونس. والخليل بذلك ثاني المدن المقدسة في فلسطين عند المسلمين،

    وتضم الكثير من رفات الصحابة وفي مقدمتهم شهداء معركة اجنادين . بناها العرب الكنعانيون واطلقوا عليها اسم
    (قرية أربع) نسبة الى بانيها (أربع) وهو أبو عناق اعظم العناقيين ، وكانوا يوصفون بالجبابرة ويعتبر السور الضخم الذي يحيط بالحرم الابراهيمي الشريف

    اليوم هو من بقايا بناء اقامه هيرودوس الأودي الذي ولد المسيح عليه السلام في اواخر عهده اما الشرفات على السور فإسلاميه في عام 1948 احتلت المنظمات الصهيونية المسلحة جزءاً من اراضي قضاء الخليل الذي يضم (16) قرية واحتلوا الخليل في عام 1967 اثر حرب حزيران . تقع الخليل على بعد 36من للجنوب من القدس على هضبة ترتفع 940 م عن سطح البحر يربطها طريق رئيسي بمدينيتي بيت لحم والقدس ، وتقع على الطريق الذي يمر باواسط فلسطين رابطه الشام مروراً بسيناء
    موقعها المتوسط جعلها مركزاً للتجارة منذ القدم عرفت منذ القدم بانها مدينة تحيط بها الأراضي الزراعية واشتهرت في زراعة العنب الذي يحتل المكان الأول بين أشجارها المثمرة كما تزرع التين واللوز والمشمش وتزرع فيها الحبوب والخضروات. بلغت مساحة مدينة الخليل عام 1945 (2791) دونماً وتحيط بها أراضي قرى بني نعيم وسعير وحلحول وبيت كاحل وتفوح ودورا والريحية ويطا تشتهر الخليل بالمهن اليدوية وصناعة الصابون وغزل القطن وصنع الزجاج ودباغة الجلود . قدر عدد سكانها في عام 1922 ( 16577) نسمه وفي عام 1945 قدر سكان الخليل حوالي (24560) نسمه وفي عام 1967 (38300) نسمه وفي عام 1987 (79100) نسمه وفي عام 1996 (94758) أقامت سلطات الاحتلال الاسرائيلي أحزمة استعمارية حول المدينة كما استعمرت قلب مدينة الخليل، وأقاموا أيضاً مستعمرات داخل الأحياء العربية منها
    (بيت رومانو) و(هداسا "الدبويا" ) الحي اليهودي (تل الرميده) على مشارف مدينة الخليل الى الشرق مباشرة

    كما تعد مستعمرة
    (كريات اربع) من اكبر المستعمرات التي أقامتها اسرائيل . يوجد في الخليل اكثر من (20) مستعمرة مقامة على أراضيها التي صادرتها سلطات الاحتلال لهذا الغرض ويوجد في الخليل مواقع أثرية منها بلده تريبنتس كانت تقوم على البقعة المعروفة اليوم باسم رامه الخليل الى الشمال من مدينة الخليل وتبعد عنها 2.5 كم ويذكر ان ابراهيم عليه السلام اقام فيها اكثر من مرة
    وفيها بشرت الملائكة ساره بمولودها اسحق


    منبر صلاح الدين داخل الحرام الابراهيمي احد اثنين الاول احترق بالقدس



    يتبـــع

 

 
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. فلسطين...
    بواسطة Loulou Queen في المنتدى نبض الشعر والخواطر
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 18-08-2015, 15:00
  2. فلسطين
    بواسطة otaku . kpop v في المنتدى نبض الشعر والخواطر
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 30-06-2015, 14:39
  3. شعر عن فلسطين
    بواسطة بتول رضا في المنتدى نبض الشعر والخواطر
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 25-08-2014, 13:22
  4. فلسطين
    بواسطة بتول رضا في المنتدى قسم المواضيع العامة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 17-08-2014, 11:06
  5. فلسطين
    بواسطة karima nour في المنتدى نبض الشعر والخواطر
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 30-10-2013, 19:34

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •