أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



بقرة العرش

"بقرة العرش" ما تزال حية منذ تسعة قرون كاملة 15 مايو2011 وسط أجواء حميمية مفعمة بالمودة والتعاون والتضامن، أحيا سكان قرى ومداشر بلدية أوريسيا الواقعة شمال مدينة سطيف عادة



بقرة العرش


النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1

    ♥•-مشرفة سابقة -•♥


    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    العمر
    29
    المشاركات
    658

    افتراضي بقرة العرش

     
    "بقرة العرش" ما تزال حية منذ تسعة قرون كاملة 15 مايو2011
    بقرة العرش notfound.gifوسط أجواء حميمية مفعمة بالمودة والتعاون والتضامن، أحيا سكان قرى ومداشر بلدية أوريسيا الواقعة شمال مدينة سطيف عادة "بقرة العرش" التي توارثوها عن الأباء والأجداد منذ غابر السنين، وهي عبارة عن وليمة جماعية، يتم خلالها توزيع حصص معتبرة من لحوم الأبقار على العائلات أو ما يعرف بـ"الوزيعة" عند هؤلاء السكان.

    وحسب رئيس الجمعية المكلفة بهذه المبادرة التضامنية فإن أعيان المنطقة دأبوا على إحياء هذه العادة منذ تسعة قرون كاملة، وذلك مرة واحدة في السنة، حيث يقوم السكان بعد جمع التبرعات، بشراء عدة رؤوس من الأبقار ونحرها وتوزيع لحومها على كل العائلات بدون إقصاء أو تهميش.
    ذات المصدر أوضح أن العملية مست هذه السنة أزيد من 600 عائلة تقطن بمختلف التجمعات الريفية التابعة للبلدية، وهي العائلات التي ساهمت بمبالغ مالية حددها أعيان المنطقة، كما تم بالمناسبة توزيع 34 حصة على اليتامى والمساكين بصفة مجانية عملا بمبدأ التكافل الاجتماعي الذي تسعى الجمعية المذكورة إلى ترسيخه في الأذهان من خلال إشراك الأطفال.
    وحسب رئيس هذه الجمعية فقد تم هذه السنة نحر ست بقرات كانت كافية لاستفادة كل العائلات من لحومها وسط أجواء من البهجة والتآزر والتعاون بين الجميع.
    ربات البيوت بدورهن يساهمن مساهمة فعالة في إحياء هذه العادة وذلك بإعداد أطباق شعبية لا يمكن الاستغناء عنها في مثل هذه المناسبة وفي مقدمتها طبق الكسكسي أو "البربوشة" كما يعرف عند العامة، وهو الطبق الذي يتم إعداده من دقيق القمح الصلب، ويحتوي بالإضافة إلى اللحم على العديد من الخضر البرية المنتشرة عبر حقول المنطقة بكثرة على غرار "القرنينة" و"الخرشوف" وغيرها وهو ما يعطي نكهة مميزة للطبق المذكور. وزيادة على ذلك تقوم ربات البيوت في هذه المناسبة بتحضير طبق آخر يسمى "الزريقة" وهو يتكون أساسا من فتات "الكسرة" ويسقى بمادة "الدهان" أي زبدة الأبقار، وهذا الطبق الأخير يتم تقديمه خصيصا للضيوف.



    وحسب شهادات بعض شيوخ وأعيان المنطقة فإن الظاهرة الغريبة في الاحتفالات بالعادة المذكورة هي ظهور طائر أسود في كل سنة وقت الوليمة، وبعدها يختفي عن الأنظار لمدة سنة كاملة الزائر الغريب حسب نفس الشهادات يظهر في الساعات الأولى من يوم الوليمة، ولا ينصرف إلا عندما ينال نصيبه من لحم البقر، والذي تعود السكان عليه منذ عدة سنوات، حيث يقومون بوضع نصيبه من اللحم فوق الجبل المعروف باسم "كاف الطير" نسبة إلى هذا الزائر الذي سرعان ما يلتهم اللحم الممنوح له، ثم يطير إلى وجهة مجهولة ويختفي عن الأنظار، على أن يعود في العام الموالي.
    وبالرغم من أن السكان لم يجدوا لهذه الظاهرة أي تفسير في ظل امتزاج الحقيقة بالخيال والأسطورة، إلا أنهم يتفاءلون خيرا عندما يرون هذا الطائر الغريب، ويعتبرونه فأل خير على المنطقة كلها.
    من جريدة النصر اليومية

    frvm hguva

    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: أسيل

  2. # ADS
    Circuit advertisement
    تاريخ التسجيل
    Always
    العمر
    2010
    المشاركات
    Many
     

  3. #2
    ♥•- مشرفة سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Mar 2013
    المشاركات
    6,160
    الجنس
    أنثى

    افتراضي رد: بقرة العرش


 

 

المواضيع المتشابهه

  1. حزني العرش وانا السلطان
    بواسطة عازف الليل في المنتدى نبض الشعر والخواطر
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 30-03-2015, 20:29
  2. العرش موضوع روعه
    بواسطة كوريا الامل في المنتدى علوم و ثقافة عامة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-03-2015, 19:37
  3. ملكة العرش ستغيب
    بواسطة أميرة پکَڸمتي في المنتدى قسم المواضيع العامة
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 30-09-2014, 17:34
  4. قصة بقرة بنى لإسرائيل
    بواسطة بنت الأحرار في المنتدى منتدى القرآن الكريم والحديث الشريف
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 26-09-2013, 17:59
  5. بقرة
    بواسطة القلب الصبور في المنتدى منتدى الصور والكاريكاتير
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 24-05-2011, 10:16

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •