أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



التويزة

:3-1093296387: التويزة..مصطلح أمازيغي بربري.. وتعني كل صور التعاون والتكافل والتضامن.. يهدف إلى انجاز عمل اجتماعي معين.. من أجل مصلحة فرد ما أو مصلحة جماعة ما .. ينخرط فيه الشخص الذي



التويزة


النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    843
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة ماستر
    هواياتي
    رسم تصوير كتابة خواطر
    شعاري
    الحمد لله الذي جعل بعد الحزن فرحا جميلا

    نجم التويزة

     
    :3-1093296387:
    التويزة..مصطلح أمازيغي بربري.. وتعني كل صور التعاون والتكافل والتضامن.. يهدف إلى انجاز عمل اجتماعي معين.. من أجل مصلحة فرد ما أو مصلحة جماعة ما .. ينخرط فيه الشخص الذي يرغب في المساعدة المادية أو المعنوية أوالعضلية .. بكل تلقائية ودون مقابل ..وهو مجال مفتوح لكل الفئات..نساء أورجالا ..صغارا أو كبارا ..
    وبمعنى آخر..هو ذلك النشاط الفريد من نوعه والذي يتم من خلاله تجمع عدد كبير من الأفراد في مناسبات معينة ..وقت الأفراح أو الأتراح ومن بين هذه الأعمال: جني الزيتون ..عملية الحصاد .. بناء بيت أو بناء مسجد ..أوأ عمال النسيج "الزربية ".. غسل الصوف.. كسكسي" العولة ".. أوالتحضير لبعض حلويات الأعراس " المقروض" ..
    التويزة 154297

    حيث يدعو صاحب الحاجة الأهل والأقارب والجيران والأحباب لمعاونته في عملية تضامنية.. يحدد موعدها من قبل..ويتم الاتفاق على كيفية أداء هذا العمل وعملية تبادل الأدوار فيه والوسائل اللازمة.. ففي موسم الحصاد مثلا.. تكون التويزة حاضرة بكل معانيها.. بحيث نجد الحقل يعج بالرجال والنساء والأطفال من مختلف الأعمار..قد تم استدعاءهم وتجنيدهم من أجل المشاركة في هذه الحركة التضامنية التطوعية.. كلهم جاءوا لتقديم يد العون..كل حسب قدرته وخبرته.. وحسب ما يتمتع به من قوة .. بعضهم يستعمل المنجل لحصد السنابل والبعض الآخر يكون في الوراء يجمع ويربط الحزم .. والبعض الآخر ينقلها إلى الأماكن المخصصة لها ..كل هذا في جو من الفرح والغبطة والسرور..دون أن ننسى الأغاني والأهازيج المناسبة التي تحث على العمل والنشاط وتدعو للتضامن وتذكر نعمة الحمد والشكر لله ..
    التويزة 10.jpg

    النساء أيضا تجمعهن هذه العادة الحميدة "التويزة" في أعمال شتى.. ففي عملية غسل الصوف مثلا تتفق النساء على يوم محدد .. على أن يكون في الصباح الباكر ..يجتمعن فيه.. بعد أن يتم تحضير جميع الوسائل من قصاع وصابون و في مكان يتوفر فيه الماء بكثرة .. يشرعن في العمل مباشرة في غسل الصوف الواحدة تلو الأخرى..يغسل أولا جيدا بالماء ليضاف إليه الصابون في الأخير..مع الغناء التراثي الأصيل أو ما يسمى في منطقة تبسة ب "الطواحي" مع الزغاريد ..عند الضحي تحضر صاحبة البيت .." الرفيس" أو" الملتوخة" يعد خصيصا للفطور في فترة الراحة ثم يرجعن بعدها للعمل ..وقت الغداء يتم انشاء وليمة كبيرة من وجبة الكسكسي باللحم كفترة ثانية للراحة ليعدن للعمل بكل قوة إلى أن ينتهي النهار ..و يستمر العمل للغد .. حيث يتم نشف ونشر ما غسل في اليوم الأول وهكذا دواليك حتى تنتهي عملية غسل الصوف دون كلل أو ملل..




    التويزة 672564997.jpg
    مشاهد من هذه الأعمال التضامنية تستحق منا الوقوف أمامها.. حينما نسترجع الذاكرة الجميلة ..هنا في منطقة تبسة ..للتويزة كفعل حضاري تضامني.. و لنتمتع بهذه الصور ونستشف هذه الروح المبادرة المعطاءة من غير مقابل ..لا هدف لها سوى فعل الخير.. فهي السعادة.. لكل من يبحث عنها ..إنهم يتقاسمون الفرحة والنشاط والعمل ..إضافة لتقاسمهم الخبز والماء والأهم من ذلك تقاسمهم المحبة في أحلى صورها .. ذاك الشعور الإنساني الذي افتقرنا إليه.. إنها السعادة الحقيقية ..السعادة الجماعية المتكاملة .. الحب والآمان والسلم ..أجواء رائعة غيرملوثة بحضارة التمدن التي تفرض علينا نوعا من السلوكات و الأنانية .. إن توفر الوسائل الصناعية التي تسهل العمل و كذا توفر الأشخاص الذين يعملون بأجر كمقابل على أعمالهم.. إضافة لانشغالات الناس في الوقت الراهن ..كل هذا ساعد على إندثار هذه العادة الجميلة وافتقادنا لأهم قيم بعض من عاداتنا وتقاليدنا .


    hgj,d.m

    2 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: كوثر الجميلة,keynes-dz

  2. #2

    تاريخ التسجيل
    Sep 2013
    المشاركات
    26
    الجنس
    ذكر

    افتراضي رد: التويزة

    موضوع قيم ...جزاك الله خيرا

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. التويزة.....السهمة أو الوزيعة
    بواسطة keynes-dz في المنتدى الحوار المتمدن
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 13-12-2012, 19:39

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •